تحرير الاردن من الاردنيين حلم ام واقع معاش؟


لقد اردت بكلماتي ان تنضح غباءً, ولكنه غباء خطط له كي يفتح الجراح على امر بات مستباح للجميع ، ويطلق موجة شك وغموض حول ما يجري في الساحة الاردنية من خوف وترقب وتساؤل مشروع.

تمعنوا معي قليلا , فاذا شتم البعض يهوديا فلا قيمة لشتمه, واذا شتم دولة كإسرائيل فلا قيمة لشتمه, ولكنه اذا شتم الاردن بات بطلا ومحِررا ,ويتم الشد من أزره تحت مسميات كثيرة لا تُخفى على الشرفاء في الوطن ( كالحرية الصحفية , والديمقراطية , والمعادلات السياسية , والثراء الغريب والعجيب , والاستثمار غير محدد الاهداف, ودافعي الضريبة, وحاملي الجنسية )).

صدقوني هذه المرة فقط , فالاردن لم يكن يوما محتلا لغيره , ولا ابناء شعبه يرقصون على انغام المقاومة, ولا يرغبون بفتح العتاب مع احد , ولا غناء وتلحين الميجنا , ولكنهم شعب يرغبون في العيش بسلام بوطن سالم لا تتناهشه الافواه ولا يعتدي على كرامته اخوة له قبل الاعداء, من الذين ياكلون من خيرهم وينتفعون بمؤسساتهم, ولا زالوا يحومون في غير الِحمى.

فهل توصلتم لما اريد قوله ؟ اذن هيا تعالوا معي نَحك رؤوسنا قليلا من هول المشهد المعاش في الاردن وحوله , نعم تعالوا نتأمل المشهد الصاخب، لنرى ببراءة الاطفال من هو الصاحب, ومن هو الممثل الناحب , الذي ُيظهر كل حقده على الوطن بوجه شاحب , لانه تمرس في الوقوف مع الاعداء, ويجيد قيادة كل انواع المراكب.

تعالوا نتساءل: هل اصبحنا في الاردن ضحية للمقالب؟, هل اصبحنا لا نقرأ غير الممحي عن قصد وتهكم في كتاب التاريخ ؟, هل اصبحنا نغمض العيون عما يجري في هذا الواقع؟.

فاذا لم نفكر بالجواب, واستمر الفساد والاعتداء على العامر من الوطن , واستمر الُخُلد والجراذين بقضم الاسلاك الشائكة التي تحمي الوطن , والمَحركة بالعملات الصعبة المدفوعة من خزائن السفارات الغربية والعربية والاسلامية , فلا تلطموا كالنساء اللواتي بكين يوما ُملكا في الاندلس قد ضاع.

فهناك بيننا اليوم دمى تحركها طهران وواشنطن وتل ابيب وبعض العرب من بني الجلدة ، فنراها تتزين بالعمة والقبعة , مهنتهم الرئيسية شتم الاردن في المحافل , ودق الاسافين في أبطه, واتخاذ مواقف تتجه سهامها السامة صوب قلب الوطن , نراهم قليلو العدد ولا عجب في ذلك وعلينا اخذ الحذر, فالغرب يستنسخ كل يوم منهم المئات , فهي هات هيهات, ان نبقى متفرجين على صحن الوطن والكل جالس حوله يأكل منه ويتسمن , وبعد ان يشبع يبصق فيه إيذانا بانتهاء مرحلة الجوع , غير مدركين بان الامن والجوع غريزيتين لا يمكن الاستغناء عنها إلا بعد الموت .

فثمة تشابه كبير بين ضياع الاندلس و خوفنا على الاردن, فتمعنوا بما قالته احدى النساء الاندلسيات ردا على سؤال لاحد القادة المسلمين بعد احتلال الفرنجة لها : أصحيح بان الفرنجة قد هتكوا اعراض النساء؟ فردت بصوت ُمحزن ُمبكي :

ما كان للحسناء ان ترفع سترها *** لو كان في هذه الجموع رجال

فثمة تشابه بين الاردن الشاكي اليوم من الجور والظلم , وبين ما جرى في الاندلس.

وتحية للوطن الرابض على فوهة بركان, قد يحرق الجميع ما عدا الشجعان, فهل تشجّعنا لحمايته من الغدر والدسائس؟ سؤال يجيب عليه بركان الرجال إن ثار.

Quraan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

ميسرة زريقات
مشكور اخي احمد على المقال .. وانشاء الله الاردنيين شجعان ويشهد لهم التاريخ بذالك ولكن الشجاعة يا صديقي يتغير مفهومها بتغير العصور فعندما كانت الشجاعة بالفروسية والقتال في العصور السابقة فأنها الان بالوعي والعلم والاصلاح .. كثير منا يا اخ احمد يعرفون جيدا الضروف التي تحيط بنا وبأردننا ونعرف جيدا محاولات الكثيرين للنيل من امننا وتقدمنا سواء اكانت مدفوعة او نابعة من حقد دفين يحمله الكثير على البلد واهله .. هم لا يريدون ان يتطور الاردن حتى انهم يطالبون بالاصلاح ولكنهم لا يريدونه بل يريدون ان يبقى الفساد قائما بكل مؤسسات الدوله لانهم يعرفون انه اذا تم الاصلاح فهذا يعني تقدم الوطن وتطوره , الشي الذي لا يريدونه طبعا .. وكما تفضلت اننا شعب مسالم نؤمن بالمقاومة المتحضرة والمبنية على النقاش وتبادل الاراء ولا نؤمن بالعنف والتشدد والارهاب , لا نؤمن بقتل الابرياء مهما كانت جنسيتهم تحت مسميات دينية وبطولية .. نؤمن بأن العالم يمشي للامام ولا نريد البقاء في الخلف ..

اشكرك على شجاعتك يا اخ احمد واتمنى لك التوفيق والنجاح ونتمنى للحكومة الجديده المزيد من التقدم والاصلاح ونقول لهم انه وضعنا ثقتنا واملنا فيكم وبالله عليكم لا تخيبوا املنا لان التاريخ سيذكر من الذي ساهم في عملية الاصلاح ومن الذي زعزع العملية الاصلاحية .. كما ان التاريخ سيكشف الفئة التي تحاول النيل من البلد وامنه ... بالتوفيق انشاء الله
09-01-2010 05:56 PM
احمد سالم العياصره
والله ما أسخف من مقالك السابق الا مقالك هذا واحد فاضي شغل مش لاقي الا ان تسوق لوطنيتك السكر زياده يا أخي سيبنا بحالنا ما احنا عارفينك كويس والي بدري بدري والي ما بدري بقول ابو قرعان
09-01-2010 06:16 PM
دفاعا عن الاردن والاردنيين
مــــــــــــا نـاقشـــــــــــــــــت جــــــــــــــــــاهلا الا وغلبـــــــــــــــــــــــــني ومــــــــــــــــــا ناقشـــــــــــــت عـــــــــــــــالما الا وغلبـــــــــــــــــــــــــــــــته .... والله انك انسان تبغي الشهره بمعاكسة التيار مثلك مثل ناديـــــــــــــــــــــن البديــــــــــــــــر وهذه اهانه لكل الاردنيين يجب ان تحاسب عليها ومن هنا تجبرني على الرد عليك بلغتك السوقيه للدفاع على الاقل عن نفسي... الرجوله والوطنيه التي تدعي ليست باطالة اللسان على احد ولا باستخدام صور تشبيهيه وسخه قد يقرأنها شريفات عفيفات واذا الاردن فرغت من الرجال ولم يبقى غيرك فافصح من تقصد بهذا الوطن من العملاء وبالأسم والا انصحك بعدم الكتابه وكفاك استفزاز لمشاعر القراء بطرق ملتويه وما انت ... وهاي اخر مره اعلق فيها على مقالاتك لانه علاج .. تركه وشوفلك منتدى علق فيه.
09-01-2010 08:20 PM
لا تعلقوا، لا تعلقوا
نعتذر
09-01-2010 08:30 PM
الضعيف
الاردن صامد بقيادتة وشعبة , وارى المقالات التي تنشرها تبث العنصرية , ليس هكذا تحلل الامور , وقبل الخوض في هذا الموضوع اليس الاردن بلد مضياف فية العراقي والسوري والمصري والفلسطسني وغيرها من الجنسيات . ام القوة التي تنطلق منها مهاجمة الفئة الضعيفة التي ليس لها مصير او قرار الا الصبر على مقالتك . الاردن لن يتغير هو الاردن قوي ويحفظ شعبة ويحفظ ضيوف ضمن القانون والمؤسسات الحكومية والرسمية . ولكن حرية الصحافة لا تعني التطاول . اوجة لك سؤال اذا انت كنت رئيس لواحد وبنفس الوقت مرؤس لواحد اخر كيف توجة خطابك لكلا الطرفين حسب طبيعتك البشرية التي ظهرت في مقالتك ؟ وحسب التحليل النفسي على نظرية فرويد مرحلة الفطام وهي المرحلة التي يفطم بها الطفل عن امة ويعاديها وعلى هذا الاساس الجهة التي تهاجمها ما هي مرحلة الفطام التي مررت بها معهم . وكذلك انت تمر في مرحلة الحقد الدفين في اعماق ذاتك فانت ينطبق عليك قول قوما اذا ما استنبح الاضياف كلبهم قالوا لامهم بولي على النار, فهل تستقبل اي واحد منهم اذا طرق بابك ام انك كما قال الزملاء تعاكس التيار للشهر او خالف تعرف , مضي على دخولهم الاردن عشرات السنين تحت وطئة الظلم فهل تعالج الظلم بظلم , انهم يحملون الدماء العربية , فلماذا لا تتحدث عن اليهود والاوروبين والامريكان الذين لا يحملون الدماء العربية . القوة في محاربة القوي المتمرد وليس الانسان المسالم .
ان قيادتنا الاردنية وحكومتنا ترفض هذا النوع واي نوع من الفتن بين لحمة الشعب الواحد .
ارجو منك ان تعود لتسلسل عشيرتك قبل عشرات السنين لنرى هل تحارب نفسك ايضا ام انك تحمل نزعات متطرفة , واسمح لي بتحليل نفسيتك من خلال صورتك التي يقع النظر عليها فنري انك تشبة القط البرى وهذا يفسر مبداء الانانية والخصوصية في الحصول على كل شيء وعدم ترك شيء للاخرين فربما تنفق على نفسك اكثر مما تنفق على زوجتك واولادك فكيف بالذين ليسوا من لحمك .
عذرا الواقع يجب ان يقال والاردن سيبقي قويا عزيز مهما جاءة ضيوف , ولا تنسي ان كل دولة عربية فيها ضيوف اردنيون ونرجو ان لا يعاملوا على اساس فكرك الضيق وارجو ان تعود الى كافة الجهات الحكومية الرسمية لمعرفة الاردنيون الضيوف على دول اخرى . هذا ميزان فلا نريد منك اخلال الميزان .
والاردن بقيادتة ومؤسسات العسكرية والامنية والحكومية قادر على حماية نفسة وليس بحاجة الى نصائحك
09-01-2010 09:29 PM
مراد احمد الشوابكه وسعيد عبد الغني الاسمر
والحل يا احمد القرعان هو نحن مش لاقيين شغله ولا عمله الا غيرك يا أخي حل عن هذا الشعب فوالله انهم أحسن منك بألف مره انت تسيء الينا دون وجه حق يا أخي انت مش شبعان خبز وهم مش السبب الهذا الحد تغار منهم أنت تخشى من تفوقهم عليك فلا تخشى من ذلك فهم تفوقوا وخلاص على امثالك فلم يردوا عليك لانك لا تستحق ردهم والله اني اردني واكرهك دون ان اعرفك اكره فيك العنصريه البغيضه وكأن دمك ازرق ودم هؤلاء بلون آخر يا أخي اتقي الله فينا لاننا بالخليج نتحمل وزرك بأقذع الكلام فهل ترضى الناس ان يعاملونا كما انت تعامل الفلسطينيين اتقي الله انا اخشى من هذا الهبل ان توصلنا الى ان يكرهنا كل الشعوب بسبب شطحاتك الوطنيه الكاذبه فكل اردني وطني احسن منك لكننا مؤدبين لا نسيء للغير وخصوصا اذا كانوا اخوان بيننا يعيشون معنا منذ عشرات السنين هل نقول لك انهم اكثر من نصف سكان البلد لتقتنع وحضرتك تكابر وتقول مليون يا أخي ارجع الى اصولنا فهي اما من الشام او من فلسطين الا تخجل عندما تقابل مثقف فلسطيني يسكن الاردن ماذا ستقول له هل ستقول له انك تدافع عن فلسطين والاردن فهذا كلام فارغ فأنت لايهمك الاردن ولا فلسطين المهم لديك مصلحتك وكيف تجني شهره كاذبه والى كل القراء اقول بالله عليكم منه الوطني الذي اكثر وطنيه من الشيخ ابن الشيوخ الدكتور احمد عويدي العبادي يا أخي اذهب اليه واستمع اليه فهو تاريخ الاردن فهو مكتبة تراث متنقله واسمع منه وخذ العظه من كلامه فلقد كان واضحا في كل ما طرحه وكنا نحترمه ونحبه وحين غير من افكاره ايضا بقينا نحبه ونعشقه وهو دكتور خريج بريطانيا وتاريخه مشهود له بالنظافه والصدق والامانه واين انت منه ثقافيا وعائليا وشهره فكفاك ما أنت فيه نحن هتا في الخليج موقفنا من اخواننا الفلسطينيين والخليجيين محرج جدا بسبب تفاهاتك الكاذبه انت تسيء لنا افهم هذا الكلام وارتدع فنحن مجموعه من الشباب سنوجه كتاب لسفارتنا لتخاطب المسؤولين ليوقفوا هذه المهزله اما انت يا جراسا والله انك الموقع الاول لكل الاردنيين وانت متنفس لنا نباهي فيك كل المواقع العربيه فأرجوك كفانا مقالات لهذا المدعو قرعان ورجاء ان تنشري ردنا مع كل الاحترام
09-01-2010 10:53 PM
مجموعه من شباب الاردن
نحن مجموعه من شباب الاردن نسكن في مخيم الحسين وجبل النزهه والهاشمي ووادي السير اردنيين من شرق الاردن واردننين من غرب الاردن نطلب ونناشد ابن العشائر الدكتور احمد عويدي العبادي ان يعطينا من وقته ولو دقائق لترد على هذا الكاتب بإسلوبك وبثقافتك لأننا نهان دون وجه حق في هكذا مقالات لا داعي لها الا اثارة الفتنه بين شعبينا في وقت نحن احوج للوحده لمجابهة كل الاخطار فإقرأ مقاله يا دكتور هذا والذي قبله وسترى رائحة الفتنه تفوح من جوانبه ولم نعهد فيك الا الصدق والانصاف وحرصك على مصلحة الوطن واقبل احترامنا
09-01-2010 11:02 PM
مسلم القرعان
أنا مع أحمد القرعان، ....
10-01-2010 12:34 AM
ابو طارق
نعتذر
10-01-2010 04:08 AM
ابن-الاردن
لماذا عندما يطالب اي اردني شريف بحق الدفاع عن الوطن وعن كرامته وايضا عندما يطالب بمزيد من الولاء والانتماء لاردننا الغالي يجن جنون المرتزقه الذين يحملون في قلوبهم الحقد المدفون تجاه الاردن الذي ضحى ويضحي بالكثير.الا يستحق منا هذا البلد الطيب ان نعطيه جزء بسيط مما اعطانا.الا يستحق ان نقف معه عندما يكون بحاجه الينا.اناشد كل اشراف الاردن ان يقدموا ما عندهم من ولاء وانتماء لكي يكبر الوطن برجاله الاوفياء.
ادام الله ملكك يا صاحب الجلاله يا مليكنا المفدى يا اب كل الاردنيين الاشراف حفظ الله الاردن من كل مكروه.تحيه لكل نشمي اردني غيور على ارضه وعرضه.
10-01-2010 07:59 AM
الى العياصره
اين انتم يا رجال البركان الثائر؟هل انتم نيام؟وما الذي اسكتكم!!!!
10-01-2010 09:01 AM
مشاكس
صحن الاردن العزيز لاهله الطيبون يأكلون منه ليتنعمون من طيب طعامه لكنه بعون الله سيكون سما لكل اعداءه.
10-01-2010 09:33 AM
الى ابن الاردن
هل كل من يبدي رأيه في هذا المقال انتقادا هو مرتزقه فأنت اكبر مرتزقه حين تدافع عن الكاتب في كل ما يكتب فلا تبخس الناس حقها فيا أيها ..ازم الصمت ...
10-01-2010 09:36 AM
الى كل المحترمين
لا تعلقوا على مقالات هذا المشبوه دعوه يأكل نفسه غيضا فهو لا يستحق ردودكم فله من المطبلين والمزمرين ما يكفيه ولا حظوا مستوى ردودهم الهزيل
10-01-2010 09:40 AM
بدوي
الى الاخ الكاتب والى احرار الاردن اقول....
أن سيوف جنود الوطن حاده واذا لزم الامر واخرجت من اغمادها حتما ستقطع رقاب كل من يحاول العبث بأمن وسلامة الوطن الغالي.
عامر بعون الله يا وطني.
10-01-2010 09:43 AM
الى 13
ازم الصمت!!!!!!!!!!!!!!!!! فعلا إنك من المرتزقه!
10-01-2010 10:10 AM
الشاب خالد
الى تعليق 2 العياصرة , هل هناك داعي بأن اذكرك بقصة الطائر الذي سنح وانت تعرف ماهي قصة سنح بفتح السين , واللذي لا يعرفها هذه قصة معروفة عن جماعة قاموا بصيد طائر يقوم بأكل محاصيلهم الزراعية فأحتاروا ماذا يفعلون به إلى ان اشار عليهم حكيمهم بأن يرموه من فوق الجبل ففعلوا وعندما هرب الطائر قالوا بصوت واح سنح سننننننننننننننح .

10-01-2010 10:12 AM
من ابن-الاردن الى 13
انا لم اقصد هذه المقاله بالذات ولم ادافع عن الكاتب ولكنني قلت عندما يطالب اي اردني شريف بالولاء والانتماء لهذا الوطن الذي يستحق منا ان ندافع عنه بالغالي..اذا لماذا جن جنونك ايها المرتزقه!!
10-01-2010 10:19 AM
من اقتصادي الى تعلق 6
الى اصحاب التعليق رقم 6 كلامكم جارح بحق رجل ابن اكبر عشيرة في الاردن عُرفت بولائها واخلاصها للوطن والقائد , وانا اعرف هذا الرجل شخصيا فهو غيور على مصلحة الوطن مثله مثل ابناء عشيرته , واذا كنتم يا اصحاب التعليق رقم 6 بالخليج يتم معاملتكم زي الهنود والبنغال فهذا ليس ذنبنا ولا ذنب الكاتب .
10-01-2010 10:22 AM
الى المدعي اقتصادي
نحن نعيش اشراف في الخليج ولكن هذا المعتوه ابو قرعان هو الذي سود سمعتنا اما انت اقتصادي في شراء الحمير
10-01-2010 10:33 AM
الى 14
هل من يثني على وطنه هو من المطبلين والمزمرين؟
لعلمك من ايقظنا هو صوت طبولكم ومزاميركم المستأجره.
10-01-2010 10:36 AM
إستمر فيما أنت عليه أستاذ أحمد فالشمس لا تغطى بغربال

بسم الله الرحمن الرحيم
( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون ) البقر ة 42

( وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند)

أسماء في الذاكرة لا تنسى ضحت في سبيل رفعة الأردن:

الملك الشهيد المؤسس عبد الله بن الحسين 1951
الشهيد وصفي التل 1971
الدبلوماسي زياد الساطي / السفارة الأردنية أنقرة
الدبلوماسي عزمي المفتي / السفارة الأردنية بخارست
الوزير المفوض نائب المعايطة / بيروت 1994
السفير تيسير طوقان / السفارة الأردنية روما
السفير محمد خورما / السفارة الأردنية الهند
الدبلوماسي وليد بلقر / السفارة الأردنية مدريد
وشهداء آخرون ( مدنيين وعسكريين) قتلتهم أيادي الغدر

محاولات فاشلة :
محاولة إغتيال المغفور له الملك الحسين خلال مؤتمر القمة في الرباط 1974
محاولة إغتيال المغفور له الملك الحسين بن طلال 1970 في صويلح
محاولة إغتيال زيد الرفاعي في لندن 1971
محاولة إحتجاز أعضاء الحكومة الأردنية من قبل جماعة أبو داوود في عمان 1973
العملية الأرهابية في فندق الأردن 1976
محاولة إغتيال الدبلوماسي الأردني عاصم قطيشات / أثينا
محاولة إغتيال السفير محمد خورما في نيودلهي

أسماء ملطخة أياديها بالدماء :
مصطفى شكري عشي
فخري العمري - عزت رباح - أبو يوسف النجار
صبري البنا أبو نضال الذي قتل من الفلسطينين والأردنيين اكثر ما قتلت إسرائيل خلال عام 1987
طاهر دبلان
زكريا الطاهر
عبد الرحمن العزة
محمد داوود عودة

لنا مطلق الحق في إستقراء مستقبلنا والخوف على كياننا
10-01-2010 10:50 AM
إستمر فيما أنت عليه أستاذ أحمد فالشمس لا تغطى بغربال
بسم الله الرحمن الرحيم
( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون ) البقر ة 42

( وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند)

أسماء في الذاكرة لا تنسى ضحت في سبيل رفعة الأردن:

الملك الشهيد المؤسس عبد الله بن الحسين 1951
الشهيد وصفي التل 1971
الدبلوماسي زياد الساطي / السفارة الأردنية أنقرة
الدبلوماسي عزمي المفتي / السفارة الأردنية بخارست
الوزير المفوض نائب المعايطة / بيروت 1994
السفير تيسير طوقان / السفارة الأردنية روما
السفير محمد خورما / السفارة الأردنية الهند
الدبلوماسي وليد بلقر / السفارة الأردنية مدريد
وشهداء آخرون ( مدنيين وعسكريين) قتلتهم أيادي الغدر

محاولات فاشلة :
محاولة إغتيال المغفور له الملك الحسين خلال مؤتمر القمة في الرباط 1974
محاولة إغتيال المغفور له الملك الحسين بن طلال 1970 في صويلح
محاولة إغتيال زيد الرفاعي في لندن 1971
محاولة إحتجاز أعضاء الحكومة الأردنية من قبل جماعة أبو داوود في عمان 1973
العملية الأرهابية في فندق الأردن 1976
محاولة إغتيال الدبلوماسي الأردني عاصم قطيشات / أثينا
محاولة إغتيال السفير محمد خورما في نيودلهي

أسماء ملطخة أياديها بالدماء :
مصطفى شكري عشي
فخري العمري - عزت رباح - أبو يوسف النجار
صبري البنا أبو نضال الذي قتل من الفلسطينين والأردنيين اكثر ما قتلت إسرائيل خلال عام 1987
طاهر دبلان
زكريا الطاهر
عبد الرحمن العزة
محمد داوود عودة

لنا مطلق الحق في إستقراء مستقبلنا والخوف على كياننا
10-01-2010 10:55 AM
من اقتصادي الى تعليق 20
اذا بتحب اشتريك ما عندي مشكلة فانا على رايك اقتصادي في شراء امثالك , صدقني انكم زي الهنود والبنغال لا بل اسواء وانا نطلع تماما , ابو قرعان على راسك
10-01-2010 11:21 AM
الى 20
سألوا الحرثون شوه تشتغل قال بمعصرة زيت حكوله مبين عليك من جلدك.
10-01-2010 11:39 AM
حسان الرواد
إلى الأخ الفاضل أحمد القرعان
أخي العزيز...
أولا مع احترامي لوجهة نظرك والتي أختلف معك فيها بشكل جذري وذلك بسبب:
أن المشابهة بين الأردن والاندلس غير مقبولة نهائيا إذا كان ما تقصده أن يكون الضياع من الداخل...؟ والعرب الذين كانوا في الاندلس لم يمثلوا يوما بلدا واحدا بل كانوا عربا من شتى الأصول والمنابت وعندما وهنوا ووضعفوا ودخلت العصبية بينهم كان نصيبهم جميعا وبدون استشناء الطرد والقتل...فخلت الاندلس منهم جميعا ولم يبقى إلا بعض الاطلال ليقفوا عليها في زياراتهم ويبكوها ويبكوا مجدا أضاعوه كما بكاها أحمد شوقي...
يخطئ كثيرا من يعتقد أن الفلسطيني أو العراقي أو المصري الذي يعيش في الاردن هو عدوا لدود للأردن والاردنيين ويخطئ أكثر من يعتقد أن الأردن ممكن أن يكون يوما بعيدا عن قضايا العرب التي تمسه بشكل مباشر وغير مباشر..وأنا في اعتقادي أن العدو الحقيقي للأردن هو الذي يسرق ثرواته ويزيد من معانات أهله..هو الذي يحرص على تفتيت الوحدة الوطنية والعربية والاسلامية...العدو الحقيقي الذي يفسد مؤسساته ويضيع ثرواته ويدفع المخلصين للهجرة منه....
العدو الحقيقي للأردن بغض النظر عن أصله وفصله وحسبه ونسبه هو الذي لايخلص لبلده ولا يعرف من الانتماء سوى اسم العائلة والعشيرة وهو بعيد كل البعد بافعاله عن الانتماء والحب الحقيقي للأردن......
إن من معايير الانتماء الحقيقي لهذا البلد الأصيل هو العمل بإخلاص لرفعة هذا البلد وقوته...بغض النظر عن الأصل والفصل..
إن العدو الحقيقي أخي أحمد يقبع خلف النهر وهو طامع بنا وعينه علينا...ولن يوفر جهدا في الانقضاض علينا....كما أن الطابور الخامس الذي يعيش بين ظهرانينا هم أذناب هذا العدو وهم لا ينتمون سوى للعدو الحقيقي والمال والمصالح التي يعبدونها بغض النظر عن أصولهم أخي الكريم ...وهم حريصون على تفتيتنا وهي سمة المرحلة القادمة للمنطقة ككل...؟!
أخي الكاتب يجب علينا أن نحرص دائما من استخدام لغة التعميم...فهي دائما تقود للأسوأ وتفتح عمل شياطين الأنس والجن ممن يريدون ذلك ويتنفعون به كما البكتيريا الضارة التي لا تعيش إلا على العفن...
أخي الكريم أحمد القرعان حفظه الله
أدرك تماما أنك لا تكتب من مبدأ الكراهية كما فهم البعض...وأدرك أن نيتك سليمة
لكن عليك أن تتقبل مني ما ذكرت وأنا أكن لك الأحترام والتقدير

أخوك حسان الرواد
10-01-2010 11:42 AM
من أنصار الكاتب الى الرواد 26
كنت رائعا" في الطرح والنقد .............والأكثر من ذلك مؤدبا" وخلوقا وينم ذلك عن أصلك الطيب
10-01-2010 11:51 AM
الشيخ سنان
مقال رائع كما هي مقالاتك السابقة استمر الى الامام و كل الاحترام الى تعليق 26 الذي يجب ان يتعلم منه اصحاب بعض التعليقات اعلاه
10-01-2010 12:13 PM
القيسي
الى 22 لماذا النبش في الماضي وهل يعني اذا اخطأت ثلة ما الفلسطينيين انك تحكم على الجميع بالاعدام بدي اذكرك يا رزنامة انه يوجد الاف الشهداء الذين ضحو في لرواحهم دفاعا عن ارض الوطن في الجيش العربي ووالدي منهم وعندما يتعرض الوطن لمكروه او اعتداء خارجي لا سمح الله فلا يميز بين غرب النهر وشرق النهر وسامحك الله على الطرح والسرد الذي تسرده ماذا نقول عن اللبنانيين انظر اليهم بعد المجازر التي قامو بها بحق مواطنيهم ووطنهم تناسو الماضي بكل اخطائه وهاهم يبنون بلدهم متحدين رغم الخلافات السياسية وانت بدك ترجع الناس الى 60 سنة للوراء لقد اخطاء الجميع ولتصب اهتماماك ومقالاتك على الاخطار التي تحيق ببلدنا والتنبيه منها والدعوة الى الوجدة الوطنية التي ينادي بها سيدنا اطال الله عمره صباح مساء يعني انت واشكالك هم المخلصين والاخرين مرتزقة ولا ضلطو تنفثو بهذه السموم واجزم انك القرعان نفسه اتقو الله وعودوا الى رشدكم
10-01-2010 12:53 PM
إلى حسان الرواد تعليق 26
اولا انا من اصل فلسطيني


ثانيا اشكرك كثيرا وبورك اصلك الطيب الذي لا يعرف للعصبية النتة طريق
وقد شعرت عندما قرات تعليقك ان الاردن بخير ما دام فيه امثالك الذين يرفضون كل ما من شانه تفتيت الوحدة الوطنية
كما اني احب الاردن حبي لفلسطين واخوالي اردنية ونسيبي زوج اختي اردني
نحن اهل وعدونا واحد
10-01-2010 12:56 PM
الى القيسي تعليق 29
أتحداك أن تذكر واحد فقط من رموز الشعب الفلسطيني تعرض لأذى على أيدي أردنيين عبر التاريخ في القرن الماضي أو أنه ذكر بأن هنالك تنظيم أردني يعمل ضد فلسطين أو الفلسطينين ، تاريخنا كله تسامح وأنت وغيرك أعلم ، ورجاء" لا تستخدم كلمة ( أشكال وأشكالك ) فهي كلمات نابية ، ونحن نستعف عن ذكرها ليبقى النقاش ضمن الحقائق ، ورزنامة التاريخ لا ترحم والحقيقة بينة واضحة فالزم الصمت وإلا تكلم حقائق
10-01-2010 01:12 PM
حسين عواد الدغيمات
شجاعة منقطعة النظير لدى الكاتب
10-01-2010 01:14 PM
عبدالله الخلايلة
انا شخصيا استمتع عندما اقرا مقالاتك واتمنى ان لا تبالي لبعض التعليقات اللي معروف مين كتابها اشكرك
10-01-2010 01:31 PM
الى النشمي الكاتب
اتمنى من الله ان لا يجف حبر قلمك الصادق الجريء.
10-01-2010 01:48 PM
الى الاستاذ احمد القرعان
ابناء عمومتك ابناء عشيرة الخلايله يشدوا على يدك وقلمك.بوركت يا سيد الرجال
10-01-2010 01:50 PM
الى القرعان
لان قلمك يكتب على غشاء كبدهم يتململون ويحقدون.
10-01-2010 01:54 PM
من ابناء الجنوب
الى الاخ احمد القرعان الجريء البطل نشد على يدك ضد كل حاقد وحاسد للاردن
10-01-2010 01:57 PM
الى اقتصادي الحمير
نعتذر
10-01-2010 02:00 PM
الى الاردنيون
قوة الاردن ستبقى اقوى من اي قوه على وجه الارض بفضل الله وبفضل قائدنا المفدى وجيشنا العربي.
10-01-2010 02:01 PM
نقطة نظام
من مقلة عيني نزل الدمع وفاضت الوجنات وأبتلت شفاهي وأسودت الدنيا وأصبحت ظلمات وبكى الفؤاد وأعتصر الما" .....على واقع نعيشه

أصبح الحليم حيرانا بأبي أنت وأمي يا رسول الله يا من جئت رحمة للعالمين بشيرا" ونذيرا" ... يا من رفعت من شأن هذه الأمة ... بعد أن كانت في غياهب الجهل والجاهلية ....

في الماضي ذكر أن مجموعة من الرهبان في أحد الكنائس في القسطنطينية وأثناء حصار السلطان العثماني محمد الفاتح لها كانوا يتجادلون في مقولة ( كم من خياط يمكن أن ندخل من سم الخياط) أي كم من إبرة يمكن أن ندخل من فم الإبرة ....

وهذه حالنا وهذا نقاشنا .....نتجادل في مسلمات والعدو يتربص بنا الدوائر شرقا" وغربا"
فهذه إسرائيل وخطرها القائم وإيران وخطرها الداهم وهذا يتطلب منا وقفة جدية منا جميعا" أبناء يعرب من الخليج الى المحيط .....

للكاتب الحرية الكاملة في طرح ما يشاء دون التعرض لأحد أو المساس بسمعة أحد ...وأنا أعرف الكاتب عن قرب فنيته خالصة وطنية اولا" قومية ثانيا" وإسلامية ثالثا"

لذا توقفوا عن نقده أو التجريح به
10-01-2010 02:02 PM
الى كل فلسطيني شريف
لا تنسوا ما قدمه الهاشميون والاردنيون لكم.ولا تنسوا فضل الاردن عليكم.
10-01-2010 02:06 PM
الى المطبلين والمزمرين لابو قرعان
خسأتم ان تمسوا ضيوف الملك الهاشمي والله لو قال لنا أن نسكنهم في بيوتنا مجانا لفعلنا الله يلعنك اخزيتونا وكأنك احرص على الاردن من رئيس الوزراء والوزراء من الذي جعلكم محاميين دفاع انتم وجه الاردن السيء والله انك تغارون من اخواننا الفلسطينيين لتفوقهم عليكم في كل مناحي الحياه واذا لم تعرفوا ذلك اسألوا كل العرب وكل الدول الاجنبيه لكن ماذا نقول ربنا ينتقم من كل اقليمي نتن فعندما يأمرنا سيد البلاد بأمر يجب ان نحني له رؤوسنا سامعين ومنفذين لأمره فهو اعلم بأحوالنا وهو أحرص على أمننا ولكنكم نكره وحابين تعملوا شهره لكم وعندكم عقدة نقص اسمها الضيوف
10-01-2010 02:07 PM
الى القيسي
مهما طال الزمان لا بد ان يرجع كل شخص لاصله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
10-01-2010 02:13 PM
الى 38
والله والنعم منك يا اصيل.
10-01-2010 02:45 PM
من احمد القرعان الى اخيه حسان الرواد
تحية الاعتزاز بما تفضلت به وجادت قريحتك , وليعلم الله اخي حسان بان فلسطين تقطن وجداني واسلامي وعروبتي, ولكنني مللت من اسطوانات الوحدة الوطنية والتي يجب ان لا تذكر في الاردن لان هذا المصطلح لا يكون الا اذا كان هناك اكثر من شعب وملة يعيشون في وطن ما , اما انا فخطابي لكل من يقطن الاردن ويتمتع بجنسيته افلا اكون مصيبا اذا اعتبرت الجميع في الاردن اردنيون , ام اخطأت ومنكم السماح اذا كان هناك اناس لا يرغبون في ان يكونوا اردنيون في الاردن. وهل مطلوب مني ان اخاطب سكان الصومال ام اخاطب سكان تيمور الشرقية , وليعذرني اخي حسان فانا اردني واعتز باردنيتي ومقالتي جاءت لبني جلدتي , فنحن في الاردن كلنا اردنيون وهذا ما اطلبه ولكن هناك فرق بين ( القول والفعل ) فالقول كثير جدا جدا والفعل لا يتعدى جناح بعوضة , فيا اهل فلسطين الرابضين على ارضك التاريخية لك من قلب ابن عسكري روى بعرقه ذرات تراب القدس 20 عاما كل الاحترام والتقد\ير , فعسى الله ان يرينا دولة فلسطين قريبا انه نعم المجيب , ومع خالص تقدير لك اخي حسان على انتقادك الادبي والموضوعي الذي اسجله لك بمداد التقدير وامنى من الاردنيون السير وفق مهجك الاردني الاصيل , ولك اهدي بيت الشعر التالي:
فإن الماء ماء ابي وجدي ** وبئري اذا حفرت واذا طويت
فلسطين حرة عربية فانا لا زالت ابن النهج الهاشمي وعاذ الله ان اسير بعكس مسير مولاي المفدى, لم يعد في قاموسي مصطلح من يدافع عن الاردن خائن, فانا لا استطيع العيش بغيره ابدا , هنا اعيش وهنا اموت . هذا ما لزم بيانه والله ولي الصالحين.
10-01-2010 02:59 PM
الحزين
99% من التعليقات اعلاه تنم عن جهل اصحابها
10-01-2010 03:05 PM
محمد الخصبة - اطفيله
هزلت حتى سامها كل مفلس
لا تعلقو ياجماعة
يكفي لا تعلقوا
هل أصابكم عمى فلا ترون مستوى ما كتب القرعان
أدنى مستوى، وأحط كلام
اضم صوتي واقول
لا تعلقوا ، لا تعلقوا ، لا تعلقوا
10-01-2010 04:29 PM
الى غراب البين الحزين
أيها الحزين ... زادك الله حزنا وقهرا"
10-01-2010 04:38 PM
الحمايدة // وخوالي من الردايدة وافتخر
نعتذر
10-01-2010 05:20 PM
الحمايدة // وخوالي من الردايدة وافتخر
ياجراسا شو فيه هالتعليق / أنا ما باشتم حدا وبني حسن حبايبي بس الرقم اللي حاطينو كبير كثير
أرجو النشر

استحوا على حالكو
الكلام المنشور (رقم 44) فيه غلط كثير. بني حسن اللي بيقول عنهم عشيرة المليون، والله لا يتعدو ثمانية إلى عشرة الآف في أحسن الأحوال .
ولو كان بني حسن مليون بيكون عدد سكان الأردن (190 مليون) نسمة.
أنا حمايدة ياقرابة ياقرعان، بس لا تفسخها بنوب/ خليها مستورة

10-01-2010 05:30 PM
الى احمد القرعان وموقع جراسا
ايرضيك الذي اوصلتنا اليه من فتنه يا قرعان ماذا جنيت اهكذا تربينا على ايدي الهاشميين ما الذي سوف تكسبه سوف يلعنك التاريخ - هذا ان تذكرك أحد -رمزا للفتنه فكلنا اهل واخوه مسلمين فهذا عيب عليك ايرضيك ان يقوم احد المواليين اليك بتسمية اسماء عشائرنا المحترمه وكأنهم مواليين لك لا يا أخي انا ابن الحويطات اكبر عشيره اصيله في الاردن لم يكتب احد من عشيرتنا اي رد سواء معك اوضدك فكيف تزجون اسماء هذه العشيره وايضا عشيرة عباد وهناك ايضا اسماء عشائر أخرى شريفه فهؤلاء عشائر محترمه وانا نتبرأ من كل من ذكر اسمنا ليرفع قيمته بنا فنحن ليس لنا علاقه بما كتبه الكاتب ونطالب هذا الموقع ان لا ينشر اسماء عشائرنا وكأنهم مواليين لهذا الكاتب تحت طائلة المسؤوليه ونطالبهم بشطب الرد الذي يشمل كافة اسماء العشائر رجاءً فهذه مسؤوليه يجب ان تتحملوها فلا نريد لأنفسنا ان نخوض في أتون نار اشعلها كاتب مغمور لا يقدر عواقب ما أتى به فليتحمل هو وعشيرته ان آزرته وزر عمله تحت مسمى الوطنيه الزائفه فنحن تربينا في بيت الهاشميين مخلصين لهم ونصدع لأوامرهم فهم الاولى بحمايتنا ويعرفون مصلحة شعبنا مع رجاء نشر ردنا في هذا الموقع ولكم الشكر
10-01-2010 06:01 PM
من الفرحان الى تعليق 49
شكرا .., وانا مبسوط اللي اقدرت اقهر واحد زيك , بايييييييييي
10-01-2010 06:41 PM
الى كل من يحب الاردن وفلسطين معا كما أحبهما الحسين العظيم
يا إخوان نريد من دائرة الاحصاءات ان تتدخل فكل عشيره تدعي ان عددها فوق المليون يعني سكان الاردن من الاردنيين لوحدهم حوالي مئة مليون وهناك حواي ثلاثة ملايين من اصول فلسطينيه يعني السكان حوالي مائة وثلاثة ملايين نسمه ولماذا يسمون مصر اكبر دوله عربيه فنحن أحق بهذا اللقب لمعلوماتكم عشيرة الكاتب مع اننا نحبها لا يتجاوز عددها عشرة الاف نسمه يريد بهم ان يجرنا الى فتنه لا يحمد عقباها وهو مش فارقه معه وفي احد المعلقين كتب له تأييد بإسم كل عشائر الاردن كافه وكأن عشائرنا بأشرافها وشيوخها ليس لهم شغله الا ان يتبعوا القرعان وعشيرته هذا عيب ولا يجوز مطلقا كل واحد يتكلم عن نفسه فنحن عشائر كبيره لنا شيوخنا وهم الاحق بالتكلم نيابه عنا وأثني على طلب أحد الاخوه ان لا يتم نشر تعليق بإسم كل العشائر فكل عشيره محترمه تحتفظ لنفسها بالرد على الكاتب تأييدا او رفضا ولسان حالها يقول نحن أهل الاردن وكبيرنا وشيخ عشيرتنا الواحد هو جلالة الملك المعظم ونحن نأتمر بأمره وله الحق في الحفاظ على سيادتنا بما يراه مناسبا وكفاك يا قرعان انت تلعب بنار سوف تحرقك ولا تدري بحجمك هذا ماذا ستفعل لإطفاءها وكل ذلك ليقول عنك الناس انك وطني فكلنا وطنيين ولا نعادي احد ودولتنا دوله فتيه متحضره لا تقبل الغلو في تعبيراتها فهي مهد للثقافه والاتزان والاحترام لكل شعوب الارض ورابطنا مع اهلنا في فلسطين اكثر مما تسعى لتخريبه فكل اصول الشعبين متداخل مع بعضه البعض وخذ مثالا أن لدينا مدينتين من أعرق مدننا فمدينة السلط ونابلس اصولهما واحده ومدينة الكرك والخليل ايضا اصولها واحده وكثير من مدننا الحبيبه في تواصل الاصول مع مدن فلسطين فلا تجعلها سنه وشيعه فنحن جيراننا وكذلك انت منذ خمسين عاما إخوه لنا اردنيين من اصل فلسطيني نحبهم ويحبوننا وبيننا نسب وكثير من امهاتنا منهم وكثير من بناتنا متزوجات منهم أفبعد هذا نحن مش أهل فلنحمد الله اننا نعيش في بلد استقرار وأمان يتمنوه جيراننا فأولادنا وبناتنا يتأخرون ليلا لا نخشى عليهم لاننا متأكدين ان عيون الامن ساهرين عليهم والله اننا محسودين على هذه النعمه ولا نريدك ان تفسد علينا أماننا فكل من يؤازرك ويكبر رأسك سيتخلى عنك عندما يشتد الخطب فإرحمنا ولا تكتب فيما يسيء الينا واكتب في مشاكلنا الداخليه وكيفية علاجها وكيف نستطيع ان نساعد حكومتنا الجديده لتنهض بنا نحو العلا فلدينا فرصه أن نكون عضد لدولة رئيس الوزراء ووزير الداخليه وكافة الوزراء فلنساعدهم لنجتث الفساد في مجتمعنا لنصبح قدوه لكل شعوب الارض نرجوك يا أخي ان تطلب من كل المعلقين ان يوقفوا هذه المشاحنات التي تسيء الينا وهي كمن ينشر غسيله على السطح ونحن أكبر من ذلك بكثير فلا أخلاقنا ولا ديننا الحنيف يقبل علينا ذلك وأخيرا الى الاخوه من اصول فلسطينيه نعتذر لكم ان أساء الكاتب او احد المعلقين لكم وهي ساعة شيطان وكلنا أهل وبيوتنا مفتوحه لكم ونحن معكم الى أن تتحرر فلسطين والقدس الشريف انشاء الله ولك يا أخي الشكر ولجراسا المحبه والتقدير
10-01-2010 08:08 PM
الرزنامة
أستغرب من إدعاء البعض حب آل البيت .. وذكرهم لجلالة الملك أطال الله عمره بأنهم يحبونه ... وهم والله كاذبين ... نحن من يضحي في سبيل الوطن والملك ... نحن من تكحلت عيوننا بتراب الميادين ... وتمزقت ثيابنا تحت زئير الرمي في ساحات التدريب وليس أنتم ... نحن نرفع الراية عاليا" في بيوتنا وفي قلوبنا ... ولم ندس عليها أبدا" ونحن في حالة ثمالة بعد أن نغادر عمان الى بلد أوروبي ... نبقى أردنيين في الداخل ونبقى كذلك في الخارج ووالله نطرب على أهازيجنا الوطنية لمتعب وعمر واللوزيين ولا تطربون بل تغلقون أجهزة الراديو ..... حبه في قلوبنا وحب الوطن أكثر .... قولا" وفعلا ... ولا نستخدمه سترا" لمقالاتنا فهو زمزنا وعزنا وهو راية ترفرف وهو عبد الله بن الحسين ملك بن ملك بن ملك بن ملك العرب وقائد أحرارها جده محمد بن عبد الله ... فكره مستنير ... سابق لعصره ...يسير دفة السفينة الى بر الأمان ... والأكثر من ذلك هو مؤمن بالله ... ونحن معه نضحي بدمائنا وأولادنا من أجل علو شأن الوطن وحفاظا" على هيبته وكرامته ....
10-01-2010 08:10 PM
الى الاستاذ احمد القرعان الغالي
يا أخي يا حبيبي انا والله من أقرباءك دعك من هذا الكلام ولا داعي له فنحن شعب متسامح والاخوه لم يسيؤا الينا لماذا هذا التحامل وفي هذا الوقت بالذات فنحن في حمى ابو الحسين ونراه لا يفرط بحبة تراب لأحد وأنت ليس وكيلا عن كرامتنا وهم ضيوف أعزاء ونحن متصاهرين ووحدتنا عاليه في مستواها فدع عنك ذلك وحسب علمي ان احدا منهم لم يسيء لك يوما تدعي حب فلسطين وانا أعرفك جيدا انت تكره فلسطين وليس انا اعلم هذه المعلومه لوحدي وتكره هذا الشعب ونحن نعرف غيرتك منه ولكن إعمل أحسن منهم وتفوق على نفسك وعليهم وتعايرهم بأن عمنا العزيز -والدك- حارب لديهم فكل بيت اردني لديه بطل او شهيد حارب على ارض فلسطين فلا داعي لتكرار معلومه كررتها مرارا أمابهكذا مقالات فلن تنجح فهذه فتره من الزمن سوف ينساها شعبنا من الطرفين لانهم متسامحين وان طرق بابنا احدا منهم سوف نرحب به ونحترمه ضيفا عزيزا أما أنت فهذا شأنك وهم لم يطرقوا لك بابا يوما فلأننا نحبك ونحب كل اردني حر شرب من ماء هذا البلد نقول لك كفاك يا إبن العم فلن تصل الى شيء بهذه الطريقه فكل قرعاني منا يعشق وطنه مثلك وليس أقل وأنت تعرف أن فينا المثقفين والمتعلمين ومن منهم يحمل شهادات عليا ولكن لا يتدخلون في هكذا أمر وأنت لست بأحرص منهم على وطنهم ودمت لنا يا أحمد
10-01-2010 08:31 PM
بلقاوي
لن اوجه نقدي لهذا التافه ولكن لموقع جراسا الذي بدا احترامي وثقتي به تقل كلما خرج علينا هذا الامعة بمقالة جديدة

لماذا ايها الموقع المحترم تساهم في ايقاظ الفتنة بين الاردنيين
انا عن نفسي ساحذف اسم هذا الموقع من مفضلاتي حتى تبقى صورته كما ابتدا
ارجو النشر
10-01-2010 09:01 PM
الى بلقاوي
تحيا البلقاء وشيوخ البلقاء التي انجبتك لانك شريف ابن شريف وهذا هو الاردني الحق هكذا تربينا ان نكون كبار في كل المواقف ولا نمشي وراء المفسدين في الارض
10-01-2010 10:12 PM
ابن الضعيف
الى صاحب المقال وكل المعلقين الافاضل ارجو ان تنشروا اسمائكم وان تاخذو بعين الاعتبار السياسة العليا للاردن , لان الحكومة مطلعة على كل الامور السياسية والاقتصادية والانسانية اتخذت خطواتها في مساعدت اخواننا , فنحن نتكلم ونعلق من منطلق محصوريت المعلومة . هذا من ناحية ومن ناحية اخرى اين الدم الاسلامي العربي في عروقكم لمهاجمة اي واحد من خارج الاردن اليس الاصل ان لا يوجد حدود بين الدول العربية السنا جميعا عرب , لماذا هذه النزعات , الم يقول الرسول صلى الله وعلية وسلم الناس شركاء في ثلاث الماء والكلاء والملح , وقال الناس بصياغة عامة مفتوحة. لنعد الى تاريخ العرب قبل سيدنا عيسى علية السلام ولغاية الان اي من 2000 سنة لماذا تظهر هذه النزعات بعد الاستعمار في خمسنيات القرن الماضي اتريدون ان نعود الى الاستعمار بصيغة اخري , اتريدون ان نترك الديانات السماوية والتسامح , اتريدون ان تتركو وصية الرسول بشان الجار واغاثت الملهوف , الم يقل الرسول دعوها انها نتنه .
انا هنا لست في موضع دفاع عن اي جهة وانما اريد ان نعود الى اصول الدين وان نعود الى اصول الشهامة العربية , حيث كان الضيف ثلاث ايام وثلث لا يسئل عن اسمة .
تنظروا ماذا فعل الهاشميون الى فلسطين من الحفاظ على المقدسات الدينية وبذل الجهد لحل القضية ودورهم في المسجد الاقصي انظروا الى خطابات الملك عبدالله الثاني عميد ال هاشم بالنسبة الى التسامح انة القدوة للشعب .
اعتقد بان سياسة الحكومة مدروسة وليست تعتمد على مقال لشخص يدعي حب الوطن العربي ثم ينطلق الى التفرقة ( لساني نطق عربي وبداخلي عربي ....... ) .
لماذا سمي الجيش الاردني بالجيش العربي الا يوجد له مغزي في نفسك ؟
ايتها الحكومة الرشيدة ارجو منكم اتخاذ السياسات التي تمليها المصلحة العليا للاردن وعدم النظر الى اي مقال لا يصب في المصلحة العليا للاردن لان ابناءنا سيبدأون مشوارهم ونريد ان يكون مشوارهم مبني على التسامح والثقة بالنفس والثقة بالاخرين .
ايتها الحكومة الرشيدة ان ما ذكرتة لا يمنع من معاقبة المخطيء وفق القوانين والمؤسسات الحكومية .
شعاري انا مسلم عربي من اصل اردني وملكي هاشمي وجيشي عربي
اسئأل الله طول العمر لسيد البلاد وان نستنير بفكرة وان تكون الحكومة والشعب عند حسن ظنة
الله الوطن الملك تمثل مثلث المواطن الصالح .
والله ولي التوفيق
10-01-2010 10:52 PM
الى المدعو رزنامه
حمدا لله انك تدربت على الطخ في ميدان للرمايه فالراجل الحر يرمي على العدو يا خرونغ مش في ميدان رمايه يا بطل الكلام
11-01-2010 12:36 AM
القيسي
الى 22 يا اخي اريد ان اسالك وتجيب بصراحة وشجاعة لماذا طرح هذه المواضيع وكتابة هذه المقالات التي تحض على الفتنة وتقسيم ابناء البلد الواحد في هذا التوقيت باالذات الذي يسمع فيه بين الحين والاخر دعوات صهيونية حاقدة من ان الاردن هو الوطن البديل اليس من يكتب مثل هذه المقالات يسلعد في اعداء الاردن وفلسطين على حد سواء المؤامرات على بلدنا مستمرة والواجب توحيد صفوفنا لنتمكن من مواجهتها بقوة متحدين كت من خدم الاردن من موقعه ووظيفته ولا يمن احدنا على الاخر اناشد العقلاء عدم الاستماع لهذه الدعوات البغيضة لان توقيت طرحها في هذا الوقت عليه 100 علامة استفهام واريد ان اذكرك بخطاب سيدنا ابو حسين حفظه الله قي القيادة العامة امام كبار ضباط الجيش بان الاردن مستهدف من الداخل اكثر من الخارج والفضل يعود لسماحة احمد القرعان وامثاله والى 43 وضح اكثر لم افهم ماذا تقصد باالتحديد لارد عليك حمى الله اهلنا وقائدنا وبلدنا الاردن من اي مكروه ورد الله كيد الاعداء الى نحورهم يا اخوان لنقتدي بقادتنا الهاشميين وجدهم المختار صلى الله عليه وسلم
11-01-2010 02:41 AM
القيسي
الى 53 بارك الله فيك يا اخي ان قولك الذي قلته هو الصواب بعينه حياك الله وبياك امثالك هم من يجب ان يستمع اليهم
11-01-2010 02:59 AM
والله ما انا عارف مين الصح حيرتونا
ارجعوا لدينكم يا عالم
11-01-2010 06:03 AM
الى الحزين
انا متأكد إنك اكثر شخص سعيد بالدنيا لانك لا هم دنيا ولا هم آخره!!!
11-01-2010 07:56 AM
JORDAN
Jordan it will be the first for ever
11-01-2010 07:59 AM
من الكاتب الى البلقاوي
تحية احترام لك على ما تفضلت به من شتمي بالوصف الذي يقويني ولا يضعفني , ودعني اوضح الامر التالي لك , انا في مقالاتي اخاطب الاردنيين كل الاردنيين , اما من لا يرغب ان يكون اردنيا رغم ان القانون يعبره اردنيا فهذا ليس شأنه كما يظن البعض بل يشكل مصدر خطورة على الوطن.
فانا لست ضد الفلسطينيين لانني لم اخاطبهم في مقالتي ولم اتجنى عليهم معاذ الله , ولم امس احدهم بسوء واتحدى ذلك ,ولكنني احببت في مقالاتي ان ابقى صادقا مع الارض والانسان ,حتى لو ادى صدقي وزج بي الى النار.
وصدقني بانني لست باحثا ولاهثا عن شهرة كما يتهمني البعض لانني مكتفي من هذه الدنيا بانني اردني , ابعد الاردنية تبتغون شهرة.
وليعلم اخي البلقاوي بانني اكتب ليبقى ابني محمد اطال الله عمره مرفوع الراس, ومن تكون هذه غايته فلا يلتفت لمال او شهرة زائفة.
تحياتي لاهلي في الاردن
11-01-2010 08:24 AM
الى تعليق 53
شكرا لك ولكن يتبين لي من تعليقك بانك لا تعرف شيء في الاردن بتاتا , ولا تعتب علي فقد استوحيت جهلك في الامر من خلال تعليقك , فالكاتب لم يكذب حين ادعى في تعليقات سابقة بان القبيلة التي ينتمي اليها وهي بني حسن يبلغ تعدادها مليون , فهي القبيلة الوحيدة الملقبة في الاردن بقبيلة المليون , وهي تمتد في خمس محافظات الزرقاء والمفرق وعمان وجرش ومادب فكيف يكون اذا تعدادها عشرة الاف , ارجوا منك التعليق فيما يخص المقالة ولا تلتفت في المرات القادمة لامور تجهلها.
ولكن طلبك بان تعتذر لكل من اساء له الكاتب فهي في غير محلها , اللهم الا اذا اعتبرت نفسك تحمل جنسية اردنية ولكنك تحملها للاعتياش والسفر والتوظيف فقط , فالكاتب بكل جراءة يخاطب الاردنيين فاذا كنت اردنيا فليس في مقالة الكاتب محظور , واذا كنت غير اردنيا فليس من حقك انتقاد من يكتب لصالح وطنه.
شكرا لك
11-01-2010 08:42 AM
ولعت يا ابو قرعان
ولعتها يا ابو القرعان لتجلس بين اصدقاء السوء وتقول لهم شايفيين هذه وحده وهميه بمقال واحد ولعتها بينهم وأعدت عقارب الساعه الى الوراء اربعون عاما بالله عليك انت مبسوط على نفسك هذا عيب والله نحن بغنى عنك وعن كل من يثير هذه النعرات الكاذبه فمن هو حريص على وطنه يحافظ على امن كل سكانه فكلنا اردنيون وان اختلفت منابتنا فكل اصولنا واحده عرب ومسلمين فدع عنك التشدق بالوطنيه فكل واحد منا يحمل حبا للاردن يفوق حبك له وهل لأنني أحب الاردن يجب ان اكره الناس الاخرين لا والف لا فالذي يحب الاردن يجب ان يحترم الاخرين ما داموا لم يسيئوا الينا هداك الله فهذا الغل ليس في طبيعة شعبنا وليس من شيمنا فوالدتي من اصول فلسطينيه ووالدي من عشيره يتمنى كل اردني ان يكون منها فماذا أفعل اتريدني ان اكره أمي والجنه تحت أقدامها حرام عليك واتقي الله ومن يشد على أزرك بهذه الفتنه هو الشيطان بعينه وأنت ابن العشائر المتعلم المثقف فماذا نقول للجاهل والى كل الاخوه المعلقين اقول كما قال احد الاخوه هي ساعة شيطان وقانا الله شرورها فليسامحنا الله ونستغفره من وسوسة الشيطان والسلام
11-01-2010 08:59 AM
طفيلي
رقم 23 شكرا لك على هذه المعاومات القيمة. والاخ القرعان شكرا لك على هذا المقال ونحن معك ودلالة على ذلك فهناك بعض المعلقين يهاجمونك لانك تمتدح الاردن كعادتهم . فسر ولايهمك. القافلة تسير والكلاب تنبح. وحمى الله الاردن من هؤلاءالمنافقين
11-01-2010 09:33 AM
ابن بني حسن
الاخوة القراء والمعلقين الاعزاء , نعم بني حسن عشيرة المليون مكونة من 6 عشائر والشركس العشيرة السابعة .

الى محرر جراسيا الكريم ارجوك شديد الرجاء بعدم نشر اي تعليق يسيء للكاتب او المعلقين فهناك العديد من التعليقات تحتوي علىعبارات شتم صريحة مثل كلمة تافه -حقير معتوه-حمار.....الخ وهذا كلام لايجوز وهو يسيء الى هذه الصحيفة اولا والتي نتعتز بها وثانيا يسيء لشخص الكاتب الذي طالما لمسنا من مقالاتة حب الوطن . اكرر رجائي الى محرر هذه الصحيفة الغراء بمراجعة وشطب كل التعليقات التي تحتوي على سب وشتم وعبارات بذيئة فانا تفاجأت من نشر هذه العليقات
11-01-2010 09:44 AM
الى الفاضل المحرر
نعم انا مع تعليق رقم 68 فلا يجوز نشر ما يسء للناس من عبارات بذيئة , رجائنا من المحرر العزيز التنبه لمثل هذه التعليقات و اعادة شطب التعليقات اعلاه والتي تسيء لنا نحن القُراء

شكراااااا
11-01-2010 10:07 AM
الى ابن بني حسن
والله يا أخي اول مره اسمع انه في عشيره في الاردن تعدادها مليون والادهى والامر انني من بني حسن وبكل فخر وحين قلت هذه المعلومه لربعي ضحكوا كثيرا وقالوا لا والله لم نصل الى نصف هذا العدد فمن اين هي احصائياتك ايها المفتي أما انك تعد كل قطروز وكل من في ضيافتنا ولصق بنا هذا موضوع آخر وعشيرة القرعان مع فخرنا بها تعدادها قليل جدا وانت اكيد تعرف هذه المعلومه ومع ذلك هل نحن بني حسن كلنا نأتمر بما يقوله القرعان لنا هل شيوخنا بحاجة القرعان ليعلمهم الوطنيه ويزاود عليهم هذا كلام فاضي فشيوخنا رجال أحرار وشورهم من راسهم ومقال الكاتب ليس مناسب وليس له هدف الا بث العنصريه وحتى لو كان من عشيرتي هل أخضع لخزعبلاته ما هو الزرقاوي بني حسن هل يعني ذلك اننا وافقنا على اعماله في حق شعبنا هذه أفكار ظلاميه وجاء الاسلام ليحررنا من هذاه النفوس المريضه فمن يحب الوطن يجب ان يحافظ على امنه دون اثارة الفتن فمن يثير النعرات هو عدوي حتى لو كان أخي لأن اردننا أغلى منك ومن هذا الكاتب المغمور فمصالحه واهدافه للعيان واضحه اسلوب تسويقي مغطى بوطنيه يريد من وراءها الشهره وايقاعنا في المشاكل الفاضيه مثله ومن يقرأ آراء اصدقاءه فيه يعرف منه ابو قرعان وما الذي يسعى وراءه يا أخي اذا كان له ثأر لدى هؤلاء الناس فليأخذ ثأره لوحده لا نريد الانجرار وراء أوهامه فدولتنا أحرص منه على بلدنا الحبيب بألف مره فليصمت او يقول خيرا فوزير داخليتنا ومدير الامن العام ومدير المخابرات العامه هم رجال تربوا ان يحبوا الاردن ويدافعوا عنه بالغالي والنفيس وشكرا
11-01-2010 12:54 PM
من الكاتب احمد القرعان الى ولعت مع التقدير
اخي انا لست بمسؤول عن التعليقات فانا اخاطب الاردنيين فالارد\ني يرد على المقالة وابناء الدول الاخرى عليهم الالتفات الى سياسات دولهم, ارجوك المعذرة واقبل مني هذا الاهداء:
لا تدعوني فإني غير تابعكم *** لا انا منكم ولا حسي ولا جرسي
يا هذا الا تدع شتمي ومنقصتي *** اضربك حيث تقول الهامة اسقوني
يا ابن عمي لا افضلت في حسب *** عني ولا انت دياني فتخزوني
شكرا لك والى لقاء نكتشف منه كل يوم جديد يفيد الوطن.
11-01-2010 01:54 PM
الى الكاتب احمد القرعان
كبير يا قرعان كبير , الى الامام
11-01-2010 02:10 PM
الى تعليق 71
تعليقك يدل على انك لا تفهم ما تقرأ , روح اسأل من هم اعلم منك بهذه الامور , القافلة تسير والكلاب تنبح يا تعليق 71 الكلاب تنبح.
11-01-2010 02:58 PM
الى هذا الكاتب المدعو ابو قرعان وكل مثيري الفتنه من اعوانه
انا اردني غصب عن شاربك يا اقرع ولعلمك انا من بني حسن فخر القبائل العربيه وتعرف جيدا انك واهلك كلكم قطاريز لديهم فلا تتهم غير بأنهم غير اردنيين أنت كبرت المسأله ويجب وضع حد لك فأنت مسخره لنا وكل اقاربك يعرفون ذلك لا تجرنا الى مجهول لا انت وربعك يستطيعون لها نداً مش كل واحد التصق في بني حسن اصبح منهم اما الى ذنبك الاخر اقول له انت الذي تعوي مثل الكلاب هذه المقوله نقولها نحن اليك وليس العكس والله لولا من منصبي وتعليمي لكشفت اسمي اليك لتستحي على دمك انت وهو والى جراسا رجاء كل الرجاء ان تنشري ردي كما هو مع الشكر
11-01-2010 03:38 PM
الى جراسا الحبيبه أقول
أتوسل اليك بإسم أحرار الاردن وشرفاءها وشهداءها وملوكها الهاشميين بإسم ديننا الحنيف بإسم كل عائله محترمه أن توقفي هذا المقال عن هذا الموقع وتقطعي كل التعليقات اننا نخشى على الاردن وهذا كاتب يولع نار لا نستطيع جميعا اطفاءها فلا تكوني مصدر فتنه وكوني موحده لنا كلنا فأنت اول موقع ديمقراطي فلا تكوني اول موقع فتنه لنا ولن ننسى لك ماحيينا ذلك لان الوضع الان يزداد خطوره لايحمد عقباها فكوني سباقه لتضعي حد لكل من يتطاول من الجانبين فلا نريد نشر غسيلنا قذرا كلي أمل أن تستجيبوا لهذا الطلب مع تمنياتي لكم بالتوفيق
11-01-2010 03:49 PM
الى تعليق 75
من خلال تعلقك يتضح من انك ليس متعلم ولا صاحب منصب كما تدعي , وفوق كل هذا اعمى لان الكاتب له شعر كثيف وليس اقرع هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه
11-01-2010 03:57 PM
الى موقع الاردنيين جراســـــــا والى كل الاخوه الشرفاء
كل من يحب الاردن الغالي ان يوقف التعليق سواء مع الكاتب او ضده فمصلحتنا وقف هذاه المهزله وكونوا احرص على الاردن من الاخرين لاننا آمنين في ديارنا ولا ينقصنا شيء ابدا فلا تعلقوا رجاءً رجاءً رجاءً فهذه مستويات يجب ان لا ننساق اليها وشكرا
11-01-2010 03:57 PM
من ابو حسن الى كاتب المقال
ارجوك لا تدخل وترد على بعض التعليقات فهم لم يفهموا من مقالك شيء الا ما ارادوا ان يفهموا وهذ يدل على ان كلمة الحق دائما ثقيله .

ارجو من محرر جراسيا ان لا ينشر الا التعليقات التي تؤيد وتمدح هذا الكاتب وشطب التعليقات المسيئة له.

علىراسي يا ابن العشيرة , عشيرة المليووووووون عود بعين الحسود
11-01-2010 04:02 PM
الى الجميع
لماذا تصرون علىفهم هذا المقال بشكل معكوس , للعلم فإن دماء جد هذا الكاتب كان قد روى بها تراب فلسطين في الوقت الذي تخلف فيه العديد من الجبناء عن الواجب وها هما الآن يختبؤن وراء شاشات الكمبيوتر بأسماء مستعارة جبانه مستعدون للهجوم على من يمدح هذه المقالة , الكاتب يقول ويؤكد انه يخاطب الاردنيون بغض النظر عن منابعهم , يخاطب من له رقم وطني . رجاءا اقرأوا المقالة مرة اخرى.

حمى الله الوطن والقائد

11-01-2010 04:10 PM
القيسي
الى اخوتنا وعزوة وطنا عشائر بني حسن الاكارم والله انكو اهل حمية زشجاعة وكرم ومدافعين عن حق المظلوم والتاريخ يشهد لكم بذلك يا اهل الحمية اناشدكم باالله ان تكفو لسان هذا الكاتب عن كتابة هذه المقالات المغرضة وان لا تسمحو له باالاساءة اليكم وحيا الله بني حسن الاشاوس وابقاكم الله ذخرا للوطن والقائد فكلنا اردنيون ولا فضل لاحد على الاخر الا باالعمل المخلص وبما يخدم بلده
11-01-2010 04:58 PM
القيسي تعليق 81
لو فهمت معنى المقال لما علقت هذا التعليق يا جماعة افهمواااااااااااااااااااااااااااااااااا مشان الله شو هالأمية , يا جماعة المقال ما فيه شي , صدقوني انه فيه ناس من اللي بيعلقوا ما قرأوا المقال بس قرأوا التعليقات .

11-01-2010 07:12 PM
الى الاستاذ احمد القرعان المحترم
اناشدك باسم كل من تحب ان تطلب من هذا الموقع ان يوقف عرض هذا المقال فالتعليقات التي ضدك كثيره وكذلك التي معك واذا قارنت تعليقات القراء تجد ان معظم من يساندك ليس بمستوى الذين يهاجموك فرحمة بنا يا أخي وانا احبك لكل انتماءك الشريف لهذا الوطن ولكن ربما كانت مقالاتك ثقيله نوعا ما فتستطيع بخبرتك ان تكتب مقال تعالج فيه الامر وحينها سيشهد لك الجميع انك تسعى لوحده لا لفرقه لا سمح الله ونعرف انك ابن عشيره طيبه وان وجودك فتره في سلك التعليم يجعلك ان تكتب بما يناسب مشاعر الجميع لا نقول لك لا تدافع عن بلدنا ولكن يا أحمد فلسطين الدفاع عنها فرض عين على كل مسلم ولا تنسى اقصانا السليب فيها فتحيه لك يا ابن الاصول وشكرا لهذا الموقع المحترم والسلام
11-01-2010 07:48 PM
ابن بني حسن
بعون الله سنبقى الى الابد الابناء المخلصين للوطن والابناء المنتمين لجلاله القائد.
ابناء عشيرة بني حسن.
12-01-2010 08:15 AM
الى تعليق71
لعلمك عشيرة بني حسن وصل عددهم مليون بدون القطاريز امثالك.
12-01-2010 08:21 AM
الى كل من يهمه الامر
تحيه طيبه لكل العشائر الاردنيه ولكل اردني شريف.
12-01-2010 08:24 AM
الى83
انت مثقف كثير يا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ما الفرق بالمستوى الذي تقصده.
لعلمك امثالك هم من يثيرون الفتنه لانك تقصد كل من ساند الكاتب وقدم ولاءه للوطن
هو ليس بمستوى الذين يحقدون على الوطن.
12-01-2010 08:31 AM
زميل الدراسة منذ عام 1983
الشكر الجزيل للأستاذ أحمد القرعان وإلى الأمام أخي أبو محمد .... لا أحد يزايد على وطنيتك ويشكك بها الا المنحرفين
12-01-2010 08:35 AM
الى تعليق 83
نعم صدقت بقولك ان الذين يساندونك ليس بمستوى الذين يهاجموك , فالذين يهاجموه هم اشخاص أميين لم يستطيعوا قراءة هذا المقال جيدا ولم يستطيعوا ان يفهموا انه لا يدعو الى عنصرية بل يدعو الى ما فيه مصلحة الوطن والتي يجهلها امثالك , واجزم لك اخي صاحب التعليق 83 ان الذين يهاجموه لم يقرأوا المقال بل قرأوا التعليقات فقط وعلقوا عليها .
أيها الكاتب الكبير احمد القرعان نحن بإنتظار مقالك القادم على احر من الجمر الذي سيلسع بإذن الله أعداء هذا الوطن والذين يكرهون كلمة الحق .
12-01-2010 08:52 AM
اردني
افتخر وافاخر الدنيا لاني ابن من ابناء المملكه الاردنيه الهاشميه كما انني افتخر وارفع صوتي عاليا لان مليكي هو الهاشمي الملك عبدالله الثاني المفدى وافتخر بكل محافظه من محافظات المملكه الاردنيه الهاشميه.
12-01-2010 09:30 AM
الى الاخ صاحب تعليق 83 مع التقدير
احيا تعليقك الموضوعي في قلبي الفكر وجعل قلمي يسيل بالكبرياء لان كتاباتي تتناول مصلحة وطني, فاي كلمات تريد لتناسب الجميع , افلسنا جميعا على ارض الاردن اردنيون؟؟ سؤال اطرحه بحضرتكم لكل المنتقدين فانا اتناول قضايا وطني دون ان اشتم او اتعرض للبعض بالتجريح, ومع ذلك ارجوا التوفيق وكن على ثقة انني سأكتب مقالتي القادمة واتناول فيها حرصي على الاردن بما يوازي حرصي على ارض فلسطين وشعبها الماكث على ارضها فانا لا يوجد في قاموسي مصطلح فلسطينيوا الشتات , لانني لا اعترف إلا بالفلسطيني الرابض على ارضه رغم الذل والحصار , وما عدا ذلك فهم اردنيون او سوريون او لبنانيون او امريكيون او سعوديون او كويتيون وسمي ما شئت.
امنياتي لك بالتوفيق واعلم جيدا بأن يدي اذا مسكت القلم يوما وخطت حرفا واحدا يؤذي الاردن او يؤذي فلسطين سأقوم ببترها على الفور, ولكن عليكم التتميز بين من يكتب للوطن ومن يتآمر عليه.
12-01-2010 09:39 AM
فلسطيني
الى المرابطين على ارض فلسطين الطاهره تحية اكبار لانكم انتم من يستحق الثناء والاحترام لا للذين ينعمون برغد الحياة خارج فلسطين.لا للذين يملئون الدنيا صياحا على الوطنيه والوطن بريء منهم.
12-01-2010 10:29 AM
لبناني
تأكدوا أن الظالم يسلط الله عليه من هو اظلم منه.
12-01-2010 10:30 AM
غزاوي
هل الكتابات والكلام الفاضي هو من يرجع فلسطين؟نريد منكم يا اهل فلسطين العوده لوطنكم لانه بحاجه اليكم.نريدكم مرابطون هنا للذود عن حمى الوطن لا لرفع الشعارات فقط.
12-01-2010 10:34 AM
اوس من الكويت
ماذا ترجو من ناس عاشوا اربعون عام بالكويت في نعيم وباعوها خلال ساعات.
12-01-2010 10:37 AM
الى الكاتب المحترم من محمد حسن محمد
اكتب ما شئت تكتب فلن تهز شعره من كيان هذا الوطن وعلى فرض الذين شتموك او الذين ساندوك عددهم مائة شخص فهذه شريح ضئيله لا تمثل الا الجزء اليسير من الوطن ونحن بغنى عنك وعنهم والى كل الاخوه المعلقين لا داعي لأن يشتم احكم اي عشيره فهذا عيب فسواء عشيرتنا بني حسن او كبار عشائرنا لا يدرون بكم وهم لم يوكلوا أمرهم للمطبلين والمزمرين ومستوى هذه العشائر اكبر من الذين يعلقون دفاعا عنها او ضدها واذا لاحظتم ان كبار مثقفين العشائر او كبار مثقفين اخواننا الفلسطينيين ترفعوا عن التعليق على سخافات القراء لأن أجندتهم الحفاظ على الاردن وفلسطين دون تمييز فالضفه الغربيه وسكانها هم اردنيون بالاصل وهذا من قديم الزمان وان فرقنا الاستعمار لفتره هذا لا يعني انهم ليس منا والقدس والاقصى لنا وتحريرها فرض عين على كل مسلم وليس اردني فقط ونحن نمثل في اردننا اكبر شريحه من الثقافه والعلم والنخوه والكرم وكل الذي قرأتموه هي نزوه عابره وعندما يشتد الخطب سترى الاردني اول من يدافع عن فلسطين واهلها والتاريخ يشهد على ذلك فلدينا مشاكل تكفينا وتتطلب منا تظافر الجهود الخيره لحلها أما اخواننا الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر اردنيه فهم اردنيون ويجب ان يحبوا هذا الوطن وهم عند حسن الظن بهم فالذي يحمل جواز سفر امريكي منا يحترم كل القوانين الامريكيه ولكن لا ينسى تراب الاردن وهذا شعور من الصعب استئصاله من البشر فساكن البيت مطلوب منه المحافظه عليه وعلى سكانه وبعكس ذلك فهو خائن اما مقالك يا استاذ احمد فهو مقال الاردني المخلص الذي يخشى على وطنه ولكن لو كان هناك سبب له في هذا التوقيت فنحن معك ولكن الامور كما هي ولا نستشعر الخطر من احد فهذه بلد يحرسها الله وهناك أعين رجال الوطن النشامى لا تنام اما اذا كنت مصرا على رأيك في وسوسه اصبحت خطرا واقعا فما المانع يا أخي أحمد أن تكتب للمسؤولين مباشره فهذا حق لك ولا أحد يمنعك وسنكون معك فيما يخدم بلدنا وهذه طريقه افضل من المشاكسات والمشاحنات وتبادل الالفاظ النابيه على هذا الموقع لاننا شعب مثقف وحسادنا كثر مثل الشامتين فينا وفي النهايه نحن شعب اكرمنا الله بالاسلام دينا وبالنبي محمد رسولا وجعل من سلالته شريفا نأتمر بأمره يضع مصالحنا نصب عينيه ، أتدري يا استاذ احمد ان المواطنين الاردنيين من أصل فلسطيني يحبون الوطن حبنا له وان رأيت شذوذ البعض فهم قله وحين سألت أحدهم لماذا يحبون العائله المالكه أجابني بجواب أذهلني قال حتى لو لم نكن اردنيين فإن هذه العائله محبتها في قلب كل عربي ولتسمع ماذا قال ان فترة حكم الراحل العظيم جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه وفترة حكم سيدنا ابو الحسين لم ينفذ حكم الاعدام في اي مسجون سياسي والسبب هو التسامح الذي تتحلى به هذه العائله وفي المقابل انظر حولك من دول الجوار ماذا يحدث فيها والادهى يا أستاذ أحمد ان كثير من الذين حكم عليهم بالاعدام وبعد العفو الملكي عنهم عادوا ليستلموا أرفع المناصب الحساسه جدا أفبعد هذا التسامح يوجد تسامح على وجه الارض هذه المعلومه أقولها للجميع فمن يعرفها سيبقى محب للاردن ومن لا يعرفها سيتعلق بالاردن وشعبه ومليكه الذي تأسى بجده سيد الخلق فلنفتخر بحبنا لأرضنا ولنفتخر بأننا الشعب المتسامح أسوة بسلالة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم واقبلوا جميعا الاحترام والسلام
12-01-2010 11:35 AM
محمد حسن محمد
اذا انت تتهمنا اقصد القراء وتعيب على تعليقاتنا فأنت السخيف دليل على ذلك بداية تعليقك السخيف
12-01-2010 12:13 PM
الى محمد حسن محمد
الى محمد حسن محمد ...... إنت نائم في زمن يجب فيه أن نستيقظ ... ولا تدري ما يدور حولك .. والكاتب لم يسيئ لأحد ... ولم يشتم أحد يا أخي إفهم بعدين علق ... ولا يهمك يا قرعان إستمر
12-01-2010 12:16 PM
الى اوس من الكويت
يا اخي لا اتكون قاسي على الجماعه كثير مهو كل راسمالها ثلاث الاف شاحنه اجت محمله من الكويت من كل الاصناف.
12-01-2010 01:09 PM
فزعة من زميل الدراسة
والله ما سخيف غيرك يا جاهل ... كيف تتجرأ على شتم الرجل وهو لم يسيئ اليك .... لا حول ولا قوة إلا بالله ...والله عمركوا ما تنظفوا
12-01-2010 01:10 PM
الى اوس
البدون الي عندكم نسبه بسيطه لكن الله بعينا على الي عندنا.
12-01-2010 01:11 PM
القيسي
الى جراسا واين التعليق والا اكلو البس وانت يا اوس اللي من الكويت الله يبيعك في سوق النخاسة مهم اهل الكويت وحكامها مزطو والعراقيين على الحدود مين اللعمر امارات الخليج ومين اللي انكر الجميل يا جاهل بعد ما حررها سيدكم بوش قامت المراجل على المساكين العزل وقتلهم وتعذيبهم وترحيلهم وين مقاومة الكويتيين للعراق الجيش فرط قبل الشعب الله يطعمك انت وامثالك مثل ما ذاقوا في الكويت يا يهود العرب يا عبدة بوش الاب ومين اللي سهل للاحتلال الامريكي دخول العراق ناسي شو اللي صار الله يرحم صدام 8 سنوات يدافع عن امارتك وغيرها من الغزو الايراني وبعد ذلك قمتم بسرقة النفط العراقي هل هذا هو رد الجميل قبل ما تنقدالاخرين انظر الى افعالكم حرمكم الله نعيمه وخلينا نشوف حالكم بعدها الغوص والابل يا ايها الحفاة العراة
12-01-2010 01:25 PM
الى القيسي من عمان
يخرب بيتك يالهالقيسي حتى الكويت ما سلمت منك .... هذي شتائمك بعيدة المدى ... ول عليك ول .... همة الكويتية دخلوا العراق وإلا العكس يا هبيلة
12-01-2010 01:41 PM
خليجي
الله ايعينكم يا اخوانا بالاردن على القيسي وامثاله!!!!
12-01-2010 01:46 PM
من الكاتب الى محمد حسن محمد
ليس لدي من رد على تعليقك الذي احترمه الا ان اقول لك:
تقول إبنتي وقد قَرُبتُ مرتحِلا ** يا رب جنب ابي الاوصاب والوجعا
12-01-2010 01:53 PM
الى الكاتب
إنبسط يا قرعان.عاجبك الي بصير
12-01-2010 02:01 PM
من اوس الى القيسي
لكننا لم نعض اليد التي امتدت لنا.
12-01-2010 02:07 PM
من خليجي للكاتب
مشكور يا هالكاتب لانك بالمقاله خليتنا انحك المعادن لحتى نكتشف الحديد من الذهب.
12-01-2010 02:10 PM
الى ابن رشد
وينك يا مهوي.
12-01-2010 02:12 PM
زميل الدراسة يصر على دعم القرعان
نحن الأردنيين جميعا" نستنكر ونستغرب ما ورد في تعليق المدعو القيسى .... ونعتبر الأخوة الكويتيت أخوة لنا في الدم ولم يبخلوا يوما ... ما بخلوا في دعم القضية الفلسطينية ولا حرب صدام على إيران ولا أي موقف يتطلب الدعم ..... والتاريخ حاضر ويشهد على ذلك .... ولكن الجحود طبعهم ومغروس في انفسهم ..... أنت يا قيسى وبال وعار على الشعب الأردني وعلى الشعب الفلسطيني ... أنت مثال للحقد والتفرقة .... عجزت عن مقارعة الكاتب ومناصريه ووجهت سهامك الخبيثة الى بلد مثل الكويت التي يشهد لها القاصي والداني وقوفها مع الأردن في كل ما تعرض له .... وأن من أيد غزو صدام للكويت لا يمثل الأردنيين .... الأردنيون كانوا فقط مع حل المشكلة داخل البيت العربي .. ولكنهم يوما" لم يقبلوا بما حصل ولم يبرروا لصدام ما فعل .....
إستمروا في نكران الجميل ... للكويت ومصر والأردن وقولوا ما شئت فالشمس لا تغطى بغربال حمى الله الأردن وحمى الكويت برجالها الشجعان وأطفأ الله نقيق الضفادع أمثالكم

وسر يا قرعان ونحن معك
12-01-2010 02:14 PM
زميل الدراسة ينوه عن خطا للأخوة الكويتيين
(الجحود طبعهم وغروس في أنفسهم ) عبارة أقصد بها القيسي وجماعته وليس الكويتيين
12-01-2010 02:29 PM
زميل الدراسة ينوه عن خطا للأخوة الكويتيين
(الجحود طبعهم ومغروس في أنفسهم ) عبارة أقصد بها القيسي وجماعته وليس الكويتيين
12-01-2010 02:30 PM
محمد حسن محمد
اذا انا اردني وابي اردني وجدي اردني ولم أسلم من الغمز واللمز من هذا الكاتب وفرقة الصداحين التي معه فما الخطأ الذي أخطأته وبعد ذلك أقول لكل من لا يعجبه كلامي لا يهم فأنتم لا تستحقون الرد ولو بحثنا عنكم لوجدناكم من أسفل طبقات المجتمع وهذا ظاهر من تعليقاتكم ومن ينظر للتعليقات من مؤيديك ايها الكاتب يشعر بعظم المصيبه التي فيها انت ففرقة الصداحين لا تستطيع مقارعة الاخرين وهذه مأساتنا لقد جعلتمونا مضحكه للعرب ونحن شيوخ أولاد شيوخ فكفاكم مهازل واتقوا الله يا مصدري الفتنه فإذا كان الاردني لا يستطيع أن يخلص نفسه من أخوه الاردني فكيف للآخرين ان يحترموكم أما موضوع الكويت فلقد تم طردنا مثلنا مثلهم وحاسيونا الكويتين على موقف دولتنا من الموضوع برمته فلم يكن الطرد مقصور على الفلسطينيين يا ايها المحترمين
12-01-2010 03:33 PM
زميل الدراسة الى ( محمد حسن محمد )
أقسم بالله أنك لست أردنيا" من بطن أردنية من صلب أردني ... فأما أن تكون مهجن أو نقي خالص أو أنك إرتبطت بمهجن لهذا تستميت بالدفاع عن الذين نسوا وطنيتهم وعن آرائهم أصحاب الولاء المزدوج
ووالله أننا لسنا من أسفل الطبقات بل من رأسها ولا تقاس الطبقة بالمال ومقدار الثراء بل بالفكر والأصالة ... ألم تلمس أنت أنك تماديت في شتائمك ...وأنحط مستوى كلامك وفشلت في متابعة النقاش بموضوعية وشفافية وصراحة ... وتسترت خلف إدعاء أننا مثيري الفتنة ووالله لسنا كذلك بل نحن ونعيدها للمرة المليون مع الكاتب في إستقرائه للمستقبل وطرح أفكاره ولك أن تدلي بدلوك ولكن بإستخدام عقلك وليس لسانك البذيء .. فنرجوا منك الترفع بمستوى ألفاظك والحديث ضمن الأدب لأن الكاتب لم يسئ الأدب لا في مقالته ولا في ردوده على المعلقين .... وهذه هي حرية التعبير وتقبل الرأي الآخر ...
12-01-2010 05:56 PM
مواطن اردني من اصل فلسطيني
أخي الكاتب العزيز انت لا تعرفني بالطبع ولكن أنا أقرأ لك أحيانا في هذا الموقع وفي موقع آخر مثلك مثل كتابنا الاعزاء أنا أحمل الجنسيه الاردنيه وأفتخر بها منذ خمسين عاما ولم أعرف جنسيه غيرها ولكن بحكم دراستي في أمريكا حصلت على الجنسيه الاردنيه لانها لا تتعارض مع جنسيتي وكان ذلك في عام 84 والجنسيه الامريكيه كما تعلم يا أخي نحتاجها لتيسير دراستنا وأعمالنا هناك وعدت للاردن في زياره وتزوجت فتاه اردنيه ابا وأما ولا أستبدلها بكل نساء العالم وحصلت معي على الجنسيه الامريكيه وبالطبع أولادنا واقسم بالله العظيم حين أجلس في عمان مابين حماتي وهي تلبس المدرقه وبين أمي بثوبها الفلاحي أشعر أنني أملك الدنيا وما فيها فنحن عشيرتين وان اختلفنا في الجغرافيا فإننا نعشق بعضنا البعض ولا أظن الا أنني مميز عند عمي والد زوجتي وله الود والاحترام بما يوازي والدي ولا أستطيع أن أنام الا أن اراه او اتصل معه لأطمئن عليه وأنا لست بحاجته لا سمح الله ولا هو بحاجتي وزوجتي مع أهلي أعز من بناتهم أما عن علاقتي بالاردن فأنا أعشق شيء اسمه الاردن ذهبت لمعظم دول العالم قاطبه ولكني أقسمت بالله أنني لا أبدلها بكل الدنيا أنا أحب فلسطين فهي أصلي ولا أرى تعارض في ذلك أحب مليكنا الهاشمي لأننا رافعي الرأس به وخاصه في غربتنا وكنت وما أزال أتمنى على القياده الفلسطينيه أن تحذو حذو الاردن في مصلحة شعبها ولا تفرق هذا الشعب كما هو حاصل الان فليس لك يا أخي ولغيرك مع كل إحترام الحق أن تصادر حقي في حب الاردن وشعبه وليس لك الحق ايضا أن تشكك في هذا الحب فأنت لا تعرفني ولو ذكرت لك اسمي فأنا متأكد أنك سوف تعرفني وأنا مثلي كثير من الاردنيين من أصول فلسطينيه تعلقنا في هذا البلد ولا ننظر للأمر من ناحيه ماليه فإن بإستطاعتي والحمد لله أن أعيش في اي بلد ولكن صدقني يا أحمد لا أستطيع أتدري لماذا لأنني أعشق المحبه هنا وأعشق أهلها وأعشق الامن فيها فأنا والحمد لله أشعر كأنني في أسره صغيره فالهم واحد والمصير واحد وفلسطين يا أخي غدر بها وبأهلها الزمان ولجأ البعض ضيوفا على هذا البلد الطاهر فأحسنوا وفادته وإستقبلوه إستقبال الاخوه لبعضهم البعض وهم انشاء الله عند حسن الظن وإن أساء البعض فكل شاه معلقه من عرقوبها فإصبر علينا يا أخي لعل الفرج قريب وكن على ثقه سوف تعود فلسطين يوما ولن يذهب دم والدك ودم كل الشهداء الابرار سدى ولكن لن أسمع لك وسأبقى في الاردن والى الاخوه المعلقين من بني حسن فخر العشائر العربيه فكل أخوتنا في الغربه كانوا من الحويطات وبني حسن وعربيات والعدوان وكنت أتمنى عليكم أن تروا كيف كنا وما زانا نحب بعض وبرغم مشاغلنا فلا بد من لقاءهم كلما سنحت لنا الفرص يا أخي والله عشقنا المنسف لأجلكم مثلما أحببتم كنافة نابلس وهي بالمناسبه بلدي الاصليه أما أن تقلق على الاردن فهذا حقك ولكن أن تخيفنى من المجهول فهذا ليس حقك يا استاذنا الفاضل فألف تحيه للاردن وفلسطين واف تحيه لك يا ابن الاصول ومليون تحيه لكل عشائر الادن وعلى رأسها بني حسن والحويطات وكل عشائر البلقاء والشمال والشرق وسنكون الاوفياء لهذا البلد فلتتحملوا البعض منا واعتبرونا مهاجرين الى أن تعود فلسطين والقدس بمقدساتها حره أبيه ووحدتنا ابديه انشاء الله وأقول كما قال أحد الاخوه هي ساعة شيطان كفانا الله شرها وتحيه لكل الاخوه والى هذا الموقع والسلام
12-01-2010 10:02 PM
بلقاوي كمان مرة
هيك يا احمد البدير (تشبيه بالكاتبة السعودية) انا اردني بلقاوي وامي من اكبر عائلات الشمال ولكني احب فلسطين ايضا واعتبر كل اخ منها ضيفا لان هذه عادات الاردنيين الاصلاء اما انت بافكارك الهدامة وسموم القتنة التي تنفثها بيننا والله انك
(اردني تايوان ) يعني لا تنتسب لبني حسن الا بالاسم لانهم رجال على عكسك تماما يعني لفوفة
12-01-2010 11:25 PM
ابن الجنوب الى زميل الدراسة
يخرب بيتك على هذا الحقد الاعمى من اي حفرة خارج اناءك قذر وعنصري بغيض وفكرك متخلف انا انصحك تروح تشوف طبيب نفسي لكي يشقيك من مرضك با الله عليك اخبرنا اذا وجد عندك خلق اسلامي وعربي اتشمت في مصائب الفلسطنيين لهذخ الدرجة والله ما خلى الامة العربية متخلفة الا امثالك العايشين في جاهلية قبل الاسلام روح على الكويت ودول الخليج خليهم يعطوك كل اللي تريده من مال والله غير يهزؤوك تعرف لماذا اللي مالو خير في الجار القريب مالو خير في البعيد هل هذا ما يرضيك يا احمد القرعان هنيئا لك على هذه الافواه الشريرة
13-01-2010 03:25 AM
الى مواطن أردني من أصل فلسطيني من زميل الدراسة
أنت حقا" إنسان رائع ....وكلماتك تعكس أصلك الطيب ...ذلك أنك طرحت أفكارك بشكل حضاري موضوعي .....ولا نملك إلا أن نقف إحتراما" لك ...فنحن لسنا دعاة تفرقة ... ولكننا نخشى تحقيق حلم اليمين المتطرف في إسرائيل ...ونحن لا ننكر عليك مواطنتك ... فمن نحن حتى ننكرها ... ولكنك لو نظرت الى أعلى ورأيت تعليقات بعض الأخوة .. لتبين لك أن البعض لا زال يحمل هاجسا" خفيا" ... نخشى من ظهورة في أي لحظة ؟؟؟ مرة أخرى أحيي فيك روحك الأصيلة ووفقك الله في عملك تبعا" لنيتك المخلصة للوطن ...وفعلا" فالكنافة النابلسية يعشقها الأردنيون وخصوصا" البدو ...وأتمنى على جميع معارضي الكاتب في الفكر ة التي طرحها أن يرقوا الى مستوى هذا الأخ الطيب ...وإقتراحي هو أن نجتمع جميعا" وجها" لوجه ... المنسف علينا والكنافة عليكوا ... شو رأيك ...؟؟؟
13-01-2010 06:28 AM
من الكاتب الى تعليق 115
تحية لك ولكل من لبس العصبة والملفع والمدرقة ولعمتك ولعمك , فلا ادري لماذا تصرون قراءة المقالة بالمقلوب فانا اردد ولا زلت اعيد على اذهانكم بانني اخاطب في مقالتي الاردنيين فقط ولا علاقة للفلسطينيين بمقالتي , فاذا كنتم اردنيون وتعبرون انفسكم اردنيون حتى الثمالة فهذا امر يسرني جدا فلا خلاف بيننا اذن , انا اخاف على فلسطين ان يتم افراغها لصالح عدوها اليهود.
ودعني احييك على انتقادك الادبي الذي مدني بالعزم والقوة بحب الاردن , وعلى الجميع ادراك امر في غاية الخطورة فالاردن مصاب بتصلب الشرايين ولكنه مصر على ممارسة الرياضة , ومن هنا فعلينا مساعدته لا ايذائه.
اللهم انت وحدك تعلم بانني لست بحاقد على فلسطين واهلها, ولكن حبي للاردن لا يريده الناس لذلك تناقض معهم.
شكرا فالشتائم اخي العزيز التي كالها لي بعض المعلقين هي مصدر سعادتي لانها ضريبة حب الاردن, وفي حب الاردن لا ابالي على اي جنب يكون مصرعي.
والله لا ارغب الا ان نحب الاردن جميعا في الاردن لان عشق الاردن والاخلاص له يمد فلسطين بالقوة ولا اعتقد بان هناك منكم لا يريد لفلسطين القوة .
13-01-2010 07:12 AM
الى مواطن اردني من اصل فلسطيني
من احد ابناء عشيرة بني حسن اليك يا اخي ازجي تحياتي الخالصه على تعليقك المؤدب فهذا انما يدل على اخلاقك العاليه وطيب اصلك.
13-01-2010 07:42 AM
الى محمد حسن محمد
لانك حتما من اسفل الطبقات لن ارد عليك!!!
13-01-2010 07:45 AM
الى المدعو محمد حسن
عنوان المقاله هو تحرير الاردن من الاردنيين حلم ام واقع معاش؟ اجزم بأن الكاتب كان على حق حين اختار هذا العنوان لانه يعلم بأن امثالك هم من قصد..اتمنى من الله تحرير الاردن من امثالك.
13-01-2010 07:52 AM
من اردني الى زميل الدراسه
والله يا اخي إنك تسوى وزنك ذهب.وإنك من اصل طيب.الله المستعان
13-01-2010 08:01 AM
الى اخواني المعلقين( بكسر اللام)
كاتبنا هذا لم يتطرق الى العنصرية او موضوع اردني وفلسطيني , قرات المقال اكثر من مرة وسألت اكثر من شخص قرأوا هذا المقال معي فلم نستطع ان نلمس من هذا المقال إلا حرصا على الوحدة الوطنية والوطن , رجاءا لا تظلموا الكاتب ولا تهاجموه وتشتموه وتنتقدوه بسبب حبه وحرصه على وطنه , انا شخصيا لا اعرف هذا الكاتب وهذه اول مرة اقرأ له مقال وقد اعجبني وسأحرص على متابعته من الان فصاعدا , فمن يخاف على وطنه لا يستحق منا إلا الثناء لا الهجاء .

لكم مني تحية وللكاتب كل الاحترام
13-01-2010 08:56 AM
الصمت ابلغ من الكلام
اخي الكاتب الذي ادعو له بالتوفيق!!! يا اخي حل عن الشباب!! يا اخي مقالاتك مكشوفه تماما للداني والقاصي!!! يا اخي خلصنا واطلب مقابلة رئيس الوزراء او من قد يقنعك من رموز الدوله الاردنيه لتجد حلا واياه لمشاكل البلد !!! يا حبيبي هذا عيب!! وبالقريب العاجل انا متاكد انك لن تجد من يعلق او يبدي رايه بمقالاتك مهما كانت الا التافهين واقصد بهم العنصريين امثالك من الاردنيين والفلسطينيين !!! انا من اول المعلقين على مقالاتك ولكن بموضوعيه وبدون عنصريه وكنت اعلق باسمي الحقيقي ... ولكن بعد تماديك وتناحتك للوصول لاهدافك الشخصيه من خلال مقالاتك التي تنادي بالوطنيه المسمومه والمطعمه بسموم للفئران للذين يعجزون عن فهمها او ينظموا اليك ولشلتك العنصريه التي تدافع عنك من اجل اثبات حق ليس حقك ولا حقهم!! فصدقني لا يشرفني ان يظهر اسمي الحقيقي من خلال احدى مقالاتك اللهم ان تغير عقلك وفكرك لما فيه مصلحة الوطن والمواطن !!! وتاكد ان الشعب الاردني العظيم متفهم لكل الظروف مهما كانت خطورتها !!! يا اخي اكتبلك مقال عن المخاطر الخارجيه التي تحدق بوطنك الحبيب_ بما انه اصبح وطن بني حسن وبس وغيرهم خونه_ بعد ذلك اتمنى لك ان تنال جزاءك المنصف بقدر وطنيتك التي تزعم من خلال الجهات المسئوله وادامك الله ذخرا للتخلف وخراب البيوت وحمى الله الاردن ومليكه الهاشمي من كل مكروه.
13-01-2010 09:48 AM
عبدالله الرفاعي USA الى 115
اتفهم كل ما كتبت!! بحكم وجودي ببلاد الغربه اينما كانت وليس بامريكا فقط!!! وهيهات وهيهاااااات ان يتغرب هذا الكاتب طيب القلب ليعرف معنى العرووبه والوطن !! اخي المعلق لقد احرج هذا الكاتب المبتدئ كل الاردنيين في جميع اصقاع العالم !!! الاردن اردن كل من يحترمه ويحبه ويشتاق اليه عند غربته !! الاردن وطن الفلسطيني الحر الشهم الاخ المدلل لكل الاردنيين الاشاوس !!! والى الكاتب الله يهديك.
13-01-2010 10:06 AM
الى عبدالله الرفاعي
اتمنى ان تقول انك اردني عندما تعمل خير بغربتك!! لا ان تقول انك اردني عندما تسيء.
13-01-2010 11:50 AM
الى 125
عندما اخترت اسمك المستعار للتعليق فأنك كنت محق لكنك لو بقيت صامت اشرفلك.
13-01-2010 11:52 AM
الى بلقاوي
اذكر جيدا السمن البلقاوي الاصلي لكنني اليوم اشتم فيه الغش!! هل تعلم لماذا؟ لان امثالك هم من دنسه.
13-01-2010 11:56 AM
من المواطن الاردني من اصل فلسطيني
الى كل الاخوه المعلقين ومن بينهم الكاتب كل الشكر لكم وهذا هو معدن الاردني الاصيل الذي يحمي جاره حمايته لاهله ولكنها ساعه شيطان كما قلنا والحمدلله وقانا الله من شرها وهذا المتوقع من الاصاله والى الاخ من بني حسن فليس بغريب عليكم يا فخر الاردن ومره اخرى نطلب منك يا اخي ان تبقى تحب فلسطين واهلها لانهم يحبونكم ولا تجعل للفتنه طريق الى قلوبنا اما انت يا اخي الكاتب ما زلت مصرا عليك ان لا تخشى على الاردن من الفلسطينيين فهم اخوه لهم واذا اشتد الخطب ستجد ارواحنا فداء لكم وللاردن فكن على ثقه ان الاردن غاليه على كل شريف عربي لانها بلد كل العرب وليس تستضيف الفلسطينيين فقط فحين حضر الينا اكثر من نصف مليون عراقي عاشوا وما زالوا بيننا اخوه لدرجه انهم لا يودون العوده لبلدهم الا للزياره فقط لانهم شعروا بالامان الاسري لعائلاتهم ما لم يكن يحلمون به في السابق مره اخرى تحيه لكم واشكر من دعانا اليه وانشاء الله نلبيها مع الاحترام والتقدير للجميع
13-01-2010 01:06 PM
الى إبن الجنوب من زميل الدراسة
الأخ إبن الجنوب ... هذا إذا كنت فعلا" من أبناء الجنوب ... وردت اخي العزيز مجموعة من الألفاظ في تعليقك مثل( من أي حفرة - إناءك قذر - حقد - عنصرية - فكر متخلف - بهزؤوك - الأفواه الشريرة )

لم يحمل تعليقك أية فكرة ... بل كان مجموعة من الشتائم .. وهي التي تعكس مستوى عقليتك التي تخلو من أي فكر ... إلا أنك مقلد تعيد ما تسمع أو تقرأ وترغب في أن تتحدث فقط دون أن تزن كلماتك ..... فقط مجرد للحديث والظهور

أكد الكاتب وأكد جميع من أيده بالفكرة ملايين المرات أن حب الأردن لا يعني بأي شكل من الأشكال كره فلسطين .... وأن المواطنة لا تتأتى بكره جزء من الشعب مهما كان أصله ... وقال مرات عديدة بأن قضية فلسطين هي قضية كل عربي وكل مسلم .. إلا أنه يختلف مع القائلين بأن حلها يكون على حساب بلد عربي آخر مثل الأردن ... لم يدعٌ الكاتب أبدا" الى إخراج أحد ولكنه أكد على ضرورة الصمود لقطع الطريق على المؤامرات الصهيونية ... ولكن هو يتحدث في واد وأنتم في وادٍ آخر ... وكأن أجهزة الإستقبال لديكم معطلة أو يشوبها خلل أو أنها مسيرة فقط بإتجاه طرح الفكرة المعارضة ... أي المعارضة لأجل المعارضة ...

ثم أرجوك لا تتبجح بالدفاع عن أخوتنا فهم ليسوا بحاجة لشخص لا يتقن إلا الشتائم للحديث ... نحن ندافع عنهم ... ولكن أرجو أن تقرأ وبتمعن كلمات الكاتب ثم تعلق.....

أما ما يتعلق بكلامك عن الكويت ودول الخليج ... فأنت لا تمثل أبناء الجنوب في ذلك فهم يخالفونك الرأي ... فهذه الدول حباها الله بنعة ومع ذلك فهي لم تبخل يوما" علينا وهذا لا ينكره إلا جاحد ... وبالتالي فأنت في صف الجاحدين ( يعني شو رأيك ؟ يطلعوا من بلادهم مشان تسكن محلهم ) لهم مطلق الحرية في التمتع بنعم الله ... ألا تكفيك المواقف المشرفة للملك فيصل والملك خالد وبقية ملوك السعودية ... وهذا ليس من قبل الرياء لهم فهم ليسوا بحاجي لريائي أو نفاقي ... بل الكل يعلم ذلك .... وأعيدها مرارا" وتكرارا" ما بخلوا يوما" عند اي ضائقةٍ .... أدام الله عليهم عزهم ونصرهم وأيدهم ....
نصيحة أخيرة ... بس أطلب منك أن تشغل المستقبلات لديك وتولفها على موجة وطن وليس على موجة جحود حتى تتمكن من إستيعابها .... إقرأ جيدا" ثم أتحفنا بعبقريتك يا إبن الجنوب ....
13-01-2010 01:06 PM
الى زميل الدراسه
من ابن-الاردن اشد على يدك في كل ما تقول لأنك حقا انسان بما تعنيه الكلمه من انسانيه.
وتعليقاتك تنم عن مدى بصيرتك وفكرك المستقبلي.لك مني كل التحيه والاحترام.
13-01-2010 01:39 PM
اوس من الكويت
تحيه صادقه الى كل اردني شريف.نحن نعلم جيدا مدى الترابط والاحترام والعلاقه الطيبه التي تربط الكويت بالاردن والدليل واضح للجميع.أما بخصوص من يتمنون اثارة فتنه بيننا اقول لهم خسئتم لاننا اجل وارفع من تفاهاتكم.تحيه لجراسا
13-01-2010 01:46 PM
اوس من الكويت
اشكرك اخي الملقب زميل الدراسه على ردك على تعليق ابن الجنوب الذي لم يمت للاردن باية صله.سنبقى اخوه اعزاء رغم انف كل حاقد وحاسد.
13-01-2010 01:52 PM
عقلة العقلة من أم الكروم
يظهر إنه إبن الجنوب رايح على الخليج وكاحشينه بسبب مخالفته لنعليمات الإقامة .. عشان هيك حاقد
13-01-2010 01:52 PM
الى الكاتب
امتعنا بمقالاتك يا غالي.
14-01-2010 09:58 AM
ابن بني حسن الأشاوش يرد على مواطن اردمي من اصل فلسطيني رقم 115
نعتذر عن نشر التعليق لاحتوائة على عبارات لا ترقى لمستوى النشر
14-01-2010 02:52 PM
إفزع ياقرعان
اليهود بيقولو بدهم يظربو سفيرنا بالحذاء على رأسه.
عليهم خيوه عليهم، بس شوي شوي ما تسوي فيهم مثل ما بتسوي مع الفلسطينية الملاعين.
15-01-2010 04:58 AM
الصندواني
التعليقات رقم 133 و 134 وجميع التعليقات التي تحمل الاسم (ابن الجنوب) هي منجزات القرعان.
صار القرعان يغير اسمه ويستخدم (كوس من الكويت) بدلا منه. وينك خيوه وينك إن صرت ثعلب بنعرفك، وان صرت زرافه بنعرفك، وان صرت جمل بنعرفك، وايش ما تصير الله وكيلك ما تخفى علينا، بنحبك وبنريدك. إحححم يارداد هات القهوة. نفسي تعرفني!!!!
18-01-2010 11:31 AM
الى الصندواني
الجاهل عدو نفسه!!!!
19-01-2010 08:00 AM
gfbfg
و الله مني فاهم شي ابدا هو شو الموضوع باختصار شديد
22-02-2010 12:55 AM
عشيرة حرب العزة / أم البساتين والباديه الوسطى
الانتماء لا يأتي تشدقا وحب الوطن لا يكون بلكلام بل بلفعل . ودم الشهداء لا يتاجر بهم ولا يستخدم كشعار لتحقيق أهداف معينه. وتحديدا وحدة الوطن يجب عدم اللعب بها. نحن مع سيدنا الملك عبدالله الثاني
المفدى فعلا وقولا فهو من سلاله طاهرة. حماه الله ورعاه
03-08-2010 05:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات