توظيف الاغنية الوطنية ونموذج سيد درويش


يا بلح زغلول يا حليوة
يا بلح يا بلح زغلول ..
يا زرع بلدي عليك يا وعدي يا بخت سعدي
زغلول يا بلح .. يا بلح زغلول
يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول
عليك أنادى في كل وادى
قصدي ومرادي .. زغلول يا بلح
★الأبيات الماضية هى أبيات من أغنية بلح زغلول لسيد درويش،

وهي بمفهومي مثال على انسجام الفن وتطويعه وطنيا ليقدم ملحمة فى رفع الروح المعنوية لكل الثوار والجيل .

فقد قامت ثورة 8 آذار عام 1919 في مصر، نتيجة مطالبة سعد زغلول بالسماح للوفد المصري بالمشاركة في مؤتمر الصلح في باريس، وعندما رفضت بريطانيا هذه المشاركة وإصرار سعد زغلول عليها، إضطرت إلى نفيه هو ومحمد محمود وحمد الباسل وإسماعيل صدقي إلى مالطة فانفجرت الثورة في كل مكان في مصر وبعد أيام من اندلاع الثورة وشدتها اضطرت إنجلترا الي عزل الحاكم البريطاني وتم إفراج الإنجليز عن سعد زغلول وزملائه وعادوا من المنفي إلى مصر وسمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلى مؤتمر الصلح في باريس ليعرض عليه قضية استقلال مصر، لم يستجيب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب الوفد المصري فعاد المصريون إلي الثورة وازداد حماسهم وقاطع الشعب البضائع الإنجليزية فألقى الإنجليز القبض علي سعد زغلول مرة أخرى ونفوه مرة أخرى إلى جزيرة سيشل في المحيط الهندي فازدادت الثورة اشتعالا وحاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة ولكنها فشلت اضطرت انجلترا بسبب اشتعال الثورة إعطاء مصر بعض حقوقها فكان إصدار تصريح 28 فبراير 1922 الذي نص على إلغاء الحماية البريطانية عن مصر و إعلان مصر دولة مستقلة وصدور أول دستور مصري سنة 1923 بالإضافة إلى تشكيل أول وزارة برئاسة سعد زغلول سنة 1924.


ما علاقة هذا بالبلح ؟ هذه الاغنية الخالدة هي اغنية سياسية تمجد سعد وتذكر بتورية اسمه مقروناً مع البلح ولا يوجد في قانون الحاكم العسكري لمصر محاكمة من يتغنى بالبلح الذي هو غذاء للفقراء .

وفى أيام نفى سعد زغلول منعت السلطات البريطانية مشايخ القهاوي والمسارح والمطربين تقديم أى أغنية أو مونولوج أو استعراض عن سعد زغلول أو اى شيء يخص القضية الوطنية من الاساس. وفي قتها كانت الاغانى الوطنية وخصوصا من سيد درويش على اشدها فغنى قوم يا مصرى، وغنى بلادى بلادي، واحنا الجنود زى الاسود، وتم منع سيد درويش عن الغناء وتهديده بالاعتقال او القتل، التي تم منع التغني بها، >

ولأن سيد درويش من المخلصين لوطنهم وفنهم فقد قام بتطويع فنه هذه المرة فى صالح الوطن ولكن بصورة مختلفة فلحن وغنى أغنية "بلح زغلول" ثم حولها لاستعراض غنته زينب محمد إدريس الشهيرة بالست نعيمة المصرية.

ووعى الشعب المصرى مغزى ما فى أغنية يا بلح زغلول من تحريض على الانجليز ووجوب السعى في النضال، وهكذا استمر نضال المصريين بإلهامها مع غيرها حتى تحقق المراد وتم نيل المرام.

وهنا نذكر ان الفنان سيد درويش قد ترك لنا ولمن قبلنا ومن بعدنا مفهوم واضح جلي وهو إن ثقافة الفن الوطنى لها دور بتحفيز النشء في المشروع الوطني، وهذا الآن يكاد ينعدم في الشارع العربي لغياب الاهتمام بالقضايا الكبرى، فهل يكون السبب فى هذا هو غياب التوجيه في مسائل النضال الوطني ام ان الظروف قد اختلفت في غياب وجود زعماء عصر من طراز سعد وسيد درويش وهم عامة الشعب !



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات