مؤهل رئيس البلدية


عجباً لما تناقلته وسائل الاعلام برد ورفض مجلس الاعيان ومجلس النواب مقترح الحكومة والمتضمن ان لايقل مؤهل من يترشح لانتخابات رئاسة البلديات عن البكالوريس , والاكتفاء بأن يحسن المرشح القراءة والكتابة , وتستثنى البلديات الكبرى . 
الغريب ان النواب انقسموا الى قسمين , الاول رفض قرار اللجنة المشتركة المتضمن شطب المرشح لرئاسة البلدية اذا لم يكن حاصلاً على درجة البكالوريس , واشترطوا (جزاهم الله خيراً) ان يحسن القراءة والكتابه .
اما الفريق الثاني فقد اصروا وأكدوا على ضرورة ان يتم اعتماد المؤهل الجامعي كشرط للترشح لرئاسة البلدية ولجميع الفئات , الاولى والثانية والثالثة .
اليس من المخجل ان نجد ابواقاً نخالها حريصة على الاصلاح والتطور من الساده الاعيان , والنواب تدعوا الى نكتفي بأن من يترشح لرئاسة البلدية من الفئة الثالثة ان يتقن القراءة والكتابه , وهل حملة شهادات الهندسة قاصرون عن القيام بهذا الدور ؟ وهل من يحسن القراءه والكتابه قادر على ان يقرأ المخططات الهندسية والتنظيمية لبلديته التي سيرأسها ؟ وهل هو قادر على مناقشة الميزانيات ؟ .
وهل هذا يتماشى مع ما يدعوا اليه جلالة الملك من الارتقاء باداراتنا وتطوير اداءاتنا ؟
والسؤال لماذا نكرس طروحات تتعارض مع التطور وتدعوا الى التورط ؟.
الا يكفينا ما نسمعه ونراه من ترهات للبعض ممن يجلس تحت القبه وهو لا يميز بين القانون , والنظام , لا يميز بين الخطط والمخططات , حتى ان البعض لا يميز بين حروف الجر والنصب , فيجر المنصوب وينصب المجرور .
نحن بلد نفاخر بأننا من اكثر البلاد العربية تعليمياً , وان جامعاتنا اكثر من مستشفياتنا , وان عدد الذين يحملون المؤهلات العليا يزيدون على الربع مليون .
ورغم كل هذا نريد لمن يتسلم زمام ادارة ورئاسة البلدية وحتى لو كانت من الفئه الثالثة او حتى العاشره . ان يحسن القراءة والكتابه , حتى لم يشترطوا الاتقان .
والله هذا برأيي قمة الرده في الاصلاح .
واقول لممثيلنا من السادة الاعيان والنواب لا نريد ان تعيدونا الى المربع الاول , وسيروا بنا لما ننشده من التقدم والارتقاء في كل منظوماتنا التشريعية والرقابية والتنفيذيه , احسن الله اليكم .
د. نزار شموط



تعليقات القراء

م. احمد خليل مطر
كلام رائع , نعلم ابنائنا في الجامعات , ويتصدر من لايحمل ادنى درجات التأهيل المراكز السياديه , يجب ان لايقل مؤهل النائب عن الباكالوريس , فما نحن به مهزلة. والملك ينادي بالاصلاح والتطوير وهناك شد عكسي ي
05-09-2015 07:00 PM
م . نشات القاسم
بارك الله بك دكتورنا , ما تأن منه البلديات من مديونيه وعدم تنظيم ومحسوبية , لعدم وجود مؤهلين , ويريدون ان تبقى الواسطه والمحسوبية قائمة
05-09-2015 07:09 PM
رافع خالد الجبور
صح لسانك وقلمك , ان الاوان لنتخلص من سطوة الفلوس على المتصدرين من التجار لخوض الانتخابات البلدية والتشريعية مممن لا يتقنون الا الكذب والنفاق . وبالمؤهلات نخلص منهم .
05-09-2015 08:14 PM
عادل ديب ش
جزيتم خيرا
طرحك الجميل والمفيد يناسب مع احترامي الشديد الدول المتقدمة والتي تتحلى بالشفافية.
عندما تشترط وجود شهادة عليا فقد قضيت على الرشاوي وهددت حياة الفاسدين فكلما تدنت الشهادة زادت الطاعة العمي
05-09-2015 10:50 PM
'طارق سامي حداد
من عارض القرار من الاعيان والنواب له مصلحة يا في قريب او صديق امي يريد الترشح ومؤهله تاجر اراضي . هؤلاء اللي خربو بيتنا
ينصر دينك وقلمك يا دكتورنا
06-09-2015 12:50 AM
حمدان مضحي نجاد
والله يا دكتور تقول الصحيح , والله بعض النواب لا يستحق ان يقف حتى على عتبة البرلمان , ناس وصلوا بمصاريهم لا بمؤهلاتهم . والى متى هذه المهزلة ؟؟؟يجب ان لا يقبل الترشح لا لرئيس البلديه الا الجامعي
06-09-2015 12:56 AM
د. ايمن سالم الخطيب
ما تطرحه سليم دكتورنا , لا يريدون للفئة المتعلمة ان تشارك في الاصلاح وتكتشف الاخطاء , الكلمه اليوم لاشباه الاميين في المجالس وعلى شبكات التواصل , مهزلة ما بعدها مهزلة . ويجب ان يكون للمؤهلين صوت
06-09-2015 01:03 AM
عاتكة
اؤيد جميع التعليقات التي سبقتني
06-09-2015 12:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات