الدفاع المدني يؤكد على أهمية مراقبة الأطفال والتقيد بالإرشادات الصادرة عنه


جراسا -

تعتبر الصعقة الكهربائية من اخطر الحوادث التي قد يتعرض لها الإنسان ،حيث تؤثر بشكل كبير على عمل الجهاز العصبي والعضلي للجسم نتيجة مرور التيار الكهربائي فيه،كما انه قد تؤدي إلى توقف عمل القلب والجهاز التنفسي مما قد يعرض حياة الإنسان للخطر لما قد تحدثه الصعقة الكهربائية من حروق وجروح وكسور نتيجة السقوط من على المرتفعات أو الاصطدام بجسم حاد نتيجة دفع التيار الكهربائي لجسم الإنسان.

 

وتشير إحصائية إدارة العمليات في المديرية العامة للدفاع المدني إلى أن جهاز الدفاع المدني تعامل عام 2006م من خلال مراكزه المنتشرة في كافة أنحاء المملكة مع (101)حادث نتج عنها (86) إصابة مختلفة و (18) حالة وفاة ، وفي عام 2007 م فقد تعامل جهاز الدفاع المدني مع (114) حادث نتج عنها (104) إصابة مختلفة و (14) حالة وفاة ، أما في عام 2008 م فقد تعامل جهاز الدفاع المدني مع (111) حادث نتج عنها (102) إصابة مختلفة و (11) حالة وفاة.

 

وتعود الأسباب التي تؤدي إلى وقوع معظم حوادث الصعقة الكهربائية إلى عدم اتباع متطلبات الوقاية والحماية الذاتية من أخطار الكهرباء مثل عدم قطع التيار الكهربائي عن الآلة أو الجهاز المطلوب إجراء صيانة له وبالتالي ملامسة الجسم للأسلاك أو التوصيلات الكهربائية غير المغطاة بعازل بالإضافة إلى وجود إحدى المواد الموصلة للتيار الكهربائي مثل الرطوبة أو أي وسيط موصل بين الجسم والتيار الكهربائي، كما أن الاستهانة بخطورة التيار الكهربائي قد تُودي بحياة المواطن للأسف ويحدث ذلك أثناء انقطاع التيار الكهربائي عن أحد الأحياء السكنية فيقوم بعض المواطنين بتسلق العامود الكهربائي للتأكد من فاعلية التيار الكهربائي.

 

وحرصا من المديرية العامة للدفاع المدني على سلامة الاخوة المواطنين فان إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي تهيب بالاخوة المواطنين ضرورة عدم ترك الأسلاك والتوصيلات الكهربائية مكشوفة لأي سبب من الأسباب بالإضافة إلى ضرورة وضع سدادات أو أغطية بلاستيكية على مفاتيح واباريز الكهرباء القريبة من أيدي الأطفال والمراقبة المستمرة لهم وعدم ترك الأجهزة الكهربائية موصولة بالاباريز بعد الانتهاء من استعمالها بالإضافة إلى التوصية المستمرة للأطفال بعدم العبث بالكهرباء وعدم الاقتراب من خطوط الضغط العالي لأي سبب من الأسباب ، كما تدعو الاخوة المواطنين إلى ضرورة عدم تمرير الأسلاك بالقرب من مصادر المياه أو الحرارة لان ذلك قد يؤدي إلى تلفها نتيجة الحرارة العالية، بالإضافة إلى عدم تمريرها وهي مكشوفة وضرورة تفقدها وإجراء الصيانة الدورية لها وذلك حرصا على سلامتنا وسلامة أطفالنا،هذا فضلا عن ضرورة فصل التيار الكهربائي عند إجراء أية صيانة للمنزل تستوجب منها سكب ماء وذلك لأن الماء مادة موصلة للكهرباء .

 

أما فيما يتعلق بكيفية إسعاف المصاب بالصعقة الكهربائية ينبغي إبعاد المصاب عن منطقة الخطر( أي مصدر كهربائي) وذلك بفصل التيار الكهربائي من القواطع أو سحب المصاب بواسطة جسم عازل مثل الخشب أو البلاستيك .

 

هذا وتشير إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي إلى العوامل التي تحدد خطورة الصعقة الكهربائية وهي

1. مدة التعرض، فكلما زادت مدة التعرض للتيار الكهربائي زادت خطورته.

2. شدة التيار، وأيضاً كلما زادت شدة التيار زادت خطورته.

3. نوع التيار، حيث أن هناك نوعان من التيارات الكهربائية:

أ‌- تيار ثابت مثل البطاريات وهو قليل الخطورة.

ب‌-       تيار متردد مثل كهرباء البيوت وهو عالي الخطورة.

 

إسعاف المصاب بالصعقة الكهربائية:

1. تعطى الأولوية لإسعاف المصاب بالصعقة الكهربائية بإبعاد المصاب عن منطقة الخطر أي مصدر التيار الكهربائي وذلك بفصل التيار الكهربائي من القواطع أو بسحب المصاب بواسطة جسم عازل مثل الخشب أو البلاستيك.

2. إذا كان المصاب فاقداً للوعي يجب فحص التنفس والنبض ومن ثم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي إذا لزم ذلك، ونقل المصاب للمستشفى بالسرعة الممكنة.

3. تغطية الحروق الناتجة عن الصعقة الكهربائية بشاش معقم خوفاً من حدوث التلوث.

4. التعامل مع الإصابات الأخرى مثل وقف النزيف وتثبيت الكسور إن وجدت.

5. تدفئة المصاب.

6. النقل للمستشفى.

 

وخلاصة القول إن الحوادث الناتجة عن الصعقة الكهربائية تكاد تكون قاتلة أو تترك آثار تلازم الإنسان مدى الحياة وأفضل السبل للحد من هذه الحوادث هو اتقاء أسباب حدوثها وذلك باتخاذ كافة تدابير الوقاية والحماية الذاتية كعدم ترك الأسلاك والتوصيلات الكهربائية مكشوفة لأي سبب من الأسباب وكذلك وضع سدادات بلاستيكية على مفاتيح وأباريز الكهرباء القريبة من أيدي الأطفال، والمراقبة المستمرة لهم، وعدم ترك الأجهزة الكهربائية موصولة بالأباريز بعد الانتهاء من استعمالها، بالإضافة إلى التوجيه المستمر للأطفال بعدم العبث بالكهرباء وعدم الاقتراب من خطوط الضغط العالي لأي سبب من الأسباب ولا بد من اتباع الإرشادات والنصائح والتوعية من جهات الاختصاص.

 

وأخيراً تدعو المديرية العامة للدفاع المدني الاخوة المواطنين ضرورة عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد ( 199) في كافة أنحاء المملكة عند حدوث أي طارئ لا قدر الله .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات