شيخة المطوع :صوت إماراتي بارز يفكر بعالمية ويتصرف محليا


جراسا -

حاورها نهاد الطويل - خاص - تولت مسئوليات عديدة خلال رحلة عملها التى تعدت 12 عاماً حيث نظمت أكثر من 200 فعالية في مختلف المواسم ونالت على ثقة مسئوليها وتولت مهام قيادية من بينها رئيسة لجنة فعاليات العيد الوطني لسنوات عدة ورئيسة لجنة المأكولات في مفاجآت صيف دبي.

هي الخبيرة الإماراتية شيخه المطوع مديرة إدارة تطوير الأعمال حيث تم ترقيتها عام 2009 لجهودها المستمرة في تطوير العمل وحالياً فهي مشرفة على عدد كبير من المشاريع المتعلقة بالسياحة المستدامة بالقطاع السياحي الإماراتي منها مشروع بيئي يهدف لتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في القطاع الفندقي بنسبة 20% عام 2011 وأطلقت جائزة دبي للسياحة الخضراء التي تهدف لتكريم الفنادق على أفضل الممارسات الخضراء عام 2009 كما عكفت على تدريب أكثر من 1150 متخذ قرار على أهمية اتخاذ خطوات جادة نحو التحول الى منشآت بيئة من خلال المؤتمرات والندوات.

من تكون شيخة المطوع؟

شيخة المطوع فتاة أماراتية حاصلة على ماجستير ممارس للبرمجة اللغوية العصبية كما حصلت على العديد الجوائز المحلية والعالمية في الدولة وذلك خلال عملها في مشاريع السياحة البيئية المستدامة في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ودربت المئات من الموظفين في القطاع الخاص والعام ، تجمع شيخة المرونه والحرفية في عملها في مجال المسؤولية الأجتماعية كما أنها تتطلع الى صنع التغيير الأيجابي في المجتمع من خلال أعداد برامج وانشطة متنوعة تستهدف شرائح مختلفة من أفراد المجتمع.

ممكن أن تعطي القارىءالكريم لمحة عن لغة البرمجة العصبية؟

البرمجة عبارة عن علم طورة العديد من العلماء فالتعريف الحرفي للبرمجة اللغوية العصبية هي ( (برمجة الأعصاب لغويا)، أو البرمجة اللغوية للجهاز العصبي. الجهاز العصبي هو الذي يتحكم في وظائف الجسم وأدائه وفعاليته وشعوره، كالسلوك والتفكيروالشعور. واللغة هي الوسيلة التي نتعامل فيها مع الآخرين ومع أنفسنا . أما البرمجة فهي طريقة تشكيل صورة العالم الخارجي في ذهن الإنسان والبرامج التي تدور في ذهنة فمن خلال معرفتنا لما يجري في الفكر واللغة والسلوكوالشعوروالقيم والعادات التي تحدد شخصية الأنسان وسلوكة وقراراته

مثلاً عندما نشتري جهاز الكمبيوتر يكون كأي جهاز كمبيوتر جديد، يحتوي على الإجزاء المعروفة إضافة الى نظام التشغيل. ولكن بعد ان نستعمله لفترة من الزمن (سنة أو سنتين مثلا)، ستكون في الجهاز برامج، ومعلومات، وأرقام، ونصوص، ورسوم، وغير ذلك، تختلف عما في اي جهاز آخر. كذلك الإنسان فبعد تراكم الخبرات والمعارف تكون لدية قيم ورؤى عن نفسة وعن الحياة .

كما تعد التقنيات التي تستخدم في البرمجة من أحدثها واسرعها على النتائج والتي تدعم الصحة النفسية والجسدية ووسائلها لعلاج حالات الكآبة والتوتر النفسي، وإزالة الخوف والوهم (فوبيا)، وتخفيف الألم، والتحكم في تناول الطعام، وزيادة الثقة بالنفس، وحل المشكلات الشخصية، والعائلية، والعاطفية، وغير ذلك.

لماذا اخترتي الخوض بهذا المجال وكيف تقيمون تجربتكم ؟

أخترت هذا المجال لانني مولعة بالعطاء للأخرين ورؤية السعادة والتطور في الأفراد بالمجتمع، فمنذ نعومة أظفاري كانت لدينا مبادرات لتحسين احوال الناس من الفقراء والمساكين وكنت أرى الأثر النفسي الذي يتركة العطاءوهذا بحد ذاته كان له أكبر الأثر في انخراطي في مجال المسؤولية الأجتماعيةفي المجتمع كدعم أطفال التوحد والأيتام.

المعيقات التي واجهتكم كمدربة في مجال البرمجة العصبية؟

حقيقة لم تواجهني أيه صعوبات حيث أن اسرتي متعلمة ومتفهمة أن للعطاء نتائج خيرة في الدنيا والأخرة ، الأ ان المشكلة التي واجهتني في البداية هي حقيقة نوع العطاء الذي أود تقديمة للافراد والمجتمع في عام 2007 تم أختياري في برنامج الشيخ محمد بن راشد لأعداد القادة ضمن القيادات الشابة ومن هنالك تعرفت على العديد من الشخصيات الملهمة في ريادة الأعمال ومنها التطوير الذاتي والقيادي وكان لي فرصة ان اتتلمذ على عدة شخصيات قيادية اهمها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي حيث انه لابديل للرقم 1 في قاموس العمل والأبداع.

كيف تسعى خبيرتنا شيخة المطوع للتغيرفي مجتمعها من خلال هذا المجال المهم والدقيق؟

التغيير سنة الحياة وقد قالها سيدي الشيخ محمد (ان لم تتغير فستغير ) فحقيقة قمت بتأسيس معهد خاص للدورات التي اقدمها من خلالها " معهد باور أوف بيبل " الذي من خلاله نهدف الى تقديم دورات فعالة واستشارات لمختلف المجالات التنمية الذاتيه ولمختلف الأعمار كما اننا متخصصين في مجالات التدريب لطلاب المدارس حيث انني أشرف حالياً على تدريب طلبة تحت برنامج الشيخ حمدان بن محمد للأرشاد الطلابي.

برأيكم،ما أهم التقنيات التي يهدف إليهاعلم البرمجة العصبية وبطبيعة الحال تستخدمونها في عملكم؟

بما أن لكل إنسان طريقته الخاصة في التفكير. وهذا الإختلاف في التفكير يرجع الى كيفية حصول الإدراك للعالم الخارجي فأن التقنيات والتدريبات التي نقوم بها تقدر ان لكل أنسان خريطته الخاصة ونحن نقوم بالعديد من التقنيات والتدريبات العملية وهي المستخدمه في ازالة المعتقدات المقيدة وابدالها بالهادفة ومنها تمرينات صنع الأهداف وازاله الطاقة السلبية هنالك تمرينات آخرى للتخلص من القلق والضغوطات والفوبيا الدائمة والمؤقته وكلها تنعقد في دورات نعقدها بشكل ربع سنوي في دبي

من المعروف انك اطلقتي مؤسسة "POP" حدثينا عن فكرة ورؤية المؤسسة في هذا المضمار؟

تسعى مؤسسة power of people أن تكون الرائدة في مجال التدريب الشخصي والمهني من خلال طرح دورات متنوعة في مجال التطوير المهني والذاتي . تسعى المؤسسة الى دعم الأفراد أيضاً من خلال تقديم أستشارات فردية او لمجموعات حسب الطلب.

طموح شيخة المطوع كمدربة وخبيرة اماراتية في مجال البرمجة العصبية؟

حقيقة لا غنى عن الرقم 1 في قاموس التطوير واطمح بأن أكون من المؤثرين في مجال دعم وتطوير الكوادر البشرية في الدولة والمنطقة وهذا المجال احد أهم المجالات التي سيكون لي فيها التركيز والشباب والمرأة هو لب رسالتي للتطويرها.

رسالتكم للمجتمع المحلي والمجتمعات العربية من منظور عملكم.؟

ان المجتمع سواء كان محلياً او عالمياً يتكون من نسيج مبدئي الأ وهي الأسرة ومن خلال ملاحظاتي تفتقد الأسر الحالية الى عادات التواصل والترابط كما كانت في السابق وهذا يؤثر حتما على العلاقات وكيفية نموها كما تعاني بعض الأسر من المشكلات وارتفاع نسب الطلاق والخلافات والتي كلها تؤذن بضرورة التغير ووضع حلا لذلك من خلال حضور الندوات التثقيفية و الدورات التطويرية وأيضاً الالمام بمهارات الحياه وهذه أحد اهم اسباب تطور المجتمعات والأفراد.

من خلال عملي كمدربة لوحظت ان قد تكون أسباب الأختلافات بين الأفراد بسيطة لو تم حلها بنفس الوقت وبالنظر للامور من زوايا مختلفة لكانت النتائج مختلفة

الرؤية لا تزال ضبابية أمام الكثيرين من حيث اعتمادية المدربون والبرامج التدريبية.. ماذا توصين المبتدئين في هذا المجال الواسع؟

هنالك العديد من المدارس والمدربين المؤهلين سواء كانوا من الوطن العربي او العالمي وقد كنت محظوظة بتدربي من مدربين محليين وعالميين ، اوصي المبتدئين بأخذ خطوات مدروسة والتعلم منالمعاهد المعتمدة حيث ان بين الأحترافية ودون ذلك خط رفيع. كما اوصي المدربين بضرورة الأعتماد على مدارس متنوعة لان كل التقنيات تصب نحو التغيير الأيجابي لبناء أفراد مبدعين ومتميزيين والتركيز على النتائج

البعض يتحدث عن الدورات التجارية والمبالغة بالأسعار مقابل هشاشة المضمون ..ردكم؟

حقيقة هنالك العديد من المعاهد التي تقدم برامج ودورات مختلفة ولكنها دون المستوى ، فأنا انصح كل من يود دخول ايه دورات ان يتم التأكد من مضمون هذه البرامج ومدى أعتماد جهات حكومية للبرامج المقدمة و في النهاية النتيجة هي البرهان الحقيقي لمدى جودة التدريبات المقدمة.

يذكر أن شيخه المطوع حاصلة على شهادة البكالوريوس في التسويق من جامعة دبي وخريجة لبرنامج القيادات الشابة من برنامج الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة وحاصلة على ماجستير ممارس لعلم البرمجة اللغوية العصبية من مؤسس البرمجة العالم ريتشارد باندلر من الولايات المتحدة الأمريكية وعقدت العديد من الدورات الخاصة بالنجاح وإدارة الذات والتخلص من السلوكيات السلبية وكيفية عقد التوازن بين العمل والحياة الخاصة في العمل. تم اختيار شيخه ضمن قائمة 50 أكثر الأشخاص تأثيراً في القطاع السياحي في الشرق الأوسط وأفريقيا وهي أول إماراتية وأصغرهم في هذه القائمة التي أصدرتها مجلة هوت هوتيلير ميديل أيست نوفمبر 2010.

تعكف شيخه حالياً للإلتحاق لدراسة الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال، والتي تعتبر ثاني أفضل جامعة في إدارة الأعمال في العالم.وقد فازت بجائزة الموظف المبدع ضمن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لعام 2013.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات