الكرامة الاردنية المكتسبة والطالب الخليجي !


اغضبني، وكدر خاطري صباح هذا اليوم احد طلبتي الخليجيين الذي ينتمي في نسبه لاحدى اكبر القبائل العربية في خليجنا العربي ! والذي جاء لمكتبي -في الجامعة- يسأل عن ورقة اجابته وعلامته في الامتحان الثاني لمادة الكيمياء التحليلية الذي كان غائبا عند توزيعها على زملائه. الطالب كان دائم الغياب عن حضور المحاضرة، وجاء وهو يخشى ان يتم حرمانه من تقديم الامتحان النهائي وإعطائه العلامة ٣٥ الصفر الجامعي، بسبب تجاوزه لنصاب الغياب، فقدم لي تبريرا شفويا عن عدم حضوره وقال: يا دكتور ليس لدي عذر في غيابي المتكرر عن الجامعة، الا انني لا احضر خوفا من ان اقع في الخطيئة بسبب الاختلاط، وانا شاب لا استطيع ان اكبح جماح نفسي ! اغضبني ذلك الطالب وازعجني، وعندها ذكرته بما روي عن احد المنافقين وهو الجد بن قيس، الذي اتى لرسول الله صلى الله عليه وسلم عند النفير والحشد لغزوة تبوك، فخاطب رسولنا الكريم وقال -بما معناه- انه لا يستطيع الذهاب للغزو في بلاد الروم وكانت وقتها في ارض بلادنا "بلاد الشام" بسبب خوفه من ان يقع بالخطيئة والمحضور عندما يرى ويشاهد بنات بني الاصفر " النساء الروميات الجميلات" فأدار رسولنا وجهه الكريم عنه ولم يجبه، وبعدها تنزلت آيات بينات من القرآن الكريم على رسول الله تفضح مبررات ذلك المنافق الاشر. واضفت قائلا للطالب الذي ابدى الندم على ما قاله، اننا هنا في الاردن مجتمع محافظ وابناء عشائر والنساء والصبايا بنات رجال واخوات نشاما، يقدن السيارات ويقدمن الخدمات لاسرهن، ويتقدمن للوظائف، وفيهن المتميزات في العمل الاكاديمي والخدمات....... وتذكرت عمتي ووالدتي والحجات الكريمات من نساء بلدتي رحمهمن الله واحسن اليهن، كن يحضرن الفرح والاعراس ويزغردن ويهاهن ويفاخرن بأبناهن وازواجهن واخوانهن ويتوسطن الدبكة والهجيني ويلتف الشباب والرجال حولهن، يغمرهم الفرح والعزة والفخر بهن. وكثيرا ما عرفت قبائل وعشائر في الاردن بشقيقاتها مثل " اخوة خضرا" و " اخوة هند" وكثيرا ما نعرف من نساء فاعلات صابرات ماجدات في تاريخنا الارردني القريب والبعيد مثل عائشة الباعونية ومشخص المجالي ومشخص الروسان ومشاخص المليحان، وللوة جدة طيور شلوى، ولدن من الرجال العظماء والمبدعين، ولن اذكر اسماء تستحق الذكر، خوفا من الحرج في الاختيار وتسميتها التي قد تحسب علي !
فكر مثل هذا الشاب الخليجي فكر إقصائي متزمت تشوبه بعض الظنون والتخيل بسبب ما يسمعه من زملائه من كلام مضخم، علاوة على ما يراه من بعض الملابس والمظاهر الفاتنة المائلة المميلة " والنيو لوك" لدى بعض الفتيات المظهريات في جامعاتنا، وربما يكون بعيدا عن الواقع الكلي بشكل عام، برغم وجود بعض البؤر المنحرفة والظواهر الشاذة في مجتمعاتنا، التي نسمع بها هنا وهناك في بلدنا ونتنكر لها ونذمها ولا نتقبلها.
اتمنى على شبابنا وشاباتنا وطلابنا وطالباتنا ان لا يساهمو في زيادة نقص المناعة المكتسبة للكرامة الارردنية التي يبدو انها في طريقها للإنحدار مع الاسف، وقد تكون او تبدو غير محصنة هذه الايام بسبب ما نشاهده ونسمعه ونتابعه من تجيير ورهن لبعض قراراتنا الوطنية لصالح غيرنا من اعداء الامس حسب ما تعلمناه، وما استقر وجداننا وفي ثقافتنا العربية ولاسلامية المشرقية، وبسبب اعادة الاصطفافات في مسائل عديدة في الاقليم العربي برمته. يعز علي كأستاذ جامعي لدي رسالة تتعلق بالجيل الجامعي والنشء، ان اسمع ما سمعته من ذلك الطالب الخليجي في صباح هذا اليوم علما بأني اجبته جوابا شافيا كما أنبته على ما قال، ولا اظنه يجروء على قولتها مرة اخرى في حضرة استاذ جامعي ولا حتى امام طالب اردني زميل له في الجامعة، وللقارئ ومن يشاركني الرأي تحية وسلام، اما من يخالفني في طرحي فعلية كتابته، وتدوين تعليقه كي استزيد.



تعليقات القراء

اخوة خضرا
لا تغضب ولا يتكدر خاطرك ايها الرمز الوطني الكبير والاستاذ الجامعي، عش رجبا ترى عجبا" ولله دركك.
15-12-2014 12:19 AM
بايزيد سليم الحربي
يادكتور لم يقل هذا الطالب الحقيقة كامله لانه لم يبلغ وعلى علم ودرايه بانظمة الجامعه وبالتسجيل مسبقا
15-12-2014 06:26 AM
جهينة ام اليقين
ارجو قراءة الخبر

القاء القبض على فتاه سعوديه حضرت مباريات الدوري السعودي ومنشور هنا بجراسا كفو؟
15-12-2014 06:56 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات