بنغلاديش تحرم الأردن من العمالة المنزلية


جراسا -

أبلغت سفارة بنغلاديش في عمان أمس نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الأردنيين، رفضها تصدير عمالة منزلية من بلادها لحين عودة الاردن العمل بالتأمين المطلوب على عاملات المنازل، ذلك بعد قرار وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني وقف هذا التأمين.

ويضمن عقد التأمين الذي ألغاه الوزير الحلواني الأسبوع الماضي تعويض عاملة المنزل او المواطن في حالات (رفض العمل، الفرار، إصابة العمل، التأمين الصحي وتأمين الوفاة الناجمة عن حادث).

وأعرب رئيس نقابة أصحاب مكاتب الاستقدام بالوكالة طارق النوتي، في تصريح صحفي، عن مخاوف المكاتب من دخول الأردنيين في أزمة في حال توقف السفارات المصدرة للعمالة المنزلية عن إرسال عاملات منازل الأمر الذي سيثير احتجاج المواطنين الذين لديهم عاملات في منازلهم وتحديدا كبار السن، والسيدات العاملات.

وأشار النوتي إلى ان أصحاب المكاتب لديهم مبالغ مالية تقدر بمئات الألوف من الدنانير لدى أصحاب مكاتب الدول المصدرة للعمالة المنزلية والتي رفضت سفارات بلادها استقبال طلبات الاستقدام بسبب قرار الوزير الحلواني بوقف التأمين.

ورداً على بيان وزير الصناعة والتجارة الحلواني ان التأمين الاختياري ما زال قائما ولكن بحاجة الى ترخيص من الوزارة بإحضار نموذج تأمين، أكد النوتي ان النقابة لا تمانع وجود أكثر من شركة تأمين تقدم نفس المنافع للمواطن وعاملة المنزلة ، ولكن ضرورة ان يتم تنفيذ ما ذكرته الوزارة في بيانها، بالسرعة الممكنة حماية لكافة اطراف العلاقة في استقدام عاملات منازل ، خاصة وان الأردن اكتسب سمعة طيبة بحماية حقوق عاملات المنازل من خلال عقد التأمين الذي تم العمل به وبأشراف من وزارة العمل إلى إن تم إلغاءه من قبل وزير الصناعة والتجارة.

ولفت النوتي إلى أن النقابة ليست مع الحصرية وهي مع التنافسية أيضا ولكن يتوجب على الوزير الحلواني البت بسرعة بشأن الشركات التي تقدمت للحصول على موافقة بالمنافع التأمينية (التأمين الطبي وتأمين الخسائر المالية الناجمة عن ترك أو رفض العامل للعمل) لغايات حماية لحقوق المواطنين والعاملات في المنازل وحفاظا على علاقات الأردن مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية.



تعليقات القراء

olds
انه من الطبيعي ان تقوم بعض الدول بمنع الخادمات من التوجية لبعض الدول .
المشكلة هيا في ثقافة الناس
10-11-2014 12:41 PM
القادري
طيب انا من ضمن الناس إللي دفعوا 99 دينار قيمة التأمين الجديد
إيش أعمل
رد بواسطة الى القادري
القانون يشمل مابعده غقط ولا يشمل ما قبله-ليس وضعي المادي ممتاز وافضلها مؤمنه
10-11-2014 02:22 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات