عبد الباري عطوان : عداد احصاء القتلى بدأ ولا احد يتنبأ متى سيتوقف


جراسا -

الزميلة شيماء خليل مراسلة "البي بي سي" في القاهرة لم تتمالك نفسها وهي تمشي وسط الجثث المتحللة للقتلى في باحة مسجد الايمان الذي كان يعتصم فيه انصار الرئيس محمد مرسي طوال الاسابيع الستة الماضية احتجاجا على الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس المنتخب، كان صوتها متحشرجا من شدة التأثر من فظاعة المشهد ومأساويته وهي تصف المشهد بلغتها الانكليزية السلسة.

الامن الوطني الذي اسسه نظام الرئيس السابق حسني مبارك لقمع معارضيه اعيد تشكيله من جديد، واوكلت له مهمة اقتحام ميداني النهضة ورابعة العدوية وارتكاب مجزرة ربما تشكل مستقبلا دمويا وحربا اهلية تهز مصر لسنوات قادمة.

الاستخدام الدموي، وليس المفرط فقط للقوة لفض الاعتصامات لم يحل المشكلة، ويحقق الهدوء والاستقرار مثلما وعد النظام العسكري، بل خلق ازمات اكبر، وبذر بذور الفوضى، وبات الوضع الامني والسياسي خارجا عن السيطرة كليا، ليس في القاهرة العاصمة، وانما معظم انحاء مصر.


الجمعة لبى مئات الآلاف نداء قادة حركة الاخوان ونزلوا الى الشوارع والميادين احتجاجا على سفك الدماء، وادانة للنظام العسكري، والتأكيد على استمرار التحدي، وعدم الاستسلام للاجهزة الامنية القمعية، ومواصلة الاعتصامات والاحتجاجات بالوسائل السلمية.


فرص الحل السلمي السياسي تتضاءل، وامكانية المصالحة الوطنية تزداد صعوبة واستحالة، واحتمالات لجوء بعض المتشددين في اوساط الاسلاميين للسلاح باتت مرجحة، وبدأ عداد احصاء القتلى في العمل، ولا احد يستطيع ان يتكهن متى، وعند اي رقم يتوقف، تماما مثلما حدث في الجزائر والعراق وسورية.


من قام بالانقلاب، واطاح برئيس منتخب، واعطى الاوامر باطلاق النار على المعتصمين المسلمين هو الذي يتحمل المسؤولية القانونية والاخلاقية على كل ما يترتب على قراراته هذه، ونحن هنا نشير بأصبع الاتهام الى الفريق اول عبد الفتاح السيسي ومجموعة الضباط المحيطين به، وكذلك القوى السياسية والمدنية والدينية التي وفرت الغطاء، ووفرت له الذرائع والمبررات.


حكومات عالمية عديدة استدعت السفراء المصريين في عواصمها للاحتجاج على المجزرة، وادانة الاستخدام المفرط للقوة، لكن ليس من بينها دولة عربية واحدة، بل ان دولا عربية مثل الامارات والبحرين اعربتا في بيانات رسمية عن تفهمهما للخطوات التي اقدم عليها النظام المصري في قمع المتظاهرين.


دعم العاهل السعودي اللامحدود للانقلاب العسكري هو دليل على ضخامة المأزق الذي يعيشه النظام الحالي في مصر في ظل العزلة الدولية المتنامية والانتقادات الشديدة للمجازر وسفك الدماء على ايدي قوات الامن، وهذا الموقف السعودي غير مفاجيء وينطلق من امرين، العداء والكراهية الشديدة للاخوان المسلمين والموقف المعادي لثورات الربيع العربي والتغير الديمقراطي (باستثناء سورية) خوفا من وصول هذا التغير الى السعودية ودول خليجية اخرى.

***
كاذب من يقول انه يستطيع ان يتنبأ بالمستقبل لان الاوضاع في مصر مفتوحة حاليا على كل الاحتمالات باستثناء التوصل الى حل سياسي لانعدام اي جهود او وساطات في هذا الشأن، فسلطة الحكومة المركزية تتلاشى في العاصمة بعد ان انعدمت او اضمحلت في الاطراف، وسيناء على وجه الخصوص، التي باتت دولة فاشلة داخل دولة في طريقها بسرعة نحو الفشل.


لا نملك بلورة سحرية، ولا نقرأ في الفنجان، لاستقراء ما يمكن ان يحدث، ولكن هذا قد يكون مزيجا من سيناريوهات مرعبة، ابتداء من السيناريو الجزائري، ومرورا بالسيناريو الليبي وانتهاء بالسيناريو السوري، وكلها سيناريوهات دموية مرعبة للاسف الشديد.


لا نعرف ما اذا كان الذين قاموا بالانقلاب، والذين حرضوهم على الاقدام عليه، قد حسبوا حساباتهم جيدا، وفكروا بما هو ابعد من فض الاعتصام بالقوة في رابعة العدوية، وقتل اكثر من الف انسان بريء بدم بارد دون اي رحمة او شفقة وكأن هؤلاء ليسوا من ابناء مصر الطيبين، وردود الفعل المصرية الشعبية والدولية المترتبة، والمدينة لهذا التصرف الهمجي، وان كنا نعتقد ان غرور القوة، والتحريض الاعلامي، والصور الكاذبة المضللة، ونجوم الفضائيات، وما اكثرهم هذه الايام، كلها عوامل اعمتهم عن رؤية الحقائق، والتبصر باحتمالات المستقبل.


من المؤكد ان الجماعات الجهادية، تتأهب للعودة الى مصر وبناء قواعدها فيها، وهي ليست غريبة عليها، فالدكتور ايمن الظواهري كان يتزعم تنظيما جهاديا لشهر سيف العنف في وجه الدولة، ونجح في اغتيال رأسها، والشيء نفسه يقال ايضا عن الجماعة الاسلامية التي فجرت السياح في الاقصر، والحركتان اكتسبتا خبرة عميقة في اعمال التفجير من خلال تتلمذ بعض كوادرها على ايدي الخبراء الحقيقيين في افغانستان والعراق واليمن وسورية.
***
علمتنا التجارب، انه اينما تضعف الحكومة المركزية وتتراخى قبضتها الامنية، تحدث حالة من الفراغ، تسارع الجماعات الجهادية الى ملئه فورا وبسرعة فائقة، لان الدول الفاشلة او شبه الفاشلة هي البيئة والمناخ الانسب لهذه الجماعات، والقائمة تطول في هذا المضمار ابتداء من الصومال وافغانستان وانتهاء باليمن والعراق وسورية وليبيا.


قوى كثيرة داخلية وخارجية، تبذر بذور الفتنة في مصر وعلى رأسها انصار النظام الديكتاتوري المعزول الذين تعميهم غريزة الثأر والانتقام عن رؤية المصلحة الوطنية للشعب المصري ووحدته الوطنية، ولا نستغرب ان يكون هؤلاء، او بعضهم من يقفون خلف بعض حالات اطلاق النار على قوات الامن والمتظاهرين معا في ميادين الاعتصام والاقدام على حرق الكنائس وبعض المنشآت العامة، لاشعال نار الحرب الطائفية، وتعميق حال الانقسام السياسي والديني في مصر.


الازمة الحقيقة بدأت في مصر منذ سقوط اول قتيل في ميادين الاعتصام على يد قوات الامن الوطني لان عمليات الاقتحام المتسرعة والهمجية هذه، اكدت سياسة الاقصاء والعزل، وقتل كل امل بالتعايش السلمي في ظل مصالحة وطنية، وحلول سياسية.


الرئيس الشرعي محمد مرسي في القفص دون ان يسفك نفطة دم واحدة، او ينهب مليما واحدا، او يغلق محطة تلفزة، ترى كيف سيكون حال الفريق السيسي ومجموعته ومستشاريه ومؤيديه من الليبراليين المسؤولين مسؤولية مباشرة عن سفك دماء اكثر من الف انسان مصري حتى الآن؟
مصر تتجه نحو المجهول المرعب بسرعة، والخيارات معظمها دموية للأسف، خاصة بعد ان اعطيت الصلاحيات لقوات الامن باطلاق النار على المتظاهرين او بالاحرى مهاجمي المنشآت العامة حسب البيان الرسمي لوزارة الداخلية، مما يعني المزيد من اهدار الارواح وسفك الدماء.


الانقلاب على الانقلاب، والعودة الى الشرعية الديمقراطية والحلول السياسية والمصالحة الوطنية قد يكون احد المخارج التي تنقذ ماء وجه الكثيرين، داخل المؤسسة العسكرية وخارجها، اما التمسك بالعناد فهو وصفة وطريق لام الكوارث اي الدمار الشامل.



تعليقات القراء

احمد حسان
هذه الثرثرة السقيمة يا عبد الباري اصبحت مملة وتدعو للشفقة ..خمسون يوما استمرت المحاولات لايجاد مخرج للازمة مع الاخوان ولكن للاسف طغى التيار الصقوري على الموقف الاخواني ..صدقني انا مثلا والاف الاخرين كنا نراهن على بارغماتية الاخوان وكنا نعتقد ان اعتصامهم الهدف الاول منه تحقيق مكاسب للمرحلة القادمة وسوف يعلنون عن مطالب واقعية ولكن للاسف خمسون يوما لم نسمع منهم الا عودة مرسي والادهى من ذلك ان ميدان رابعة تحول الى منتدى لكل المتطرفين ولكل الخرافات الدينية (الم تتابع وتشاهد يا عبد الباري ) ..نعم لا يوجد احد يصفق للدم النازف ولكن دماء المصريين التي سالت هي في رقاب قيادة الاخوان التي كان شعارها اما نحن او الطوفان ...انظر يا عبد الباري الى اعلامهم هم اصبحوا على بعد خطوة واحدة من تحليل دم كل من يخالفهم ..كفروا , نجسوا والان سوف يحللوا الدم ...واعتبي يا عبد الباري ,انت الذي تربيت في الديمقراطية والحرية ؟؟هل تسمح حكومة الملكة لاي كان عندكم في لندن ان يعتصم خمسون يوما مكفرا كل من يخالفه ..ستقول لي ان مرسي منتخب ديمقراطيا وسأجيبك ان مرسي لو كان ديمقراطيا حقا لآعلن انتخابات مبكرة جينما رأى حشود 30 يونيو المعارضة له ..اليست هذه الديمقراطية , ام ان الديمقراطية وعدا مكتوبا كل اربع سنوات كما يريد الاخوان او كما يرى بعضهم انها الوحيدة التي ينتصرون فيها (انظر الى اخوانهم في غزة ) ..يا عبد الباري انتهى عصر الكلام المنمق العاطفي والان مهمتنا جميعا حماية مصر من مصير سوريا والواضح ان الاخوان مصرون وسائرون في غيهم ..اما نحن او الجحيم ..
رد بواسطة 1111
هذه الثرثرة السقيمة يا أحمد حسان .. تابع ما كتبت بخط يدك .ولكن مع استبدال الاسماء ....
رد بواسطة أحسنت يا أحمد حسان
ما قل ودل ولا بأس من إضافة بسيطة فأي مجموعات جهادية يتحدث عنها صديق الإرهاب والإرهابيين صديق بن لادن؟؟؟ أين هو الجهاد الذي تتحدث عنه يا عطوان؟؟ كفاك أيها الطائفي الزئبقي التفافاً حول الحقيقة وعدم الرؤية بغير عيون الجزيرة والعربية ووقوفك ضد الأنظمة العربية كله كلام في الهواء لذر الرماد في العيون وأنت لا يهمك غير رصيدك في البنك ؟؟؟ لو كنت كما تدعي أفصح لنا سبب خروجك من صحيفة الفتنة تبعتك القدس العربي ؟؟ الحق مش عليك الحق على الناس التي تقاد بعاطفتها وليس بعقلها ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
رد بواسطة زمن الرويبضة
رد بواسطة عبدالباري دولار
أشكرك على هذا التعليق الرائع والمعبر عن الواقع فبعض الكتاب المأجورين يكذب ويكذب ثم يكذب حتى يصدقه الناس,مرسي عندما وصل للسلطة خاطب الناس أنتم الشرعية وعندما نادوو لأسقاطه أصبحو عملاء وكفارا ويحاربون العقيدة الاسلامية.القاعدة صناعة أمريكية والاخوان صناعة بريطانية والهدف واحد ضرب القوميات العربية.هل الأسلام حمل السلاح على الجيش وهدم الكنائس؟هل الاسلام الاعتراف الاعترااف بمعاهدة كامب ديفد؟ هل الاسلام يحلل سفك دم المسلم للوصول الى الكرسي ولأعلاء حزب سياسي يتماهى مع الغرب؟هل الاسلام تلقي الدعم المالي من أوباما والغرب للتمكين في الارض؟
رد بواسطة ةانتنتنتا
رد بواسطة عجيييييييييب غريب يا احمد حسان
انت تؤمن بحشود 30 يونيو التي هي ضد الشرعية
ولا تسمح لاهل الشرعية بالدفاع عن حقوقهم والتظاهر من اجلها
اتق الله
16-08-2013 10:17 PM
ابوحميد- احمد حسان
شكلك فهمان يانصه !!!!!
رد بواسطة من احمد الى ابو حميد
بس انت مين ..هاني رمزي ام طلعت زكريا ؟!!
16-08-2013 11:16 PM
عملاء لندن
يكفيك عاراً أن جريدة القدس العربي مشبوهة مع الموساد,ولأنك تقبض من قناة الجزيرة القطرية,وأنك تتماهى مع من يدفع أكثر,وروجت للقاعدة التي ساندها الاخوان برعاية أمريكية.
رد بواسطة شلولخ
رد من المحرر:
16-08-2013 11:49 PM
عطونجي
الجوقة العطوانية والسقوط الاعلامي وصحافة الارتزاق تمشي جنبا الى جنب مع كتاب الجزيرة.
17-08-2013 12:24 AM
الى رقم 3
الى رقم 3 اكيد انت من عملاء لندن فعلياوليس عبد الباري عطوان ويا اخي هذا الصخفي يغبلا عن رؤيته للاحداث في مصر اما انت فتتهم هئولاء بالعمالة والخيانه وبالله عليك بتعرف الشمس من وين تغرب يا ......
17-08-2013 12:34 AM
المغترب
17-08-2013 01:34 AM
الى تعليق 3و2
رد من المحرر:
نعتذر
17-08-2013 02:09 AM
تركي
منطق اخواني .. ليس غريبا هذا النفس وهذه الحكمة الحنونة على الاخوان .. دعاة الفكر الماسوني
17-08-2013 02:51 AM
أبو الحسن
لا أعلم سبب الهجوم على عطوان من بعض المعلقين،هل هي مواقف مسبقة من الرجل؟فكلامه وصف دقيق للواقع المصري الآن وهو يتفق مع كثير مما نشاهده على فضائيات محايدة،وما نسمعه من غيره من المحللين المحايدين أيضا،ويتوافق مع أحداث مشابهة في مناطق أخرى ،أم أن عطوان أصبح من الاخوان؟ الا تتجه مصر الى المجهول الآن؟كل محب لمصر يتمنى أن تخرج من هذه المحنة وأن يتم كبح جماح الفتنة،والاستماع الى العقلاء والحكماء والنبلاء لتجنب السيناريوهات المشؤومة التى حدثت في دول أخرى،ولكن الواقع يقول،ان مصر تتجه نحو المجهول
رد بواسطة محمد الى ابو الحسن
أذا انت لا تعرف تاريخ الكاتب فهذه مشكلتك.أقرأ وتابع وأسئل وابحث ستجد الجواب.
17-08-2013 07:51 AM
الدحنون إلى أحمد حسان

لا أدري عن أي ديمقراطية تتحدث؟؟!!!
و أن كنت حقا تعي ما هي الديمقراطية أرجو أن تجيبني عما يلي:
لماذا لم يأمر مرسي بقتل المتظاهرين في حركة تمرد المشبوهة؟؟
و لماذا لم يقل أن التظاهر يزعزع أمن مصر و يؤثر على اقتصادها؟؟
و لماذ لم يخرج المتظاهرين في أميركا يطالبون كلينتون بالتنحي
بعد فضيحته مع مونيكا؟؟
و لما لم يعتصم الايطاليون احتجاجاً على فضائح برلسكوني؟؟
و لماذا ظل مرسي يتوسل بعض الدول العربية لإعطائه قروض لإنعاش الاقتصاد المصري
و لكنها رفضت و لكنها وضعت الملايين في جيب السيسي؟؟
و لماذا لم يمنح المصريون مرسي فرصة كافية للمضي في الإصلاح؟؟
و فهل تريدون أن يصلح مرسي في سنة ما أفسده العطار حيني مبارك في 33 عام؟؟
و فعلا تعجبت من حماقة السيسي و صفاقته حين قال اطلب من الشعب أن يخرج إلى الشارع لأنال التفويض اللازم لفضّ الاعتصامات.. و قلت حينها انه معتوه و سوف يقود مصر إلى حرب أهلية.. و الأمر لا يحتاج لذكاء خارق و هذا ما يحدث حالياً.. تشتت الشعب المصري و تشرذم.
و الأنكى من ذلك هو استباحة دم المسلمين و قتلهم بدمِ بارد.. و التضليل الإعلامي.. و استغلال البلطجية في التخريب و حرق الكنائس ليجد مبررا لقتل المتظاهرين..

رسالة إلى كل من يساند أو يدعم ما يقوم به السيسي و إلى كل من ضلله الإعلام و غطى بصره و بصيرته.. أتمنى أن تتمعن في هذا الخبر:
(( السيسي يأمر بترميم الكنائس التي تعرضت للتخريب و الحرق على نفقة القوات المسلحة))
و سؤالي هو.. ماذا بشأن المسجد الذي احرقه الجيش بمن فيه من متظاهرين في رابعة العدوية؟؟ و لماذا لم يأمر بترميمه.. على الأقل من باب رفع العتب أيها السيسي الخائن...

اخي .. أنا لست إخوانياً و لو كت منهم لما ساءني ذلك.. و لكن و الله راعني ما رايت من جثث و اشلاء متفرقة و أمهات ثكلى و أطفال يتامى و جثث متفحمة..
فليرحمهم الله و يجنب بلاد العروبة كل سوء..
رد بواسطة من احمد الى الدحنون
غني يا زهر الدحنون
وارقص يا خبز الطابون
طاح الشومر والزعتر
وودعنا سقعة كانون ..

(عزيزي اسئلتك التي سردتها يمكن القول عنها انها من كل قطر اغنية , لذلك اردت ان ارفع الادرنالين عندك واسعدك بهذا الموال الفلسطيني )
رد بواسطة الدحنون / احمد
من خلال ردك على اسئلتي عرفت مستوى تفكيرك و مدى علمك الغزير.. فلا حرم الله الامة من أمثالك.. و صدقا حين قرأت ردك ارتفع لدي مستوى الادرينالين فمستوى الادرينالين عندي يتناسب عكسيا مع مستوى ثقافة محدّثي..
17-08-2013 09:54 AM
ابوحزنان
رد من المحرر:
نعتذر
17-08-2013 10:59 AM
ابو حزنا ن
رد من المحرر:
نعتذر
17-08-2013 11:16 AM
عبد الناصر
، اتتوقعون ان السيسي عمل ما عمل من وحي افكاره ، ام ان وصول اﻻخوان الى السلطة تم بالصدفة ، ان كل ما يحصل واصطفاف المعسكرين متقابلين كل منهما ضد اﻻخر حتى اخر قطرة دم ﻻيمكن ان يكون اﻻ تنفيذا لخطة طريق مسبقة باتت مﻻمحهها واضحة كانت بدايتها العراق فليبيا لمحاصرة مصر ثم تحييد سوريا وتقسيمه واﻻن مصر وتقسيمها الذي بات ملحوظا مع اتخاذ الكنيسة مواقف سياسية كانت تتجنبها وتبقى بعيدة عنها لوﻻ سعيها ﻻخذ قطعة من كعكة التقسيم المستقبلية لمصر يتلوها السعودية والتي نراها تسعى هرولة لحتفها هي ودول الخليج التي ستكون مستباحة امنيا نتيجة دخولها هذه المعمعة التي ﻻ يوجد فيها منتصر. ان ﻻ احد يذكر مصلحة مصر او سوريا بل كل طرف متنازع يريد الغاء اﻻخر من الوجود غير ابه بوطنه ومستقبل شعبه. اننا على ابواب اسرائيل الكبرى وزال اﻻقصى وزوال البقية الباقية من استقﻻل الدول العربية. كنا نعيب على اﻻخوان اسئثارهم بحكم مصر والغائهم لﻻخر غير ان من انقلب عليهم لم يكم افضل حال منهم. ابكي عليك يا وطني كيف اضعناك من محيطك اﻻ خليجك وكاني بزمن زوال دويلات اﻻندلس وﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله.
17-08-2013 11:59 AM
ناسي بستان
رد من المحرر:
نعتذر عن نشر الاساءه لاحد اسماء الله الحسنى
17-08-2013 08:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات