فيصل الفايز لـ "جراسا نيوز" : " كرسي رئاسة المجلس متاح للجميع وليس حكراً على احد"


جراسا -

خاص  – سحر المحتسب -  أكد رئيس مجلس النواب فيصل الفايز على ان المجلس أنجز العديد من التشريعات الهامة كما قام بواجبه الرقابي على اعمال الحكومة قائلا" إننا كنواب مطمئنون الى منجزات المجلس في دورته العادية الأُولى بالرغم من انشغال المجلس بمناقشة الثقة بحكومتين , وما يتعرض له من ضغط المتظاهرين المطالبين بحله "

وقال الفايز في مقابلة حصرية مع "جراسا نيوز"بمناسبة فضّ الدورة العادية الأولى للمجلس ان الظروف التي احاطت بالمجلس الحالي المحلية والاقليمية أثرت عليه , الا أنه يعتبر من أفضل المجالس النيابية في تاريخ الحياة البرلمانية الاردنية.

وأعترف الفايز ل " جراسا نيوز" بحجم التأثير السلبي الكبير الذي انعكس على شعبية المجلس عقب منح حكومة سمير الرفاعي ثقة 111 نائبا مؤكدا بأنه كان يدعو النواب لمنحها ثقة لا تتجاوز 80 صوتا في احسن الاحوال من اجل المحافظة على هيبة المجلس

وقال الفايز ان حكومة د. معروف البخيت لا تعاني من أيّة عقبات في طريقها لأن جميع السلطات تعمل من أجل انجاح تجربتها. مؤكدا ان الاصلاح السياسي يحظى بدعم غير محدود من النواب وان على الحكومة انجاز الاصلاح السياسي بالسرعة القصوى

(وفيما يلي نص المقابلة الحصرية)

س:انت اول رئيس لمجلس النواب يتبع والده في هذا الموقع ما هي الخصوصية التي اعطاك اياها هذا الموقع؟

ج: لكل زمان وله رجاله وأدائي يختلف عن أداء والدي , الوضع في الماضي يختلف عن وضعنا الحالي من جميع النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وأعتز بوالدي ولي الشرف أن اكون مثله و أعتز ايضاً بتجربتي البرلمانية الحالية لأن لي تاريخ على الساحة السياسية وخدمت في عدة مواقع وأكتسبت خبرة أعترف بأن نقطة ضعفي الوحيدة ان ليست لدي اي تجربة برلمانية سابقة فهذه هي تجربتي الأولى

س:بعد مرور 4 أشهر على رئاستك للمجلس هل تشعر انك لو بقيت نائبا أفضل من موقعك الان كرئيس للمجلس؟

ج: أرى ان المسؤولية عبء دائم ولكن من أجل مصلحة الوطن وخدمة سيدنا يجب على كل انسان يتحمل الأعباء من أجله و توجد مسؤوليات كبيرة ملقاه على عاتقي كرئيس للمجلس ويجب على النائب ان يخدم أبناء الوطن وأبناء دائرته الانتخابية , انا أرى بأن كل شخص له القدرة على خدمة الوطن فأن هذا الكرسي للجميع وليس حكراً على أحد.

س:كنت رئيساً للوزراء وواجهت مجلس النواب الرابع عشر والان انت تواجه حكومة فما الفرق بين موقعك تحت القبة كرئيس للوزراء ورئيس لمجلس النواب؟

ج:عندما كنت رئيساً للوزراء وواجهت المجلس الرابع عشر كانت توجد بعض العقبات أمامي واستطعت بثقتي بنفسي ان أتخطى كل العقبات. رئيس الوزراء الحالي أعتقد أنه لا يعاني من وجود اي عقبات في طريقه لان جميع الاجهزة تعمل من أجل المصلحة العامة ولا توجد اية خلافات بين السلطات بخلاف ما حصل معي أثناء حكومتي.

س: كيف تقيم علاقتك كرئيس للسلطة التشريعية التعامل في دورة برلمانية واحدة مع حكومتين؟

ج:كل شيخ ولديه طريقه, وانا شخصياً أنظر لرئيس الوزراء اياً كان من خلال عمله وبرنامجه وطاقمه الوزاري ولا يهمني شخص الرئيس , وانما ما سيقدمه للوطن وينفذه على أرض الواقع .

س: الثقة الكبيرة التي منحها النواب لحكومة الرفاعي أثرت سلبا على شعبية المجلس وانت كنت من الداعين مبكرا لمنح حكومة الرفاعي ثقة لا تجاوز 80 صوتا , هل تشعر انك فشلت في تسويق دعوتك, وما أسباب ذلك؟

ج: ليس فشلاً وانما بسبب النواب أنفسهم بحكم خبرتهم القليلة جداً واتخذوا قراراتهم بأنفسهم , رئيس الوزراء الرفاعي كان يبحث عن الرقم مقابل تأمين وتقديم الخدمات للنواب ولدوائرهم وكان لهذا الامر تأثير كبير عليهم وكنت أنا من الداعين بأن لا تتجاوز حكومة الرفاعي 80 صوتا , لقد كان النواب يعتقدون بأنهم في حال حجبوا الثقة عن الحكومة فأنها لن تلبى مطالبهم الخدماتية ولذلك حصلت حكومة الرفاعي على هذه الثقة العالية.

في حصيلة الأمر فأن لدى النواب مطالب خدماتية وعلى الحكومات تلبيتها بغض النظر عن موقف النواب اتجاه الحكومة .

س: لماذا برأيك أرتفع وتيرة المطالبة بحل مجلس النواب؟

ج:صورة مجلس النواب الخامس عشر سابقا لا تزال راسخة في أذهان المواطنين وتصفه بأنه مجلس جاء بالتزوير . ويعتقد البعض أن مجلس النواب الحالي جاء بنفس الصورة والنتائج السابقة , وأؤكد بأن بعض المرشحين قاموا بالفعل بشراء الاصوات وقامت الحكومة بكشفهم ولم يحظى أحد منهم بالوصول الى قبة البرلمان .

س:قلت سابقا بأن لا تجربة برلمانية سابقة لديك لكنك نجحت فعلا بأدارة المجلس بشكل ملحوظ, هل هي وليدة الصدفة أم انك تستشير آخرين؟

ج: أنا لم أستشر آخرين وانما سبب نجاحي في ادارة المجلس هو ثقتي بنفسي وأرى شخصياً ان هذا المجلس من أفضل المجالس النيابية التي مرت بتاريخ الاردن كذلك فأن خبرتي السلبقة ساعدتني كثيراً في هذا الجانب خاصة وأن ادراتي لمجلس الوزراء ثم تجربتي السابقة اما مجلس النواب الرابع عشر وعضويتي في مجلس الاعيان كل ذلك ساهم كثيراً للوصول لهذا النجاح , فأنا لا أنظر للناس من فوق الى تحت , وفي بداية الأمر وعندما شرفني النواب بأن أكون رئيساً للمجلس لم أشعر برهبة هذا الكرسي ,وأفضل ان اكون مظلوماً على ان اكون ظالما وأنظر للجميع على انهم سواسية .

س:أشيع مؤخراً عن وجود ما يسمى "شبهة فساد" في المجلس, هل تابعت هذه الاشعات و تحققت منها ؟

ج: تابعت هذه الاشاعات وتحققت منها , وأتضح لي بأنه لا يوجد منها اي شيء من القساد وان أي قرار يتخذ من المجلس وليس من الأمين العام وانما من رئيس المجلس. واذا كانت هنالك فساد فأنا شخصياً لن أسكت عليه ولكنني أريد وثائق تؤكد ذلك .

س: ظهر المجلس في مناقشة الثقة بحكومة د. البخيت وكأنه ضد الاصلاح الساسي , كيف تنظر الى ذلك؟

ج:ما قام به بعض الزملاء النواب يعبر عن مواقفهم الشخصية ولا يعبر عن رأي المجلس لأن النواب جميعهم يطالبون بالاصلاح السياسي, وانا كرئيس للمجلس أدعو لأنجاز الاصلاح السياسي وبالسرعة القصوى.

س:هل تعتقد ان اي قانون انتخاب مقبل سينجح بدون تعديل مواد بالدستور؟

ج: أؤيد ادخال تعديلات على الدستور بما يخص قانون الانتخاب لان ذلك ضروري لأنجاز قانون انتخاب عصري يمثل جميع شرائح المجتمع الاردني , وكما دعا جلالة الملك الى ذلك .

س: كيف تقيّم علاقة المجلس ووسائل الاعلام وما هو المطلوب من الجانبين؟

ج: المطلوب من الاعلام ان ينصف المجلس لأن هذا المجلس من أفضل المجالس النيابية بسبب تركيبته وأتمنى أن يعطى فرصة كافية لكي يقوم بعمله التشريعي والرقابي , لكي يترك بصمة ايجابية في الحياة السياسية.وأعتقد أن علاقتي الشخصية وكرئيس لمجلس النواب مع الاعلام والصحفيين يسودها الاحترام المتبادل , وأؤكد على ان لرئيس المجلس دوراً كبيراً في اعطاء صورة مميزة للمجلس , وأن الاعلام أيضاً له دور مهم وكبير في عالم ثورة الاتصالات .

س: ما هو تقيمك لمنجزات المجلس بعد انتهاء دورته العادية الاولى؟

ج: قام المجلس بدوره الرقابي والتشريعي , ففي الجانب التشريعي أنجز العديد من القوانين , وأهمها قانون الاجتماعات العامة وهو أحد حزمة قوانين الاصلاح السياسي , وفي المجال الرقابي قام النواب بتوجيه أكثر من400سؤال للحكومة خلال الدورة العادية الاولى وعقد المجلس العديد من الجلسات الرقابية , بالرغم من انشغال المجلس بمناقشة الثقة بحكومتين , الى جانب انشغاله بمناقشة الموازنة العامة, كما عبر المجلس عن مواقفه السياسية اتجاه القضايا الكبرى سواء المحلية منها او العربية , ونحن كنواب مطمئنون تماماً الى ان المجلس قام بمنجزات تشريعية ورقابية بالرغم مما تأثر المجلس من تشكيل حكومتين , وبالرغم من الضغط الشعبي من خارج المجلس بحله.



تعليقات القراء

موظف في المجلس
بادره طيبه من جراسا ان تجري مثل ىهذه المقابلات
ولكن ارغب بتوضيح نقطه مهمه وهي كيف حصل البخيت على الثقه
قبل التصويت على الثقه التقى رئيس المجلس فيصل الفايز مع النواب كلا على حدا واستطلع على ارائهم حول موضوع منح الثقه للبخيت فكانت حصيلة الرئيس ان 68 نائب من اصل 119 سيحجبون الثقه وهنا وقع الفايز في موقف محرج جدا وطلب من البخيت ان يتصرف قبل التصويت
وهنا لجاء البخيت الى الداهيه عبد الهادي المجالي كون له ممثلين في المجلس من خلال الحزب
وتم عقد صفقه يتنازل البخيت عن بحث موضوع سكن كريم وعيش كريم الذي يتورط فيه ابن عبد الهادي سهل مقابل منح الثقه من قبل جماعة عبد الهادي وفعلا تحول وبقدرة قادر موضوع سكن كريم من ملف فساد الى شبهة فساد وهو تورط المفسدين ب240 مليون مقابل 8000 شقه
ولكن بفضل القياده ىالهاشميه التى تضع الاصلاح نصب عينيها ان شاء الله سيفتح هذا الملف ويحال المفسديين الى امن الدوله قريبا
28-03-2011 08:45 PM
صخري
رئاسة المجلس ستبقى لبنى صخر 12 سنه مثلما استلمها المجالى 12 سنه
وبعد 12 سنه ستكون للحمايده
28-03-2011 08:48 PM
xxx
بيقولوا انتا عملت اي إنجاز يدل على انك رءيس مجلس نواب من يوم ما عينوك....... يا رجل انت تقوم بدور رءيس وزرراء ثاني فقط
28-03-2011 08:55 PM
جنوبي
الى 2 انا على شان هيك انسحبة من الحزب لاني كنت عارف انو فيه صفقه تمت بينهم
28-03-2011 09:27 PM
مواطن نظيف
اولا نشكر صاحب التعليق رقم 2 وانا شخصيا اعرف بان النواب الد ين اعطو الثقه للبخيت وراءهم لغز وهناك شيكات******صرفت من البنك العربي في الاردن بملغ كبير الى نواب ثمن الثقه من البخيت شخصيا وتحققو يا مكافحة الفساد من البنك العربي شهر 2 و 3 بخصوص الشيكات المصروفه للنواب
28-03-2011 09:33 PM
مواطن نظيف
اولا نشكر صاحب التعليق رقم 2 وانا شخصيا اعرف بان النواب الد ين اعطو الثقه للبخيت وراءهم لغز وهناك شيكات******صرفت من البنك العربي في الاردن بملغ كبير الى نواب ثمن الثقه من البخيت شخصيا وتحققو يا مكافحة الفساد من البنك العربي شهر 2 و 3 بخصوص الشيكات المصروفه للنواب
28-03-2011 09:35 PM
مواطن نظيف
اولا نشكر صاحب التعليق رقم 2 وانا شخصيا اعرف بان النواب الد ين اعطو الثقه للبخيت وراءهم لغز وهناك شيكات******صرفت من البنك العربي في الاردن بملغ كبير الى نواب ثمن الثقه من البخيت شخصيا وتحققو يا مكافحة الفساد من البنك العربي شهر 2 و 3 بخصوص الشيكات المصروفه للنواب
28-03-2011 09:35 PM
اردني
بصراحة اداء ضعيف يتسم بعدم الخبرة وهذا ليس انتقاص من قدر دولته لكن مش شغلتة،والباقي عندكو
28-03-2011 10:19 PM
منذر العلاونة
لم اعلق هنا ..................................................................
28-03-2011 10:53 PM
مني للصخري
الغ مبروك ابو غيث بيستاهل
28-03-2011 11:37 PM
من سيئ لسيئ
فعلا المسؤلين مثل النعام بغطوا رؤسهم بفكروا الناس مو شايفينهم . يعني اصبح الداني والقاصي والصغير والكبير والذكر والانثى في الاردن يعلم انك عينت كنائب اولا ثم تم تنصيبك رئيسا وهذا الامر لايحتاج الى ان يناقش فلا اظن انة من الجيد ان تتكلم وكأنك تم انتخابك ونجحت وايضا نجحت في الرئاسة فيصبح الانسان كمن يكذب على نفسة . وعلى كل حال فمجلس النواب السادس عشر غير شرعي وال الرفاعي هم من وضعوا اسماء النواب من قبل الانتخابات بفترة وهذا الفساد فقط على مستوى مجلس الشعب فلذلك لا اظن انة من المفيد الخوض في امور اخرى فالفساد متفشي في الاردن بشكل يصعب معة وجود اشخاص ملائمين لانهم لن يرضوا بأن يبقى حال الفساد لذلك نرى اشخاصا يجيدون التعامل مع التهرب وموالفة الفساد لتمرير الوقت ولهذا نرى المسؤلين من سيئ الى اسوأ .
29-03-2011 12:07 AM
حسام البطيخي .
سؤال الى دولة ابوغيث : أحلفك بالله هل انت راضي عما حصل معنا بتاريخ 3/9/2000

وبما انت كنت صاحب قرار ومنزلتك عند سيدنا كبيرة لماذا لم تقف معنا وكتفيت بأن

يعطونا مبلغ 5000 الاف دينار مقابل ايقاف الراتب وذالك عن تعويض عمل 25سنه

وانت تعلم ماذا قال لنا دولة سمير الرفاعي في تلك اللحظة .. وعلى اساسها تم ايقاف

الراتب عشرة سنين ولم يزيد دينار واحد ......................................................؟؟

هل فكرتم بتلك اللحظة عندما تقهرون أنسان ماذا ممكن أن يعمل بالمستقبل ...........؟؟

وانتم تقلون بأنكم تحبون الوطن وقائد الوطن.......................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
29-03-2011 10:38 AM
100 -11-
كرسي رئاسة المجلس متاح للجميع وليس حكراً على احد"

كرم تواضع محبة اخلاص كلة كلة لا تعليق شو بدكو اكثر من هيك كلام خلص
29-03-2011 11:42 AM
خريويش الطوز كلانا
المصيبه انهم بنظروا علينا وهم كل مناصبهم كانت تيجيهم هدايه ومنح واعطيات وبحياتهم ما كانوا لا جهابذة سياسيين ولا موظفين دولة ممن تسلسلوا في العمل الوظيفي الرسمي في اجهزة الدولة ..

كل مسؤولين البلد ابن فلان وابن علنتان بس تخرج من الجامعات البريطانيه والامريكيه هديته وونقوطه كان منصب محرز عطوفه او معالي لحنى يقدر يعتمد على نفسه ويكمل مسيرة الاب...

المواطن المسكين بس يتخرج ابنه من الجامعه بهدوه القرايب والاحباب قلم حبر علبة ماكنتوش او باكيت شكلاته كاين نقوط طهور احد ابناء الجيران او طقم كاسات او شوال رز او سكر وكل هالنقوط بده يسده غصب عن يلي بزره معروف ..وبتبلش معاناته في ديوان الخدمة المدنيه ورحلة البحث عن عمل ووظيف التي تستمر سنوات طويلة وفي الاخير بيلاقي شغل بس في شغلة ما الها علاقه بدراسته الجامعيه ..

اما ابناء الذوات واصحاب المعاليق والمريشالات الفيشينك يلي ولا واحد منهم بحياته شارك بمعركة او بحرب لحتى يحصل على لقب باشا بشوات مال قبان .. فبتكون الهدايه والنقوط جاهز من البابا والماما ومعلمين البابا واصحاب البابا وهزازين الذنب يلي حوالين البابا ..سيارات وبيت ومنصب محرز وزارة او سفارة او هيئة من الهيئات يلي بتتكاثر في البلد بدرنه مثل البطاطا وشركة تعهدات او شركة استثمارات ..لحتى يقدر يبنيحالو ويكون نفسه بمجهوده ..


والمصيبه انه بس تقعد معهم وتسمعلهم وتشوف افكارهم وطريقة كلامهم واسلوبهم بتكتشف الطامة والمصيبة الكبرى وبتقول الله يكون بعونك يا وطني على ما ابتليت به وانت يا مواطن ما الك الا ربنا يخلصك .

والمضحك انهم بزاودوا على المواطن المسكين والمسخم بالوطنيه والانتماء ونازلين لين نهار يبيعونا وطنيه ..
29-03-2011 12:39 PM
الى جلالة سيدنا من مشتركي الضمان الأجتماعي
نتمنى على جلالة الملك المعظم أن يأمر بألغاء القانون المؤقت للضمان الأجتماعي , لأن معظم احتقان النفوس وسببها الأساسي هو من مما خلقته الحكومه المخلوعة السابقة وضغطت على حقوق الناس وضيقت عيشتهم وجعلتهم حفات عراة يبحثون عن لقمة عيشهم وأوصلتهم لما هم به اليوم , الغاء القانون المؤقت للضمان الأجتماعي سيدنا تريح الناس وتزيل الضغط عن أعصابهم , ويجعلهم يفكروووون بهدوء وبدون ضغوطات اجتماعية اقتصادية تعليميه علاجيه ايجاربيوت وووووووكمثيره سيدنا .
29-03-2011 12:54 PM
يوسف احمد الحافظ
الله يقويك ياابو غيث :-D
30-03-2011 06:50 PM
نقابه
ابو غيث يقول انه نقابة المعلمين من انجازات مجلس النواب اللي ارتفعت على دورهم المحروقات وهم ما يعلموا وغيرها كثير
30-03-2011 08:17 PM
جعفر الترك - الكرك
دولة رئيس المجلس الاكرم بعثت فاكس قبل شهر الى دولتك لامور مهمه اشرحها امامك وحتى الان لا جواب واننى من ابنا الاردن المخلصين وان شاء ان التقى فيك
30-03-2011 10:37 PM
عويد
نعم رئاسه المجلس متاحه لكم وابنائكم واحفادكم يعني بالتوارث وليس بالكفاءه مثل رئاسه الوزراء وكافه المناصب العليا بالدوله فالكفاءه الوحيده هي وراثه الكرسي
04-04-2011 11:44 PM
ممممممممممممش
بس انت يا فيصل الفايز اخذتها بدون حق وعينت حالك قبل عقد الجلسه وهذا مؤشر يقول انه المجلس ضعيف ........
26-04-2011 03:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات