ارتفع عدد اعضاء صندوق التكافل الاجتماعي في نقابة المهندسين بنسبة مقدارها 50%


جراسا -

ارتفع عدد اعضاء صندوق التكافل الاجتماعي في نقابة المهندسين من نحو 4000 عضو في عام 2007 الى نحو 6000 عضو  بنسبة زيادة مقدارها 50%، وفق نائب نقيب المهندسين عبد الله عبيدات.

وذكر عبيدات ان هذه الزيادة جاءت لتشير الى اهمية الخدمات التي يقدمها هذه الصندوق الذي انشأته النقابة في عام 1999  للمهندسين، مينا ان هدف الصندوق تحقيق التكافل الاجتماعي للاعضاء المشتركين وحمايتهم من العوز في حالة العجز الكلي وحماية عائلاتهم من الحاجة في حالة وفاة العضو.

وقال في تصريح صحفي امس ان الصندوق صرف تعويضات قيمتها مليونين ومئة الف دينار  للاعضاء الذين تنطبق عليهم الشروط منذ تاسيسه وحتى الان.

وبين ان  نحو 300 عضو صوبوا اوضاعهم في الصندوق خلال الاسبوعين الماضيين بعد ان انخفض رصيدهم في الصندوق من 100 الى 25 دينارا، مشيرا الى ان نظام الصندوق يشترط ان لايقل رصيد العضو في جميع الجالات عن مئة دينار.

وقال ان النظام يفرض على ادارة الصندوق في حال وصل رصيد العضو الى 25  دينارا مطالبته الى رفع هذا المبلغ ليصبح مئة دينار من خلال نشر اعلان صحافي في جريديتن يوميتن وعلى موقع النقابة الالكتروني لرفع رصيده خلال شهر من تاريخ نشر الاعلان.

واضاف ان العضو الذي لايرفع رصيدة الى مئة دينار خلال هذا الشهر  يفقد عضويته بالصندوق بناء على توصية من ادارة الصندوق وبقرار من مجلس النقابة.

واوضح  عبيدات ان نظام صندوق التكافل الاجتماعي يتيح تقديم ما يقارب 50 ألف دينار للعضو في حالة العجز الكامل ولورثة العضو في حالة الوفاة.  .
وذكر ان الصندوق يساهم مع الصناديق الاخرى في نقابة المهندسين مثل التقاعد والضمان الاجتماعي والتامين الصحي على توفير الحماية الاجتماعية للمهندس وعائلته وتوفير حياة كريمة له ولعائلته.

وشدد عبيدات ان  مجلس نقابة المهندسين يراقب احتياجات المهندسين على مختلف الصعد، ويقوم بعد دراسة معمقة وموسعة باتخاذ الاجراءات المناسبة لتوفيرها، مبينا ان من هذه الاجراءات انشاء الصناديق الاجتماعية والخدماتية.

واشار الى ان مهنة الهندسة تستدعي في بعض تخصصاتها مثل الكهربائية والمدنية والمناجم والتعدين والكيماوية والميكانيكة عملا ميدانيا مستمرا وتكون فيه في بعض الاحيان خطورة، ما يتطلب ايجاج صناديق تامينية مناسبة لتوفير الحماية الاجتماعية للمهندسين وعائلاتهم.    

 واعتبر عبيدات الصندوق  وسيلة اجتماعية ناجعة تجعل المهندس مطمئناً على حالته الاجتماعية، مما يدفعه إلى مزيد من العمل والإنتاجية الفاعلة.
واشار عبيدات أن الاشتراك في هذا الصندوق هو اختياري  حيث يدفع العضو مئة دينار،  يقتطع منها في حالة وفاة اي عضو مشترك او اصابته بعجز كلي 10 دنانير من كل عضو تمنح كمبلغ تكافلي للعضو المستحق وفق شروط الصندوق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات