مدير عام مؤسسة هانبان الصينية في زيارة لجامعة فيلادلفيا


جراسا -

استقبلت جامعة فيلادلفيا وفداً صينياً رفيع المستوى ضم عدداً من الأكاديميين الصينيين اضافة إلى عدد من العاملين في مجال الثقافة واللغات. وقد ترأست السيدة شو لين مدير عام مؤسسة هانبان الصينية الوفد الصيني والذي ضم الأستاذ الدكتور لي تشه رئيس جامعة لياو تشينغ. والذي قدم خصيصاً لازاحة الستار عن اللوحة التذكارية لانشاء معهد كونفوشيوس فيلادلفيا لتعليم اللغة الصينية. والمعهد مشروع مشترك ما بين جامعة فيلادلفيا ومؤسسة هانبان التي تخصص جهودها لنشر الثقافة واللغة الصينية على مستوى العالم. ويأتي معهد كونفوشيوس فيلادلفيا رقم (391) على مستوى العالم في سلسلة المعاهد المتخصصة في تدريس اللغة الصينية.

وكان الدكتور مروان كمال رئيس الجامعة والدكتور ابراهيم بدران مستشار الرئيس قد التقى الوفد الضيف على مأدبة غذاء أقيمت على شرف الوفد وفي المساء وفي قاعة الاحتفالات الكبرى في المركز الثقافي الملكي وتحت رعاية معالي العين ليلى شرف تم اقامة حفل ازاحة الستار عن اللوحة التذكارية.

تم افتتاح الحفل في الساعة الخامسة والنصف من مساء الأحد 16/9 بالسلام الملكي الأردني والنشيد الوطني الصيني تبعته كلمة ترحيب من الدكتور ابراهيم بدران حيث نوه إلى أهمية اللغة والثقافة الصينية على مستوى العالم. وفي كلمته الافتتاحية أكّد الدكتور مروان كمال رئيس الجامعة على الدور المتزايد الذي تحتله الصين على المستويات العالمية والاقليمية واقتران هذه الاهمية بالانجازات الثقافية والعلمية والاقتصادية التي تحققها الصين. ومن هنا فإن انشاء مشاريع ثقافية مشتركة خاصة في مجال تعليم اللغة الصينية يعتبر خطوة هامة على طريق تعزيز العلاقة بين البلدين وعلى طريق الاستفادة من التجربة الصينية في النهوض الاقتصادي والعلمي.

وفي كلمتها أكدت السيدة شولين على سعادتها بزيارتها للأردن واهتمامها بتعزيز التعاون بين جامعة فيلادلفيا وبين مؤسسة هانبان ومعاهد كونفوشيوس وأبدت السيدة شو لين اعجابها بما رأته في الأردن واهتمام الصين بالقضايا العربية وتعزيز العلاقات الأردنية الصينية وأشارت إلى وجود طلبة أردنيين في الصين واهتمام الكثير من الصينيين بتعلم اللغة العربية وستقوم جامعة فيلادلفيا بتصميم برامج خاصة لهم.

أما رئيس جامعة ليا تشينغ الأستاذ لي تشه الذي شارك في أعمال اللقاء فقد أكد أهميته على التعاون العلمي والثقافي بين الصين والأردن وعلى حرص جامعة ليا تشينغ على وضع برنامج للتعاون مع جامعة فيلادلفيا يتضمن تبادل الأساتذة والباحثين وتدريب الطلاب ومشاريع البحث المشتركة ابتداء من مطلع العام الدراسي القادم. ونيابة عن سفير الصين في عمان فقد ألقى الملحق الثقافي الصيني كلمته باللغة العربية أعرب فيها عن سعادته بتنمية العلاقات العربية الصينية بشكل عام والعلاقات الصينية الأردنية بشكل خاص. واستعداد السفارة لتقديم الدعم للنشاطات الثقافية.

وجرى بعد ذلك تبادل الهدايا التذكارية وتم تقديم درع جامعة فيلادلفيا إلى السيدة شي لين مدير عام مؤسسة هانبان والأستاذ الدكتور لي تشه رئيس جامعة لياو تشينغ.
وقدم فريق من الأطفال الأردنيين الذين يدرسون اللغة الصينية في الكلية العلمية الاسلامية عرضاً ثقافياً مميزاً كما قدم فريق من الشباب عرضاً لبعض الرياضات الصينية التقليدية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات