خلافات في المجلس الحربي الإسرائيلي


جراسا -

يسود إسرائيل تشاؤم من إمكانية عقد الصفقة كما يسود استياء كبير من تصريحات رئيس مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، حول «إمكانية جسر الخلافات بين الطرفين».

وعقدوا الآمال في إسرائيل على قول الأميركيين بأن اقتراح حماس قد يؤدى إلى عدم إغلاق الأبواب، لكنه يتجاوز التفاهمات التي توصلت إليها الأطراف، وهذه ليست الرسالة التي نقلها كيربي.

يتضح من أقوال كيربي، أن هذه فرصة من المحظور تفويتها، ولهذا السبب توجه رئيس «سي آي إيه» إلى نتنياهو لحسم الموضوع.

وتعتقد إسرائيل أن الهوة بين مواقفها ومواقف حماس غير قابلة للجسر رغم جميع هذه المجهودات.

وظهر تباين في المجلس الحربي بين بيني غانتس وجادي آيزنكوت وبين بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت، إذ يريد غانتس وآيزنكوت إبداء إيجابة الآن، ويطالبان ببذل كافة المجهودات الممكنة من أجل توفير احتمالات لعقد صفقة، ويعتقد نتنياهو وغالانت أن مجرد «المشاركة باللعبة» مع حماس يشكل خنوعاً لها. ووفقاً لهما قطعت إسرائيل شوطاً كبيراً وكل ما تحاوله حماس الآن هو التلاعب بالوسطاء.

وذكرت القناة ١٢ أن أحاديث متوترة جداً جرت بين مسؤولين كبار أميركيين وإسرائيليين حول بيان حماس، نقل خلاله مسؤولون في الإدارة الأميركية رسالة تؤكد ضرورة التعامل مع البيان كـ «اقتراح مضاد». وقال الإسرائيليون: «لا تؤيدوا علناً الصفقة التي تعرضها حماس إنها محض خداع». وكما يبدو لم يقبل الأميركيون هذا الموقف، وقالوا في أعقاب هذا الحديث إنه وكما يبدو تتوفر إمكانية جسر هوة الخلافات. وكشفت صحيفة «هآرتس» النقاب عن تقديم إسرائيل تعهدات للولايات المتحدة ومصر باقتصار هجومها على رفح في هذه المرحلة، على السيطرة على الجانب?الفلسطيني من معبر رفح، على أن تجري عملياتها العسكرية فقط في الطرف الشرقي من المدينة. كما تعهدت بتسليم السيطرة على المعبر لشركة خاصة أميركية بعد إنهاء جيشها لمهامه في المعبر، كما تعهدت بعدم المس بالبنى التحتية للمعبر من أجل التمكن من استمرار النشاطات فيه. وأوضحت إسرائيل خلال المداولات حول الاستعدادات للاجتياح البري لرفح أن هدف العملية هو إحراز تقدم على صفقة إطلاق سراح المختطفين والمس بما يعتبر أحد رموز سلطة حماس، بكون المعبر أحد شرايين الحياة في القطاع. تعتقد إسرائيل بأن السيطرة على المعبر الحدودي ستحول دون?تهريب أسلحة وبضائع يحظر دخولها للقطاع كما ستفقد حماس جباية الضرائب من الشاحنات التي تدخل القطاع. وكان قد بحث مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ويليام بيرنز، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، إمكانية وقف العمليات في رفح جنوبي غزة، مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بغزة أمس، وفق ما أكده الناطق بلسان الحكومة الإسرائيلية. يأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بشأن الحرب الإسرائيلية على القطاع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات