"دلدل لسانه"

تعبيرية

جراسا -

خاص - اسلام صوالحة - "دلدل لسانه" ورفع اصبعه الاوسط, كل ما فعله رئيس الوزراء فايز الطراونة ردا على ما شهدت محافظات المملكة,امس الجمعة, من مسيرات وفعاليات كانت طالبت باقالته وامتازت بارتفاع سقف شعاراتها ومطالبها .

فبعد ساعات من فض الاعتصامات والمسيرات الاسبوعية, المطالبة منذ عام و نصف بالاصلاح ومحاربة الفساد وتعديلات دستورية وقانون انتخاب عصري وسياسة خارجية متوازنة , أطلت علينا حكومة الدكتور فايز الطروانة بقرار جديد رفع بموجبه اسعار عدد من السلع النفطية .

ولاننا شعب يجيد الكلام والكلام والكلام فقط, استثمر الرئيس واعضاء حكومته الفرصة فعملوا هم, ونفذوا برنامجهم السياسي والاقتصادي دون الالتفات الى اي معوقات من اي طرف كان , وتركونا نتكلم ونعلن الظلام والظروف .

وبعد قرارات 31 اب ,بات, باعتقادي, لزاما علينا رفع القبعات لدولة رئيس الحكومة , اعترافا منا بجدارة هذا الرجل لاادارة المرحلة الحالية, واقرارا منا بان اختياره كان الانسب منذ انطلاق شرارة الربيع الاردني , اذا اجاز التعبير", من ذيبان قبل 17 شهرا تقريبا , للتصدي لتبعات تلك الشرارة التي سرعان ما انطفأت على يد رئيس حكومة كان مقررا لها ان تكون مؤقتة, حين تشكيلها, قبل ان يغرس الطراونة وفريقه جذور حكومته في اجسادنا, ولم نبدِ اي ردة فعل سوى الصراخ, مَثلُنا كمثل مغتَصَبة, تلذذت بفعلة غاصِبِها .

نعم, يستحق الاحترام , والتقدير, ويستحق لقب الرجل الحديدي, فقد انجز الدكتور فايز الطراونة بحكومته المؤقته, ما عجزت عنه انظمة فولاذية سقطت بنسيم ثورة الياسمين, فبعد ان ارتعدت مفاصل 3 رؤساء حكومات سابقة, من الغضب الشعبي "الزائف", وبعد انحناء الحكومات الثلاث السابقة لحكومة الطراونة, لارادة الشعب , خشية من مصير عايشوه ساعة بساعة في دول ليست عنا ببعيدة .

بعد كل ذلك, جاء الطراونة ليؤكد ان ارادة الشعب الاردني – خاصة – لا تستحق كل هذه الخشية وان قلق الحكومات السابقة لم يكن مبررا , ففك الشيفرة السرية للحراك السياسي في الشارع, وتوصل الى ان الاردنيين يجديون الغضب ولكن بصمت, وبسخرية احيانا .

الطروانة وخلال 100 يوم فقط اعاد الامور الى نصابها, من وجهة نظره, فحسم قضايا طالما بقيت عالقة نظرا لحساسيتها وعجز صناع القرار عن استقراء رد الفعل الشعبية في حال تمريرها, الا انها مرت بسلام...

فأقر الطراونة قانون الانتخاب بصيغته الحالية , رغم اعتراض القوى السياسية والشعبية والنقابية والحراكية, بل واعتراض حلفاء الامس من احزاب "الزينة" , ولم يكتفِ بذلك , بل تجاهل تحذيرات وتهديدات الاخوان المسلمين في الوقت الذي كان مرشح الجماعة في مصر يعتلي عرش مبارك , ولم يكترث لقرار الاسلاميين بمقاطعة الانتخابات تسجيلا وانتخابا وترشيحا, ومضى بمشروعه السياسي .

وعلى الصعيد الاقتصادي, ورغم الظروف السياسة الحرجة في ذلك الوقت , الا ان الطراونة لم يُخفِ منذ تكليفه بتشكيل الحكومة خلفا لعون الخصاونة الذي قدم استقالته بعد خلاف مع القصر, نيته التوجه الى جيب المواطن لتغطية العجز الحاد في الموازنة العامة , ولتفادي انتكاسة اقتصادية حادة.

وبالرغم من ان قرار رفع الاسعار كان جاهزا, في ادراج الحكومة الا ان الطراونة لم يكن يَحلُ له اصدار تلك القرارات الا بعد ساعات من انتهاء مسيرات الحراك والحركة الاسلامية , بل ان نسبة الزيادة في الاسعار كانت تحدد نسبة لسقف الشعارات و المطالب فاذا ارتفعت, عَلَتها اسعار السلع.

وبتحدِ, خرج الرئيس فايز الطراونة امس, وبعد المطالبات بالاطاحة بحكومته, فاجأ مجلس الوزراء الشعب الاردني بقراره رفع اسعار المشتقات النفطية بنسب متفاوتة.

ولأن الشعب الاردني فهم, على مايبدو, الربيع العربي بالمقلوب, فاصبحت ردود فعله اقرب الى ردود فعل الزعماء العرب في القمم التي كانت تجمعهم, فلا نسمع سوى تنديد واستنكار ورفض واستهجان والنتيجة مسيرة "غاضبة" مع تكرار مله الجمهور, لشعارات ملتها الحناجر.

ولمن لا يسعفه الوقت للتعبير عن "غضبه" في الشارع من القرارت الحكومية فانه يهرب الى العالم الافتراضي "الفيسبوك و التويتر" ويبدأ وصلة الردح والشتم والسخرية , حتى انطبق عليه المثل "اشبعناهم شتما وفازوا بالابل" ....

ودعوني اقرأ لكم ملخص نشرة اخبار الغد:
- " استنكار شعبي وحزبي ونقابي لقرارات الحكومة الاخيرة برفع الاسعار"
- بيانات ادانة واستنكار من القوى الشعبية والعشائرية والسياسية احتجاجا على رفع الاسعار
- مطالب باقالة حكومة الطراونة وتشكيل حكومة وحدة وطنية
- فيسبوكيون يسخرون من الطراونة وقراره الاخير برفع الاسعار
- دعوات للمشاركة في جمعة "غضب 100.. لا لرفع الاسعار"
- ارتفاع نسبة الطلب على المشتقات النفيطة بعد قرار رفع الاسعار
- تدافع المواطنين على محطات بيع المشتقات النفطية

قال احدهم "شعب لا يغضب..شعب لا يستحق النضال من اجله" , واقول, ايها الشعب الاردني, كفاكم سخرية من الطروانة, واسخروا مّما انتم عليه, علّكم تتفكرون !!!




تعليقات القراء

حمادة
الله لا يوفقك وين ما رحت وحسبي الله ونعم الوكيل فيك يا طراونة والله لا يسامحك لا انت ولا كل واحد يعبث بمقدرات وقوت الشعب
01-09-2012 02:03 AM
عبادي من العاصمة
والله صدقت في كل كلمة كتبتها احنا شعب هامل والحكومة ما بتخاف من لانا تعودنا على النباح والكلام فقط وهاهو الطراونة بعطينا "....." ومش سائل فينا ولا بحراكنا الخمس نجوم اللي بس لرفع العتب وشوفيني يا جارة هيني بعتصم كل يوم جمعة لمدة نص ساعة
01-09-2012 02:06 AM
زيد الرحامنة.
ارحمنا يا طراونة في فقراء بل بلد...في موظفين بتعطيهم رواتب 200 دينار و عندو عيال...حرام عليك.
01-09-2012 02:22 AM
واحد بده يطق
يسلم ثمك يا رجل والله كله الحق على هيك شعب نايم احكيلك خلية نايم ودايخ شغل حكي وصراخ على الفاضي لانى شعب هيك بدة وكمان اشوية بطلعلك واحد ذايب فيها وطنية وبصير ينظر علينا وعليك على كل حال حسبي الله ونعم الوكيل
01-09-2012 02:33 AM
مواطن 2
عندما تخوفنا الحكومات من أنفسنا, و تقنعنا أن التغيير سيجعل فئة منا تأخذ ما لفئة منا, فانها تستغل خوفنا من بعضنا لسرقتنا جميعا, يا شعبنا العظيم من شتى الأصول’ كففففففففففففىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى, عدونا واحد الفسدة من شتى الأصول ة و المنابت, و طريقة الحكم التي تولي امورنا شرارناو تبعد خيارنا و تجعلنا صفرا مهملا في عقل من يحكمنا
01-09-2012 04:42 AM
زكريا
مقال اكثر من رائع ... سلمت يمناك.. ابدعت
01-09-2012 04:43 AM
ربا
الموعد يوم الجمعه 21/9/2012 هو يوم الحشد لكل الاردنيين

لا تنسوا الموعد حتى نضع حد لهذه المهزله في الاردن

يجب ان يخرج مليون اردني لهذا الحشد
01-09-2012 05:59 AM
محمد الفايز
صباح الخير
انا حابب اعرف شئ وارجوا الافاده ممن يعرف ..........................
هل رفع اسعار المشتقات النفطيه يشمل السحيجه والهتيفه ؟
01-09-2012 06:10 AM
مواطن
اذا كان الطراونه يستحق لقب الرجل الحديدي فمن اكون انا ؟؟؟؟ ياشيخ !! معقول ؟؟
01-09-2012 06:54 AM
ابن الذيب
اخوي اسلام :الشعب ينافق ليعيش
01-09-2012 07:26 AM
ابو ميرا
لا تقولو بالمس كنا وغدا سوف نكون فالامس قد مضى وغدا قد لا يكون حسبى الله ونعم الوكيل عليكى يا حكومه ويا مجلس نواب فاشل بكل معنى الكلمه من كلمه فاشل من اين سوف نطعم اطفالنا من اين سوف نلبى متطلبات الحياه والاسعار كل يوم فى ازدياد لا تستغرب يا اخى لما تشوف الموظف جالس يشحد فى الطرقات يستجدى لقمه العيش
01-09-2012 08:11 AM
رأي
وكأن لسان حال الطراونة يقول ما بدي الشعب الاردني ايضا يسجل في الانتخابات علشان تبقى مسالة التعيين هي المتصدرة في ادارة شؤون البلد والوضع يبقى على ما هو بلا اصلاح بلا بطيخ بلا تغيير وللي بدكو اياه اعملوه.
01-09-2012 08:52 AM
إبن معان
إحنا شعب تعودنا على بهدلة الحكومات



وما عنا غير الجعجعة والكلام والكلام والكلام فقط
01-09-2012 09:01 AM
كلام صحيح
الاخ الكاتب المحترم:
لقد اصبت في بيان ردود الفعل للشعب ولكنك نسيت أهم رد فعل وهو الدعاء وللأسف دعاء بدون وضوء ولا صلاة!!!!
01-09-2012 09:03 AM
عادل خريسات
ولسة بنتخوت على الشعوب اللي بضحو بحياتهم حوالينا واحنا ما عنا واحد عند جرأة اه والله مهو الحكومة لو شايفة زلام قدامها ما عملت هيك واحنا خلينا نصارع بالاخوان والحكومة بتضحك نعم نحن شعب ساذج لا يهش ولا ينش بس عنصريين درجة اولى ولك الله يا وطن
01-09-2012 09:31 AM
اين وعودكم اين قانون الضمان الاجتماعي
اين قانون الضمان الدمار الاجتماعي ياطراونه اينوعودكمانت ورئيس النواب والنواب لعمال الاردن يوم اعتصامهم يوم الاحد الماضي حسبنا الله ونعم الوكيل
01-09-2012 09:34 AM
حيران 2
يبدو ان ارصدة نهابين البلد قد انخفضت جراء تبذيرهم وارادو تعويض ذلك ...تكرمو
01-09-2012 09:44 AM
انا مواطن
انا ردة فعلي فقط هوهوهوهوهو
01-09-2012 09:50 AM
asd
هيه دلا لسانه
مش دلدل
مش مشكله المصطلح المهم انه دلاه
ويا خوف قلبي يدلي اشي ثاني لهشعب المسكين
01-09-2012 10:13 AM
لازم ننزل للشارع
مافي حل غير الشارع
01-09-2012 12:15 PM
المنصور
الخوف كل الخوف من الهدوء الذي يسبق العاصفة.حينها ستكون العاصفة هوجاء لاتبقي ولا تذر
01-09-2012 12:43 PM
الصفة اللا بشرية
عفوا معاليه دلدل لسالو بصفتو شو ؟ بشري مثلا ؟ معاليك دلدلة اللسان مش للانسان
01-09-2012 02:24 PM
SHAMS
الشارع الشارع الشارع
01-09-2012 06:36 PM
ابن الحمايده
رائع في وصفك حراكات الشعب الجاهل في الحراك فنحن حقا يجب ان نغير في طريقه التعبير عن رفضنا قرارات الحكومه الظالمه اولا يجب ان نعتصم جميعنا اعتصام مفتوح .
02-09-2012 10:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات