"التمييز" تنتزع اختصاص "امن الدولة" في جرائم اطالة اللسان و"المطبوعات"


جراسا -

يحيى شقير  - في قرار مهم لمحكمة التمييز أصدرت المحكمة  قرارا قالت فيه إن الاختصاص في جرمي إثارة النعرات الطائفية خلافا لأحكام المادة 150 من قانون العقوبات وإطالة اللسان خلافا للمادة 195 من القانون نفسه، على فرض ثبوتهما إذا ارتكبا من خلال إحدى وسائل الإعلام المرئي والمسموع، ينعقد لمحكمة البداية وليس لمحكمة أمن الدولة.

جاء ذلك في قرار مهم غير مسبوق أصدرته محكمة التمييز بصفتها الجزائية برئاسة القاضي الدكتور عبد القادر الطورة وعضوية القضاة: يوسف الطاهات، محمد ابراهيم، ناجي الزعبي والدكتور محمد الطراونة.

وكان مساعد النائب العام في اربد قد تقدم بطلب إلى محكمة التمييز لتعيين المرجع المختص لرؤية الدعوى، حيث قرر مدعي عام المفرق عدم اختصاصه بنظر القضية وأحالها إلى مدعي عام محكمة أمن الدولة الذي قرر أيضا عدم اختصاصه برؤيتها.

ونظرا لأن الخلاف على الاختصاص أوقف سير العدالة، قدم مساعد رئيس النيابة العامة مطالعة خطية طلب فيها تعيين المرجع المختص مبديا ان محكمة أمن الدولة هي المرجع المختص بنظر الدعوى.
وقالت محكمة التمييز في قرارها إن الجرم المسند للمشتكى عليهما على فرض ثبوته تم من خلال إحدى وسائل الإعلام المرئي والمسموع (فضائية جوسات) وبالرجوع إلى نص المادة 42 من قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لسنة 1998 المعدلة بقانون رقم 16 لسنة 2011 والذي أصبح مشمولا بأحكام قانون المطبوعات والنشر، فإن الاختصاص ينعقد لمحكمة البداية الواقعة في محافظة العاصمة بنظر الدعوى دون سواها وعلى ذلك يكون مدعي عام عمان مرجعاً مختصاً لنظر الدعوى موضوع الطلب. العرب اليوم



تعليقات القراء

عبد الله محمود
ان تأتي متأخر خير من ان لا تأتي!!كم مظلوم اخذ احكام قاسية من محكمة امن الدولة بتهمة اطالة اللسان والتهم باطلة اصلا من يعتذر لهؤلاء او يعوضهم عن ثلاث سنوات سجن من اعمارهم؟؟؟؟لكن هناك محكمة العدل الرباني يوم الحساب تعطي كل ذي حق حقه ممن ظلمه.
19-06-2012 11:38 AM
مقهوره
طيب والبورصات الوهميه راح نضل تحت رحمه امن الدوله ومليون ونص اردني تشردوا وانخربت بيوتهم من ورا هاي المحكمه
بس حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
19-06-2012 11:59 AM
أهل العدل والإنصاف
على القضاة أن يعلنوا عن عدم موافقتهم على وجود تهمة إطالة اللسان من الأساس , التي يكفي فيها لفت النظر إن وجدت وإلا فإن عاقبتهم وخيمة عند الله .. نعم لإلغاء هذه التهمة
19-06-2012 07:31 PM
شاهد حــر !!
جميل جدا ,,, لكن نحن نطالب بالغاء هذه .. !!!

19-06-2012 07:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات