جرار: لدينا اساتذة جامعيون لا يرتقون الى المستوى العلمي أو السلوكي


جراسا -

واسطات جاءت باساتذة جامعيين لا يرتقون الى المستوى العلمي أو السلوكي

أكد وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار إنّ هناك عدداً غير قليل من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات انضموا الى صفوف الهيئات التدريسية وهم ليسوا أهلاً لذلك لا من حيث المستوى العلمي ولا السلوكي.

وقال في محاضرة القاها امس حول أسباب العنف الجامعي ووسائل معالجته في جامعة الزرقاء إن انضمامهم الى الجامعات جاء عن طريق الوساطات والضغوط المختلفة, الامر الذي يدفعهم الى ممارسة الوساطة والتحيز والمحاباة في عملهم والتفرقة بين الطلبة وتحريض بعضهم على بعض.

واشار جرار أنّ الجامعات اصبحت ميداناً لتصفية الحسابات. وقال لا يجوز ان تكون الجامعة سوى مكان لاكتساب المعرفة والعلم وإنتاجهما وتطوير عقل الأمّة ووعيها, مبينا ان الهدف من إنشاء التخصّصات المختلفة تعميق المعرفة واستثمارها في تقوية دعائم المجتمع والدولة وخدمة البشريّة.

واوضح جرار ان الجهود التربوية والإعلامية في الأردن لم تنجح في توجيه قلوب أبناء المجتمع ومشاعرهم نحو قضايا مشتركة يلتفون حولها, فاصبح طلبتنا يستمعون عن اخبار اقتحام المستوطنين والجنود الاسرائيليين للمسجد الأقصى من دون أن تهتز لهم شعرة في أبدانهم".

وقال جرار: "إذا أصبحت مرجعيّات أساتذة الجامعات في الحكم على الناس والأشياء مرجعيات ضعيفة وهزيلة كالإشاعة والصحافة الصفراء وإعلام الإثارة, فإنّ ذلك مؤشر واضح على انحطاط المستوى العلمي والفكري لهؤلاء الأساتذة".

ولفت جرار الى أنّ الاختلاف الوحيد الذي يُسْمَحُ به في الجامعات هو الاختلاف في الآراء والأفكار ووجهات النظر, وأن التعبير عن هذا الاختلاف لا يكون إلاّ بالحوار الهادئ وتقديم الأدلّة والحجج والبراهين, وإجراء مزيد من الدراسات والأبحاث.

وتحدث جرار عن اسباب العنف الجامعي التي تتمثل في : أنّ جامعاتنا أخذت تقتفي أثر المجتمع في الاحتفاء بالكم أكثر من النوع, وذلك منذ إقرار نظام الساعات المعتمدة سنة ,1973 واتّساع أوقات الفراغ لدى الطلبة, وعدم قيام أعضاء الهيئات التدريسية بواجباتهم من التحضير والتصحيح على خير وجه نظراً لكثرة أعداد الطلبة , اضافة الى تراجع الأعراف والتقاليد الجامعية التي تجعل من الطالب الجامعي عنصراً مميّزاً في المجتمع .

وتابع, نفتقر لتوجيه العناية اللازمة لتربية الأبناء في المنزل أو في المدرسة على تقبّل التنوّع الثقافي, وتفهّم حقيقة هذا التنوّع, كما اخفقت المؤسسة الإعلامية في نشر قيم المحبة والتعاون والتسامح في المجتمع, اذ ان بعضها أخذ يقوم بدورٍ سلبيّ صارخ بإثارة النعرات والفتن واعتماد التهويل والمبالغة والإشاعات.

وسائل إعلام .. أدوات لنشر ثقافة الكراهية

واشار الى ان بعض وسائل الاعلام لا تتحرى الدقّة في نشر الأخبار أو التعليقات, وأصبحت وسائل الإعلام من خلال تصفية الحسابات الشخصية , أداة لنشر الكراهية والأحقاد والشكوك وعدم الثقة بين أبناء المجتمع, وقد انتقل ذلك إلى الجامعات .

وقدم جرار العديد من المقترحات لمكافحة العنف الجامعي والتي منها : ضرورة ضبط آليات قبول الطلبة في الجامعات, وذلك من خلال إعادة النظر في أسس القبول الموحّد بما يضمن عدم قبول الطلبة الذين لا تنطبق عليهم شروط القبول.

ودعا إلى رفع الحدود الدنيا لمعدّلات القبول في الجامعات, ولاسيّما في التخصّصات التي يثبت أن طلبتها هم الأكثر تورّطاً في المشاجرات الطلاّبية, حيث ثبت علميا أن الطلبة الذين ينخرطون بالأنشطة الثقافية والفنية هم الأرقى سلوكاً والأكثر توازناً والأبعد عن المشاركة في المشاجرات الطلابية.(العرب اليوم)



تعليقات القراء

منال
و بالقابل لدينا اشخاص ذوو مهارات علميه و سلوكيه عالية و لا يأخذون أي فرصة للعمل في الجامعات
20-04-2012 11:48 PM
اكاديمي
إسألوا ...
21-04-2012 12:14 AM
استاذ جامعي
فاقد الشيء لا يعطيه يا جرار

انت اصلا اجيت بالواسطه ...
... لا تسيء لاساتذة الجامعات ...
21-04-2012 01:19 AM
اكاديمي
اذا معاليك بفكر انه الجامعه رايح تكون غير عن المجتمع فهذا كلام لا اساس علمي و منطقي له ... لأن الجامعه جزء من المجتمع و ما يحدث في المجتمع يحدث في الجامعه ... الحكومات المتعاقبه و قياداتنا هي من امات الروح الوطنيه و الدينيه و القوميه في قلوب الشباب و زرع مكانها العشائريه و الاقليميه
21-04-2012 03:15 AM
انته اولا
انته اول شخص ... صاحب اكبر واسطه لمثل هذه النوعيات. وخير دليل من وضعتهم في الجامعه الاردنيه
21-04-2012 06:23 AM
doctor
... تذكر حالك لما كنت تعين بالواسطة عشان تحافظ على منصبك فبلاش تنظير على المسا
حل عنا ... البلد بخير ...
21-04-2012 06:42 AM
you
...
رد من المحرر:
نعتذر
21-04-2012 06:43 AM
Dr. who
....
رد من المحرر:
نعتذر
21-04-2012 06:44 AM
مدهـشة
مش كلهم يا حلووو!
و الله في اساتذه و دكاترة! ذهب ما شاء الله عليهم!
21-04-2012 10:07 AM
استاذ جامعي
السبب الرئيسي لهذا هو الفساد في الابتعاث والتعيين في الجامعات.
وانت تعلم ذلك يا ........
حسبنا الله ونعم الوكيل
21-04-2012 10:32 AM
الله موجود
تعيين الواسطات في جامعة .... أفضل مثل للفشل الجامعي.ولأنهم أصلا اصحاب نعرات فاضية بعد تعيينهم بسنة بيصيروا بدهم مناصب أدارية.ولو حتى ترقيتهم بالواسطة-خاصة من ذلك الرئيس الذي عين العشرات فقط للمحافظة على منصبه.وين بدو يروح من الله.عمل بالجامعة.باستثناء ....الريءس الذي قبله عين من أجل أن يحافظ على منصبه والذي قبله ما خلا حد من قرايبه إلا وزرعه في كلية من هذه الكليات.الله موجود
21-04-2012 12:24 PM
نور الدين الناظر
اتفق مع معالي الدكتور صلاح جرار بان هناك أعضاء في الهيئات التدريسية لا يمتلكون المستوى العملي ولا السلوكي لكي يصبحوا أستاذة في الجامعات ولاحتى في الاجهزة التعليمية وأتوقع بأن بعضهم يثرون العنف في الجامعات بسب التمييز بين الطلاب وعدم أعطاء الطلاب حقوقهم حسب تحصيلهم وكفاءتهم. وسوف أعطى أمثلة على ذلك:

1) أن أحد أساتذة الجامعة الاردنية يقول لطلبته عند الانتهاء من مقابلتهم (اقلب وجهك) فهل هذا الأستاذ الجامعي يتصف بسلوك انسان في مؤسسة تعليمية أم انه يتعامل مع الطلاب وكأنه في الشارع ، أم انه يجب أن (يقلب وجه) من الجامعة.

2) أفادني أحد خريجي الجامعة الاردنية قسم العمارة بانه بعد السنة الثالثة يصبح الطلبة المتميزين أكفأ من أستاذة الجامعة.

3) واتوقع أن العديد من استاذة الجامعات لا يمتلكون الخبرات العملية الكافية حيث يتم تعينهم بعد تخرجهم مباشرة دون أن يمارسوا العمل المهني وبالاخص في التخصصات العلمية والفنية.

21-04-2012 02:35 PM
روح..
فلا تنهى عن خلق وتاتي بمثلة عار عليك ان فعلت عظيم
21-04-2012 06:29 PM
جامعي
اذا معاليك بفكر انه الجامعه رايح تكون غير عن المجتمع فهذا كلام لا اساس علمي و منطقي له ... لأن الجامعه جزء من المجتمع و ما يحدث في المجتمع يحدث في الجامعه ... الحكومات المتعاقبه و قياداتنا هي من امات الروح الوطنيه و الدينيه و القوميه في قلوب الشباب و زرع مكانها العشائريه و الاقليميه
فقط ممكن نعرف كم بحث علمي عند الاخ جرار في مجله عالميه
24-04-2012 02:50 PM
صوت الحق
اذا كنتم فعلا يا جراسا منبرا حرا للحق ابحثوا وتحروا عن دكتور ....... الذي ينجح ويرسب الطلاب على أساس الدين فقط.. ونسي أن جميع الاردنيين أمام القانون سواء... اتمنى ان تكونوا فعلا تبتغون الكشف عن الخطأ في المجتمع والنظر في هذه القضية
24-04-2012 03:25 PM
اردني وأفتخر
السلام عليكم
بصراحة يا دكتور في منو هذا الحكي, في اساتذة حرام و الله يكونوا اكاديمين و يدرسوا طلاب, اولادي مثلا يعانون من بعض الأساتذة, الذين ليس لهم علاقة بالتدريس وهم نفسهم مافاهمين و اذا تجرأ طالب و سأل يتهرب من الجواب, بصراحة الأساتذة........ز
24-04-2012 03:31 PM
القضاه
ما احلئ التنضير .....
24-04-2012 03:36 PM
عزيز
ياريت لو تستبدلو الأساتذةالأردنين بأساتذة عراقين,..... ما شاء الله عليهم
24-04-2012 03:46 PM
دكتور مغترب
شواغر الجامعات يتم تعينها ثم الاعلان عنها واذا ما عندك واسطـــــــــــة لا تحلم فيها وقبل ماتدور على الشاغر نصيحة دور على الواسطة
24-04-2012 04:10 PM
MEDICAL STUDENTS
...
رد من المحرر:
نعتذر..
14-06-2012 10:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات