إضراب المعلمين .. رسالة سامية للنهوض بواقع التعليم !


الإضراب العام الذي اعلنته اللجنة الوطنية لنقابة المعلمين ولجنة معلمي الأردن وعمان ، هي رسالة واضحة صارخة من قبل المعلمين لمن لازال يعتبرهم مواطنين ذات مرتبة دنيا من مستوى حتى "حارس أمُيّ او مراسل يعمل بإحدى المؤسسات الحكومية الخاصة ، فإعادة هيكلة الرواتب لم تحقق للمعلمين بإستثناء كبار موظفي الوزارة والمديريات إلا بضع دنانير لن تغطي زيادة أسعار الكهرباء والمياه غدا مع رفع الدعم عن دعم فاتورة المياة التي تبشرنا بها الحكومات على فاتورة المياه كل شهر .
نعم لمواصلة الاعلان عن الإضراب ، ونعم للمشاركة به طالما أن حكومة الخصاونه قد تجاوزت 3 معايير لا يحق لأحد تجاوزها :
الاولى : أن علاوة التعليم التي صبر المعلمون لأكثر من20 عاما على ولادتها ، باتت حق للمعلم مقرونة بمكرمة ملكية سامية ، ومن المعيب الإقتراب منها أو التلاعب بها
ومحاولة الالتفاف عليها ضمن إجراءات تقسيطها او تدويرها لسنوات أخرى .
ثانيا : بالنظر للزيادات التي اُقرت على رواتب العاملين بالوزارة ، فأن إعادة هيكلة الرواتب قد منحت كبار الموظفين زيادات تراوحت بين 200- 400 دينار ، فيما بلغت زيادة العاملين في الميدان من معلمين ومرشدين وقيمي مختبر وإداريين زيادة تراوحت بين 20 – 40 دينار فقط ، وترافقت مع تخفيض بعض العلاوات المهنية لبعض التخصصات كالمحاسبة والحاسوب وغيرهم ، فعادت الزيادة الى 10 دنانير فقط للكثير منهم .، وتلك معادلة غريبة تحمل في طياتها الظلم والتمييز بين ابناء الجهاز الواحد .
ثالثا : المعلمون هم البناة الحقيقيون لأنهم يبنون الإنسان ، تلك المقولة يحترمها سكان الأرض وحكومات الدول ، فيما لا تلقى أي تقدير لدى حكوماتنا منذ أن أوقف وزير التربية الاسبق خالد طوقان " النووي " قبل 10 سنين علاوة التعليم لصالح برامج حوسبة التعليم التي انفق عليها عشرات الملايين دون طائل ، وبقيت العلاوة مجّمدة لسنوات طويلة ، وكلما فكرت حكومات الأردن بتعديل وتحسين مستوى معيشة المواطن ، فأن الخاسر الأكبر من تلك التعديلات هم المعلمون وصغار العاملين بالاجهزة الأمنية والجيش !
بالنظر للواقع التعليمي الذي تعيشه البلاد ، فأن الحال وإن اخفاه البعض ورفض الإفصاح بما وصل اليه الحال ، يدرك أن ضعف الاهتمام بواقع المعلم وإنكار حقه في العيش الكريم مقارنة فيما يتمتع به بقية حتى صغار موظفي المؤسسات الخاصة أو بعض العامة منها في الدولة من الفئات الرابعة والثالثة من مزايا ومنح ورواتب وتأمينات صحية رفيعة ومزايا وإجتماعية وقروض إسكان مرتفعة ، يدرك أن التعليم في تراجع لم يهتم به أحد ، وأن الدولة تبحث عن تدمير هذا القطاع الكبير ضمن سياسات رفع يد الدولة عن دورها الإجتماعي ، فلا عدالة تُذكر في فروقات ومزايا راتب موظف يعمل محاسب على سبيل المثال في إحدى تلك الدوائر الخاصة وبين موظف يعمل بنفس الوظيفة في وزارة التربية والتعليم أو مدرس لمادة علمية يعاني فيها ما يعاني من مشاغبات وتكدير وصراخ وقلق وإعتداءات ومهام إضافية ، ناهيك عن ألوان بيضاء تغطي ملابسه ووجهه كلما انتهى من حصة تدريس !!
الإضراب بات واجبا مقدسا ورسالة يجب أن تصل لكل من يهمه أمر التعليم ومستقبله في بلادنا ، فهل درست الدولة أو علماء التربية والنفس اسباب الجنوح والاعتداءات والتمرد وتراجع مستوى الطلبة الى مستوى لم يعُد يُسكت عنه بسبب ما تمارسه الدولة من تهميش وإنكار لحق المعلم في العيش الكريم !
الإضراب يعني تحقيق العدل للمعلم والتخفيف من حدة معاناته مع تلك المهنة ، ومن أجل توفير الظروف المدرسية الأمنة والمستقرة والمتمكنة لتقديمها للطلبة إن كنا نهتم أصلا بتطوير التعليم وتميزه ، وحتى لو أهملت الدولة ابنائها من طلبة المدارس الحكومية واعتمدت على خريجي المدارس الخاصة من ابناء الذوات والمقتدرين وإعدادهم لتولي زمام الأمور في الدولة بإعتبارها سياسة الدولة منذ تأسيسها ، فأن ذلك لا يعني تهميش وإنكار حقوق بقية الطلبة من توفير معلمين أكفا ، يُقبلون على التعليم برحابة صدر لا يدبرون عنه ، ولا يتسللون الى المدارس الخاصة والمؤسسات الاخرى او الدول المجاورة بحثا عن حياة ودخل افضل ، فلا زالت مهنة التعليم وبالنظر للسياسات الرسمية حيال المعلم وتهميش دوره وإنكار حقوقه من المهن التي لا تلقى الإقبال من قبل الشباب بشكل عام ، والبحث لديهم جارٍ عن مهنة أو وظيفة يستطيعون من خلالها الابتعاد عن الظروف والمعاناة التي يعيشها المعلم ، الذي بات مثالا واقعيا وإنموذجا لواقع مرير مهمّش لفئة مسحوقة من موظفي الدولة ، فالإضراب نهضة الأشراف والغيورين على وطنهم من أجل مصلحة التعليم والطالب والمعلم .



تعليقات القراء

جخيدم
انا
اشهد









ان لااله الا الله
وان محمدا عبده و رسوله




ملحوظه:زوجتي معلمه
بس الوطن اغلى
02-02-2012 01:09 PM
معلم
للعلم فقط انا معلم خدمتي 18 سنه الزيادة الحقيقية والفعلية وصلتني 18 دينار فقط
02-02-2012 01:18 PM
صبحي الطفيلي
الهيكلة هي الغاء الطبقة المتوسطة التي ينتمي اليها المعلم ، ورميه الى طبقة الفقر ، هذه من محاسن ان ياتوا برجال من خارج الوطن ....
02-02-2012 01:47 PM
أروى
لو توقفت عند حاوية ووجدت رجلا يجمع الغلب الفارغة وسالته ماذا تعمل لقال لك معلم ، ولو سألت سائق سرفيس لقال لك انه معلم ، ولو وقفت امام بناية ووجدت رجلا ينقل الرمل الى طوابق عليا لقال لك انه معلم ، حدود الدولة الأردنية مع المعلم اين تقف ! واين كرامة مايمكن ان نسميهم رسل الحضارة واصحاب رسالة .
02-02-2012 02:16 PM
عبدالله المجالي
الاضراب ليس هدفه زيادة وتحسين راتب المعلمين ، ولكن تحسين نفسيته ورفع دافعيته لتمكنه من تقديم الدرس بكل يسر ومحبة واجواء مريحة للجميع ، الاضراب له رسائل واهداف يستفيد منها المعلم والطالب والعملية التعليمية والمجتمع والوطن ، سلسلة مترابطه ، إن اهملنا المعلم اهملنا الجميع وضاعت البلاد .المشكله ان المعلمين هم من يخرجون للمطالبة بحقوقهم ، والمدراء يقدمون لمن يشارك انذارات وخصم وبلاغات ، وحين تستجيب الحكومة للمطالب يستفيد منها المدراء ويعاني منها الصغار ، زي الثورة التي يقال / يفكر بها الاذكيا ، وينفذها الشجعان ، ويجني ثمارها الجبناء
02-02-2012 02:30 PM
م. خالد عدوان
احسنت والله احسنت ، نتمنى النجاح للمعلم ، انا لست معلم ولكنني والله اعلم حجم الضغط وتدني الراتب والمعاناة مع الطلبة الاطفال او المراهقين كيف تكون ، الله يعينكم وينجحكم في مسعاكم .
02-02-2012 02:32 PM
عبدالرحيم الشبول
انك تنظر الى الدول التي تمنح التعليم حق ودعما لتبقي حضارتها مشعة ، ودون الاهتمام بالمعلم فأن تلك الدول تبحث عن دور أقل ما يمكن ان تبقى أسيرة الدول الاكبر او تابعة له ، إحدى نقاط قوة هتلر بالرغم من جبروته وظلمه أنه كان يميز المعلم عن كبار ضباطه . ( براتنير شتايجر ) مؤلف كتاب بناء الحضارة .
02-02-2012 04:45 PM
عبدالرحيم البطاينه
الأزمات التي تفتعلها الحكومة الحالية عجل الله بتغييرها لا سابق لها ، لو أنها منحت لمن هم أقل من 500 دينار علاوة غلاء معيشة 100 دينار ، ولمن هم فوق 750 مبلغ 75 ، ولمن هم فوق ال 1000 دينار 50 دينار لحلت القصة دون اي تلاعب ولحققت العدل الى حد يرضي الجميع .طالما انها غلاء معيشه ، لكنها حكومة تأزيم شارع والتطاول على النظام وتحميل النظام والملك مسئولية ما يجري ، انهم يحملون الملك فشلهم وفشل سياساتهم العرجاء ، ولا يريدون الاصلاح ولا تهدئة الأزمة ومواجهتها ، .
02-02-2012 05:19 PM
عناد الزبن
ليكن الإضراب قويا يهز كراسي المستلقيين على ظهورهم يصدرون القرارات دون وعي ، لن يكون المعلم كبش فداء المرحلة الحالية كما هي حال صغار الضباط والجنود ، الى متى ؟ لابد من هزة ، والماء لا يصلح مالم يعكر ...
02-02-2012 05:26 PM
موظف تربية
سؤال : هل يعرف جلالة الملك أن الهيكلة منحت موظفا 65 قرشا ، ومدير تربية 450 دينار ينعم بالتدفئة والحشم والخدم في مكتبه !! مجرد سؤال
02-02-2012 05:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات