حكام عرب لا يعرفون العربية


قد يتعجب ويستغرب بعضنا ان يكون لنا نحن امة العرب حكاما في هذه الايام لا يعرفون العربية وان قرأوا سطورا منها كتبت لهم من غيرهم ليملونها على الامة ويخطبون فيها تجد ان الذي امامك وكانه افصح العرب في الخطابة او فصيحهم في النحو والصرف و لو كان بيننا سيبويه ونفطويه او سحبان بن وائل لخجلوا منهم لا بل لعنوهم ولعنوا من اتى بهم ووسد امرهم علينا .

في الواقع عندما استمع لخطابات هؤلاء الحكام اكاد (افقع )ضحكا ومن ثم تنتابني حالة تشبه الاستفراغ والتقيؤ مما اسمع من تأتآت و وأوآت وتلعثمات للسان ولوكات للحناك ومطمطات للشفاه وصريك للاسنان وذبذبات للرموش والجفون وزوغان للعيون .

ان الذي يجري في عالمنا العربي بحق مهازل لا يكفيها ان تتتبعها السخرية والاستهزاء والبهادل فقط ولكن فد ترقى هذه المهازل الى جرائم في حق الامة والانسانية والتي ابتليت بهم الامة البلاء العظيم وياليت انهم اميون وياليت انهم اوفياء مخلصون لامتهم وحضارتها وليسوا اذنابا للشرق والغرب يبددون مقدراتها بلا حساب .

اني اتعجب من هؤلاء الحكام هل يقرأون القرآن وهل يختمونه ولو مرة في السنة او طوال عمرهم المديد وطوال حكمهم عقود. هل يتدبرون القرآن ام ان على قلوب اقفالها؟ هل يقرأونه ويتلونه ويتعلمون القرآن لانه الطريق لتعلم العربية وتقويم اللسان مع ان لديهم المال والقوة ليكون عندهم اعتى وافصح العلماء والمعلمين .

ان الامية ليست عيبا في فترة من الفترات وكم من اميين كانوا افصح من غيرهم وقادوا اممهم الى النجاح والفلاح وحسبنا ان رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم كان اميا (هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم ليعلمهم الكتاب والحكمة) نعم امي ويعلمنا الكتاب والحكمة انها معجزة الرسالة وكم من علماء ومتعلمين وفصحاء قادوا اممهم للفتنة والشر والدمار.


اننا قد نسمح للحاكم العربي ان يخظأ في لغته ولكننا نطلب منه ان يتعلمها ويتعلم القرآن الذي انزل بها وان يحكم بالعدل ويرسي قواعده في مناخ الحرية والمساواة وان هذا كفيل بان يغطي على ذاك اما ان نجد حكاما خرقاء في اللغة والعدل فهذه وايم الله الطامة العظمى وعلامات السقوط الكبرى.
abdallahalhreishat.blogspot.com



تعليقات القراء

ابو عبدالله
اشكرك يجب ان نتعامل معهم على مبدا
راس روس.....
21-01-2012 01:52 PM
موفق
سلمت يمناك على هذه المقاله الرائعه التي اصابت كبد الخقيقه والواقع والله ان العربيه للتتبرء منهم تبرء الذئب من دم يوسف ولنعلمان تعلم العربيه من اساس الدين
21-01-2012 02:07 PM
هذلول
يجبوا علا الحكومت الرشيدت فرضوتعليمو
اللغتو العربيتو الفصحتي فيو المدارسي حتا يخرجو جيلن عربين يتكلمو اللغتو الفصحتو و يحافظو عليهى
21-01-2012 03:16 PM
ابو هريش -تصحيح
الى الاخوة الافاضل وجراسا التحاياوالشكر الجزيل كما اود ان اصحح خطأ وقعت فيه واسقغفر الله من الزلل والخطأفهو غير مقصود في الاية الكريمة وهي(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ )
اخوكم عبدالله هريشات
21-01-2012 04:15 PM
هذلول
الكريم

ابو هريش

لا احد يقرأ ورق

مع عظيم مودتي
22-01-2012 07:40 AM
الى المبجل هذلول مع حبي واحترامي
صدقت هذلول وحسبنا الرجال الخلص وانتم منهم ولعلنا نعذر امام الله
22-01-2012 03:34 PM
حمرون الثليثي
الكاتب العزيز دام قلملك وسلم لسانك ,قديما قال المنتنبي :
وإنّما النّاسُ بالمُلُوكِ ومَا
تُفْلِحُ عُرْبٌ مُلُوكُها عَجَمُ
لا أدَبٌ عِندَهُمْ ولا حَسَبٌ
ولا عُهُودٌ لهُمْ ولا ذِمَمُ
بكُلّ أرْضٍ وطِئْتُها أُمَمٌ
تُرْعَى بعَبْدٍ كأنّها غَنَمُ
لك تحياتي وشكري والشكر الجزيل للمبجل هذلول وموصول لجراسا .
22-01-2012 06:42 PM
هذلول
الكريم و الفاضل

المبجل الاستاذ

عبدالله الهريشات

نسخه

للفاضل

و الكريم\معلمي المبجل:

حمرون الثليثي

كل المحبه و الاحترام و التقدير

لكم ولا مثالك

الغيورين

على مصلحه اللغه\الامه\البلد

و الدين







23-01-2012 01:08 PM
هذلول
الفاضل و المبجل

حمرون الثليثي

اني تحت اسم اخر

حاليا

احزر منو هو
23-01-2012 01:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات