السياسةُ فـن ، والتطنيش سـياسة وفـن معـا


لمَّا كنَّا لانعيش وحدنا في هذه الحياة ، ويشاركنا فيها الكثير من الناس من مختلف الأجناس والملل والعقائد والألوان فإنه من الطبيعي جداً أن نجد أمامنا اختلافات كثيرة في السلوك والتصرفات والأقوال البشرية عند هذا الكم الهائل من الناس .

ولما كانت حياتنا لايمكن لها أن تسير إلا بتعاملنا مع كل شرائح المجتمع شئنا أم أبينا ؛ ؛ فإنه من الإستحالة بمكان أن نبقى معزولين عن غيرنا ، ومن الإستحالة أيضا أن نبقى بعيدين عن الآخرين ، ومن الإستحالة كذلك أن نبقى نتعامل مع شريحة واحدة فقط دون غيرها ؛ وعلى هذا فعلينا إذاً أن نتوقع وجود ؛ الصالح و الطالح ، و الذكي والغبي ، و العاقل والمجنون ، والحكيم و الأحمق ؛ بين كل هذا الجمع الكبير من الناس .أليس كذلك؟؟

ولهذا السبب فإني أرى ضرورة أن نكون واعين لطريقة تصرّفاتنا وردود أفعالنا مع غيرنا؛ وخاصة إذا كانت تصرفاتهم نحونا ليست على الشكل الذي نكون نُحبُّ ونرضى .

ولما كنت أنا أحبُّ وأتمنى أن يعيش الجميع في هدوء نفسي ، وفي راحة بال وسلام، وفي أمن وأمان واطمئنان ؛ فقد وجدت من خلال تجربتي الشخصية المتواضعة ؛ أنه لكي نحقق ذلك ؛ فعلينا أن نتعلم ( فن التطنيش ) الى حد ما !! وذلك حتى نحمي أنفسنا على الأقل من اجهاد أعصابنا ، وحتى لا نُتعب لساننا ؛ لاسيّما أنهم قديماً قالوا : " طنِّش تَعشْ تَنْتعش " ، وهذا يعني : ألا نبالي بما يقوله لنا التافهون والتافهات.

فأنا ومن خلال تعاملي مع الآخرين وجدت أن أكثر شرائح المجتمع التي يمكن لها أن تكدِّر وتنغَّص علينا حياتنا ، وتصدَّع لنا رؤوسنا ، وتقلق لنا راحتنا ، وتعكَّر لنا صفو مزاجنا ، وتُخرجنا عن طورنا ؛ هم من يُطلق عليهم مجازاً ( الحمقى أو الساذجون أو التافهون ) ؛ والذين لكم أن تُسمُّوهم ماشئتم ، والذين أنصحكم في نفس الوقت أن تقوموا دائما بمعاملتهم معاملةً خاصة ، وذلك حرصاً منّي على هدوء أعصابكم ومنعاً لفوران دمائكم .

فالإنسان الذي يغضب مثلاً ويقوم بالتدقيق خلف كل جملة قالها له أحمق ، أو يقوم بالجري وراء كل كلمة نطق بها ساذج ، أو يقوم بملاحقة من شتمه ، أو يقوم بمحاسبة من أساء إليه لفظاً ، أويقوم بالإنتقام من كل من عاداه كلاماً ؛ أو يقوم بالتحاور مع مختلٍّ عقلياً ؛ فإنه و بلا أدنى شك سيُعرِّض نفسه لكثير من الضغوطات النفسية والعصبية ؛ التي ستجعله حتماً يعيش طول الوقت منزعجاً متضايقاً متوتر الأعصاب ، فاقداً السيطرة على لسانه وأقواله ، مفتقداً رزانة العقل وحكمةالعقلاء.

لهذا وبناءً على ماتقدّم فقد وجدت أن أفضل مايمكن أن أنصح به هو مايلي : ـ

ـ إذا طرقت مسامع أي منّا كلمة نابية من انسان وقح ؛ فعلينا حينها أن نضبط أعصابنا جيدا ونُطنِّشْ1ـ .

وإذا أساء مسيء لأي منّا فعلينا أيضا أن نمسك أعصابنا جيداً و نطنش 2 ــ .

لأن الحياة ياأخوان ؛ مهما طالت بنا ومهما امتدت؛ فهي قصيرة الأجل جداً ، و لا تحتمل أبداًالتنقير والتدقيق ، ولاتحتمل كذلك المناكشات والمهاوشات والمناكفات ، ولاتحتمل أيضا الهوشات ولا القيام بالطوشات مع هذا الجاهل أو ذاك .

ولهذا ماأجدر بنا أن نأخذ جميعا بمنهج كلام الله سبحانه وتعالى القائل في كتابه الحكيم : " خُذْ العفوَ وأْمر بالعُرف ، وأَعْرِض عن الجاهلين " . صدق الله العظيم ؛ فهذه ستكون أسلم الطرق لنا في رأيي لكي نتجنب فيها حدوث الكثير من الإشكاليَّات مع غير العاقلين من الناس.

أخوتي في الله !!

أنا أعلم بأنني لست أكثر علماً منكم ، وأعلم أيضا بأنني لست أكثر وعياً منكم ، لأني ومقياساً مع خبرتي المتواضعة في هذه الحياة لحد الآن أظل نقطة ماء صغيرة في بحار خبرتكم ؛ إلا أنني ومع هذا وبفضل من الله ، وبالرغم من سنين عمري الغض ؛ فقد استطعت أن أتعلم من هذه الحياة الشيء الكثير من الأمور ، ولهذا رغبت في أن أنقل لكم ماأستطيع قوله منها ، وذلك لكي تعم الفائدة على الجميع إن شاء الله .

ولعل من بين هذه الفوائد والخبرات التي تعلمتها على سبيل المثال لا الحصر مايلي : ـ

1ـ تعلمت من الحياة أن أفضل حل في رأيي لأي مشكلة كبيرة ( عويصة ) هو أن ننهيها من بدايتها بأسلم الطرق ، وألا نقم بالتصعيد فيها مع من أراد التصعيد .

2ـ وتعلمت أيضاً أن أبادر على الفور الى القيام بنزع الفتيل الذي يوشك على الإشتعال ، لأن نزعنا الفتيل بداية اشتعاله سيخمد نار الفتنة في مهدها .

3ـ وتعلمت كذلك أنه من الخطأ الفادح أن أقوم بصب الزيت على النار المشتعلة ؛ لأن القيام بذلك ؛سيزيدها اشتعالاً ولهيباً وانتشاراً ، وخيرٌ من ذلك هو التعوُّذ من الشيطان أولاً وصبُّ الماء عليها ثانياً ، لأن الماء سيعمل على تبريدها وسيعمل لاحقاً على اطفائها .

ولمّا كان الشَّيطان الرجيم هو مخلوق من نار، لذا أرجو منكم أن تعلموا أن الغضب كله آتٍ منه هو ، وعلى هذا تكون أفضل وسيلة لإطفاء نار الغضب هذه في نفوسنا هي الماء وذلك من خلال الوضوء ، لأن الوضوء الصحيح سيطفىء نار الشيطان فينا بدون أي شك ، وهذه وصفة مجربة منّي شخصيّاً أرجو أن تجرِّبوها أنتم أيضاً .

أخوتي الأحبة في الله !!

ياحبذا لو تعلموا بأن الكلام السيئ الذي يُمكن أن يُقال لكم ؛بأنه كلام سوف لن يضُرُّكم ، وسوف لن يلتصق بكم ، وسوف لن يقلّل من شأنكم !! وذلك لأنه مجرَّد كلام في الهواء ؛ قاله سفيه أو ساذج ، مؤكدة لكم ؛ إن سبَّب هذا الكلام ضرراً ؛ فهو ضرر سوف لن يضُّر سوى قائله فقط ؛ لذا فإنه من الحكمة ومن رجاحة العقل أن تأخذوا الأمور بكل بساطة ، وبهدوء ، وبدون نرفزة ، ومن غير توتُّر وبلا عصبية .

علماً أن هذه الأمور سوف لن تتمكنوا من تعلُّمها كما يجب؛ إلا بعد أن تتقنوا فن ضبط النفس أوَّلاً ؛ فضبطكم لأنفسكم سيجعلكم تتحكمون جيداً في أعصابكم ، وسيجعلكم تعرفون كيف تتمكنون من لجم ألسنتكم ، وحينها سوف لن تضطرون الى القيام بشن حرب كلامية على كل من أساء لكم !! لأن شنَّكم هذه الحرب الضَّروس الشَّعواء سوف يضُرَّكم أنتم وحدكم قبل أن تضَّروا بها غيركم .

أي أنه وبإختصار شديد ؛ عليكم استخدام ( مبدأ التطنيش ) منهجاً ؛ لاسيّما أن تجاهل هؤلاء الحمقى من القوم هو خير وقاية لكم من الإصابة بأمراض العصر المختلفة كالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة والسكتة والروماتيزم وغيرها ، أبعدها الله عنّا وعنكم جميعاً .

وعلى هذا ومن مبدأ باب السَّلامة العامة للجميع ؛ أقول : إذا تعرّضَتم لأي من هؤلاء الحمقى من الناس ، فعلى كل شخص منكم أن يدفع بالتي هي أحسن ، وأن يتصرف بما هو أجمل ، وأن يحرص على التصرف بوعي وعقلانية ؛ فمثلاً : إن نبــح عليكم وضيع ؛فقولوا له : سلاماً ، وإذا رماكم جاهل بحجر فالقوا أنتم عليه حبة تمـر ، وإن شتمكم سفيه فلا تشتموه بل أُشكروه ، وإن قال لكم تافهٌ شـراًّ فقولوا له : خـيراً !!، وإذا قال لكم احمقٌ كلاماً غبيا ً فتظاهروا بأنكم لم تسمعوه ، ويُفضَّل لكم أن تُطنِّشـوه والأفضل لكم وله أن تتجاهلوه وتتركوه .تطبيقاً للمثل القائل :" إذا أردت أن تفريه وتهريه ، أتْرُكْه وخلّيهْ "

أخوتي الأحبة في الله !!

لقد علَّمنا ديننا الإسلامي الحنيف أنه لاتوجد هناك وسيلةً مثالية لكي نواجه بها الساذجين والجاهلين من الناس أفضل من العفو عنهم ، والتَّسامح معهم ، والصَّبرعليهم ، ومعاملتهم على قدر عقولهم الصَّغيرة، ومقابلتهم بالهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصَّفح عنهم بالصفح الأجمل الذي لا عتب فيه ؛ حتى وإن كانوا بالفعل سيئين ولايستحقون منكم هذه المعاملة الطيبة !!ليس خوفاً منهم ، بل لعلَّ الله يهدهم ، ويُرشدهم الى الحق ، ويعيدهم الى صوابهم يوماً .

مؤكدة لكم أنكم بإتباع هذا المنهج الحكيم في التعامل مع بعض الناس ؛ فإنكم ستجدون في النهاية أن النتيجة بإذن الله تعالى سوف تكون محسومة لصالحكم من غير نقاش ( ومن غير وجع رأس ، ومن غير أسبيرين ، ولا بنادول ، ولا هايبوتين ،ولا كابوتين ، ولا كورتيزون ) , لأن الله مع الصَّابرين وهو يحبُّ العافين عن الناس .

راجيةً منكم عدم تفسير طلبي هذا منكم على أنه ضعْف أو خوْف أو جُبْن ؛ ، بل اعلموا أنه قوة وثقة متناهية في النفس ، مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " ليس الشَّديد بالصّرعة ، وإنما الشَّديد ؛ الذي يملك نفسه عند الغضب " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،

دانا جهاد ـ طالبة جامعية

dana.jehad@hotmail.com



تعليقات القراء

نعمان
مقال جميل ورائع يادانا . وجزاك الله خيرا
26-12-2011 05:22 PM
سمير
شكرا دانا ، بس مش عارف بدنا نطنش مين ولا مين ولا مين ؟؟
26-12-2011 06:08 PM
هذلول
الكاتبه الكريمه:

1.(فإنه من الإستحالة بمكان أن نبقى معزولين عن غيرنا )انها ليست مستحيله,انها فقط صعبه.

2.(ومن الإستحالة أيضا أن نبقى بعيدين عن الآخرين ، ومن الإستحالة كذلك أن نبقى نتعامل مع شريحة واحدة فقط دون غيرها )نفس النقطه 1.

3.(الصالح و الطالح ...و الطويل و القصير, و السمين و النحيف و العبقري و الابله وووو ههههههه)

4.( أنهم قديماً قالوا : ' طنِّش تَعشْ تَنْتعش ')قالوها بمعنى اهمل كل شيء و ليس ( ألا نبالي بما يقوله لنا التافهون والتافهات)لان هذا ينطبق عليه قول الله عز و جل (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).

5.(( الحمقى أو الساذجون أو التافهون)هنالك فرق كبير بين هؤلاء ال3 فئات ومن الظلم ادراجهم مع بعضهم البعض و خاصه ادراج الساذج مع التافه.

6. ( ويقوم بالتدقيق خلف كل جملة )انا كنت اتوقع ,او هكذا تعلمت في الاعداديه ان ادقق في الجمله و ليس (خلف الجمله)مع عظيم احتراميحيث انني انقطعت عن الدراسه لضيق الاحوال الماديه و تحولت لرعي الغنم ولكونها مربحه ايضا.

7.(انسان وقح )لقد تعلمت من كبار السن الا نسمي الاشياء غير الجيده بذاتها بل نلتف عليها وفي هذا المثال نقول:انسان غير مهذب مع الشكر.

8.(المناكشات والمهاوشات )حاولت جاهدا ان اجد معنى لهاتين الكلمتين في قاموس المعاني ولم اوفق.

9.( أن أفضل حل في رأيي لأي مشكلة كبيرة ( عويصة ) هو أن ننهيها من بدايتها )حسب خبراء الاداره هذه ليست الطريقه المثلى لحل العاضل.

10.(لأن الماء سيعمل على تبريدها وسيعمل لاحقاً على اطفائها . )ايضا طبقا لخبراء الاطفاء ,الماء ليس الوسيله المثلى لاطفاء كل انواع الحرائق.

11.( لذا أرجو منكم أن تعلموا أن الغضب كله آتٍ منه هو )هذه جمله غير صحيحه فقهيا و بامكانك التأكد عن طريق دائره الافتاء(انا تأكدت شخصيا).

12.(( مبدأ التطنيش ) منهجاً )المنهج عاده كلمه تطلق على:مجموعة من الأنشطة ,والمهارات ,والخبرات التي يتم وضعها من قبل المتخصصين حتى تمكن المتعلمين للوصول الى الغاية ,ويتم صياغة المنهج في شكل واضح .(بينما كل ما تقولينه هو طنش وهذا لا يعد منهجا)

13.(هو خير وقاية لكم من الإصابة بأمراض العصر المختلفة كالضغط والسكري )انا مصاب بهذين المرضين اتمنى لو انك عجلت بهذا المقال من قبل,او ان المستشفيات يدخلونه في برتوكولات العلاج لديهم.

14.ارجو ان تتقبلي النقد

مع عظيم احترامي و تقديري

وكل الشكر لجراسا العزيزه لنشرها الراي الاخر
27-12-2011 08:21 AM
عبدالله شيخ الشباب
الى تعليق 3
شو هالفصاحة هاي يا"هذلول".؟؟ طيب مازال عند كل هالمعلومات ورجينا شطارتك واكتب مقال بدل من هالهرج الفاضي هاظ تبعك .
كلامك ياهذلول كله غلط في غلط وبعدين اسمك كمان غلط . هل بتقدر تحكيلي شو معنى " هذلول" ياهذلول ؟؟
27-12-2011 06:13 PM
فـــــــــرح
الظاهر ان الاخ..صاحب التعليق ..من الأشخاص الذين قصدتهم الكاتبة والذين يجب تطنيشهم فعلا .
27-12-2011 06:16 PM
حسام سوالمة
الأخت الكاتبة
مقالك جميل جدا ولاغبار عليه ، ولاتهتمي لما يقوله الأشخاص على شاكلة المعلق رقم 3
28-12-2011 12:38 AM
متابع
الكاتبه الكريمه:
تكثر في المقال الاخطاء اللغويه والانشائيه و التركيبيه و النحويه و هذا يقودنا الى ضروره مراجعه اساليب التدريس في جامعاتنا (التي يفخرون بها) علما بان اخر تصنيف عالمي للجامعات , لم تفز الا جامعه عربيه واحده (مصريه) من اصل مئات الجامعات العربيه , بينما(ويا للاسف) فازت 5 جامعات اسرائيليه من اصل 8 جامعات , كما يقودنا هذا الى ضرورة تقييم الخريجين قبل توظيفيهم لانهم سيكونوا خلال بضع سنين في مواقع مسؤوله في كافه مناحي الحياه في الوطن اضافه الى مسؤوليه تعليم ابناء الوطن وكونهم سيكونوا مسؤولين عن مقدرات الوطن ناهيك عن ماذا (لاسمح الله لو قاموا بتطنيش بعض او كل ذلك).

الحديث ذو شجون

اثناء الحرب العالميه الثانيه:

قرر الرئيس الامريكي فرانكلين روزفلت بناءمفاعل ذري لانتاج قنبله ذريه و اسند المهمه للعالم الايطالي : إنريكو فيرمي و زميله المهاجر المجري (الهنغاري) زيلارد Szilardالا ان روزفلت مات و استلم الرئاسه هاري ترومان و الذي كان له فكر اخر:حيث اختار شاب من كل قبيله من قبائل الشعب الامريكي (من الريف و الباديه و المدن)و عين عليهم شيخا اسماه (شيخ الشباب)و كان اسمه:جون,و قد ضبط (بضم الضاد)هذا المدعو جون يكتب في احد المواقع الالكترونيه الامريكيه حاضا الشباب الامريكي على الغش في الامتحانات و عدم الدراسه.المهم:طلب ترومان من شيخ الشباب جون:الاسراع في انتاج القنبله للتغلب على الاعداء و ذلك بتطنيش قوانين الفيزياء الذريه و قوانين الرياضيات و التركيز على غطاء الرأس الامريكي المهدب و اخر قصات الشعر و البناطيل الساحله و الاغاني الهابطه و رقصات الدبكه و الجوبي و احتاط على طبل اجوف و كميات كبيره من الجل و امره بان يربي نتف من الشعر في مقدمه ذقنه بحيث يشبه النعثل و يداوم على شرب الحليب ليصبح اخا للنعثل بالرضاعه

و استمر جون شيخ الشباب على ذلك (هو و الفريق) حتى اتموا انتاج القنبله.

اكرم ترومان جون بان ادخله المحفل و اجرى له اللازم طبقا لطقوس المحفل(و لمن يرغب بمعرفه ذلك عليه بقراءه رائعه الاستاذ عجاج نويهض)

كل الاحترام و التقدير للمحرره .

و لموقع جراسا لتفضله بنشر الراي الاخر
رد من المحرر:
شكرا
28-12-2011 08:30 AM
متابع
الى المحرر الكريم

لك مني عظيم الشكر و الموده
28-12-2011 10:11 AM
هقيش
الى الفريق العاقل:

قال تعالى في محكم كتابه العزيز:

(و اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)

صدق الله العظيم
28-12-2011 10:18 AM
مطلع و اكاديمي مر و جامعي ايضا
عن ديكارت:

انا اطنش اذن انا موجود

وعلى كافه الاصعده و المحافل العلميه

و مرشح للفوز باحدى جوائز نوبل للفيزياء الذريه(عن اخر بحوثاتي النوويه للمفاعل المراد انشائه)

مع الشكر لجراسا العزيزه على قلبي
28-12-2011 10:33 AM
ال طناش
المحرر الكريم:

نعلن نحن ال طناش انه لا علاقه لنا البته بما ورد على لسان الكاتبه الكريمه باي شكل من الاشكال(من حيث التطنيش)سواء للسذج او لغيرهم و نعتذر عن ذلك و نتحلل من اي لبس مع منهجها

و شكرا
28-12-2011 10:48 AM
احمد المعاني
الى الكتاب الكرام:

و المعلقين الاكارم:

يتمتع موقع جراسا الكريم بالعديد من الخصوصيات (منها على سبيل المثال ولا الحصر)الشعبيه و التعدديه و حريه الرأي الاخر و ثقافه القراء وذكائهم



لذا يرجى احترام الجميع ووجهات نظرهم و ان تكون المقالات مميزه و كما يدعو سيد البلاد لان نكون مميزين

مع احترامي و تقديري للجميع و لجراسا
28-12-2011 11:48 AM
العهد الدبلوماسي الاردني
بشرى ساره

يتشرف العهد الدبلوماسي الاردني بان يزف الى الاخوه السفراء(الاردنيون و الاجانب)عن نيته لعقد دورات و على مدار الساعه نظرا للاقبال الشديد على الرغبه في التسجيل في دوره "التطنيش) و نؤكد على توفرهل للزوجات ايضا

مع الشكر لجراسا
28-12-2011 12:24 PM
معلم جامعي متخصص
الى كافه التخصصات:

وبغض النظر عن السنه الجامعيه:

"دروس في التمنهيج (مشتقه من منهاج)للجامعيين"و خاصه للذين هم على ابواب التخرج ولا يرغبون بالدراسه الجاده

مع الشكر العظيم لجراسا
28-12-2011 12:29 PM
اردني مخضرم(و في روايه مخشرم)
اردني على ابواب ال90 من العمر و على فراش الموت(محاطا بابنائه و بناته و احفاده و حفيداته و كناينه و اصدقائه و انسبائه و......)و يهمس با لذات لابنائه (بانه ليس على طريقه الممثل القدير هشام يانس في :"ليالي عمان"بعد كل هذا العمر انه ليس ابيهم و انما امهم,

كما انه لم يضحك عليم (كما في الدعايه هذه الايام لل chicken whings

بانه كان يشتريها من مطاعم (سين) و يدعي ان امهم كانت تطبخها لهم,

بل اعترف لهم

ان

منهاج

ا

"التطنيش"

لطلباتهم

و الذي وفر المبالغ الطائله و استطاع من خلاله جمع ثروته الطائله و تدريسهم و بناء فيلا لكل منهم كان سرقه ادبيه من مقال قرأه لخريجه جامعيه

مع الشكر العظيم للكاتبه الكريمه على سوء طبعي

و لجراسا على حريه الفكر
28-12-2011 01:03 PM
معلم مجال غير متخصص
الى الكريم صاحب ىالتعليق 14

انت تقصد:

"دروس في التمنهيج للمقبلين على التخريج و الراجعين من الحجيج"

صدقني انا معلم مجال, و خريج معهد من مده طويله و ليس لدينا اي احترام ولم يكن على ايامنا اي تطنيش لاي منهاج او اي شخصيه

و لكنها الحضاره
28-12-2011 02:18 PM
مسلم سليمان السلاليم و شركاه نعسان و سمر
الاخت دانا

مقال اروع من رائع

و يدل على عبقريه وواقعيه فذه(سئمنا النظري)قل نظيرك يا دانا في هذه الايام

وان شاء الله نشوفك نائبه او وزيره

و كثري من هاالتحف

و انشري ياجراسا

زي ما بتنشري لغيرنا
28-12-2011 02:30 PM
مدرس لغة عربية
الى تعليق رقم 7 ( متابع)
إنه ليس من الأدب أن تتفصحن يامتابع على الآخرين من أمثال الأخت الكاتبة . فالمقال رائع وأكثر من ممتاز ولايوجد به أية أخطاء لغوية أو نحوية أو تركيبية . إلا إذا كانت هناك قوانين لغوية من عندك ومن اختراعم أنت وتختلف عن قوانين اللغة العربية المتعارف عليها منذ أن نشأت اللغة العربية .
28-12-2011 07:20 PM
حمرون الثليثي
العزيز هذلول : أولا أتمنى أن أعرفك ثانيا هنا لا أوافقك في نقدك اللاذع لطالبة ففي هذا الزمن نفرح إن وجدنا حامل اليسانس يعرف كتابة استدعاء لمكتب مياه فكيف عندما نجد طالبة تكتب مقالا فكان الأولى بك أن ترسل لها نصيحة على بريدها الإلكتروني المنشور مع مقالتها بنقدك ونصحك لتستفيد منه بدلا من نشره على الملأ فيؤدي لتحطيم نفسيتها واحباطها ... عزيزي داعية النهضة يرعى كل بذرة طيبة ويهذبها ما أستطاع حتى يشتد عودها وتؤتي أكلها فربّ همّة أيقظت أمّة , ويقول البدو رجل يحي عرب ورجل يميتها ومقصودهم = رب همة أحيت أمّة
28-12-2011 07:52 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات