سمو الأمير الحسن بن طلال دستوري


سمو الأمير الحسن بن طلال دستوري، والدستورية ليست حبراً على الورق ؟
زرقاء اليمامة عاينت المشهد العربي والأردني وحاولت أن توصل رسائل مختصرة إلا أن أصحاب الشأن أجل وأرفع من الاستماع لما تقول زرقاء اليمامة غير المعترف في نظرها أصلاً ! ولو كان هنالك أدنى اعتراف فيها لما حصل عجز في موازين الكرامة الإنسانية ، نحن الشعب الوحيد يا سيدي في العالم مستأجرين في وطننا ! لماذا يا أبا راشد ؟! لا يمتلك الأردني أبسط سبل العيش والمتمثلة في منزل يسكن فيه ، وجل خدماته في القطاعين العسكري والمدني الحكومي ، كم تمنينا حكم الهاشميين ، ولكن هل يسمحون لنا في تلبية ذلك التمني ؟ أتحدث عن وزراء السياحة السياسية والاقتصادية السابقين واللاحقين المتخفيين والظاهرين ! ليست المناطق لوحدها الأقل حظا في خطط التنمية ، وإنما الأقل حظاً أيضاً الإنسان الأردني الذي من المفترض أن تدور رحى التنمية حوله ، وما زلت تسأل وتقول : أين لائحة الحقوق الموعودة ؟! أية حقوق هذه في ظل عوالق لا يتقنون إلا مص الدماء ؟ لقد أصبحنا ثائرين رغماً عن أنوفنا التي لم تشتم إلا رائحة البارود وخو والريشة ، وليت مسألتنا تكمن في الكشف عن مصير أموال التعويضات التي قدمت للأردن عن الضرر الذي لحق بالمنطقة الشرقية الحدودية مع العراق بعد حرب الخليج ، لأن هنالك قضايا لم تبقي من الشعب والنظام إلا صورة البيعة التي عقدت مع العشائر الأردنية قبل قيام الإمارة ، أين حقوق العشائر التي بايعت وجاء غيرها لكي يقبض ثمن إخلاصها ؟! من نحي يا سمو الأمير شباب الفيرزاتشي أم المسئولين عن توزيع الجنسية الأردنية ، أم نحيي أولئك الذين يتقنون ارتداء طاقية الخفاء ويتقمصون الإخلاص والوفاء لمن ؟ لست أدري لمن ؟!
أنت دستورياً يا سمو الأمير ، غير أنه أولئك السارقين لحلم الطفولة الأردنية ، الذين لم يستثنوا قرية أو بيت شعر من سطوهم المبرمج أولئك يا سيدي ليس دستوريين بل ليسوا إنسانيين ، ومهمتنا اليوم تتجلي في محاكمتهم أردنياً ودولياً .
كم كنت أتمنى أن لا يكون الحوار من الشارع ، كم كنت أتنمى أن يكون لي كمواطن مقعد ومساحة ضئيلة من الطاولة المستديرة والتي لا تحمل مني إلا أسم الجد الشهيد في حرب يقال بأنها تحريرية ، على الرغم من عدم تحريري ! ولا أعرف إن كان تحرير الأوطان يقتضي أسر الإنسان ، ربما ففي بلادي كل شيء ممكن أن يحدث .
ماذا أقول لكم وأفكاركم ومبادراتكم كانت وما زالت لها دوْرُ العامل الكيميائيّ الحافز بالنسبة للقضايا الإنسانيّة والاتّجاه المتعدّد الأطراف، لماذا لا يكون لكم دور في الوقت الذي نحتاجكم فيها ؟ ألسنا معاً نشكل فريقاً ثورياً جاء ليكمل مسار ثورة اغتيلت منذ بدايات القرن الماضي؟ هذه الثورة أرث للملك وليست ضد الملك، فمن ذاك العبقري الذي يوحي بأنها ضد الملك؟! هذا وقت العمل ، وأنت لنا المعلم ، وإن اهتمامكم الكبير بالعقيدة الإنسانيّة (Humanitarianism) دفعكم عبر السنين إلى زيارة مناطق الكوارث وتقديم كلّ المساعدات الممكنة. وهكذا كانت سفرتكم إلى السّودان في أثناء معاناتِهِ الجفافَ والمجاعةَ عام 1986؛ كذلك زيارتكم للبوسنة عام 1996، وإذا كانت نظرتكم الإنسانية خارج الأردن هكذا فما علها تكون داخل الأردن ؟ من ينفي الحاجة لكم الآن يخون نفسه ويخون النظام الهاشمي ويخون الملك عبد الله الثاني المعظم ، فقط لنبحث عمن ينفي دور الأمير الحسن المفكر العربي الهاشمي في ظل هذه الثورات ، ومن ينكر دوركم ودعوتكم مراراً وتكراراً في المنتدياتِ الدّوليّةَ والإقليميّةَ والمحلّيّةَ والتي تركزون فيها الانتباه على القضايا ذات الاهتمام العالَميّ. والتي تشمل موْجاتِ الهجرةِ وأثرَها في بلدان المنشأ؛ خُصوصاً البلدان الفقيرة. ففي وقت مبكر (1979)، في خطابِكم الذي ألقيتموه لدى منظمة العمل الدّوليّة (ILO) في اجتماعِها الثّالث والسّتّين، وقد اقترحتم تأسيس منشأةِ عملٍ دوليّ للتّسهيلاتِ التّعويضيّة على غرار صُنْدوق التسهيلات التعويضية التابع لصُندوق النّقد الدّوليّ ( (IMF! نعم يا سيدي نحن جميعاً نحتاجكم ، وأنتم المواطن والأمير الدستوري والدستورية ليست حبراً على الورق ؟



تعليقات القراء

أردني
وحد ربك يا مبيضين شو القصة مالنا .....
03-11-2011 10:44 AM
حمدالله درويش
...........
رد من المحرر:
نعتذر....
03-11-2011 10:46 AM
نانسي
هو الكلام بطعمي جعان قضاه سموه كلام من لما فتحت أعيون على الدنيا وانا بشوفه بيحكي وما صار أي أشي من ألي بيحكي فيه .
03-11-2011 10:48 AM
احمد الازايده
يعني سموك كنت دستوري طول سنين توليك امرنا
06-11-2011 12:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات