وقفة مع مغالطات طاهر المصري


في حوار مفتوح تم تنظيمه يوم الأربعاء الماضي في الجمعية الوطنية للعلوم والثقافة قدم رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري مجموعة من المغالطات التي كان من أبرزها قوله بأن "إنتخاب مجلس الأعيان يحتاج الى ظروف معينة يجب أن تحدد مهام جديدة له ولسنا جاهزين لذلك". لم يبين دولة طاهر المصري طبيعة تلك الظروف التي يشير إليها ولا طبيعة الأسباب التي "تجعلنا" غير جاهزين لذلك ، الا إن كان يقصد أن من لا يملكون تلك الجاهزية هم أعضاء ورئيس مجلس الأعيان فذلك أمر اخر.
كما تضمنت المغالطات التي قدمها المصري قوله بأنه " في الدستور الأردني فإن الأمة مصدر السلطات ، والملك بإختياره للأعيان ينوب عن الأمة " مشيرا بذلك الى أن إختيار أعضاء مجلس الأعيان من قبل الملك يحقق المبدأ الدستوري الذي ينص على أن الأمة مصدر السلطات ، وتلك مغالطة واضحة لأن عملية إختيار أعضاء مجلس الأعيان تشكل مخالفة واضحة للمبدأ الدستوري المشار اليه.
لا يمكن الإتفاق مع فكرة الحاجة الى ظروف معينة غير متوفرة حاليا تجعل من الممكن إنتخاب أعضاء مجلس الأعيان من قبل المواطنين الأردنيين ، ويكاد يكون ذلك الإنتخاب مطلب رئيسي لدى كافة أطياف القوى الوطنية الأردنية . ويمكن الإشارة هنا الى أمكانية تعديل الدستور بحيث ينص على إنتخاب أعضاء مجلس الأعيان من قبل المواطنين الأردنيين من ضمن مرشحين على مستوى الوطن ، وإشتراط توافر شروط محددة لدى المرشحين لإنتخابات مجلس الأعيان تكون مختلفة عن شروط الترشح لمجلس النواب لضمان أن يكون مجلس الأعيان بيتا للخبرة السياسية التي قد يفتقر اليها مجلس النواب الذي سيبقى مجلسا للعشائر الأردنية في حال عدم إدخال تعديلات جذرية على قانون الانتخاب، وقد تتضمن شروط الترشح لمجلس الأعيان الإنخراط في النشاط الحزبي لفترة معينة من الزمن أو غير ذلك من الشروط التي تضمن الوصول بمجلس الأعيان المنتخب الى أن يكون بيتا للخبرة السياسية .
كما أن من الممكن ، وعبر إدخال التعديلات الدستورية على المواد المرتبطة بتشكيل مجلس الأعيان بما يتضمن تحويله الى مجلس منتخب وبما يتضمن أيضا إعادة النظر بعدد أعضاءه وشروط الترشح لعضويته ، الوصول الى حكومات برلمانية منتخبة بطريقة جديدة غير تلك المتداولة في الخطاب السياسي لدى القوى الوطنية حاليا.
وأخيرا ، فقد تضمنت المغالطات التي قدمها دولة رئيس مجلس الأعيان العديد من المغالطات الأخرى ومنها إشارته الى أن كل من الحكومة التي شكلها دولته عام 1991 والحكومة التي شكلها دولة عبد الكريم الكباريتي عام 1996 هي حكومات منتخبة ، وتلك مغالطة أخرى لا مجال لمناقشتها في هذه الفقرات.
kalidhameed@hotmail.com



تعليقات القراء

muhamed
إشارة رائعة وتنبيه ملحوظ بدقة
وعله يكون رداً يليق بمقام من يعتقد ان الشعب الاردني والامة ما زالت تصدق الالاعيب و المغالطات المقصودة للإلتفاف حول الدستور والقانون و إيهام المواطن بأنه مصدر السلطات في حين انه مجرد تماما مما يقولون
" عابثين "
21-08-2011 02:32 AM
كمبيوتر
رئيس أعيان ولا بعرف اشي كيف الباقي
اما ممثلين
21-08-2011 06:13 AM
عطوة المنامنه
يا خالد، إنته شايف النواب اللي بينتخبهم الشعب بيطلعوا من أي نوعية، وكمان بدك ننتخب الأعيان.
هسع لما جلالة الملك بيختارهم من بين رجال متزنين وذوي خبرة فكلنا نرى أن مجلس الأعيان أكثر قبولا وأكثر قربا من الشعب. النواب الذين ننتخبهم لمراقبة الحكومة يتحولون إلى سماسرة، وواسطات، ويبحثون عن فوائد لهم ولأولادهم.
وإذا نظرت إلى ثقافتهم ودرجة فهمهم للأمور الداخلية وحتى الخارجية بالنسبة للأردن ستجد أنها صفر.
خليها على الله يا خالد بلاش دمر الباقي بالدعوة لانتخاب مجلس يختاره جلالة الملك نيابة عن الشعب.
بعدين يا خالد "رحم الله امرء عرف قدر نفسه، فوقف عند حده".
21-08-2011 11:10 AM
حتى البطاينه صاروا يكتبوا
من صخري بكره ازدواج الولاءات الى البطاينه شو رايك تكتب عن اللي ورا طاهر المصري وعمو صبيح المصري وشو عملوا بالبلد اذا بتهمك الاردن بنستنى مقالاتك سلاااااااااام
21-08-2011 02:20 PM
سنفور غضبان
اوف اوف هلا انتا جاي طلع مغالطات بكلام واحد كبير بكل شي فيه متل ...انتو بدكم تنتخبو الاعيان والنواب والوزراء والرئيس مشان البلد تخرب وتدمر وتصير كلها واسطات ومحسوبيات...احنا مجلس نواب منتخب وبيطلع خربان ويعتمد على العشائرية والقرايب واسال والدك العزيز كيف وصل للمجلس لاني حضرت مقرو الانتخابي...احنا مجتمع عشائري ما بينفع فيه انتخابات لانو مارح ننتخب الاصلح...
21-08-2011 03:30 PM
مدام الاسم محجوز .. انجليزي
راعي من الصحراء
بس بلاس
حارتنا ظيقه وبنعرف بعظ اذا مش عاجبك
ملوخياتك ......
21-08-2011 04:02 PM
معك
رائع يا خالد
21-08-2011 04:46 PM
إلى سنفور غضبان
.........
رد من المحرر:
نعتذر
21-08-2011 05:23 PM
إلى سنفور غضبان
السيد خالد مش إبن النائب حميد , أبوه متوفي الله يرحمه
21-08-2011 06:46 PM
يوسف عوض الله
اؤ يد ما جاءبتعليق رقم (3) وان اختيار اعضاء مجلس الاعيان هو لسد النقص في المؤهلات والخبرات والكفأة لدى بعض النواب لان الناخب ما زال يختار على اسس عشائرية وليس الكفأة والاقتدار
22-08-2011 10:05 PM
اردي قح
.......
رد من المحرر:
نعتذر
23-08-2011 06:14 PM
وائل
ملوخياتي ورح اضل موجود غصب عنك
01-09-2011 04:04 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات