مسجد الحسن الثاني .. صرح مغربي فريد


جراسا -

مسجد الحسن الثاني، مجمع ديني وثقافي، معلم إسلامي وسياحي، على ساحل مدينة الدار البيضاء في المغرب، ويعد من أروع المباني الدينية في العالم، وتحفة فنية تجسد العمارة العربية الإسلامية.

بني في عهد الملك الحسن الثاني ونُسب إليه، واستغرق تشييده 6 سنوات، بعد زيارة الملك الراحل الحسن الثاني إلى الدار البيضاء بعد وفاة والده محمد الخامس، وتعهده بإقامة مسجد كبير على الماء، في إشارة إلى الآية القرآنية "وكان عرشه على الماء".

أعلى بناية دينية
ومسجد الحسن الثاني، أكبر مسجد في المغرب، وثاني أكبر مسجد في أفريقيا، والثالث عشر في العالم، وترتفع مئذنته الأندلسية 210 أمتار، وهي أعلى بناية دينية في العالم. وبدأ بناؤه في1987، واكتمل في 1993.

وهو أول مسجد يبنى على البحر، حيث شيد على جانبين، الأول من جهة اليابسة عبارة عن مدخل مُزين بأبواب وأقواس منقوشة ذات دلالات تاريخيّة، والثاني وسط البحر.

ويضم قاعة للصلاة، وقاعة الوضوء، ودورة المياه، ومدرسة قرآنية، ومكتبة ومتحفاً.

ويتميز بالـ"الزليج" على الأعمدة والجدران، وأضلاع المئذنة وهامتها، وبالحفر على خشب الأرز، الذي يجلِّد صحن المسجد ونقوش الجبس المختلفة.

وتتسع قاعة الصلاة إلى 25 ألف مصلّ، إضافة إلى 80 ألفاً في الباحة الخارجية.

وعمل في مشروع المسجد أكثر من 11 ألف موظف، ومهندس معماري، وفني، وعامل وحرفي، لبنائه ضمن الآجال التي أرادها الملك الحسن الثاني في 1989، واعتمد طاقمان من آلاف العمّال والمهنيين والحرفيين من جميع مناطق المغرب، عملوا ليلاً ونهاراً.
وصمم المسجد المهندس الفرنسي ميشيل بينسو، الذي استقدمه الملك إلى المغرب، لتصميم قصور، ومبانٍ إدارية في البلاد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات