هل نسمح لهم بالاحتفال بعد 11حزيران


العام الماضي كتبت مقال بعنوان ( انهم يقتلون الوطن احتفالا ..) ، وكان فحوى المقال يدور حول تجاوزات جهات رسمية وشعبية بقيامهما بالاحتفال بالمناسبات الوطنية كل على طريقته ووقته دون الأخذ بعين الاعتبار حجم المصاريف المالية وضياع الوقت .
فقد جاءت بعض الاحتفالات من باب النكاية بالاخرين لأنهم نضموا احتفالا بمناسبة ما ، وهذا يعني انهم ليسوا اكثر ولاء وانتماء من الجهة الأخرى ، وهكذا اصبحت الاحتفالات تملأ اجندات الجميع ، وخصوصا الصحفيين فعندما تتصل بك أكثر من جهة شعبية أو رسمية أو نقابية وتعلن عن أنها ستقيم احتفال بيوم محدد وبمناسبة ما مضت منذ أكثر من شهر أو شهرين ، وتقول لهم أن الامر لايعنيك ، تجدهم يغضبون ويبداؤن بكيل الامور كما يشتهون ، حتى لو وضعت لهم كل مبررات عدم قدرتك على الحضور أو تغطية المناسبة اعلاميا لن تقنعهم .
وهذه حالة أصبحت من صفات المجتمع الاحتفالي الاردني ، فما معنى أن تقوم جهة بدعوتك للإحتفال بعيد ميلاد جلالة الملك في الشهر الثالث من سنه ، أو الاحتفال بمناسة وطينة مضى عليها أكثر من شهر ؟ .
وفي هذا العام أجد في تنظيم الاحتفال الوطني يوم 11-6 -2-11 نوع من المنطق والقبول العام والشعبي ، والاحتفال يجمع مناسبات عدة تستحق أن تأخذ صفة الشعور الوطني العام ، وبمشاركة جميع الجهات والفعاليات الرسمية والشعبية ، وهنا نجد أن الطابع الوطني يطغى بدون مواربة أو استغلال من جهة ما ، أو محاولات بعض الجهات التطاول على الاخرين بأنها تمتلك من الانتماء والولاء أكثر من جهة أخرى .
والشيء الملفت في احتفالات يوم 11-6 أنها تجمع كافة الانشطة سواء الغنائية أو التراثية والفلكلورية ومن جميع محافظات المملكة وبيوم واحد هو يوم عطله رسمية ، وهذا اليوم سيعطي الجميع حرية المشاركة من عدمها ، ولن تتم ممارسة اسلوب الاستعراض بالمواطنة والولاء على حساب الأخرين .
وهنا أقول موجها حديثي لكل مسؤول له علاقة بتنظيم أي مناسبة رسمية أو شعبية ، سواء كان هو القائم عليها أو مدعوا لها أو ستقوم على شرفه ، هل سنسمح لهم بالاحتفال بعد احتفالات يوم السبت11-6 2011 ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات