حرب غزة المتواصلة تُشغل العالم


جراسا -

لا تزال ردود الفعل تتواصل مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، بالتزامن مع جهود دولية مكثّفة لوقف الصراع.

فرنسا
أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الأربعاء أنّ حركة "حماس" ارتكبت خلال هجومها على إسرائيل الأسبوع الماضي "فظائع أشبه بجرائم ضد الإنسانية".

وردّاً على سؤال لإذاعة "فرانس إنفو" بشأن ما إذا كانت هذه الفظائع كانت جرائم ضد الإنسانية، أجابت كولونا: "سيتم تحديد التوصيف القانوني لهذه الجرائم عندما يحين الوقت لذلك، لكن يمكننا أن نعتبرها أشبه بمثل هكذا جرائم" ضدّ الإنسانية.

وأضافت أنّ "الكلمات تعجز عن وصف الفظائع التي رافقت تلك الهجمات الإرهابية من مجازر ومطاردة لأناس في بيوتهم وإعدامات واعتداءات على الكرامة الإنسانية وجثث".

وشدّدت الوزيرة الفرنسية على أنّه "يجب علينا أن نندّد بهذه الفظائع وبالسلوك اللاإنساني لأولئك الذين تمكنّوا أن يرتكبوا مثل هكذا فظائع".

واعتبرت كولونا أنّ "حماس طبّقت رؤيتها للأمور وما يدعو إليه ميثاقها، أي تدمير إسرائيل".

وأضافت "لهذا السبب ندعو دول المنطقة والمجتمع الدولي إلى إدانة الهمجية التي رافقت هذه الأعمال الإرهابية".

ولفتت كولونا إلى أنّ فرنسا كثّفت اتصالاتها مع دول المنطقة لأنّ "أولوية دبلوماسيتنا هي تجنّب اشتعال المنطقة"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنّ "هناك مخاطر، دعونا لا نختبئ" من الواقع.

وأشارت الوزيرة الفرنسية بالخصوص إلى التحرّكات "المثيرة للقلق" التي تحصل انطلاقاً من الأراضي اللبنانية.

وردّاً على سؤال حول مدى إمكانية إنشاء ممر إنساني في قطاع غزة، قالت كولونا "هذا أمر ممكن ومرغوب به لكي يتمكّن النساء والأطفال من مغادرة قطاع غزة إذا رغبوا بذلك".

وشدّدت كولونا على وجوب التفريق بين سكان قطاع غزة الفلسطينيين الذين لا دخل لهم بالحرب وبين حركة "حماس"، وقالت "يجب أن لا نخلط بين السكّان وحماس".

ودافعت كولونا عن حقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مطالبة في الوقت نفسه الدولة العبرية باحترام القانون الدولي في ردّها على هجمات "حماس".

وأردفت "واقع أنّ إسرائيل بحاجة إلى الدفاع عن نفسها، فلا يمكن لأحد أن ينكر عليها هذا الحقّ" لكن "في إطار ممارستها هذا الحقّ، يجب على إسرائيل أن تحترم القانون الدولي".

ولفتت وزيرة الخارجية الفرنسية إلى وجود "بضع عشرات" من المواطنين الفرنسيين العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية في غزة، مؤكّدة أنّ أياً منهم لم يطلب "حتى الآن" إجلاءه من القطاع.

ألمانيا
دعا المستشار الألماني أولاف شولتس مواطنيه مساء الأربعاء إلى التضامن مع يهود بلاده وضمان أمنهم، مؤكّداً إدانته التجاوزات التي طاولت هذه الأقليّة خلال تظاهرات مؤيّدة للفلسطينيين جرت مؤخراً.

وقال شولتس عبر شبكة "إيه آر دي" التلفزيونية "أطلب دعم جميع المواطنين حتى نتمكّن معاً من ضمان أمن مواطنينا اليهود ولهذا السبب يجب علينا أن نتضامن معهم".

وتطرّق المستشار الألماني إلى الأقوال والأفعال المعادية للسامية التي تخلّلت تظاهرات مؤيّدة للفلسطينيين شهدتها ألمانيا منذ الهجوم الدموي الذي شنّته حركة "حماس" على إسرائيل السبت الفائت والذي ردّت عليه الدولة العبرية بشنّ هجوم عسكري واسع النطاق ضدّ قطاع غزة.

وقال شولتس "لا يمكننا القبول بهذا".

ورغم حظر التظاهرات المؤيّدة لهجوم "حماس" على إسرائيل، تجمع نحو مئة شخص مساء الأربعاء في حيّ نويكولن في برلين دعماً للفلسطينيين.

وجرت هذه التظاهرة وسط أجواء مشحونة وتحت أنظار أعداد كبيرة من عناصر الشرطة، بحسب ما أفاد مصوّر وكالة "فرانس برس".

وكانت الشرطة حظرت هذا التجمّع بدعوى أنّه يشكّل "خطراً على الأمن والنظام العام".

ومساء الأربعاء، أفادت صحيفة "بيلد" بوقوع أحداث على هامش تظاهرة مؤيّدة لإسرائيل جرت في كيمنس في شرق ألمانيا.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم إن عشرات الأشخاص كانوا يحملون أعلاماً فلسطينية وهاجموا متظاهرين كانوا يحملون أعلاماً إسرائيلية.

والسبت، بعيد ساعات على انطلاق هجوم "حماس" على إسرائيل، أفادت شرطة برلين بقيام أشخاص "بالاحتفال بالهجمات ضدّ إسرائيل من خلال توزيع حلويات" في حي نويكولن.

ومساء ذلك اليوم فرّقت قوات الأمن تظاهرة مؤيّدة للفلسطينيين بسبب شعارات مناهضة لإسرائيل أطلقت خلالها ومشاركة ملثّمين فيها، بحسب الشرطة.

ومنذ شنّت "حماس" هجومها، عزّزت ألمانيا الإجراءات الأمنية حول المؤسسات اليهودية في البلاد.

مجموعة السبع
أعلن مسؤول حكومي كبير في اليابان التي ترأس مجموعة السبع هذا العام أن وزراء مالية المجموعة قد يناقشون التأثير الناجم عن تصاعد التوتّرات في الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي.

وأوضح نائب وزير المالية للشؤون الدولية ماساتو كاندا للصحافيين أمس الأربعاء أنّه على الرغم من عدم إدراج هذه المسألة في جدول الأعمال الرسمي لاجتماع مجموعة السبع اليوم الخميس، هناك فرصة جيدة لمناقشة تداعيات الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأضاف كاندا "الصراع يؤثّر بالفعل على الأسواق في شكل رد فعل يتمثّل في العزوف عن المخاطرة بسبب تزايد حالة الضبابية".

وتابع "سنراقب الوضع عن كثب ونرد حسب الحاجة".

ومن المقرّر أن يجتمع وزراء المالية بمجموعة السبع اليوم الخميس على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقدة في مراكش هذا الأسبوع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات