ماذا حدث قبل سقوط طائرة قائد فاغنر؟


جراسا -

لا تزال التكهنات متواصلة حول حادثة سقوط الطائرة التي كانت تقل قائد مجموعة «فاغنر»، يفغيني بريغوجين، ومؤسسها، ديمتري أوتكين، فوق سماء موسكو، وأودت بحياة كل من كانوا على متنها.

ففي الوقت الذي يحاول فيه العديد الكشف عن طبيعة الحادث، وهل كان متعمدا أم لا، تتواتر الاتهامات بشأن الحادث، إذ اتهمت الغرب موسكو بالتورط في اغتيال بريغوجين، ما دفع الكرملين بالرد بأن تلك الاتهامات «محض كذب»، بينما نفى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تورط بلاده في وفاة قائد فاغنر، فيما قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن هناك مساعي لتحديد كيفية سقوط طائرة بريغوجين.


رجال الإطفاء يعملون وسط حطام الطائرة – رويترز


وحتى الآن تنتظر دول العالم الكشف عن حقيقة ما حدث، إلا أن المتوفر حتى الآن هو بعض التفاصيل عن اللحظات الأخيرة قبل سقوط الطائرة.

وكشف موقع flight radar 24، المتخصص بالملاحة الجوية، عن تفاصيل الرحلة الأخيرة لطائرة قائد فاغنر، والتي كانت من طراز Embraer Legacy 600 وتحمل الرقم التسجيلي RA-02795.

ولفت الموقع إلى أنه رغم إرسال الطائرة بيانات مثل الارتفاع والسرعة والمعدل العمودي وإعدادات الطيار الآلي، إلا أنها لم ترسل معلومات بشأن موقعها.

لحظة بلحظة

وذكر الموقع الملاحي أن أجهزة استقباله تلقت البيانات من الطائرة لأول مرة في الساعة 14:46 بالتوقيت العالمي.


صورة من موقع flight radar 24


وخلال الفترة من الساعة 14:59 إلى 15:11، أوضح flight radar 24 أن الطائرة كانت على ارتفاع 28 ألف قدم.

واصلت الطائرة إرسال بياناتها حتى الساعة 15:20:14، وهي اللحظة التي انخفض ارتفاعها إلى 19725 قدمًا.

ونقلت تقارير إخبارية عن أحد العاملين بالموقع الملاحي، ويدعى إيان بيتشينيك، قوله إن هبوط الطائرة المفاجئ حدث عند الساعة 15:19 بالتوقيت العالمي، وخلال نحو 30 ثانية انخفضت الطائرة أكثر من 8 آلاف قدم من ارتفاع 28 ألف قدم، وحتى ذلك الحين لم تظهر أية مؤشرات لوجود مشكلة ما بالطائرة.

عدم إرسال استغاثة

ولم يُنشر حتى الآن أية أنباء عن صدور إشارات استغاثة من الطائرة أو الإبلاغ عن أية أعطال، ما يستبعد فرضية وجود مشكلة في الصيانة أو عطل ما أصاب الطائرة.


الدخان يتصاعد من طائرة قائد فاغنر أثناء سقوطها – رويترز


وقال بيتشينيك إن محاولات يائسة ربما بذلها الطاقم مع الطائرة بعد ذلك، لكن قبل سقوطها الدرامي لم يكن هناك «أي مؤشر على وجود مشكلة ما بالطائرة».



الحطام يكشف السر

ونقلت «CNN» عن خبير الصواريخ المقيم في أوروبا والذي عمل محللا لصالح حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي، ماركوس شيلر، إن مقاطع الفيديو المتاحة وحقيقة انتشار مناطق الحطام وتعددها على مساحة واسعة تشير إلى وقوع «انفجار قوي».

وأضاف: «لا يمكن فصل ذيل الطائرة وجناحها عن الطائرة إلا عن طريق انفجار.. لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه قنبلة على متن الطائرة أم صاروخا، لكن الذيل والجناح لا يمكن أن يكونا قد سقطا بأي طريقة أخرى».


حطام الطائرة التي كانت تقل قائد فاغنر يفغيني بريغوجين – رويترز
من جهة أخرى، قال خبير الصواريخ الذي يقدم المشورة لحلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة، روبرت شموكر، إنه في حين أن الحادث يتطلب إجراء تحقيق شامل وتحليل على الأرض للصندوق الأسود، أو مسجلات بيانات الرحلة، لتحديد السبب، فإن الأدلة المتاحة تشير إلى أن من المحتمل أن تكون الطائرة قد سقطت بسبب انفجار وليس بسبب عطل ميكانيكي.

وأضاف في تصريحات لـ(CNN): «طائرات مثل هذه لا تسقط من السماء فحسب. لن يكون للصيانة السيئة أو خطأ الطيار التأثير الذي رأيناه، أي سقوط الجناح وظهور انفجار في السماء.. هذه الطائرة بالتأكيد لم تنهار بسبب مشاكل ميكانيكية أو جوية»، لافتا إلى أنه وبناءً على اللقطات ومظهر الحطام، لا يبدو أن الطائرة أصيبت بصاروخ من الجو أو صاروخ لمنظومة دفاع جوي من الأرض.



دوي انفجار

ونقلت وكالة رويترز في تقرير سابق عن سكان قرية روسية قرب موقع تحطم الطائرة قولهم إنهم سمعوا دوي انفجار ثم شاهدوا طائرة تهوي نحو الأرض.

وأظهر مقطع مصور الطائرة وهي تنخفض بسرعة ومقدمتها باتجاه مستقيم تقريبا نحو الأرض وعمود دخان أو بخار خلفها.

وقال أحد سكان القرية لرويترز ويدعى فيتالي ستيبينوك (72 عاما) «سمعت انفجارا أو فرقعة. عادة إذا حدث انفجار على الأرض تسمع صدى للصوت لكن الأمر كان دويا فحسب ونظرت للأعلى فرأيت دخانا أبيض».

وأضاف: «انفصل أحد الجناحين في اتجاه مغاير بينما سقط جسم الطائرة هكذا»، مشيرا بذراعيه لتوجه الطائرة مباشرة صوب الأرض، متابعا: «ثم انزلقت على جناح واحد لم تسقط بمقدمتها بل انزلقت»، مشيرا إلى أنه كان يخشى أن تسقط على منازل في القرية.


موقع سقوط طائرة كانت تقل قائد فاغنر يفغيني بريغوجين – رويترز


وقال قروي آخر يدعى أناتولي «بالنسبة لاحتمالات ما حدث، أقول ما يلي: ليست صاعقة برق بل انفجار معدني.. سمعت أشياء كتلك من قبل.. ثم سقطت هناك».



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات