هل تشفي المصالحة الفلسطينية صداع ألأردن


بالرغم من ألإنتكاسات المتعددة لمحاولات المصالحة الفلسطينية إلاّ أنها تحققت بإسلوب يدعوا الى الفخر والتفاؤل بأنها ستكون بمثابة هدم أول حاجز في الطريق الشائك نحو حُلم تحقيق الدولة الفلسطينية والذي هو بمثابة خطوة أولى ستقود نحو إرساء حجر الأساس لظهور دولة فلسطينية حقيقية وموحّدة قادرة على مواجهة التحديات والضغوط الاسرائيلية والعالميّة إن شاء الله, علاوة على أنه سيكون البرهان القاطع للمشككين بأن الشعب الفلسطيني هو القادر على مداواة جراحه مهما اتسعت وأنه الشعب القادر على إتخاذ القرارات الصعبة في الأوقات الحرجة, وقد تم هذا الإنجاز المشرّف بفضل وعي الأخوة الفلسطينيين وقناعتهم الأكيدة بأن هذا العقد بين الأُخوة قد وجب إنجازه بكل أمانة. فالتوقيع على اتفاق المصالحة بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس وجميع الفصائل الأخرى جاءت خطوة متأخرة للغاية طوال شهور عديدة ، حتى صار هذا الاتفاق شبه مستحيل ، ولكن أحداث العالم العربي من تونس إلى مصر وليبيا صعودا الى اليمن ثم سوريا ولاندري الى أين ذاهب بنا قطار التغيير السريع، كان وراء تفعيل المصالحة ، إذ كوّن ذلك قناعة عند الفلسطينيين شعروا من خلاله أن ثورات الربيع العربي خلخلت قضيتهم بحيث لم تعد تحظى بالمقعد الأمامي بين صفوف القضايا العربية المزدحمة, ولاعلى جدول أعمال العواصم العربية والعالمية التي تواجه برنامجا حافلا بالقضايا المحلية والإقليمية. والسؤال الذي يراودني وربما يراود الكثيرين منا هو هل أن الفرق المتصالحة قادرة على إتخاذ قرارات مستقبلية مصيريّة تحت ضغوطات مختلفة تمهّد الطريق لولادة دولتهم المنتظرة دون حدوث تصدّعات في البنيان الذي صُّمم بهندسة مصريّة عربيّة متقنة وبتنفيذ دقيق مخلص من الفصائل والسلطة الفلسطينية؟.
يعاني ألأردن حاليا من صعوبات إقتصادية وخلل ديموغرافي نتيجة الهجرات المتتالية التي فرضتها الأزمات الأقليمية المتتابعة والتي ألقت بضلالها على ألأردن إبتداء من القضية الفلسطينية والهجرات المتعددة التي حرمت الشعب الفلسطيني حقّه في العيش الكريم بأرضه والحروب العراقيّة التي أجبرت الملايين من ألأخوة العراقيين على الهروب من مدنهم وقراهم طلبا للأمن والأمان ولقمة العيش, فإنّه من المُؤمّل أن تُعيد هذه المصالحة الكريمة لملمة بعض ألأوراق المبعثرة في هذا ألإقليم, إذ أن الانقسامات العميقة داخل المعسكر الفلسطيني لم تؤثر فقط على خطوط التصدعات المختلفة التي تعمل من خلال نسيج الأردن الإقتصادي الاجتماعي السياسي ، بل لقد تسببت أيضا في إنهيار التوافق الذي كان موجودا بين النخب الفلسطينية بعضها ببعض في فلسطين وألأردن على حد سواء. ولعل هذه المصالحة من شأنها أن تساعد الاردن على معايرة نطاق عملية الإصلاح الاقتصادي وكبح جماح مؤشرالنمو الديموغرافي الذي يصعد بمعدلات لم يسبق له مثيل قياسا بدول العالم المتحضّر. والمساعدة على خلق فرص عمل للشباب العاطل عن العمل، وغيرها كثير. إلآّ إننا ومن صميم قلوبنا نبارك لأهلنا في فلسطين وأينما كانوا هذه المبادرة العظيمة, لعلّها تكون بمثابة جلسة كيماوي تشفي صداع الأردن الذي وصل الى حد السرطان. وتبقى حقيقة واحدة أن الدم ألأردني – الفلسطيني قد اختلط ويجب علينا أن نُحسن إستخدامه.

adibsar@yahoo.com



تعليقات القراء

نايف محارمه
الخوف ياباشا ان تكون جرعة كيماوي لا اكثر....حفظ الله الاردن
06-05-2011 10:12 AM
عماني
ها ...بلشنا انطخ .
وبعدين معاكو .والله ماحنا عارفين ياقرعة من وين انبوسك .
06-05-2011 02:00 PM
ربداوي حر
بعيدا عن تاريخك الكلاسيكي وتأييدك للسلام والمعاهدة وحمايتها وانت في الخدمة ونحن هنا لسنا بصدد احراجك . لكن هل ستقف مع المقاومة الفلسطينية عندما تشرع بعمل عسكري ضد الصهاينة ام انك ستقول حينها ..هؤلاء مخربين او خارجين عن القانون او ارهابيين .يرجى التوضيح .ولاتنسى اننا كاردنيين واقصد الحكومة انهت جميع مشكلاتها مع العدو الصهيوني عندما قالو لنا انهينا جميع مشكلاتنا مع اسرائيل ووقعنا المعاهدة معهم .
06-05-2011 02:05 PM
كركي مستغرب
ويش ياباشا صرت مع حماس ..فك عنا عموه .ماودنا مشاكل . فتح هي الشريفة وحماس ودها حروب ومشاكل واحنا مو مستعدين .مو هاظ اللي علمتونا اياه ياباشا وحنا بالجيش .والا تغيرت افكارك هسع بعد التقاعد.
06-05-2011 02:08 PM
عجلوني واعي
نعم لوحدة الفصائل الفلسطينية ويجب دعم الشعب الفلسطيني اقتصاديا وعسكريا وامنيا وتصليب جبهتنا لاالداخلية لمواجهة الصهاين . ونعم لمقاومة العدو الغاصب وشكرا للباشا.
06-05-2011 02:09 PM
الصرايرة/كركي وافتخر
الباشا طول عمرو هواه مع المقاومة والمقاومين وهو يكتب هنا من وحي قناعاته ولم يتغير .
06-05-2011 02:11 PM
غزّاوي
لو بعرف إنّك تحضر إحتفالاتنا بتوقيع المصالحه صدقني لأدعوك على حسابي الخاص
06-05-2011 02:39 PM
محمد الطراونة
بالله عليك ياباشا ماودنا مزاودات على الشعب الفلسطيني. ناس مناضلين اكثر مني ومنك وماودهم دروس من حدا كل واحد عارف حالو .قل خيرا او فاصمت .
06-05-2011 03:49 PM
الفدائي السبعاوي /الخليل
والله استفدنا يعني هي المصالحة الفلسطينية علشان تعيش هانيء حظرتك في الاردن ومابتفكر بفلسطين ، شو هلعنصرية ..حبيبي إذا مت عطشانا فلا نزل القطرو. .قول لقرايبك الامريكان اتركونا بحالنا وبس..حل..
06-05-2011 03:51 PM
ابن مخيم البقعة
هناك الكثير مما يجب التوقف عنده بما كتبه الكاتب المحترم وهو خطاب وطني لا لبس فيه .نتمنى ياباشا الخير من اي اتفاق والله ولي التوفيق.
06-05-2011 03:53 PM
الرواشدة القومي** الكرك **
الحل للامة للخلاص من الخطر الصهيوني :
اولا : في الديمقراطية فهي اهم مطلب للجماهير العربية.
ثانيا: رحيل الانظمة بخيرها وشرها لبدء مرحلة جديدة.
ثالثا : الوحدة العربية من المحيط الى الخليج
رابعا : تحرير فلسطين.
اشكر الكاتب على ماقدم.
06-05-2011 03:56 PM
حشران
لماذا نحشر وجهات نظر البعض في سراديب ضيقه الدكتور الباشا إإذا كان باشا أبدى وجهة نظره بطريقه لم ينتقد بها أحد ونحن في ألأردن نعيش في وضع تنفعنا فيه كل المبادرات الخيره مثل المبادره الفلسطينيه وغيرها من المبادرات الأخرى
06-05-2011 04:42 PM
القذافي
والله لأضل وراكو يا كتاب المقالات بيت بيت حاره حاره حوش حوش زنقه زنقه زخب زخب لمّا أبهدلكو - خاطرك عموه
06-05-2011 05:21 PM
قارئ
الدكتور اديب ...تحية , لا اريد التعليق على مقالك ولكن ارجو منك ومن القراء الكرام قراءة مقال الكاتب ماهر ابو طير اليوم في جريدة الدستور (فلسطينيون في القصر الملكي ) لتروا الفجيعة والمصيبة بان هناك بعض دوائر القرار الاردنية مستاءة من الاتفاق الفلسطيني وتريد ان تضع الاردن وفي ظل هذه الظروف في مواجهة مع الفلسطينيين والمصريين ...بالمناسبة الدستور اغلقت باب تعليقات القراء على المقال المذكور وحبذا لو تعيد نشرة جراسا حتى يبدي القراء وجهة نظرهم به ...
07-05-2011 12:16 AM
صحفي من جريدة الاهرام - المصريه
اشكر موقع جراسا على المواضيع والمقالات التي ترفع من مستوى الفكر والتحليل العربي
ولكن لدي سؤال بسيط ولانني بصدد كتابة بحث عن هذا الموضوع
هل الفصائل الفلسطينيه في جميع تركيبتها سوف تكون في مستوى هذه المصالحه وما هو تاثيره على
ايران وحزب الله في لبنان .
وشكرا للدكتور اديب على هذا المقال الذي يفتح ابواب كثيره في التركيبه المستقبليه للوطن العربي .
مدحت انيس - الاهرام

07-05-2011 02:32 AM
ابو شندي
يا باشا والله مقال ممتاز بس شكله الذي يكتبوا الانتقادات لا يقراؤ يذهبوا الى التعليق قبل القراءه
ان رجل حر الكلمه والرأي ونريد المزيد
07-05-2011 12:56 PM
اخوك الدكتور الفايز
موقع جراسا من المواقع المميزه في الاخبار وحرية الرأي .
والله اشتقنالك يا باشا مقال ممتاز بس قطعتنا من محاضراتك للنادي نريد زيارتك .
الى الامام ونريد المزيد والمزيد .
07-05-2011 06:45 PM
د أديب الصرايره
ألأخوة القراء:
يسعدني جدا اطلاعكم على مقالي هذا وباقي المقالات وهي وجهة نظر شخصية ومن الطبيعي جدا أن تجد من يوافقك الرأي ومن لا يوافقك. وفي مثل هذه الحاله (عدم الموافقه ) وللفائده نأمل منهم إيضاح وجهة نظرهم بطريقة علمية بعيدة عن التعصب سواء كان ضمن قائمة التعليقات أو من خلال البريد الألكتروني الخاص بي حتى نعيش بيئة حوار مفيدة تتناسب ومفاهيمنا والشكر لكم جميعا
07-05-2011 08:27 PM
فيصلاوي بس بشجع الوحدات
باشا مقال واضح وصريح ونعرفك انت في كل مواقفك صاحب الكلمة الحرة
ونشكرك على هذا الجهد القيم وفقكم الله
08-05-2011 01:33 AM
محمد سعيد العوايشه/الكوره
تحيه الى الاخ العزيز الدكتور اديب الصرايره
كل الاحترام والتقدير لك فلقد عرفتك رجلا صادقا في مواقفك وفي رايك نوافقك الراي فنحن جميعا سعداء بالمصالحه الوطنيه الفلسطينيه ونرجو لاخواننا الفلسطينيين كل التوفيق وان تتوحد كلمتهم في الوقت الذي هم فيه الان غي امسّ الحاجة للوحده وان فرقتهم هي اكبر عون لعدوهم في هذا الوقت وفي كل الاوقات ،نحن الاردنيين يسرنا ان نسمع الاخبار الطيبه عن اخواننا الفلسطينيين ونتمنى ان تكون زوبعة الخلاف قد انتهت ليعودوا بقوه الى قضيتهم الاساسيه فلسطين ،وليست قضيتهم هي قضية الخلافات والانقسام والتشرذم فنتمنى ان تكون هذه قد انتهت والى الابد .
اقدم احترامي مرة اخرى لاخي وزميلي الباشا الدكتور اديب الصرايره محمد سعيد العوايشه
08-05-2011 07:07 PM
سارة
اشكرك يا دكتور على هذه المقالات الرائعة و الهادفة و المتنوعة و ننتظر المزيد ونرجو الا يؤثر عليك بعض اراء النقاض و تستمر بهذه الكتابات الرائعة مع جزيل الشكر:-D
09-05-2011 09:00 PM
المواجده2
الى الكاتب والتعليق 19 انت شخص مهذب وتعجبني لان ثقافتك ومعترك حياتك الشخصيه جعلتك هكذا اتمنى لك طول العمر لتستطيع تقديم الاكثر ولك التوفيق
10-05-2011 12:30 PM
محمد الزبن
شكرا لك على المقال يا سيدي واشتقنالك
ونحن يا سيدي مع اي مصلحه ما بين المختلفين
وان شاء الامه العربيه كلها تتوحد وتتصالح
وان تكون المصالح واحده والاهداف واحده
واشكرك يا سيدي على جهدك ووقتك
10-05-2011 04:02 PM
alaa
thank you dr. adide for the strong word
and we hope to communicate your opening to all people
:-)
14-05-2011 06:24 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات