فوضى إعلانات وهمية .. والتحذيرات غير كافية .. ومطالب بتشريعات رادعة


جراسا -

مصطفى محمد - لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار العديد من التحذيرات عبر وسائل الإعلام و مواقع التواصل ، من عدد من النقابات المهنية والجمعيات ، حول وجود إعلانات عروض خاصة ببيع الذهب والأثاث والعديد من السلع ، إلا أن هذه الإعلانات تتضمن تلاعبا بالأسعار ، وعدم وجود دقة في وصف المنتج وجودته ، و كثيرا ما تكون هذه الإعلانات وهمية وصادرة أحيانا عن محال وأشخاص غير مرخصين ، الأمر الذي يوقع الكثير من المواطنين ضحايا عمليات النصب و الإحتيال.

وبحسب خبراء مهنيين لـ"جراسا" فإن هذه التحذيرات غير كافية ، بل يلزمها وضع تشريعات تردع من يقومون بذلك وفي الوقت ذاته تمنح النقابات المهنية والجمعيات والمظلات كل بقطاعه صلاحيات تمكنهم من ملاحقة هؤلاء وضبطهم.

* غير كافية

" التحذيرات غير كافية ، ويجب وضع قانون رادع لهذه الممارسات والأشخاص الذين يقومون بها وضبطهم ، وإن مثل هذه الممارسات والجرائم لا يجوز بها الملاحقة الإ بوجود إخبار رسمي من جهة رسمية" وفق المحامي عامر بلعاوي .

وأشار بلعاوي خلال حديثه لـ"جراسا" إلى أن هذه التصرفات أصبحت تهدد السلم المجتمعي ، فوجود تشريع رادع يعطي النقابات المهنية المتخصصة صلاحيات أكثر للتحقق من فحوى الإعلان والعرض المتداول حتى لو كان على سبيل التشكيك.

* نقابة الحليّ : نقوم بملاحقتهم

نقيب أصحاب محلات الحلى والمجوهرات ربحي علان وخلال حديثه لـ"جراسا" اتفق مع ما ذهب إليه المحامي بلعاوي من أن التحذيرات غير كافية ، منوها الى أن النقابة تقوم بملاحقة وتوجيه إنذارات إلى المحال التي تعلن عن عروض على الذهب بشكل مطلق و تقوم بإغلاقها من خلال المستشار القانوني لها .

ونوه إلى ان هناك نشرات خاصة تتعلق بالذهب وتنشر من خلال النقابة إلى محلات الذهب ، عبر كافة وسائل الإتصال والإعلام ، ولا يسمح بإجراء عروض عليها مؤكدا أن الأسعار الأردنية هي نسبة من الأسعار العالمية .

وختم حديثه بالقول أن هناك تشريع خاص وقوي للنقابة منفصل عن باقي النقابات ، يخولها باتخاذ الإجراء اللازم بحق المحلات المخالفة.

* تجار الأثاث : لا فائدة من التحذيرات

ومن جانبه أكد نقيب نقابة ومنتجي الأثاث أحمد الجنيدي أن كافة التحذيرات المعلنة هي تحذيرات بسيطة ولا فائدة منها بحيث لا تغطي كافة جوانب الموضوع وإن الإعلانات تتلاعب بعقول ومشاعر الأشخاص .

وطالب الجنيدي خلال حديثه لـ"جراسا" بوجود تشريع قانوني رادع يجنب قيام الأشخاص أو الصفحات من القيام بأي عروض وهمية لتجنب وقوع المواطنين بعمليات الاحتيال والنصب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات