فتاة تحلق شعرها احتجاجاً على منعها ارتداء الحجاب


جراسا -

أثار قيام تلميذة فرنسية ـ من أصل تركي ـ بحلق شعرها احتجاجا على منعها ارتداء الحجاب بالمدرسة¡ جدلا شرعيا على المنتديات الإلكترونية¡ ففي حين رأى البعض أنها هربت من تعرية الشعر ووقعت في «الحلق» الذي تبرأ الرسول صلى الله عليه وسلم ممن تفعله¡ رأى آخرون أن الأصل هو نية الفتاة.

واشتعل الجدل بعد أن انتشرت بصورة كبيرة قصة هذه الفتاة التي تدعى سنيت دوجاني 15 سنة¡ والتي قامت أمام مدرسة «لويس باستير» بمدينة ستراسبورج بمنطقة الألزاس شمال فرنسا¡ وبحضور وسائل إعلام فرنسية¡ بنزع غطاء رأسها لتكشف عن رأس خال من الشعر تماما.

وقالت إنها بهذه الطريقة الاحتجاجية ستطبق قانون الجمهورية الذي يمنع الحجاب بالمدرسة¡ لكنها في الوقت نفسه ستحترم دينها الذي يمنعها من إظهار شعرها للآخرين.

واعتبر العضو «الخليج 111» على منتدى أعمال الخليج سلوك الفتاة بأنه يندرج تحت سلوك «الحلق» الذي تبرأ الرسول ممن تفعله¡ واستشهد بحديث الرسول: «أنا بريء من الصالقة والحالقة والشاقة».

واعترض أبوزيد السروجي بالمنتدى نفسه على استشهاد العضو «الخليج 111» بهذا الحديث¡ موضحا أن الحديث يحرم على من وقعت عليها مصيبة أن ترفع صوتها أو تحلق الشعر أو تشق ثوبها¡ لأنها لم ترض بقضاء الله وقدره¡ لكن في الأحوال العادية رفع الصوت ليس محرما وحلق الشعر يجوز للضرورة وشق الثوب حسب الحاجة¡ وقال: «أرى أن حالة الفتاة الفرنسية لا توافق الحديث».

ودار الجدل نفسه على منتدى «مملكة البحرين»¡ حيث رأى العضو «صقر الخليج» أن النية أهم ما في الموضوع¡ وذهب إلى أن حلاقة المرأة شعرها بدون ضغوط¡ إما للتشبه بالرجال أو للموضة أو ما شابه ذلك أمر مفروغ منه¡ لكن بحالة هذه الفتاة هو تحت الضغط ونوع من الاحتجاج».

واتفق مع هذا الرأي العضوة «أم خالد» على منتدى «عالم حواء»¡ التي قالت إن هذه الفتاة وغيرها من المسلمات يجاهدن من أجل الحفاظ على دينهن¡ وطالبت بعدم التسرع في الحكم عليها



تعليقات القراء

برواااااااز
خبر قديم وبرضو مش جاي عبالي اعلق؟
30-04-2011 10:45 PM
توضيح
وَسَالِقَة : وَهِيَ الَّتِي تَرْفَع صَوْتهَا عِنْد الْمُصِيبَة .


وَالْحَالِقَة : هِيَ الَّتِي تَحْلِق شَعْرهَا عِنْد الْمُصِيبَة ,


وَالشَّاقَّة : الَّتِي تَشُقّ ثَوْبهَا عِنْد الْمُصِيبَة .


هَذَا هُوَ الْمَشْهُور الظَّاهِر الْمَعْرُوف . وَحَكَى الْقَاضِي عِيَاض عَنْ اِبْن الْأَعْرَابِيِّ , أَنَّهُ قَالَ : الصَّلْقُ

ضَرْبُ الْوَجْهِ

اقتضى تنوير الساده المعلقين
30-04-2011 10:51 PM
هلس
يعني لو كنتي ببلاد عربية كان حكينا شاطرة بس انتي ببلد قرفان النسوان
30-04-2011 11:33 PM
سري للغاية
كح كح كح كح كح كح
شو هالغبرة كح كح كح
يا جراسا الخبر من أيام الحرب العالمية الأولى ... صباح الخير يا ضنايا اللي حط الخبر :oops:
30-04-2011 11:34 PM
زهقان
حلي عني ناكصني كرع بكفينا تمساح البحر وسري كرع وبهديكم اغنية عدي رجالك عدي من الاكرع للمصدي
01-05-2011 12:06 AM
هاني
والله جننتونا في موضوع الحجاب والنقاب . يا عالم ارحمونا والي مش عاجبه فرنسا يروح على بلده . أشك اننا مصابون بمرض الشغب
01-05-2011 04:43 AM
محمدنور
ماذا لوانها ارتدت باروكة هل هذا حرام ؟
01-05-2011 08:13 AM
سري للغاية الى زهقان
:-P
انت غيران من شعراتي .... بتحب أعطي شوي حتى تعمل زراعة لصلعتك
01-05-2011 09:48 AM
البقعاوي دت
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
01-05-2011 11:04 AM
الداود الزعبي
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .
الله محيي أصلها ويا ريت تفكيرها عند كل بنات المسلمين بتدافع عن دينها بشراسة باهرة وأنا أوافقها الرأي فالضرورات تبيح المحضورات وهي قامت بتغيير المنكر بيدها وإيصال صوتها وقضيتها وهي قضية كل المسلمين للعالم أجمع.
الله عز الإسلام والمسلمين.
01-05-2011 01:23 PM
سري للغاية
بشكر القائمين على موقع جراسا بحذف الرد اللي عملت رد ضده
شكرا جزيلا
01-05-2011 03:32 PM
زهقان
منو الي حكالك اني اكرع بكللك انا زي الشراكس عمرك شفت شركسي اكرع واللة صحيت الصبح لكيت الممرضات بلعبن بشعراتي ومشطولي شعري مع انه شعري معط قصدي مشط لحالة وين الكبسة الي بتمحي بدي امحي كلمة معط احسن للحكيكة تبين لازم اسشور قبل ما تيجي البطة بعدين تعرف اني سوداني مش شركسي
01-05-2011 04:08 PM
# هبوب الريح #
ليش تحلق ؟؟ تلبس طاقية """"
01-05-2011 07:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات