من هو أول مسلم يقود إسكتلندا؟


جراسا -

للمرة الأولى في تاريخ إسكتلندا، يقود مسلم البلاد، بعد تزعمه الحزب الحاكم، إذ انتُخب حمزة يوسف زعيما للحزب الوطني الإسكتلندي، ومن ثم بات بمقدوره تشكيل الحكومة الجديدة التي يترأسها، فمن هو؟



مولده ونشأته
ولد حمزة هارون يوسف يوم 7 أبريل عام 1985، لأبوين مهاجرَين وصلا إلى المملكة المتحدة خلال فترة الستينيات، إذ إن والدته من كينيا ووالده من باكستان.

تلقى يوسف تعليمه في مدرسة هتشسونز النحوية، وهي مدرسة مستقلة في غلاسكو.

حرص حمزة يوسف على الدراسة والاطلاع، فدرس الدراسات الحديثة، التي كان لها عظيم الأثر في تكوين شخصيته وانخراطه في الحياة السياسية، والتي بدأها منذ أن كان طالبا في الجامعة، حينها كان يوسف رئيسا لاتحاد الطلاب المسلمين بجامعة غلاسكو.

كان لحمزة يوسف بصمة واضحة في العمل الخيري والمجتمعي، من خلال العمل في المنظمات الشبابية وجمع التبرعات الخيرية، حتى إنه كان متحدثا إعلاميا متطوعا باسم جمعية الإغاثة الإسلامية الخيرية، كما حرص يوسف على مساعدة المشردين وطالبي اللجوء في غلاسكو.



عمله السياسي
يعتبر حمزة يوسف واحدا من أشهر الشخصيات السياسية في إسكتلندا، إذ بدأ العمل السياسي مبكرا من بوابة البرلمان.

ففي شهر مايو من العام 2011، حين كان يبلغ من العمر 25 عاما، انتُخب حمزة يوسف عضوا إضافيا في البرلمان الإسكتلندي عن منطقة غلاسكو، ليكون أصغر عضو في البرلمان الإسكتلندي، وامتد ذلك حتى عام 2016، ومنذ ذلك الحين أصبح عضوا في البرلمان الإسكتلندي عن غلاسكو بولوك.

وفي واحدة من أشهر مواقفه، أدى يوسف اليمين الدستورية باللغة الإنجليزية ثم أداه مرة أخرى باللغة الأردية، تأكيدا لهويته الباكستانية الإسكتلندية.

عُين حمزة يوسف في لجنتي العدل والتدقيق العام، ثم في 25 مايو 2011 تم تعيينه ضابط ارتباط برلماني في مكتب رئيس الوزراء، وبقي في هذا المنصب حتى 4 سبتمبر 2012.



مناصبه الوزارية
شغل حمزة يوسف منصب وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية من العام 2012 حتى 2014، ليصبح أول أول مسلم في الحكومة الإسكتلندية.

في العام 2014، عُين يوسف وزيرا لأوروبا والتنمية الدولية وظل في المنصب حتى عام 2016، ثم وزيرا للنقل من عام 2016 حتى 2018.

بعد ذلك شغل يوسف منصب سكرتير مجلس الوزراء للعدل منذ 26 يونيو 2018، وهناك أخذ على عاتقه مشروع قانون جرائم الكراهية والنظام العام، حين وعد بأنه سيبسط التشريعات القائمة، وسيكفل حماية إضافية للأقليات المضطهدة مع الحفاظ على الحق في حرية التعبير وحرية التعبير، وهو مشروع القانون الذي أثار جدلا واسعا، حينما رفضته الكنيسة الكاثوليكية، والجمعية الوطنية العلمانية، حتى إنه في سبتمبر 2020 تم تعديله لإزالة الملاحقة القضائية في قضايا إثارة الكراهية عن غير قصد.



أول مسلم يقود إسكتلندا
انتخب الحزب الوطني الإسكتلندي الحاكم في إسكتلندا حمزة يوسف زعيما جديدا له.

ومن المقرر أن يصبح حمزة يوسف، البالغ من العمر 37 عاما، والابن لأبوين مهاجرين من جنوب آسيا، أول شخص ملون يشغل منصب رئيس الوزراء في إسكتلندا.

حمزة يوسف، الذي يشغل حاليا منصب وزير الصحة في إسكتلندا، تغلب على مشرعين إسكتلنديين آخرين في منافسة على منصب رئيس الوزراء بدلا من نيكولا ستيرجن، التي كانت قد استقالت بشكل غير متوقع الشهر الماضي.

استقلال إسكتلندا على رأس أولوياته
ويواجه حمزة يوسف تحديا متمثلا في توحيد الحزب الوطني الإسكتلندي وإعادة تنشيط حملته من أجل استقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات