العرب لم يخذلوا دمشق


جراسا -

في ظل مناخ عاصف من «مشاعر الحزن والألم» الدوليين، واهتزاز الضمير الإنساني جراء كارثة الزلزال التي دفعت إلى تأجيل العقوبات الدولية على سوريا.. فإن الدول العربية لم تخذل دمشق وبادرت بمد يد العون لسوريا لمواجهة «كارثة الزلزال»، من خلال جمع التبرعات وتسيير رحلات إغاثية جوية، لتخفيف معاناة الشعب السوري. وبادرت دولة الإمارات العربية المتحدة، بتخصيص 50 مليون دولار للمتضررين من الزلزال في سوريا. كما سيرت 7 طائرات محملة بالمساعدات وأطلقت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، يوم أمس الجمعة، حملة تلفزيونية كبرى تحت شعار «جسور الخير» لجمع التبرعات وإغاثة المتضررين.

وكان العراق في مقدمة الدول العربية التي سبقت بإرسال مساعدات عاجلة للشعب السوري، إذ أعلن عن إقامة جسر جوي إلى سوريا، ووصلت أول طائرة عراقية محملة بـ 70 طنا من المواد الإغاثية في اليوم الأول الذي أعقب الزلزال، كما أرسل قافلة تضم 28 صهريجا محملا بالوقود، أتبعها بمساعدات أخرى.
ونظمت المملكة العربية السعودية، حملة شعبية عبر منصة (ساهم) تحت شعار «عطاؤكم يخفف عنهم»، ووفقا لوسائل إعلام سعودية تجاوزت التبرعات حتى صباح اليوم السبت 228 مليون ريال سعودي و648 ألف متبرع.
وقررت الحكومة الجزائرية تقديم مساعدات مالية بقيمة 15 مليون دولار لسوريا، كما أطلقت «جمعية البركة» الجزائرية للعمل الخيري والإنساني حملة تحت شعار «حملة الأخوة»، لإغاثة منكوبي الزلزال. وكانت فرق من الدفاع المدني الجزائري قد وصلت إلى سوريا للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، فيما هبطت 3 طائرات محملة بالمساعدات في مطار حلب الدولي.
وأرسلت تونس طائرات عسكرية محملة بمساعدات إنسانية عاجلة وفرق نجدة وإنقاذ وفرق طبية مختصة إلى سوريا..كما بدأ الهلال الأحمر التونسي جمع المساعدات من أجل إرسالها للمتضررين من الزلزال، وأطلق نداءات للأطباء والممرضين الراغبين في التطوع في جهود إسعاف المصابين داخل المناطق المنكوبة جراء الكارثة.


حتى لبنان وعلى الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها، إلا أنه بادر بإرسال فريق من الصليب الأحمر وفوج إطفاء ودفاع مدني وفريق هندسة للمساعدة في عمليات رفع الأنقاض والبحث عن ناجين، كما تم إعفاء أي حمولات من المساعدات لسوريا، تمر عبر مطار بيروت ومرفأ طرابلس من الرسوم والضرائب.
والسلطة الفلسطينية أيضا لم تبخل بمد يد المساعدة للشعب السوري، حيث أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية عن إرسال فريق للتدخل والاستجابة العاجلة إلى سوريا للمشاركة في جهود الإغاثة في سوريا. وفي غزة أطلقت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حملة للتبرع بالدم في القطاع، لصالح جرحى الزلزال في تركيا وسوريا.
وأعلن الأردن أيضا عن إرسال طائرات إغاثية إلى سوريا محملة بمعدات إنقاذ وخيام ومواد لوجستية وطبية ومساعدات إغاثية وغذائية ومنقذين أردنيين من فريق البحث والإنقاذ الدولي، وأطباء من الخدمات الطبية الملكية..كما قامت المملكة لاحقا بتسيير قوافل مساعدات برية إلى كافة المناطق المتضررة في سوريا.

وأرسلت مصر طائرات إغاثة عسكرية محملة بالمساعدات والمواد الطبية لسوريا، تلتها مساعدات أخرى.
أما في قطر فنظم التلفزيون الرسمي حملة إغاثية مساء أمس الجمعة أيضا بهدف التبرع ومساندة منكوبي الزلزال تحت شعار «عون وسند»، ووصلت قيمة التبرعات حوالي 168 مليون ريال قطري.
وتبرعت الكويت بـ15 مليون دولار أمريكي لدعم الجهود الإغاثية ولتخفيف المعاناة الإنسانية عن المتضررين في سوريا.. وبينما نظمت سلطنة عمان جسرا جويا لنقل المواد الإغاثية للمناطق المتضررة من الزلزال في سوريا.
وفي البحرين تم فتح باب التبرع للمواطنين للمساهمة في دعم ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.
ولا تزال الجهود العربية مستمرة رسميا وشعبيا لتخفيف معاناة الشعب السوري جراء الزلزال الذي ضرب سوريا فجر يوم الاثنين الماضي.. وفي نفس السياق، حذرت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا اليوم من أنه سيكون إخفاقًا من الدرجة الأولى إذا لم يمدد مجلس الأمن لتقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا. ففي الوقت الذي تواجه فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية وإنسانية منذ بداية الصراع، يجب على المجتمع الدولي حماية المساعدات الحالية المنقذة للحياة عبر الحدود وزيادة تعهداته التمويلية لدعم هذه المساعدات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات