هل يترشح بايدن أمام ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية؟


جراسا -

أيام طيبة يعيشها الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس والتي توقع الكثيرون ان تشهد انتصارا ساحقا للجمهوريين وهو ما لم يتحقق على أرض الواقع.

محافظة الديمقراطيين على الاغلبية في مجلس الشيوخ، وتفوق الجمهوريين بفارق ضئيل في مجلس النواب اعتبره الديمقراطيون انتصارا للرئيس بايدن.

ولكن وسط هذا الانتصار يواجه بايدن تساؤلا صعبا ومحرجا عن حالته الصحية وهل تسمح له بالترشح خاصة وانه سيتم عامه الثمانين بعد أيام قليلة.

بايدن من جانبه أعلن الأسبوع الماضي أنه ينوي الترشح لكنه سيتحدث مع أسرته خلال الإجازات وسيعلن قراره في أوائل العام المقبل معتمدا على انه الديمقراطي الوحيد الذي تمكن من هزيمة ترامب.

في المقابل تعلو بعض الأصوات داخل الحزب التي تطالب بالبحث عن بديل لبايدن بسبب تقدمه في العمر تدهور حالته الصحية

كما اشارت أحدث استطلاعات الرأي التي أجرتها شبكة سي إن إن الأسبوع الماضي ، إلى أن 67 في المائة من الناخبين لا يريدون أن يعيد بايدن ترشيح نفسه للرئاسة.

جوزيف بايدن

الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية منذ 20 يناير 2021.

شغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة من 2009 إلى 2017 إبان حكم الرئيس باراك أوباما.

سيناتور ديمقراطي عن ولاية ولاية ديلاوير كسيناتور من عام 1973حتى 2009.

ولد في بنسلفانيا في 20 نوفمبر عام 1942.

خلافات حول بايدن

جدل وخلافات داخل الحزب الديمقراطي حول إعادة ترشح الرئيس بايدن لفترة رئاسية ثانية ، لكت المؤشرات تشي إلى تزايد هذا الجدل حتى في حالة عدم ترشح بايدن.

فمع الدعوات لعدم ترشحه ظهرت التساؤلات عن البدائل وهل يملك الحزب مرشحين يستطيعون منافسة الرئيس السابق دونالد ترامب او أي مرشح جمهوري آخر.

وبالطبع يظهر على السطح اسم كامالا هاريس، أول سيدة تتولى منصب نائب الرئيس لكن الأوساط داخل الحزب تؤكد عدم وجود توافق على ترشيحها.


أبرز المرشحين الديمقراطيين لخلافة بايدن

نائب الرئيس كامالا هاريس:

المرشح الأوفر حظا لكن ليس عليها إجماع داخل الحزب

واجهت انتقادات بسبب ضعف حملتها الانتخابية في انتخابات 2020

وزير النقل بيت بوتيجيج:

احتل المركز الثالث خلف بايدن وساندرز في الانتخابات التمهيدية للحزب عام 2020

جريتشن ويتمير حاكمة ميشيجان:

تمت إعادة انتخابها على حساب تيودور ديكسون المدعومة من ترامب

جافين نيوسوم حاكم كاليفورنيا:

اشتهر بدفاعه عن القيم الليبرالية وانتقاده لرون ديسانتيس

بايدن يترشح

أكد الخبير الاستراتيجي الديمقراطي من واشنطن مايكل سيكستون ، أن بايدن سيترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة رغم المخاوف بشأن عمره وأدائه.

وأوضح سيكستون، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الرئيس بايدن يعمل بشكل جيد رغم تقدم عمره وأكد للجميع نيته للترشح.

وأشار إلى أن فرص بايدن ليست ضئيلة مثلما يروج الجمهوريون، مؤكدا أن بايدن يستعد لإعلان ترشح في أقرب وقت.


لا منافس

أكد الخبير الاستراتيجي الديمقراطي و مستشار حملة هيلاري كلينتون ريتشارد جوديستن.، أن جو بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه خوض الانتخابات المقبلة.

وأوضح جوديستن، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن القادة الديمقراطين الذين يعملون في إدارة بايدن يؤكدون أن صحته جيدة ويستطيع مواصلة العمل.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يدعم الحزب الديمقراطي جو بايدن لخوض الانتخابات الرئاسية مرة أخرى حال إعلان ترشحه.


المرشح الأبرز

أكد الباحث السياسي من شيكاغو نادر الغول، عدم ترشح بايدن الخيار الأفضل من أجل مصلحة الديمقراطيين والحفاظ على مكانتهم السياسية.

وأوضح الغول، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن هناك عناصر في الحزب الديمقراطي لا تقتنع بترشح بايدن مرة أخرى وقد تخوض معركة انتخابية ضده في الحزب.

وأشار إلى أن جافين نيوسوم حاكم كاليفورنيا هو المرشح الأبرز ويعمل حاليا لإعلان ترشحه ضد بايدن داخل الحزب الديمقراطي عبر الحصول على دعم أقطاب الحزب.


رعب أوروبا

أكد الباحث في الفلسفة السياسية بجامعة باريس د. رامي خليفة العلي، أن أوروبا تخشى عودة دونالد ترامب مرة أخرى لرئاسة الولايات المتحدة

وأوضح العلي، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن ترامب كان عائقا أمام التحالف الأمريكي مع الناتو والذي يمثل عنصر حماية لأوروبا ضد روسيا.

وأشار إلى أن الجانب الأوروبي يشعر بالرعب من عودة ترامب خوفا من المواجهة ضد روسيا والحرب الأوكرانية الروسية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات