النموذج الفرعوني في النظام العربي
" إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا"
هذه الصفة الفرعونية في القرآن الكريم علا علوا كبيرا ، تكاد تنسجم في دلالاتها على الواقع المعاش في الدول العربية ،وهذا النموذج الفرعوني في النظام العربي غيّر الكثير من المفاهيم بل وشكل ثقافة ليست بخافية على أحد، إنها ثقافة العبد والسيد حتى أنك ترى أنها أصبحت متلازمةعند الكثير من الناس فلا يستطيعون استيعاب غير تلك الثقافة بل أضحوا هم المنافحين عنها وأصبحت هي لبوسهم اينما حلوا أو ارتحلوا. لقد مزق هذا النموذج الشعوب العربية وفرق الأهل وصنف المجتمع الواحد أصناف متعددة؛ فعلى جانب شيعته وأنصاره وبرامكته ؛ طبقة الفساد السياسي الحاكمة والمتنفذة وبالمناسبة هذه الطبقة كل من فيها يكيد للآخر ، لكنهم يتوحدون عند سماع أول كلمة عن الإصلاح ويوهمون الحاكم بأنه مبعوث العناية الإلهية وان العدل والإصلاح هو ما تسير عليه الدولة في عهده الميمون، فيغرقونه بأوهامهم حتى يأخذه الزلزال الشعبي هو وأزلامه الى حيث القت رحلها أم قشعم. هؤلاء شيعة فرعون وأنصاره وملأه هؤلاء الذين ندعوا ويدعو كل الأئمة من على المنابر أن يكونوا بطانة صالحة لكن هيهات هيهات فهم البطانة الطالحة وهم الأخبث و الأسوأ للأوطان.
أما على الجانب الآخر فالمستضعفين من ابناء الشعب وهؤلاء يشكلون الأكثرية وهم من ينطبق عليهم قول ابا القاسم الشابي إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر.
وبين هاتين الطبقتين يكمن طبقة المتزلفين المنافقين هؤلاء الذين يميلون حيث تميل الريح هؤلاء منهم من صُّنع في النظام العربي ويبقون في جانب الطبقة الاولى ما داموا في المنصب وينقلبون فجأة الى صف المستضعفين الى حين و(حتى يُستَدرَكوا مرة أخرى إلى منصب تافه أونيابة زائلة كما يقول شيخنا سعادة النائب الرحيمي)
ومنهم من هو مبرمج ويحرك بالريموت كونترول مقابل الدولار أو مقابل مغنم ينتظرون الحصول عليه فيلبسون على الناس موقف أريد تمريره أو يلبسون عليهم دينهم بكلمات حق أريد بها باطل.
وعودا على النموذج لنقول ما يعرفه الكثير بأن الحكم المطلق مفسدة مطلقة ، وهذا ما يطبقه النظام العربي على شعوبه فيستبيح كل شيء في الأوطان فهو الحاكم بأمر الله وهذه مزرعته الخاصة فيدني بها من يشاء ويقصي من يشاء وينهب ما يحلو له ويعطي ما ليس من حقه ، يسخر كل الموارد والمقدرات لتجارته ويلهي الناس بهمهم اليومي،وإلا بماذا تفسرون المليارات والخزائن خلف الابواب التي فضحتهم وعرّتهم.
إن الثورات على هذه النماذج ستستمر إلى حين تحقيق كل وكل المطالب غير منقوصة فلم تعد كل المعتقدات والأوهام التي تبررها الأنظمة صالحة ،وأخيرا أود القول بأن الإصلاح يجب أن يكون سريعا ويلبي كل متطلبات العصر وإلا فإن الطوفان قادم لا محالة وسيزيل كل الطبقات السياسية الإنتهازية التي عادة ما تتماهى مع الأنظمة التي استمرأت امتصاص ثروات الشعوب والركوب على أكتافها . اللهم احمي هذا الوطن من كل الإنتهازيين وتجار السياسة لتبقى رايته عالية خفاقة.
" إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا"
هذه الصفة الفرعونية في القرآن الكريم علا علوا كبيرا ، تكاد تنسجم في دلالاتها على الواقع المعاش في الدول العربية ،وهذا النموذج الفرعوني في النظام العربي غيّر الكثير من المفاهيم بل وشكل ثقافة ليست بخافية على أحد، إنها ثقافة العبد والسيد حتى أنك ترى أنها أصبحت متلازمةعند الكثير من الناس فلا يستطيعون استيعاب غير تلك الثقافة بل أضحوا هم المنافحين عنها وأصبحت هي لبوسهم اينما حلوا أو ارتحلوا. لقد مزق هذا النموذج الشعوب العربية وفرق الأهل وصنف المجتمع الواحد أصناف متعددة؛ فعلى جانب شيعته وأنصاره وبرامكته ؛ طبقة الفساد السياسي الحاكمة والمتنفذة وبالمناسبة هذه الطبقة كل من فيها يكيد للآخر ، لكنهم يتوحدون عند سماع أول كلمة عن الإصلاح ويوهمون الحاكم بأنه مبعوث العناية الإلهية وان العدل والإصلاح هو ما تسير عليه الدولة في عهده الميمون، فيغرقونه بأوهامهم حتى يأخذه الزلزال الشعبي هو وأزلامه الى حيث القت رحلها أم قشعم. هؤلاء شيعة فرعون وأنصاره وملأه هؤلاء الذين ندعوا ويدعو كل الأئمة من على المنابر أن يكونوا بطانة صالحة لكن هيهات هيهات فهم البطانة الطالحة وهم الأخبث و الأسوأ للأوطان.
أما على الجانب الآخر فالمستضعفين من ابناء الشعب وهؤلاء يشكلون الأكثرية وهم من ينطبق عليهم قول ابا القاسم الشابي إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر.
وبين هاتين الطبقتين يكمن طبقة المتزلفين المنافقين هؤلاء الذين يميلون حيث تميل الريح هؤلاء منهم من صُّنع في النظام العربي ويبقون في جانب الطبقة الاولى ما داموا في المنصب وينقلبون فجأة الى صف المستضعفين الى حين و(حتى يُستَدرَكوا مرة أخرى إلى منصب تافه أونيابة زائلة كما يقول شيخنا سعادة النائب الرحيمي)
ومنهم من هو مبرمج ويحرك بالريموت كونترول مقابل الدولار أو مقابل مغنم ينتظرون الحصول عليه فيلبسون على الناس موقف أريد تمريره أو يلبسون عليهم دينهم بكلمات حق أريد بها باطل.
وعودا على النموذج لنقول ما يعرفه الكثير بأن الحكم المطلق مفسدة مطلقة ، وهذا ما يطبقه النظام العربي على شعوبه فيستبيح كل شيء في الأوطان فهو الحاكم بأمر الله وهذه مزرعته الخاصة فيدني بها من يشاء ويقصي من يشاء وينهب ما يحلو له ويعطي ما ليس من حقه ، يسخر كل الموارد والمقدرات لتجارته ويلهي الناس بهمهم اليومي،وإلا بماذا تفسرون المليارات والخزائن خلف الابواب التي فضحتهم وعرّتهم.
إن الثورات على هذه النماذج ستستمر إلى حين تحقيق كل وكل المطالب غير منقوصة فلم تعد كل المعتقدات والأوهام التي تبررها الأنظمة صالحة ،وأخيرا أود القول بأن الإصلاح يجب أن يكون سريعا ويلبي كل متطلبات العصر وإلا فإن الطوفان قادم لا محالة وسيزيل كل الطبقات السياسية الإنتهازية التي عادة ما تتماهى مع الأنظمة التي استمرأت امتصاص ثروات الشعوب والركوب على أكتافها . اللهم احمي هذا الوطن من كل الإنتهازيين وتجار السياسة لتبقى رايته عالية خفاقة.
تعليقات القراء
شكراً يا هاني عموش على المقال ونحن نريد المزيد من أمثالك لرفع عتبة الحرية درجه أخرى وشكراً مرة أخرى
-------------- سامحكما الله انتم و الكاتب , خذوني على قد عقلي او على قد فهمي فأنا لا اجيد القراءة بين السطور ولا اعرف قراءة المغمغم , لذا طلبت التوضيح و يبدو ان ذنبي انني طلبت التوضيح و تفسير بعض المكتوب , فهل طلبي غير واقعي او غير منطقي , اتمنى ان لا يكون 2و3هو نفس الكاتب او احد مريديه, و مع ذلك اتمنى اجابة من الكاتب مباشرة يوضح فيها مفاهيمه وشكرا لكم
تحياتي لك سيدي على هذا الموقف المبدأي.
وليش اسرائيل وامريكا ساكته عنها؟
هل هي تنفذ اجندة تقسيم المقسم من بلاد اغلب
حكامها سنه؟
وبالمقابل هلال شيعي
للعلم ورد في مذكرات كسنجر ضرورة قيام الهلال الشيعي حتى لا يكون هناك اي احتمال في توحد القوى السنيه ضد اسرائيل.
وعليكم ان تعلموا وتقرأوا مذكرات شاروون صفحه 72 والتي ذكر فيها ان الشيعه ليس اعداءا لاسرائيل.فحقيقة الامر ان الشيعه حسب عقائدهم اوقفوا الجهاد لتحرير فلسطين واوكلوا الامر ل مهديهم المنتظر الذي سيحكم بشريعة داوود..ذاك الذي سيخرج عاريا من سردابه..حسب اعتقادهم هم..
للعلم
القدس لا وجود لها في عقائد الشيعه
وهم يقولون ان المسجد الاقصى الذي اسرى اليه الرسول في السماء
ان شا الله بس الناس تقرأ علشان ما تنغر باللي بيصير
لقد ارسلت لكم تعليقا البارحة لكنه لم ينشر فانا دافعت عن وجهة نظري مثلما يدلي بعضهم بوجهة نظره ولقد قلت في تعليقي ما يلي :
إلى من اسمى تفسه مت قاعد فانت حقا كذلك والا لما اسميت نفسك كذلك وما مصيبتنا في هذا المجتمع الطيب الا اولئك الذين يهرفون بما لايعرفون وانت يامن اسميت نفسك مت قاعد منهم فالكاتب ادلى بدلوه وقال ما قال ولكن يبدو أنك ستحتاج لمدة طويلة لكي تستوعب مثل ما قاله الكاتب ولا اقول ذلك دفاعا عن الكاتب ولكن دفاعا عن حرية ااتعبير عن الرأي والاستماع للرأي الآخر ومحاورته بطريقة الحجة امام الحجة اما الكلام العمومي " الطشي" فلا داعي له لأن ذلك الهرف بما لاتعرف
ارجو من اخي المحرر نشر تعليقي لطفا . الحجي ابو علي
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
ماذا تقصد بقولك : الحكم المطلق مفسدة مطلقة ؟ و هل تقصد احد بكلامك ؟ ام هو كلام طشي بلا معنى ؟
ما هو مفهومك للاصلاح ؟ و هل تعتقد ان مفهوم الاصلاح عند القرايا مثل مفهوم الاصلاح عند السرايا ؟ و هل هناك تعريف متفق عليه لكلمة الاصلاح ام صا رت هذه الكلمة كلمة حق اريد بها باطل ؟
يرجى الاجابة وشكرا