روسيا غارقة بالمعنى الحرفي في الأموال


جراسا -

ترصد الدوائر المالية في الغرب، تطورات الأوضاع الاقتصادية في روسيا، عقب فرض العقوبات الأمريكية ـ الأوروبية، وتشير تقاير اقتصادية فرنسية، إلى ما وصفته بـ «مكاسب روسية من العقوبات».. ويؤكد الصحفي الفرنسي، فرانسوا لينجليت، أن روسيا تجني 3700 يورو كل ثانية من بيع النفط والغاز.. مضيفا أن روسيا «غارقة بالمعنى الحرفي في الأموال».

ارتفاع دخل روسيا من صادرات الوقود 40%

وأوضح « فرانسوا لينجليت»،أن العقوبات لم يكن لها تأثير سلبي على عائدات النفط والغاز في موسكو، بل زادت من نموها، فبعد فرض العقوبات بسبب الصراع في أوكرانيا، زاد دخل روسيا من صادرات الوقود بنسبة 40٪. وبفضل العقوبات الغربية ارتفعت الأسعار، مما أثار المضاربة في الأسواق العالمية.

أوروبا دفعت لروسيا 86 مليار يورو


وقال «لينجليت» لقناة « آر تي إل RTL » الألمانية، إن حجم التداول أصغر قليلا ولكن بأسعار أعلى بكثير، مما يعني جني الكثير من الأموال، وبينما تجني روسيا أموالا من العقوبات، يحتاج الغربيون إلى توفير المال ومحاربة التضخم المتزايد.

ويضيف الصحفي الفرنسي، لقد دفعت الدول الأوروبية لللرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكثر من 86 مليار يورو منذ 24 فبراير/ شباط. أي 3700 يورو كل ثانية.
وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية المجري، بيتر زيجارتو، إن بلاده لن تكون قادرة على توفير الغاز لنفسها بدون إمدادات الوقود الأزرق الروسي. وأوضح أن شراء الغاز من روسيا ليس دليلا على الدعم السياسي، بل هو «واقع المنطقة»

الدول ترفع سعر الفائدة لامتصاص التضخم ولكن روسيا تخفض السعر
وبينما أوضح خبير أسواق الطاقة، وزير البترول المصري الأسبق، أسامة كمال، أن الاقتصاد الروسي يتحسن بالفعل، الروبل قيمته تحسنت بعد العقوبات، كان الدولار يساوي 120 روبلا، حاليا من 60 إلى 61 روبلا، في الوقت الذي ترفع فيه كل الدول سعر الفائدة لامتصاص التضخم، ما يؤدي إلى الانكماش، روسيا تخفض سعر الفائدة. في المقابل أوروبا تعاني جراء أزمة إمدادات الطاقة واضطراب سلاسل التوريد وأزمة الحبوب.

المواطن الأوروبي والأمريكي عانى من العقوبات أكثر من الروسي، وبدأت تظهر تمردات في أوروبا على تدهور أوضاع المعيشة.
سياسة العقوبات أضرت الغرب.. بينما استفادت روسيا

واعتبر خبير الطاقة المصري، أسامة كمال، أن الحديث عن وضع سقف لأسعار النفط الروسي أمر غير واقعي، ولا يمكن تطبيقه عمليا، واستبعد أن يكون له تأثير مهم على أسواق النفط العالمية.. وقال: لا توجد طريقة لإلزام كافة مستوردي النفط من روسيا بسقف للأسعار، كيف سيتم إلزام الصين مثلا بقرار من هذا النوع، وهل التزمت أصلا بقرارات العقوبات السابقة. الحقيقة أن تطبيق هذا النوع من القرارات أمر مشكوك فيه.

وأضاف كمال، لوكالة أنباء سبوتنيك: هذا القرار أثره دعائي وسياسي فقط، ولا أعتقد أنه سيكون مؤثرا على الأرض، وحقيقة الأمر أن سياسة العقوبات أضرت أوروبا وأمريكا ولم تلحق ضررا بروسيا، بل على العكس روسيا استفادت.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات