البلبيسي : احذورا التعامل مع الكلاب لأنها تنقل جدري القرود


جراسا -

خاص - حذر مستشار رئيس الوزراء للشؤون الصحية الدكتور عادل البلبيسي الأردنيين من التعامل مع الكلاب والقرود والسناجب بشكل مباشر ، باعتبارها الأكثر إصابة بجدري القرود والناقل الرئييسي له.

وقال البلبيسي لـ"جراسا" أن جدري القرود هو فيروس حيواني المنشأ يصيب الكلاب والقرود والسناجب ، وبدورها تنقل العدوى للإنسان الذي يتعامل معها بشكل مباشر.

ولفت البلبيسي أن عملية انتقال العدوى بهذا المرض من الإنسان للإنسان تحدث بحال حدوث تلامس او اتصال مباشر ، مشيرا الى أن أعراض المرض تمر بمرحلتين :

الأولى : تكمن بحدوث الأعراض وهي الارتفاع بدرجة الحرارة ، والألم في المفاصل ، والعضلات ، وارتفاع الغدد اللمفاوية.
الثانية : ظهور الطفح الجلدي على الجسم ، حيث يبدأ بالظهور على الوجه ، ثم يمتد الى بقية أنحاء الجسم.

ونوه الى أن فترة حضانة فيروس جدري القرود تمتد من 5 الى 16 يوما بالمعدل ولكن اقصاها 21 يوما ، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية ، وعدم التعامل مع الحيوانات المشار اليها أعلاه .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات