العشائر الاردنية ركيزة النظام الاولى وحامية العرش وقاهرة الاعداء وتنتظرمن الملك النداء
العشائرية في الاردن كانت ولا زالت وستبقى حقل الغام مَنْ يعبث بها تنفجر بوجهه لتحطم معالمه, وتخفي اخباره , ومن يتلحف بها بعد الله ستقوده الى بّر الامان وتنجيه من عبث العابثين وجور المارقين وظلم الحاقدين.
فجهاد الخازن ليس الاول الذي يطل علينا بسحنته من بلاد الضباب ليتناول العشائر الاردنية بسوء , فقد سبقه دولار عبد الباقي عطوان شيكل الذي إنسّل لسانه وأنبرى دون أن يحقق مراده ومآربه واهدافه من الحملات الكثيرة التي شنها على العشائرية.
فمن تابع مقالة الخازن وهو يمتدح مليكنا ومليكتنا لا بد له إلا وأن يتساءل : ماذا يكمن وراء هذا المديح في ظل الظروف الحالية الان ؟, فالعاقل المفكر يدرك بأن قلم الخازن وتحليلاته في تطاوله على العشائر الاردنية هذه الايام لابد ان يكون منبعها اسرائيل المستفيدة اولى من تلاشي العشائر الاردنية من الساحة نهائيا , فالخازن لا اعتقد كما دولار عبدالباقي يتحكمون بحبر اقلامهم , ولو كان الامر كذلك لما سمحت لهم بريطانيا بممارسة الحرية الخادعة على اراضيها , وانما كانت تتغاضى عما يفعلون لادراكها بأن لهم مهمة قادمة ستستغلهم لتنفيذها نيابة عن اسرائيل .
فحينما مدح الخازن مليكنا وذم عشائرنا , لم يمتدحه بل ذمه لانه يعلم بقرارة نفسه ماذا تعني العشائر للملك ؟ وما هو ارتباط الملك بالعشائر الاردنية, ذلك الارتباط الذي يوصف بأن الاردن جسد عقله الملك وقلبه العشائر الاردنية وشريانه الجيش والامن ابناء العشائر , وهل هناك من يستطيع العيش دون عقل وقلب وشريان , وهذا ما يقلق الخازن واعوانه كما يقلق اسرائيل وأنصارها من بني جلدتنا العرب.
فالخازن حين امتدح مليكنا لم يكن مديحه حبا به , ولا وطنية وعروبة وقلق على الاردن , بل ليترك لنفسه مساحة واسعة لذم العشائر الاردنية تلك الركيزة الاولى للقيادة الاردنية , والتي لا يستطيع عاقل ان يذكرها دون ذكر ملوك الاردن, لذا فنحن نفهم المغازي المختبئة وراء سطورالخازن المسمومة , فهو لم يمتدح مليكنا, وإنما ذمّه بشتم عشائرنا , لإدراكه تماما بأن جلالة الملك لا يقبل ولن يقبل لاي كان أن يمتدحه على حساب سمعة العشائر التي تعتبر النبض والشريان له.
فهل يريد الخازن بنضاله من بلاد الضباب ان يحرر الاردن من اهله الشرعيين بانتقادهم وتجريحهم والتعرض لهم باقسى العبارات بعد ان فشل في تحرير فلسطين ولبنان مما تعرضت له من اضطهاد؟ , فهل تناسى هذا الخازن ان العشائر التي ينتقدها اليوم ويتطاول عليها هي ذات العشائر التي استقبلت اهله حينما ضاقت بهم لبنان جراء تقاتل الصبيان, وهي ذات العشائر التي غامر ابنائها بحياتهم لفتح مطار بيروت عندما عجز ابناؤه من اقتحامه, كما انها ذات العشائر التي حاربت في فلسطين واستقبلت الهجرات تلو الهجرات دون أن تقول أُف ولا آه , وهي ذات العشائر التي استقبلت الشيشان والشركس والبوسنة والهرسك والاكراد والاتراك والافغان والاذريين واهل بخارى.
فالخازن لم يتطاول على العشائر الاردنية فحسب, بل تطاول على كتاب الله العزيز الذي ذكر العشائرية صراحة حين خاطب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم " وأنذر عشيرتك الاقربين " .
فيا ايها الخازن عليك ان تعلم وإن كنا ندرك بأنك تعلم , أن الاردن ليس كغيره من بلاد الدنيا , وشعبه ليس كغيره من شعوب الارض, لانه ينفرد عن غيره بميزة الارتباط الوثيق مع الملك ارتباط السوار بالمعصم.
فإذا كثرت الاحاديث والاقاويل في الفترة الاخيرة بان العشائرية هي احد اسباب تخلف الاردن وغياب مؤسسة القانون عن الساحة , فإننا إذ نستنكر ذلك بشدة , لنتساءل بذات الشدة : ألم تكن أيادي ابناء العشائر التي يلعنها الخازن هي التي كانت ولا زالت تسعف وتداوي وترفع الهّم عن المنكوبين في تيمور وساحل العاج والبوسنة وافغانستان وهاييتي والكونغو ودارفور والعراق وغزة ولبنان حتى قيل ان شعار الجيش العربي الذي يزين هامات ابناء العشائر استطاع احتلال العالم بمهنيتهم وانسانيتهم وانضباطهم.
فمن يرغب بالعيش بيننا فالارض مفتوحة له, ومن يرفض العشائرية الاردنية , فعليه البحث عن وطن ليس للعشائر به موطئ قدم لعله يحقق مراده , فبلاد الله واسعة فقد يجد المناضلون ضد العشائرية الاردنية بلاد يستطيعون العيش بها , ولكن ضمن منطقة محصورة مشيكك عليها كحظائر الاغنام اعزكم الله جميعا , كما اعز الاردن بقيادته وعشائره دوما.
بقي ان نتساءل :لماذا يطالب الخازن بتحييد العشائر الاردنية من الساحة الاردنية , ولم يطالب العشائرية المنتشرة في السعودية والعراق وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر واليمن وفي كل امصار الدنيا من اخلاء الساحة ؟ , فهل يريد الخازن ومن على شاكلته إدخالنا مختبرات تجريب تجمعات اخرى غير العشائرية التي جربناها سابقا ونجحت في كل الاختبارات وكانت السد المنيع والحصن الحصين الواقي للاردن بعد الله عز وجل من كل الاخطار التي هددته وحاولت تمزيق اوصاله , فلاذ المتأمرون وبقيت القيادة والعشائرية .
وقفة للتأمل : " العشائر الاردنية تخاطب الخازن وتقول له اخطأت التقدير , فالعشائرية للاردنيين عقيدة وليست رفاهية, وبمناسبة تطاول الخازن على العشائر الاردنية نتشرف بإهدائه بيت الشعر التالي ففيه الرد والايضاح:
وقوة الضعف إن جاست مراجلها — تنمّرت نعجة واستأسدت شاةٌ
*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين
العشائرية في الاردن كانت ولا زالت وستبقى حقل الغام مَنْ يعبث بها تنفجر بوجهه لتحطم معالمه, وتخفي اخباره , ومن يتلحف بها بعد الله ستقوده الى بّر الامان وتنجيه من عبث العابثين وجور المارقين وظلم الحاقدين.
فجهاد الخازن ليس الاول الذي يطل علينا بسحنته من بلاد الضباب ليتناول العشائر الاردنية بسوء , فقد سبقه دولار عبد الباقي عطوان شيكل الذي إنسّل لسانه وأنبرى دون أن يحقق مراده ومآربه واهدافه من الحملات الكثيرة التي شنها على العشائرية.
فمن تابع مقالة الخازن وهو يمتدح مليكنا ومليكتنا لا بد له إلا وأن يتساءل : ماذا يكمن وراء هذا المديح في ظل الظروف الحالية الان ؟, فالعاقل المفكر يدرك بأن قلم الخازن وتحليلاته في تطاوله على العشائر الاردنية هذه الايام لابد ان يكون منبعها اسرائيل المستفيدة اولى من تلاشي العشائر الاردنية من الساحة نهائيا , فالخازن لا اعتقد كما دولار عبدالباقي يتحكمون بحبر اقلامهم , ولو كان الامر كذلك لما سمحت لهم بريطانيا بممارسة الحرية الخادعة على اراضيها , وانما كانت تتغاضى عما يفعلون لادراكها بأن لهم مهمة قادمة ستستغلهم لتنفيذها نيابة عن اسرائيل .
فحينما مدح الخازن مليكنا وذم عشائرنا , لم يمتدحه بل ذمه لانه يعلم بقرارة نفسه ماذا تعني العشائر للملك ؟ وما هو ارتباط الملك بالعشائر الاردنية, ذلك الارتباط الذي يوصف بأن الاردن جسد عقله الملك وقلبه العشائر الاردنية وشريانه الجيش والامن ابناء العشائر , وهل هناك من يستطيع العيش دون عقل وقلب وشريان , وهذا ما يقلق الخازن واعوانه كما يقلق اسرائيل وأنصارها من بني جلدتنا العرب.
فالخازن حين امتدح مليكنا لم يكن مديحه حبا به , ولا وطنية وعروبة وقلق على الاردن , بل ليترك لنفسه مساحة واسعة لذم العشائر الاردنية تلك الركيزة الاولى للقيادة الاردنية , والتي لا يستطيع عاقل ان يذكرها دون ذكر ملوك الاردن, لذا فنحن نفهم المغازي المختبئة وراء سطورالخازن المسمومة , فهو لم يمتدح مليكنا, وإنما ذمّه بشتم عشائرنا , لإدراكه تماما بأن جلالة الملك لا يقبل ولن يقبل لاي كان أن يمتدحه على حساب سمعة العشائر التي تعتبر النبض والشريان له.
فهل يريد الخازن بنضاله من بلاد الضباب ان يحرر الاردن من اهله الشرعيين بانتقادهم وتجريحهم والتعرض لهم باقسى العبارات بعد ان فشل في تحرير فلسطين ولبنان مما تعرضت له من اضطهاد؟ , فهل تناسى هذا الخازن ان العشائر التي ينتقدها اليوم ويتطاول عليها هي ذات العشائر التي استقبلت اهله حينما ضاقت بهم لبنان جراء تقاتل الصبيان, وهي ذات العشائر التي غامر ابنائها بحياتهم لفتح مطار بيروت عندما عجز ابناؤه من اقتحامه, كما انها ذات العشائر التي حاربت في فلسطين واستقبلت الهجرات تلو الهجرات دون أن تقول أُف ولا آه , وهي ذات العشائر التي استقبلت الشيشان والشركس والبوسنة والهرسك والاكراد والاتراك والافغان والاذريين واهل بخارى.
فالخازن لم يتطاول على العشائر الاردنية فحسب, بل تطاول على كتاب الله العزيز الذي ذكر العشائرية صراحة حين خاطب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم " وأنذر عشيرتك الاقربين " .
فيا ايها الخازن عليك ان تعلم وإن كنا ندرك بأنك تعلم , أن الاردن ليس كغيره من بلاد الدنيا , وشعبه ليس كغيره من شعوب الارض, لانه ينفرد عن غيره بميزة الارتباط الوثيق مع الملك ارتباط السوار بالمعصم.
فإذا كثرت الاحاديث والاقاويل في الفترة الاخيرة بان العشائرية هي احد اسباب تخلف الاردن وغياب مؤسسة القانون عن الساحة , فإننا إذ نستنكر ذلك بشدة , لنتساءل بذات الشدة : ألم تكن أيادي ابناء العشائر التي يلعنها الخازن هي التي كانت ولا زالت تسعف وتداوي وترفع الهّم عن المنكوبين في تيمور وساحل العاج والبوسنة وافغانستان وهاييتي والكونغو ودارفور والعراق وغزة ولبنان حتى قيل ان شعار الجيش العربي الذي يزين هامات ابناء العشائر استطاع احتلال العالم بمهنيتهم وانسانيتهم وانضباطهم.
فمن يرغب بالعيش بيننا فالارض مفتوحة له, ومن يرفض العشائرية الاردنية , فعليه البحث عن وطن ليس للعشائر به موطئ قدم لعله يحقق مراده , فبلاد الله واسعة فقد يجد المناضلون ضد العشائرية الاردنية بلاد يستطيعون العيش بها , ولكن ضمن منطقة محصورة مشيكك عليها كحظائر الاغنام اعزكم الله جميعا , كما اعز الاردن بقيادته وعشائره دوما.
بقي ان نتساءل :لماذا يطالب الخازن بتحييد العشائر الاردنية من الساحة الاردنية , ولم يطالب العشائرية المنتشرة في السعودية والعراق وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر واليمن وفي كل امصار الدنيا من اخلاء الساحة ؟ , فهل يريد الخازن ومن على شاكلته إدخالنا مختبرات تجريب تجمعات اخرى غير العشائرية التي جربناها سابقا ونجحت في كل الاختبارات وكانت السد المنيع والحصن الحصين الواقي للاردن بعد الله عز وجل من كل الاخطار التي هددته وحاولت تمزيق اوصاله , فلاذ المتأمرون وبقيت القيادة والعشائرية .
وقفة للتأمل : " العشائر الاردنية تخاطب الخازن وتقول له اخطأت التقدير , فالعشائرية للاردنيين عقيدة وليست رفاهية, وبمناسبة تطاول الخازن على العشائر الاردنية نتشرف بإهدائه بيت الشعر التالي ففيه الرد والايضاح:
وقوة الضعف إن جاست مراجلها — تنمّرت نعجة واستأسدت شاةٌ
*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين
تعليقات القراء
الكاتب يحيرني دائما وين فحوى الموضوع ويت سرح لاحظت اعادة الكلمات اكثد من عشر مرات وهذه دلالة عن ضعف الكاتب القرعان
منقول من كاتب اعجبني واسمه يسري غباشنه
اجد نفسي يا ابن الخازن مضطرا أن أردّ عليك بألفاظ ليست من قاموسي، وبعبارات استعيرها من جعبتك النتنة التي تفوح بما يزكم الأنوف. فمقالك الذي أسأت به إلى الحرائر والأشراف لايصنف على أنه وجهة نظر قد نختلف معها أو نتفق، بل تهجمت فيه على الأردنيين كشعب بأصوله وأسمائه؛ فتذكر أن نساءنا( في المطبخ أو غرف النوم). يا ابن الخازن، بناتنا ونساؤنا وحرائرنا معلمات ومهندسات وطبيبات وموظفات في مفاصل الدولة كافة، بناتنا يا ابن الخازن يعدن من دوامهمن ووظائفهن إلى أسرهن والمطبخ وغرف النوم؛ يذهبن شريفات ويعدن عفيفات. وطبعا هذا الصنف من الطاهرات لاتعرفه يا ابن الخازن؛ فمداركك في هذا البند تحديدا محصورة في مواخير الدعارة والداعرات، لذا فمن الطبيعي جدا ألا تعرف الأسماء التي ذكرتها فيما نضح من فيك. ولم تكتف بذلك بل زدت على صفاقتك وقاحة في الإساءة إلى الأموات؛ فمنذ متى يا ابن الخازن كان الاسم عارا وعيبا، الأسماء التي ذكرتها وغيرها هي وليدة البيئة التي نعيش فيها والبلد الذي ننتمي إليه، أما إذا كنت تجرجر كرامتك على موائد أسيادك هناك وهناك، وأما إذا كنت محروما من عشيرة تأويك، أو قبيلة تنتسب إليها، فهذه قضيتك وليست قضية من وصفتهم بالأعراب الذين وصفوا بالقرآن بأنهم أشدّ كفرا؛ هؤلاء يا ابن الخازن ولاد الحمايل والعشاير أصحاب النوماس والشرف والخصال الحميدة التي لم تعايشها وأنت في بلد الضباب، ولا وأنت ترتحل من وكر إلى سرداب. هؤلاء يا ابن الخازن هم الذين كانوا وقودا للثورة العربية الكبرى ونصيرا للسلالة الهاشمية الشريفة، ولست أنت ولا سلالتك.
يا ابن الخازن، وصل بك شططك إلى أن تعيّرنا بشواربنا أيضا. ألا تعلم بأن الشارب يعقد به المواثيق دلالة على سموِّ منزلته في ثقافتنا، فعندما يؤكد أحدهم لأخيه أمرا ما فإنه يقول له: ومن هالشارب. عندها يتأكد الآخر من صدق النية، وصفاء السريرة. والشارب كذلك ياهذا دلالة على التهديد والوعيد لسقطة القوم وتوالي الزُلم أي بواقي الرجال أمثالك.
من هم الطفيليون ياهذا!! هؤلاء هم بعض من رجالات البلد الذين يدينون بالولاء للهاشميين أبا عن جدّ، وليسوا من الراكعين على موائد اللئام بانتظار عظمة، ولا من المتاجرين بالأعراض مقابل حفنة من يورو أو دولار. هؤلاء لايريدون وظائف كما تدعي فقد حرثوا في البلد وخدموه سنينا وسنونا يرتدون الفوتيك والقايش. وأما الكشرة التي تعايرنا بها يا ابن الخازن ففيها نظر؛ نعم وألف نعم أننا أصحاب كشرة؛ فمنذ أن وعينا على الدنيا وأخواننا الفلسطينيون لاجؤون، نازحون، مشردون،. فلسطين مغتصبة، والأقصى أسير، وأحفاد القردة والخنازير يعيثون فينا فسادا وقهرا.............وووو أبعد هذا وغيره تريد من الأردنيين القهقهة والصهونة( الضحك المبتذل)
يا ابن الخازن، لاتطاول الأحرار ولا الحرائر، ومهما بلغت من طول فلن تتجاوز نعل أحذيتنا، وسيبقى أنفك يتشمّم موائد من أجّرك واستأجرك لتتطاول على شعب بأسره فتستهزىء بشرف نشمياته، وشوارب رجالاته، وأحيائه وأمواته.
.......
يسري غباشنة
يسلم ثمك يا قرعان العشائريه دائما اهل نخوه وشهامه الي عاجبه عاجبه والي مش عاجبه يقلب وجهه من هالبلد (مين هذا الصرصور الي بحكي عن اسياده )
بغض النظر عما كتبته أعلاه، فأنا لن أعلق عليه، سأكتفي بالتالي: وأترك الحكم للقراء والمعلقين.
كنت قد أتحفتنا بمقال تم نشره على موقع جراسا بتاريخ 13/02/2011 تحت العنوان التالي (دسترة وقوننة فك الارتباط مع فلسطين مطلب شعبي إردني لحماية الاردن من الفتنة المبرمجة)
وكنتُ قد ألححت عليك بضرورة أن توضح لي ولكل السادة القراء والمعلقين معنى مصطلح (الفتنة المبرمجة) ومن أي معاجم علم السياسة قد أتيت بهذا المصطلح الغريب، وقد تفضلت مشكوراً بالرد، وذكرت في سياق ردك أن "وقفة التأمل" –التي تختم بها عادة المقال المنشور- كفيلة بتفسير المعنى، ولكني للأسف لست أجد ردك مقنعاً ، ولا أجد إلا قول الشاعر لتفسير ردك الركيك على سؤالي ، حيث قال الشاعر( وظل يقدح طول الليل فكرته،،،،،،،،وفسر الماءَ بعد الجُهد بالماءِ).
فإن كانت قريحتك يا أستاذ أحمد هي التي جادت بهذا المصطلح الجديد (الفتنة المبرمجة) فأقول لك أنك لم توفق لأنك-على حد علمي-لست متخصصاً في علم السياسة بل في علم ومجال آخر. فالعبرة أن من اجتهد وأصاب فله أجران ومن أجتهد وأخطأ فله أجر، ولكنك لم توضح لنا فيما إذا كنت قد اجتهدت وأخرجت هذا المصطلح الجديد في علم السياسة!!!(الفتنة المبرمجة).
أما إن كنت قد سمعته من أحد المتفلسفين، وذكرته من باب الحشو وتكبير العنوان-على حساب الجودة- دون أن تعي مضمونه ومعناه، فأقول لك أيضا أنك لم توفق بهذه أيضاً، وتكون المصيبة هنا أعم وأشمل وأكبر.
ولا أدري هل أعرج على مواقفك من ثورة الشباب في مصر –عندما أيدت في مقال سابق لك نشر على جراسا – بقاء مبارك ونظامه في الرئاسة!!!، ويوماً بعد يوم بدأت تتكشف عورات نظامه الفاسد وحكمه البليد الذي سام مصر المحروسة وأهلها سوء العذاب،بالسجون والقهر والتعذيب والبلطجة والفساد والنهب، مما يندى له الجبين وتقشعر الأبدان من هول الفظائع والوحشية التي كان يمارسها حزبه ونظامه، بحق أهل مصر وغزة المحاصرة الجريحة.
فتذكر أن تاريخ الكاتب الناطق بضمير الجماهير الموافق لحراكها العفوي والذي لا ينساق وراء تصريح الناطق الرسمي أن هؤلاء –أي المحتجون- أصحاب أجندات خاصة ولهم مآرب خبيثة- هو معيار الكاتب الناجح القادر على إيصال الفكرة، وحمل أمانة القلم والرأي الحر الأصيل، أما غير ذلك فلك أن تتخيل ما يكون و ما يسجل التاريخ، وتذكر أن ما تكتبه يسجل إما لك أو عليك،فالكلمة الصادقة موقف.
بالمناسبة، هناك واجهة عشائرية بانتظارك تبلغ مساحتها 10000 دونم على خط دولي،ومخدومة بالماء والكهرباء والهاتف، أرجوك طالب بها لأنها حقك
وهذا المقال هو اسوأ مقال على الاطلاق لغة وقواعدا وصياغة ومحتوى
اجيت تا تكحلها اعورتها ولعنت ابوها
بعدين يا احمد مشان الله ارجع لشرح الايات قبل الاستشهاد بها
تقول يا شاطر
"فالخازن لم يتطاول على العشائر الاردنية فحسب, بل تطاول على كتاب الله العزيز الذي ذكر العشائرية صراحة حين خاطب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم " وأنذر عشيرتك الاقربين " .
يا زلمه لا بتعرف بالدين ولا باللغة وحاسب حالك كاتب
نعم ان هذه القله القليله التي لو كان لديها ذره بسيطه من الوطنيه والقوميه لما زحفت الى سفارات (مصر وتونس ,والان ليبيا ) لا يوجد لديها شئ من القوميه لو كان لديها لما زحفت لتحقق للغرب وايران ,,لماذا لم تزحف هذه الحشود الى مقر سفارة ايران لتقف مع الشعب الايران المتظاهر الان ,ان الشعب الاردني يعلمهم ويعلم حجم الدولارات التي تسدد بحساباتهم مقابل كل مسيره وحشد ,,,ولا يكييف يقومون بدفع بدل ميومات لكوادرهم الحزبيه مقابل اتعابهم
ثانيا :- نحن شباب ابناء عشائر الدعجه وفي جميع مواقعنا في القطاع العام والخاص وباذن الله لن نزاود على احد في وطنيته وغيرته على الاردن من جميع المنابت والاصول من شرقه لغربه لشماله لجنوبه ,,,ولكننا نقول باننا مع جميع الشرفاء وهم 5 مليون شريف ,,نحن معكم لدافع عن مقدرات وطننا وارضه وسمائه حتى لو سمونا بالبطجيه سنكون بلطجية للوطن ولاول مره سيكون لقب البلطجيه لقب ينبع من شرف الوطنيه والولاء للاردن قياده وشعبا وارضا
لن نسمح نحن الشرفاء من جميع اطياف الوطن من ابناء هذا الوطن الغالي لهذه الفئه القليله المدسوسه بان تاثر او تحاول ان تزعزع حياتنا اليوميه
عاش الاردن والاردنيون الاحرار عاش الملك عاش الاردن
ثانيا
أخي أحمد \ ما المانع القانوني الذي لا يسمح للعسكريين بحق التصويت علما بأن هذا معمول بة في بريطانيا.
حمى الله الاردن وأبناؤة المخلصين الاوفياء تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة
المغترب : لماذا عدت للماضي واستخراج مقاله لا علاقه لها بما هو مكتوب ...ام هو من باب الاحراج والتفتيش ,,من لقبك مغترب ومن اسلوب الكتابه فانت من اصول العز والشهداه فلسطين ,,,ولكنك وللاسف لاتنتمى فكريا ووطنيا لهذه الاصول
محمد ملكاوي : لن اعلق شيئا ..وكان بينك وبين الكاتب اختلافات شخصيه
في الختام
لم اقراء لكم تعليقا واحدا على ما جاء بمقالة الكلب الخازن ,,,اين كنتم بل اين هي القوميه العربيه التي تحدثتي بها يا امنيه ,,,,اين انت من هذا عزيزي المغترب هل اطربك ما كتبه الخازن عن العشائر الاردنيه
ملكاوي : لماذا لم تتحرك مشاعرك الاردنيه وتكتب انت او تعلق على الخازن لكي تقنعنا بشئ من الرد على الخازن ,,على الاقل الكاتب اعلاه حاول وكتب لم يصمت مثلك
تحيه لكل عشائرنا الاردنيه من المفرق الى الكرك ......
كنتم وما زلتم وستبقون باذن الله المولى السد المنيع والحصن العظيم في وجوه كل الطامعين بمقدرات هذه الارض وبدحنون وشيح مرابعنا وجبالنا امتداد من الشراه وحتى الازرق
كلمات قويه ومعبره لكن يرفضها اولئك الذين يكنون في قلوبهم الكره للوطن لانهم يعلمون ان عدوهم هي العشائريه الاردنيه لانها هي من تقف في وجه احلامهم
ان الدفاع عن الوطن شهاده ولا تحتاج الى قوة اللفظ وركيزة القوام كفاها انها نابعه من قلوب صادقه لا نزكي اردنيتك ايها القرعاني يا ابن عشيرة المليون جندي مدافع عن ثرى هذا الوطن وهذه المرابع الغاليه
اما انتم يا معشر المنتقدين ان كنتم قد تخليتم عن اصولكم فنحن لا ولن نتخلا لان جذورنا في هذه الارض والعشيره والقبيله دماء تسري في عروقنا من الكهل الى الحفيد فنحن ليس باصحاب الشقق المستاجره بل نحن ابناء البيدر والجبل هناك مازالت تنبض ذكرى اجدادنا امتداد من معان فالكرك فالبلقاء ..............ز وصولا الى رحاب والمنشيه والزنيه والخربه السمراء هناك دفن اجدادنا وسندفن نحن ذات يوم ولتنموت وتموت كل مظاهر الحضاره لكننا سنبقى ابناء للعشائر الاردنيه الاصيله تلك العشائر صاحبة الشموخ والكرم والكبرياء الذي لا يعرفه البعض ولن يعرفه
فيا امنيه ........... افتخري بسوريا ولبنان او افتخري انكي بلا نسب هذا شائنك اما نحن فسنبقى محافظين على النسب والشرف وهذا ما تعلمناه في مدارس العشيره ومضاربها قد نترك بيادر القمح وتجدينا مهندسين واطباء ..........الخ لكن سنبقى نتفاخر بالنسب والقبيله
اما انت ايها القاري ....... فعلم ان المقال وان كان ضعيفا الا انه قوي كفى انه صادر من قلم اردني ابن اردنيه حره
اما انت يا ابن ملكا فقد اصابني الاحباط من كلمكاتك المقززه الا يكفيك انه تكلم بلسان حال اولئك السد المنيع في وجه اصحاب الاحلام تلك الاحلام التي يتمنون ان تتحقق على ارض هذا الوطن ......... اخطأت يا ملكاوي فالوطنبيه لا نتعلمها في الجامعه وفي مختبراتها الوطنيه ليست بحاجه الى مفعول مطلق او نائب فاعل انما ركيزتها الاساسيه هي ان تكون نابعه من قلب شريف رضع حليب حب الوطن من ثدي ارددنيه حره
سيبقى الوطن فخر لنا ونفخر به وسيبقى ابناء العشائر الاردنيه سهاما في يد القائد عبدالله الثاني
وسيبقون الجند المخلصين المدافعين عن العرش والوطن
عاش الاردن وعاش الملك وتحية الهدبا والقعفور والاقحوان للكاتب وابناء عشيرة بني حسن والى كل العشائر والقبائل الاردنيه ............... اتمنى النشر يا جراسا (شكرا لكم )
ولا يوجد اردني اردني اقول اردني شريف يتظاهر لخدمة مصالح اطراف خارجية
واقول لعطوفة الباشا مدير الامن العام لا تتهاون رجاءً مع من يحاول العبث بامن البلد.
عاش الاردن وقيادتة وابناءه المخلصين
هل العشائر مقدسة أم أنها كتلة بحاجة إلى تطوير وتحسين حياة أفرادها؟
هؤلاء الغربان جاهزين لشتم أي إنسان حتى وإن كان يدافع بالنموذج الحي عن التخلف الذي تعاني منه العشائر الأردنية. أنا ابن عشيرة، وأعلم كم يعاني بني عمومتى من تخلف، وهذا ليس عيبا، لكن العيب الدفاع عن التخلف بالتنطع لتحسين عادات همجية لا تحترمها حتى القبائل التي يقول أمثال هذا الكويتب أنهم يدافعون عنها.
ذنب الأستاذ الخازن أنه قارن بين القمة القادرة على التحدث للعالم، وذاك العر المكون من سربة من الفشلة الذين يرون في الجهل إنجازا وتراثا.
هذا دليل آخر على الظلم الذي تتعرض له القبائل بحجة الدفاع عنها. القبائل بحاجة لمن يأخذ بيدها لتعيش في عالم اليوم، وليس من يتآمر عليها محاولا حشرها في سحيق التاريخ.
ولك من (ابن ر..) تحية.
ولك من (ابن ر..) تحية.
وليس الاتجاه المعاكس مع الخسيئ فيصل الغاشم او الحقير الخازن
وانت يا اخي الصقر سؤالك المغترب هذا السؤال ؟؟؟؟ فقط لانه لم تعجبه المقال او المقالات ياسيدي حقه انه يكتب او ينتقد او يؤيد الكاتب وانت بعد للك الحق ان تنتقد او تؤيد ولازم ردك رد شيوخ اصيله والشيخ ما يطلع منه الردي بل حكم واقوال تتورث من اجدادنا لاحفادنا
سامحني يا اخي
ابناء العشائر من شيمهم الكرم والجود والنخوه والاحترام وليس من شيمهم كلام ؟؟وتساؤل يجرح الاخرين
وطرد الضيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كل الاحترام لكم ايها الاخوه المعلقين واحترام للمعلق كاتب وليس قارء
ادام الله عزك ياوطن وحماك من الشر والمفسدين
وحماك الله باشعب الاردن المقدام الاصيل تحت ظل راية الهاشميين والقائد البيرق جلالة الملك عبدالله الثاني المفدى
تحية لك من بدوي ابن عشبرة...
العشائر الاردنية هي حزب الدولة الاردنية.
يكفي ان هذا الحزب ليس له اذرع خارجية , لم ولن يتآمر على الاردن شعب وهوية وانتماء.
بعضكم تصيبة حالة هستيرية وعصبية عند سماعة كلمة عشيرة , عشائر , .
هكذا هي طبيعة وثقافة الاردن الشعب واقع موجود. ولك حرية التعايش معه او لا ! .
لكن ليس لك حق ولغيرك ان تتهجمي عليه.
نحمدالله على الوعي المنقطع النظير الذي لن يستمع لابواق تحاول حتى في قضية الولاء التمييز والتشكيك بين المواطنين.
ملعوبه ومكشوفه يا قرعان؟
وسيعاقب الخازن من الله ومنا ان امسكنا بة ولكن يبقى سوال برسم الاجابة ماذا عن الذين غمزوا من قناة زوجة شيخ شيوخ الاردن الملك عبدالله التانى ملك المملكة الاردنبة الهاشمية ؟؟؟؟حمى الله الاردن ارضا وشعبا وملكا ...
يا شيخ اتلهي
يا ترى يا قرعان مين عبدالباقي عطوان؟
تحية لتعليق رقم 40
وسلامتكم
شكرا لجراسا
بصفتك كاتب وأديب،،،
1. ياريت تعطينا نبذة تعريفية عن جهاد الخازن (من هو؟)
2. ياريت تعطينا نبذة تعريفية عن عبدالباقي عطوان شيكل (من هو؟)
حتى نعرف عدونا من صديقنا
وشكرا لك
مكرراً تحياتي للعشائر الأردنية الأصيلة
شكراً لكاتب المقال
شكراً لجراسا
أنا لم أسب ولم أهاجم ولم أتهم، بالعكس كلنا نفتخر بالعشائر الأردنية بلا استثناء، ولم أشكك ولم أؤيد جهاد الخازن أو عبدالباري (عبدالباقي حسب رأي القرعان) في آرائهم، ولست من عشاق الجزيرة، مع أنني متأكد 100% أن الجميع يشاهدها بما فيهم أنتم.
عموما شكرا لكم على حسن الجواب، وعلى الكلمات الجارحة والغير اللائقة التي صدرت منكم، مع أن العشائر لا يصدر منها ذلك إن كنتم تعتبرون أنفسكم من أبناء العشائر
أكرر اعتزازي وفخري بكل العشائر الأردنية الأصيلة وبالأردن وعلى رأسهم جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين
ملاحظة: أنا والدتي ابنة عشيرة معروفة، فلي طرف بالعشائر من جهة الأم وبالتالي خوالي هم أبناء عشائر
شكرا لجراسا
التعليق 43
أما جهاد الخازن فنقول له بئس ما كتبت عن العشائر الأردنية، فهي أنقى منك ومن كل الحاقدين، ولن يؤثر كلامك على العلاقة ما بين الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني
شاعر القوم
لا بغنوا أغاني وطنيه
ولا بدبكوا
ولا بسحجوا
ومع هيك بحبوا اميركا
بدافعوا عنها ولو باخر بقعه على الارض
بجمعهم بس الانتماء للبلد مش للاشخاص
والانتماء للحريه وللوطن
امتى بدنا نبطل نسأل بلا صغره انت منين ؟؟؟؟؟
صارو يعايرونا فيكي
وانتي العروس اللي اتمنوكي
وحفيت رجلين طلابك على باب ابوكي
اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....
يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين بناها الرومان ....يعني قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا بان لا عشيرة لنا ....
نعم ليس عندي عشيرة
ولكن عندي ألفية ( العشيرة مأخوذة من كلمة 10)
فليخجل كل عربي من فعلته ابتداءا من جدي وصولا اليكم
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده .... اولهم اخوته العرب
جيراسا ارجو النشر لان هذا تعليقي الثالث و لم ينشر
* المربوطة ..... اذا يجوز ان تلفظ الكلمة دون لفظ التاء في نهايتها ....فهي مربوطة ...
مثلا ..
كلممة عاشت .... هل يجوز ان نقول عاشه ؟ لا بل يتغير المعنى ...اذا هي تاء مفتوحة ..
والعكس تكون مربوطة.
2) الهمزات :
( يا تعليق 67) بدك فت خبز في الهمزات..
قراءءة ...هههههه لا اظن ابدا انك الكاتب ( قرأت)
أما الأسماك فالأفضلُ شواؤها (مرفوعة)
شجعتني أختي على شوائها (مجرورة)
أحبُ شواءها (منصوبة)
بس الاخطاء مشينة وكثيرة
اللي عم يكتبو بيكتبو عربية فصحى اجدر بهم ان لا يقعو في الاخطاء الفادحة
وعالعموم انا قصدت الفائدة للجميع وبالاخص 67
انا لم اعتب عى الكاتب فقط بل على جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور
يؤلمني حقا ان الخازن في مقاله عمم تجريحه على جميع العشائر في الاردن
مع ان الذي ارسل الخطاب لجلالة الملك هو عشيرة واحدة
وحين رد الكتاب على مقاله
ايضا جرحو في كل الفلسطينييين
ان لم يكن بالتصريح ف بالتلميح
و اللبيب بالاشارة يفهم
انا بالمناسبة ... اعععععشق هذه العشائر و لما ازور صديقاتي في هذه العشائر بيحطوني ع راسهم
وما بيروحوني الا و محملة بما لذ وطاب من صنع اياديهم
فليش بتعملو فرق و بتعملو فتنة مع انو في الواقع ما بحس ابدا بهاي التفرقة
انا لم اعتب عى الكاتب فقط بل على جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور
يؤلمني حقا ان الخازن في مقاله عمم تجريحه على جميع العشائر في الاردن
مع ان الذي ارسل الخطاب لجلالة الملك هو عشيرة واحدة
وحين رد الكتاب على مقاله
ايضا جرحو في كل الفلسطينييين
ان لم يكن بالتصريح ف بالتلميح
و اللبيب بالاشارة يفهم
انا بالمناسبة ... اعععععشق هذه العشائر و لما ازور صديقاتي في هذه العشائر بيحطوني ع راسهم
وما بيروحوني الا و محملة بما لذ وطاب من صنع اياديهم
فليش بتعملو فرق و بتعملو فتنة مع انو في الواقع ما بحس ابدا بهاي التفرقة
صارو يعايرونا
اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....
يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا ....
)
فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده .... اولهم اخوته العرب
صارو يعايرونا
اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....
يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا ....
فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده ....يؤلمني حقا جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور
صارو يعايرونا
اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....
يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا ....
فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده ....يؤلمني حقا جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور
صارو يعايرونا
اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....
يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا ....
فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده ....يؤلمني حقا جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور عاش الاردن وعاشة فلسطين وعاش جلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني عاش عاش عاش
عاش جلالة الملك فوق رؤوس الجميع
وعاش الاردني ابن العشيرة اخا للفلسطيني رغم انوف المغرضين
والله يهديك ويهدي بالك يا قرعان
و تجينا بمقاله مصلي فيها عالنبي و موحد الله
عاش جلالة الملك فوق رؤوس الجميع
وعاش الاردني ابن العشيرة اخا للفلسطيني رغم انوف المغرضين
والله يهديك ويهدي بالك يا قرعان
و تجينا بمقاله مصلي فيها عالنبي و موحد الله
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده ...
الشعب الليبي القبلي تحضر وترك القبلية واحنا بعدنا متمسكين فيها
مصر توحدت وكذلك تونس واصبح لا فرق بين اي من ابنائها (همزة مجرورة على راي اخينا)
الجنسيات فيها واحنا العشاير اصل البلاد وراح نبقى
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
عندي كلمتين كأردنيه .....................
أمي أصلها لبناني
وأبوي أصله أردني
وجدتي أصلها سوري
سيبكم من القبليه
سيبكم من التشرذم القبلي
سيبكم من العنصريه العشائريه
كلنا أولاد آدم وحوا
كلنا مسلمين
كلنا بجمعنا مصير واحد
كل ما دق الكوز بالجره
ويلا احنا كل واحد فينا بتعصب لعشيرته
ولن نقبل ولن ونسمح ويلك يللي تعادينا يا ويلك ويل
العدل أساس الملك والحكم
الله عادل وكتب العدل بين الناس وبين الرراعي والرعيه
شوفوا اميركا مليون جنسيه وجنسيه
لا بغنوا أغاني وطنيه
ولا بدبكوا
ولا بسحجوا
ومع هيك بحبوا اميركا
بدافعوا عنها ولو باخر بقعه على الارض
بجمعهم بس الانتماء للبلد مش للاشخاص
والانتماء للحريه وللوطن
امتى بدنا نبطل نسأل بلا صغره انت منين ؟؟؟؟؟