العشائر الاردنية ركيزة النظام الاولى وحامية العرش وقاهرة الاعداء وتنتظرمن الملك النداء


العشائرية في الاردن كانت ولا زالت وستبقى حقل الغام مَنْ يعبث بها تنفجر بوجهه لتحطم معالمه, وتخفي اخباره , ومن يتلحف بها بعد الله ستقوده الى بّر الامان وتنجيه من عبث العابثين وجور المارقين وظلم الحاقدين.

فجهاد الخازن ليس الاول الذي يطل علينا بسحنته من بلاد الضباب ليتناول العشائر الاردنية بسوء , فقد سبقه دولار عبد الباقي عطوان شيكل الذي إنسّل لسانه وأنبرى دون أن يحقق مراده ومآربه واهدافه من الحملات الكثيرة التي شنها على العشائرية.

فمن تابع مقالة الخازن وهو يمتدح مليكنا ومليكتنا لا بد له إلا وأن يتساءل : ماذا يكمن وراء هذا المديح في ظل الظروف الحالية الان ؟, فالعاقل المفكر يدرك بأن قلم الخازن وتحليلاته في تطاوله على العشائر الاردنية هذه الايام لابد ان يكون منبعها اسرائيل المستفيدة اولى من تلاشي العشائر الاردنية من الساحة نهائيا , فالخازن لا اعتقد كما دولار عبدالباقي يتحكمون بحبر اقلامهم , ولو كان الامر كذلك لما سمحت لهم بريطانيا بممارسة الحرية الخادعة على اراضيها , وانما كانت تتغاضى عما يفعلون لادراكها بأن لهم مهمة قادمة ستستغلهم لتنفيذها نيابة عن اسرائيل .

فحينما مدح الخازن مليكنا وذم عشائرنا , لم يمتدحه بل ذمه لانه يعلم بقرارة نفسه ماذا تعني العشائر للملك ؟ وما هو ارتباط الملك بالعشائر الاردنية, ذلك الارتباط الذي يوصف بأن الاردن جسد عقله الملك وقلبه العشائر الاردنية وشريانه الجيش والامن ابناء العشائر , وهل هناك من يستطيع العيش دون عقل وقلب وشريان , وهذا ما يقلق الخازن واعوانه كما يقلق اسرائيل وأنصارها من بني جلدتنا العرب.

فالخازن حين امتدح مليكنا لم يكن مديحه حبا به , ولا وطنية وعروبة وقلق على الاردن , بل ليترك لنفسه مساحة واسعة لذم العشائر الاردنية تلك الركيزة الاولى للقيادة الاردنية , والتي لا يستطيع عاقل ان يذكرها دون ذكر ملوك الاردن, لذا فنحن نفهم المغازي المختبئة وراء سطورالخازن المسمومة , فهو لم يمتدح مليكنا, وإنما ذمّه بشتم عشائرنا , لإدراكه تماما بأن جلالة الملك لا يقبل ولن يقبل لاي كان أن يمتدحه على حساب سمعة العشائر التي تعتبر النبض والشريان له.

فهل يريد الخازن بنضاله من بلاد الضباب ان يحرر الاردن من اهله الشرعيين بانتقادهم وتجريحهم والتعرض لهم باقسى العبارات بعد ان فشل في تحرير فلسطين ولبنان مما تعرضت له من اضطهاد؟ , فهل تناسى هذا الخازن ان العشائر التي ينتقدها اليوم ويتطاول عليها هي ذات العشائر التي استقبلت اهله حينما ضاقت بهم لبنان جراء تقاتل الصبيان, وهي ذات العشائر التي غامر ابنائها بحياتهم لفتح مطار بيروت عندما عجز ابناؤه من اقتحامه, كما انها ذات العشائر التي حاربت في فلسطين واستقبلت الهجرات تلو الهجرات دون أن تقول أُف ولا آه , وهي ذات العشائر التي استقبلت الشيشان والشركس والبوسنة والهرسك والاكراد والاتراك والافغان والاذريين واهل بخارى.

فالخازن لم يتطاول على العشائر الاردنية فحسب, بل تطاول على كتاب الله العزيز الذي ذكر العشائرية صراحة حين خاطب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم " وأنذر عشيرتك الاقربين " .

فيا ايها الخازن عليك ان تعلم وإن كنا ندرك بأنك تعلم , أن الاردن ليس كغيره من بلاد الدنيا , وشعبه ليس كغيره من شعوب الارض, لانه ينفرد عن غيره بميزة الارتباط الوثيق مع الملك ارتباط السوار بالمعصم.

فإذا كثرت الاحاديث والاقاويل في الفترة الاخيرة بان العشائرية هي احد اسباب تخلف الاردن وغياب مؤسسة القانون عن الساحة , فإننا إذ نستنكر ذلك بشدة , لنتساءل بذات الشدة : ألم تكن أيادي ابناء العشائر التي يلعنها الخازن هي التي كانت ولا زالت تسعف وتداوي وترفع الهّم عن المنكوبين في تيمور وساحل العاج والبوسنة وافغانستان وهاييتي والكونغو ودارفور والعراق وغزة ولبنان حتى قيل ان شعار الجيش العربي الذي يزين هامات ابناء العشائر استطاع احتلال العالم بمهنيتهم وانسانيتهم وانضباطهم.

فمن يرغب بالعيش بيننا فالارض مفتوحة له, ومن يرفض العشائرية الاردنية , فعليه البحث عن وطن ليس للعشائر به موطئ قدم لعله يحقق مراده , فبلاد الله واسعة فقد يجد المناضلون ضد العشائرية الاردنية بلاد يستطيعون العيش بها , ولكن ضمن منطقة محصورة مشيكك عليها كحظائر الاغنام اعزكم الله جميعا , كما اعز الاردن بقيادته وعشائره دوما.

بقي ان نتساءل :لماذا يطالب الخازن بتحييد العشائر الاردنية من الساحة الاردنية , ولم يطالب العشائرية المنتشرة في السعودية والعراق وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر واليمن وفي كل امصار الدنيا من اخلاء الساحة ؟ , فهل يريد الخازن ومن على شاكلته إدخالنا مختبرات تجريب تجمعات اخرى غير العشائرية التي جربناها سابقا ونجحت في كل الاختبارات وكانت السد المنيع والحصن الحصين الواقي للاردن بعد الله عز وجل من كل الاخطار التي هددته وحاولت تمزيق اوصاله , فلاذ المتأمرون وبقيت القيادة والعشائرية .

وقفة للتأمل : " العشائر الاردنية تخاطب الخازن وتقول له اخطأت التقدير , فالعشائرية للاردنيين عقيدة وليست رفاهية, وبمناسبة تطاول الخازن على العشائر الاردنية نتشرف بإهدائه بيت الشعر التالي ففيه الرد والايضاح:
وقوة الضعف إن جاست مراجلها — تنمّرت نعجة واستأسدت شاةٌ

Quraan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

أمنيه
بتعرف وبصدق ما قرأت مقالتك قرأتلك العنوان بس .

عندي كلمتين كأردنيه .....................

أمي أصلها لبناني

وأبوي أصله أردني

وجدتي أصلها سوري


سيبكم من القبليه

سيبكم من التشرذم القبلي

سيبكم من العنصريه العشائريه

كلنا أولاد آدم وحوا

كلنا مسلمين

كلنا بجمعنا مصير واحد

كل ما دق الكوز بالجره

ويلا احنا كل واحد فينا بتعصب لعشيرته

ولن نقبل ولن ونسمح ويلك يللي تعادينا يا ويلك ويل

العدل أساس الملك والحكم

الله عادل وكتب العدل بين الناس وبين الرراعي والرعيه

شوفوا اميركا مليون جنسيه وجنسيه

لا بغنوا أغاني وطنيه

ولا بدبكوا

ولا بسحجوا


ومع هيك بحبوا اميركا

بدافعوا عنها ولو باخر بقعه على الارض


بجمعهم بس الانتماء للبلد مش للاشخاص

والانتماء للحريه وللوطن

امتى بدنا نبطل نسأل بلا صغره انت منين ؟؟؟؟؟
21-02-2011 01:43 PM
قارئ ولست كاتب
ارجو من جراسا النشر وانا لكم من الشاكرين
الكاتب يحيرني دائما وين فحوى الموضوع ويت سرح لاحظت اعادة الكلمات اكثد من عشر مرات وهذه دلالة عن ضعف الكاتب القرعان
منقول من كاتب اعجبني واسمه يسري غباشنه

اجد نفسي يا ابن الخازن مضطرا أن أردّ عليك بألفاظ ليست من قاموسي، وبعبارات استعيرها من جعبتك النتنة التي تفوح بما يزكم الأنوف. فمقالك الذي أسأت به إلى الحرائر والأشراف لايصنف على أنه وجهة نظر قد نختلف معها أو نتفق، بل تهجمت فيه على الأردنيين كشعب بأصوله وأسمائه؛ فتذكر أن نساءنا( في المطبخ أو غرف النوم). يا ابن الخازن، بناتنا ونساؤنا وحرائرنا معلمات ومهندسات وطبيبات وموظفات في مفاصل الدولة كافة، بناتنا يا ابن الخازن يعدن من دوامهمن ووظائفهن إلى أسرهن والمطبخ وغرف النوم؛ يذهبن شريفات ويعدن عفيفات. وطبعا هذا الصنف من الطاهرات لاتعرفه يا ابن الخازن؛ فمداركك في هذا البند تحديدا محصورة في مواخير الدعارة والداعرات، لذا فمن الطبيعي جدا ألا تعرف الأسماء التي ذكرتها فيما نضح من فيك. ولم تكتف بذلك بل زدت على صفاقتك وقاحة في الإساءة إلى الأموات؛ فمنذ متى يا ابن الخازن كان الاسم عارا وعيبا، الأسماء التي ذكرتها وغيرها هي وليدة البيئة التي نعيش فيها والبلد الذي ننتمي إليه، أما إذا كنت تجرجر كرامتك على موائد أسيادك هناك وهناك، وأما إذا كنت محروما من عشيرة تأويك، أو قبيلة تنتسب إليها، فهذه قضيتك وليست قضية من وصفتهم بالأعراب الذين وصفوا بالقرآن بأنهم أشدّ كفرا؛ هؤلاء يا ابن الخازن ولاد الحمايل والعشاير أصحاب النوماس والشرف والخصال الحميدة التي لم تعايشها وأنت في بلد الضباب، ولا وأنت ترتحل من وكر إلى سرداب. هؤلاء يا ابن الخازن هم الذين كانوا وقودا للثورة العربية الكبرى ونصيرا للسلالة الهاشمية الشريفة، ولست أنت ولا سلالتك.
يا ابن الخازن، وصل بك شططك إلى أن تعيّرنا بشواربنا أيضا. ألا تعلم بأن الشارب يعقد به المواثيق دلالة على سموِّ منزلته في ثقافتنا، فعندما يؤكد أحدهم لأخيه أمرا ما فإنه يقول له: ومن هالشارب. عندها يتأكد الآخر من صدق النية، وصفاء السريرة. والشارب كذلك ياهذا دلالة على التهديد والوعيد لسقطة القوم وتوالي الزُلم أي بواقي الرجال أمثالك.
من هم الطفيليون ياهذا!! هؤلاء هم بعض من رجالات البلد الذين يدينون بالولاء للهاشميين أبا عن جدّ، وليسوا من الراكعين على موائد اللئام بانتظار عظمة، ولا من المتاجرين بالأعراض مقابل حفنة من يورو أو دولار. هؤلاء لايريدون وظائف كما تدعي فقد حرثوا في البلد وخدموه سنينا وسنونا يرتدون الفوتيك والقايش. وأما الكشرة التي تعايرنا بها يا ابن الخازن ففيها نظر؛ نعم وألف نعم أننا أصحاب كشرة؛ فمنذ أن وعينا على الدنيا وأخواننا الفلسطينيون لاجؤون، نازحون، مشردون،. فلسطين مغتصبة، والأقصى أسير، وأحفاد القردة والخنازير يعيثون فينا فسادا وقهرا.............وووو أبعد هذا وغيره تريد من الأردنيين القهقهة والصهونة( الضحك المبتذل)
يا ابن الخازن، لاتطاول الأحرار ولا الحرائر، ومهما بلغت من طول فلن تتجاوز نعل أحذيتنا، وسيبقى أنفك يتشمّم موائد من أجّرك واستأجرك لتتطاول على شعب بأسره فتستهزىء بشرف نشمياته، وشوارب رجالاته، وأحيائه وأمواته.
.......

يسري غباشنة
21-02-2011 01:48 PM
كركي من اصل عشائري قح
وقوة الضعف إن جاست مراجلها — تنمّرت نعجة واستأسدت شاةٌ

يسلم ثمك يا قرعان العشائريه دائما اهل نخوه وشهامه الي عاجبه عاجبه والي مش عاجبه يقلب وجهه من هالبلد (مين هذا الصرصور الي بحكي عن اسياده )
21-02-2011 01:50 PM
البلقاء
نشكرك جزيل الشكر يا كاتبنا العظيم , في يوم امس اطل علينا جلالة سيد البلاد اطال الله في عمره وقال وهو قد يكون ردا على هذ الخسيس الذي تطاول على العشائر الاردنية , وقال سيد البلاد ان كرامة الشعب الاردني من كرامتي ولا اسمح لاحد ان يتطاول او يضيع حقوقه ونضالة وهدم ما بناه , هذا هو جلالة الملك والجميع يعلم ان الاردنيين يفدون بدمهم سيد البلاد صغيرهم قبل كبيرهم , وهذا ما يغضب الاخريين , والجميع يشاهد الان من هو الذي يريد الخراب لهذا البلد وجلالة الملك على يقين من الذين له ومن الذين علية , ونقول لهم خسئتم وليس لكم مكانا عندنا بعد اليوم.
21-02-2011 01:55 PM
المغترب
إلى السيد القرعان،،،

بغض النظر عما كتبته أعلاه، فأنا لن أعلق عليه، سأكتفي بالتالي: وأترك الحكم للقراء والمعلقين.

كنت قد أتحفتنا بمقال تم نشره على موقع جراسا بتاريخ 13/02/2011 تحت العنوان التالي (دسترة وقوننة فك الارتباط مع فلسطين مطلب شعبي إردني لحماية الاردن من الفتنة المبرمجة)
وكنتُ قد ألححت عليك بضرورة أن توضح لي ولكل السادة القراء والمعلقين معنى مصطلح (الفتنة المبرمجة) ومن أي معاجم علم السياسة قد أتيت بهذا المصطلح الغريب، وقد تفضلت مشكوراً بالرد، وذكرت في سياق ردك أن "وقفة التأمل" –التي تختم بها عادة المقال المنشور- كفيلة بتفسير المعنى، ولكني للأسف لست أجد ردك مقنعاً ، ولا أجد إلا قول الشاعر لتفسير ردك الركيك على سؤالي ، حيث قال الشاعر( وظل يقدح طول الليل فكرته،،،،،،،،وفسر الماءَ بعد الجُهد بالماءِ).

فإن كانت قريحتك يا أستاذ أحمد هي التي جادت بهذا المصطلح الجديد (الفتنة المبرمجة) فأقول لك أنك لم توفق لأنك-على حد علمي-لست متخصصاً في علم السياسة بل في علم ومجال آخر. فالعبرة أن من اجتهد وأصاب فله أجران ومن أجتهد وأخطأ فله أجر، ولكنك لم توضح لنا فيما إذا كنت قد اجتهدت وأخرجت هذا المصطلح الجديد في علم السياسة!!!(الفتنة المبرمجة).

أما إن كنت قد سمعته من أحد المتفلسفين، وذكرته من باب الحشو وتكبير العنوان-على حساب الجودة- دون أن تعي مضمونه ومعناه، فأقول لك أيضا أنك لم توفق بهذه أيضاً، وتكون المصيبة هنا أعم وأشمل وأكبر.

ولا أدري هل أعرج على مواقفك من ثورة الشباب في مصر –عندما أيدت في مقال سابق لك نشر على جراسا – بقاء مبارك ونظامه في الرئاسة!!!، ويوماً بعد يوم بدأت تتكشف عورات نظامه الفاسد وحكمه البليد الذي سام مصر المحروسة وأهلها سوء العذاب،بالسجون والقهر والتعذيب والبلطجة والفساد والنهب، مما يندى له الجبين وتقشعر الأبدان من هول الفظائع والوحشية التي كان يمارسها حزبه ونظامه، بحق أهل مصر وغزة المحاصرة الجريحة.

فتذكر أن تاريخ الكاتب الناطق بضمير الجماهير الموافق لحراكها العفوي والذي لا ينساق وراء تصريح الناطق الرسمي أن هؤلاء –أي المحتجون- أصحاب أجندات خاصة ولهم مآرب خبيثة- هو معيار الكاتب الناجح القادر على إيصال الفكرة، وحمل أمانة القلم والرأي الحر الأصيل، أما غير ذلك فلك أن تتخيل ما يكون و ما يسجل التاريخ، وتذكر أن ما تكتبه يسجل إما لك أو عليك،فالكلمة الصادقة موقف.

بالمناسبة، هناك واجهة عشائرية بانتظارك تبلغ مساحتها 10000 دونم على خط دولي،ومخدومة بالماء والكهرباء والهاتف، أرجوك طالب بها لأنها حقك
21-02-2011 01:59 PM
محمد ملكاوي
قرات اكثر من مقال ردا على الخازن
وهذا المقال هو اسوأ مقال على الاطلاق لغة وقواعدا وصياغة ومحتوى
اجيت تا تكحلها اعورتها ولعنت ابوها

بعدين يا احمد مشان الله ارجع لشرح الايات قبل الاستشهاد بها
تقول يا شاطر
"فالخازن لم يتطاول على العشائر الاردنية فحسب, بل تطاول على كتاب الله العزيز الذي ذكر العشائرية صراحة حين خاطب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم " وأنذر عشيرتك الاقربين " .
يا زلمه لا بتعرف بالدين ولا باللغة وحاسب حالك كاتب

21-02-2011 02:05 PM
شباب تجمع عشائر الدعجه
اولا : نحن نعلم بان المجتمع الاردني بكافة اطيافه لا تمثلهم هذه القله القليل التي تحاول استثمار ما يدور في الشارع العربي والذي يقف من خلفه الغرب وايران وتركيا من اجل تطبيق ما توعد به الحقير جورج بوش الابن عندما سقطت بغداد بايدي ابنائها من الشعب المغيب عما كان يدور في كواليس البيت الابيض مع مجموعه من الزعران بائعي الاوطان ,,,الشعب العراقي اليوم يبكي على الشهيد صدام حسين ,,,اعادة تقسيم الشرق الاوسط
نعم ان هذه القله القليله التي لو كان لديها ذره بسيطه من الوطنيه والقوميه لما زحفت الى سفارات (مصر وتونس ,والان ليبيا ) لا يوجد لديها شئ من القوميه لو كان لديها لما زحفت لتحقق للغرب وايران ,,لماذا لم تزحف هذه الحشود الى مقر سفارة ايران لتقف مع الشعب الايران المتظاهر الان ,ان الشعب الاردني يعلمهم ويعلم حجم الدولارات التي تسدد بحساباتهم مقابل كل مسيره وحشد ,,,ولا يكييف يقومون بدفع بدل ميومات لكوادرهم الحزبيه مقابل اتعابهم
ثانيا :- نحن شباب ابناء عشائر الدعجه وفي جميع مواقعنا في القطاع العام والخاص وباذن الله لن نزاود على احد في وطنيته وغيرته على الاردن من جميع المنابت والاصول من شرقه لغربه لشماله لجنوبه ,,,ولكننا نقول باننا مع جميع الشرفاء وهم 5 مليون شريف ,,نحن معكم لدافع عن مقدرات وطننا وارضه وسمائه حتى لو سمونا بالبطجيه سنكون بلطجية للوطن ولاول مره سيكون لقب البلطجيه لقب ينبع من شرف الوطنيه والولاء للاردن قياده وشعبا وارضا
لن نسمح نحن الشرفاء من جميع اطياف الوطن من ابناء هذا الوطن الغالي لهذه الفئه القليله المدسوسه بان تاثر او تحاول ان تزعزع حياتنا اليوميه
عاش الاردن والاردنيون الاحرار عاش الملك عاش الاردن
ثانيا
21-02-2011 02:13 PM
المهندس \ فرحان الدبوبي
لقد تكلمت بما في داخل كل أردني شريف مخلص وفي وفشيت غلنا بارك الله فيك.
أخي أحمد \ ما المانع القانوني الذي لا يسمح للعسكريين بحق التصويت علما بأن هذا معمول بة في بريطانيا.
حمى الله الاردن وأبناؤة المخلصين الاوفياء تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة
21-02-2011 02:14 PM
عشائر الكرك الشماء
عشائر الكرك نشكر الاخ القرعان على هذا العنوان الحر ونرجوا كتابته في جريدة الراي ونقول لك ان عشائر الكرك رهن الاشاره لحما هذا الوطن من العابثين الخونه وكلنا فداء الى راعي المسيره وسنضرب بيد " من حديد وجميع عشائر الاردن الشجاعه هي يقضه من الخونه والمندسين وسلم الله لسانك يا قرعان
21-02-2011 02:16 PM
المومني.... حمات العرش الهاشمي
نحن ننتضر تاشير جلالة الملك على ما يريدة وسنحرق كل من يحاول المساس بوطننا واريد ان اقول الشعار الذي رضعتة مع حليب امي (الله............الوطن.........الملك) لن يمحا الا على جثتي والي مش عاجبة الاردن وعشائرها يقلب صباحة من بلدنا ما بلزما واذ الحكومة لم تحاسبة سنحاسبة نحن
21-02-2011 02:19 PM
الفارس الى امنيه والمغترب ومحمد ملكاوي
امنيه تحدثي عن اصولك (امك لبنانيه وجدتك سوريه وابوك اردني ) شئ جميل هذا التناغم القومي انك كان فعلا موجودا ,,,والاهم ان الاصل للاب اي بانك اردنيه
المغترب : لماذا عدت للماضي واستخراج مقاله لا علاقه لها بما هو مكتوب ...ام هو من باب الاحراج والتفتيش ,,من لقبك مغترب ومن اسلوب الكتابه فانت من اصول العز والشهداه فلسطين ,,,ولكنك وللاسف لاتنتمى فكريا ووطنيا لهذه الاصول
محمد ملكاوي : لن اعلق شيئا ..وكان بينك وبين الكاتب اختلافات شخصيه
في الختام
لم اقراء لكم تعليقا واحدا على ما جاء بمقالة الكلب الخازن ,,,اين كنتم بل اين هي القوميه العربيه التي تحدثتي بها يا امنيه ,,,,اين انت من هذا عزيزي المغترب هل اطربك ما كتبه الخازن عن العشائر الاردنيه
ملكاوي : لماذا لم تتحرك مشاعرك الاردنيه وتكتب انت او تعلق على الخازن لكي تقنعنا بشئ من الرد على الخازن ,,على الاقل الكاتب اعلاه حاول وكتب لم يصمت مثلك
21-02-2011 02:23 PM
حر القطرانه - الولايات المتحده
تحية الهيل ونجوم الليل وسهر سهيل لك ايها الفتى القرعاني عن كل سطر نثرته مليئا بفوح عطر الورد وشذاه لكل اردني ابن اردنيه من اصول عشائربه
تحيه لكل عشائرنا الاردنيه من المفرق الى الكرك ......
كنتم وما زلتم وستبقون باذن الله المولى السد المنيع والحصن العظيم في وجوه كل الطامعين بمقدرات هذه الارض وبدحنون وشيح مرابعنا وجبالنا امتداد من الشراه وحتى الازرق
كلمات قويه ومعبره لكن يرفضها اولئك الذين يكنون في قلوبهم الكره للوطن لانهم يعلمون ان عدوهم هي العشائريه الاردنيه لانها هي من تقف في وجه احلامهم
ان الدفاع عن الوطن شهاده ولا تحتاج الى قوة اللفظ وركيزة القوام كفاها انها نابعه من قلوب صادقه لا نزكي اردنيتك ايها القرعاني يا ابن عشيرة المليون جندي مدافع عن ثرى هذا الوطن وهذه المرابع الغاليه
اما انتم يا معشر المنتقدين ان كنتم قد تخليتم عن اصولكم فنحن لا ولن نتخلا لان جذورنا في هذه الارض والعشيره والقبيله دماء تسري في عروقنا من الكهل الى الحفيد فنحن ليس باصحاب الشقق المستاجره بل نحن ابناء البيدر والجبل هناك مازالت تنبض ذكرى اجدادنا امتداد من معان فالكرك فالبلقاء ..............ز وصولا الى رحاب والمنشيه والزنيه والخربه السمراء هناك دفن اجدادنا وسندفن نحن ذات يوم ولتنموت وتموت كل مظاهر الحضاره لكننا سنبقى ابناء للعشائر الاردنيه الاصيله تلك العشائر صاحبة الشموخ والكرم والكبرياء الذي لا يعرفه البعض ولن يعرفه
فيا امنيه ........... افتخري بسوريا ولبنان او افتخري انكي بلا نسب هذا شائنك اما نحن فسنبقى محافظين على النسب والشرف وهذا ما تعلمناه في مدارس العشيره ومضاربها قد نترك بيادر القمح وتجدينا مهندسين واطباء ..........الخ لكن سنبقى نتفاخر بالنسب والقبيله

اما انت ايها القاري ....... فعلم ان المقال وان كان ضعيفا الا انه قوي كفى انه صادر من قلم اردني ابن اردنيه حره

اما انت يا ابن ملكا فقد اصابني الاحباط من كلمكاتك المقززه الا يكفيك انه تكلم بلسان حال اولئك السد المنيع في وجه اصحاب الاحلام تلك الاحلام التي يتمنون ان تتحقق على ارض هذا الوطن ......... اخطأت يا ملكاوي فالوطنبيه لا نتعلمها في الجامعه وفي مختبراتها الوطنيه ليست بحاجه الى مفعول مطلق او نائب فاعل انما ركيزتها الاساسيه هي ان تكون نابعه من قلب شريف رضع حليب حب الوطن من ثدي ارددنيه حره

سيبقى الوطن فخر لنا ونفخر به وسيبقى ابناء العشائر الاردنيه سهاما في يد القائد عبدالله الثاني
وسيبقون الجند المخلصين المدافعين عن العرش والوطن
عاش الاردن وعاش الملك وتحية الهدبا والقعفور والاقحوان للكاتب وابناء عشيرة بني حسن والى كل العشائر والقبائل الاردنيه ............... اتمنى النشر يا جراسا (شكرا لكم )
21-02-2011 03:14 PM
سيف الله السلطي
كل الحب والولاء لجلالة سيدنا
ولا يوجد اردني اردني اقول اردني شريف يتظاهر لخدمة مصالح اطراف خارجية
واقول لعطوفة الباشا مدير الامن العام لا تتهاون رجاءً مع من يحاول العبث بامن البلد.
عاش الاردن وقيادتة وابناءه المخلصين
21-02-2011 03:16 PM
اردنية
ان اكرمكم عند الله اتقاكم -صدق الله العظيم- انما ذهبت الامم بعصيبتها وجاء الاسلام فذهب بالقبلية والعصبية وابقى الانسانية وكرامتها . ابقى الدين والتقوى والصلاح .
21-02-2011 03:26 PM
بني حسن
نحن ابناء عشائر بني حسن لانعرف في هذه الدنيا الا الله وجلالةسيدنا والاردن وبالروح والدم نفديك يا ابو حسين وهذا نهج كل العشائر الاردنيه عيال عمنا واسئلو عنا اليهود الغاصبين عندما لقناهم الدرس الذي لاينسى في معركة الكرامه ولاتنسو نحن القوه تاوحيده الذي كسرة انف اسرائيل اتدرون لماذا لان الجيش كله من ابنناء العشائر وليسو من ابناء المرتزقه امثال الخازن وعبد الباري عطوان وعاش الاردن وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش ونحن والله رهن الاشاره ياسيدي وبالروح والدم نفداك ياللي انت من رووس العشائر من بني هاشم من سلالة رسول الله صلى الله عليه وسلم
21-02-2011 03:26 PM
معاني ابن عشائر
ااحسنت اخ احمد احنا اجينا ابناء عشائر وعيشين بالعشائريه وبدون العشائريه ماممكن نعيش من زمن الاجداد وابو حسين فوق روسنا وحنا فداء له
21-02-2011 03:30 PM
الى المغترب من الصقر
اسئلك بالله القرعان شوه مسويلك بطفولتك وليش الحق عليه معناته فيه اشي كبير لانه انا متابع كل المقالات وتعليقاتك ما عجبك اشي منهم نهائيا كل ما تقراء اسم القرغان تبلش الطخ عليه
21-02-2011 03:35 PM
الى المغترب من الصقر
اسئلك بالله القرعان شوه مسويلك بطفولتك وليش الحق عليه معناته فيه اشي كبير لانه انا متابع كل المقالات وتعليقاتك ما عجبك اشي منهم نهائيا كل ما تقراء اسم القرغان تبلش الطخ عليه
21-02-2011 03:35 PM
حسام
أبدعت يا مغترب
21-02-2011 03:37 PM
الى خسام من الصقر
هل المغترب ابدع وبما ابدع اتعرف لماذا هذا المديح له لانه من جلدة وجهك الكالح
21-02-2011 03:50 PM
لا اعرف المغترب
الى المدعو الصقر.....دير .......بالك.....من ولعة السيجارة؟؟؟....جراسا في عندكم (مرأة ) مراية
21-02-2011 03:50 PM
الطفيلي
عاشت العشائر وعاش الاردن وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش والله يحي القرعان وكثر من هالكتابات اللي ترفع الراس يا ابن الاردن وابن الاصول العشائريه مصدر الفخر والعز وزغرتي يااردنيه
21-02-2011 03:56 PM
إبن عشيرة
هذا كلام معيب وسخيف، ويبدو واضحا أن غرضه منافقة العشائر.

هل العشائر مقدسة أم أنها كتلة بحاجة إلى تطوير وتحسين حياة أفرادها؟

هؤلاء الغربان جاهزين لشتم أي إنسان حتى وإن كان يدافع بالنموذج الحي عن التخلف الذي تعاني منه العشائر الأردنية. أنا ابن عشيرة، وأعلم كم يعاني بني عمومتى من تخلف، وهذا ليس عيبا، لكن العيب الدفاع عن التخلف بالتنطع لتحسين عادات همجية لا تحترمها حتى القبائل التي يقول أمثال هذا الكويتب أنهم يدافعون عنها.

ذنب الأستاذ الخازن أنه قارن بين القمة القادرة على التحدث للعالم، وذاك العر المكون من سربة من الفشلة الذين يرون في الجهل إنجازا وتراثا.

هذا دليل آخر على الظلم الذي تتعرض له القبائل بحجة الدفاع عنها. القبائل بحاجة لمن يأخذ بيدها لتعيش في عالم اليوم، وليس من يتآمر عليها محاولا حشرها في سحيق التاريخ.

21-02-2011 04:00 PM
إبن عشيرة مش نفسه لإبن العشيرة الأولاني
أبدعت يا "إبن عشيرة"
21-02-2011 04:27 PM
عمر
الشرق أردنيين نوعان: شرق أردني متخلف وشرق أردني مش متخلف. الغرب أردنين نوعان أيضا: غرب أردني متخلف وغرب أردني مش متخلف. عند الطرفين سبب كل البلى والتعصب هو النوع المتخلف.
21-02-2011 04:34 PM
عمر
الشرق أردنيين نوعان: شرق أردني متخلف وشرق أردني مش متخلف. الغرب أردنين نوعان أيضا: غرب أردني متخلف وغرب أردني مش متخلف. عند الطرفين سبب كل البلى والتعصب هو النوع المتخلف.
21-02-2011 04:37 PM
من (إبن عشيرة) إلى الأخ السائل رقم 24
توقفت عن التعليق (تحت اسم مختلف) على هذا الأهوج منذ وقت قناعة مني أن التعليق على "مخزجاته" رفعا لقدره. فلم أجد بدا من وضع يدي في القذارة لوقف انتشارها اليوم لأنها ستلوث الجميع إن بقينا صامتين.
ولك من (ابن ر..) تحية.
21-02-2011 04:37 PM
من (إبن عشيرة) إلى الأخ السائل رقم 24
توقفت عن التعليق (تحت اسم مختلف) على هذا الأهوج منذ وقت قناعة مني أن التعليق على "مخزجاته" رفعا لقدره. فلم أجد بدا من وضع يدي في القذارة لوقف انتشارها اليوم لأنها ستلوث الجميع إن بقينا صامتين.
ولك من (ابن ر..) تحية.
21-02-2011 04:41 PM
متابع جيد
هنا يا اخوان منبر للنقاش ووابداء الرأي فقط
وليس الاتجاه المعاكس مع الخسيئ فيصل الغاشم او الحقير الخازن
وانت يا اخي الصقر سؤالك المغترب هذا السؤال ؟؟؟؟ فقط لانه لم تعجبه المقال او المقالات ياسيدي حقه انه يكتب او ينتقد او يؤيد الكاتب وانت بعد للك الحق ان تنتقد او تؤيد ولازم ردك رد شيوخ اصيله والشيخ ما يطلع منه الردي بل حكم واقوال تتورث من اجدادنا لاحفادنا
سامحني يا اخي
ابناء العشائر من شيمهم الكرم والجود والنخوه والاحترام وليس من شيمهم كلام ؟؟وتساؤل يجرح الاخرين
وطرد الضيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كل الاحترام لكم ايها الاخوه المعلقين واحترام للمعلق كاتب وليس قارء
ادام الله عزك ياوطن وحماك من الشر والمفسدين
وحماك الله باشعب الاردن المقدام الاصيل تحت ظل راية الهاشميين والقائد البيرق جلالة الملك عبدالله الثاني المفدى
21-02-2011 04:52 PM
الى ابن عشيرة....
احيي فيك فطنتك وصراحتك ....العشائر بخير طالما فيها امثالك الذين لا يريدونها ان تكون اداة في ايدي الانتهازيين امثال كاتب المقال ...
تحية لك من بدوي ابن عشبرة...
21-02-2011 07:29 PM
الى 1
حتى تتحرر ارض فلسطين وتقام الدولة الفلسطينية على ارض فلسطين.
العشائر الاردنية هي حزب الدولة الاردنية.
يكفي ان هذا الحزب ليس له اذرع خارجية , لم ولن يتآمر على الاردن شعب وهوية وانتماء.
بعضكم تصيبة حالة هستيرية وعصبية عند سماعة كلمة عشيرة , عشائر , .
هكذا هي طبيعة وثقافة الاردن الشعب واقع موجود. ولك حرية التعايش معه او لا ! .
لكن ليس لك حق ولغيرك ان تتهجمي عليه.


21-02-2011 07:37 PM
خمصطعشر حبة فلافل
السيد القرعان بصراحة انت كاتب غير محترف انت تحاول ولكن لاتصيب يعني كتاباتك كلها سواليف قعدات وليس كتابات صحفية بداية انت تكلمت عن العشائرية وخمسين سطر عن مدح العشائرية وصفاتالعشاترية ومصطلح العشائرية فوق المائة مرة الاردن وشريفات الاردن من جميع المنابت والاصول والعشائر والمدنية وجميع الواطنون هم اعلى من نناقشهم ونحاول اقنا ع الخازن بهالحكي الموضوع هو انو الخازن يريد ان يصيد في الماء العكراللي مثل وجهو لمصلحة اناس لا يهمهم اي من الطراف اللتي زكرت في المقال للخازن ولكن تهمهم الفوضى في الاردن فهم يوم يتكلمون عن اردني وفلسطينيواليوم يريدونان يقسمو العشيرة نفسها طلبا للفوضى الخازن الاردن لا يهمه هو حكى هالكلمتيت وقبض وروح واسالو بكرة مين الاردن بقلك اللي بدك بس ادفع الخازن يا اخوانهو ليس غريمنا لا يستحق اننلتفت اليه ولكن غرمنا هو من يطلب الفوضى للبلد يعني بالعربي دورو ا على اللي دفع
21-02-2011 07:56 PM
الاغاني الوطنيه
في جماعه تصيبهم حاله هستيريه من الاغاني الوطنيه لائنه لايوجد شعب عنده اغاني وطنيه قدن الحمدلله وكيف لو يشوفو ولاد العشائر في ميادين الرجوله والله غير يفقدو عقولهم الحمدلله كل يوم يطلع فيه فجر جديد يزيد حبنا وولاءنا للهاشمين وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش وحمى الله الاردن
21-02-2011 09:37 PM
القرعاني
الله يقويك يا احمد القرعان ويقوي كل العشاير الاردنيه على كل من ينظرلها نظرة حسد وحقد والله يقوي كل الاردنيه واللي مش عاجبه يروح على ديرته احسنله
21-02-2011 09:41 PM
اردني وافتخر
كلنا فداء للعرش الهاشمي وتراب الاردن بعيدا عن الادعاء والبيانات والمقالات البعيدة المقصد؟
نحمدالله على الوعي المنقطع النظير الذي لن يستمع لابواق تحاول حتى في قضية الولاء التمييز والتشكيك بين المواطنين.
ملعوبه ومكشوفه يا قرعان؟
21-02-2011 09:55 PM
فواد اسماعيل
كل الشعب الاردنى يرفض ان يستهزا اى كان باسماء امهاتنا وبناتنا وزوجاتنا
وسيعاقب الخازن من الله ومنا ان امسكنا بة ولكن يبقى سوال برسم الاجابة ماذا عن الذين غمزوا من قناة زوجة شيخ شيوخ الاردن الملك عبدالله التانى ملك المملكة الاردنبة الهاشمية ؟؟؟؟حمى الله الاردن ارضا وشعبا وملكا ...
21-02-2011 11:29 PM
ابن عشيره
عيب تكتب هيك مقالات العشائر وصلت البلد للديار السوده واحنا لسه منتغنى فيها القران الكريم قال ان انما الاعراب اشد كفرا ونفاقا وارجع ايها الكاتب ليوم اقالة كلوب من الجيش العربي وشوف شو موقف العشائر من القرار
22-02-2011 08:54 AM
ابن عشيره
عيب تكتب هيك مقالات العشائر وصلت البلد للديار السوده واحنا لسه منتغنى فيها القران الكريم قال ان انما الاعراب اشد كفرا ونفاقا وارجع ايها الكاتب ليوم اقالة كلوب من الجيش العربي وشوف شو موقف العشائر من القرار والعشائر لا تبني دولا والدول المتخلفه دائما توصف بالقبائل والعشائر التي ل تؤمن بالحقوق المدنيه بل تؤمن بالاحكام العرفيه .
22-02-2011 08:58 AM
الرمحي
كلمة الى الهامزون واللامزون صناع الفتن : ان الشعب الفلسطيني عشاائري ايضا وتنحدر. سلالات اغلب عائلات فلسطين الى الجزيرة العربية فلا مزاودات وان اكرمكم عن الله اتقاكم . راتضح لي ان اغلب المعلقين للاسف لا يعلمون ان جهاد الخازن كاتب لبناني يعيش في لندن , اغلب المعلقين بيعتقدوا ان جهاد الخازن فلسطيني عايش بعمان ياحسرتي عالجهل
22-02-2011 09:29 AM
عبدالباقي عطوان
يا زلمة اسمه عبدالباري عطوان ، اذا اسم شخص انت بتتعدى عليه وبتتهمه بالخيانه مش عارفه ، لسة مصدق الكذبة الكبيرة انك بتعرف تكتب؟
يا شيخ اتلهي
22-02-2011 09:37 AM
الرمحي
كلمة الى الهامزون واللامزون صناع الفتن : ان الشعب الفلسطيني عشاائري ايضا وتنحدر. سلالات اغلب عائلات فلسطين الى الجزيرة العربية فلا مزاودات وان اكرمكم عن الله اتقاكم . راتضح لي ان اغلب المعلقين للاسف لا يعلمون ان جهاد الخازن كاتب لبناني يعيش في لندن , اغلب المعلقين بيعتقدوا ان جهاد الخازن فلسطيني عايش بعمان ياحسرتي عالجهل
22-02-2011 09:49 AM
مين عبدالباقي عطوان
(فجهاد الخازن ليس الاول الذي يطل علينا بسحنته من بلاد الضباب ليتناول العشائر الاردنية بسوء , فقد سبقه دولار عبد الباقي عطوان) مقتبس

يا ترى يا قرعان مين عبدالباقي عطوان؟

تحية لتعليق رقم 40
وسلامتكم

شكرا لجراسا
22-02-2011 12:10 PM
تحية إلى كل العشائر الأردنية وجميع الأحرار
سؤال للقرعان:
بصفتك كاتب وأديب،،،
1. ياريت تعطينا نبذة تعريفية عن جهاد الخازن (من هو؟)
2. ياريت تعطينا نبذة تعريفية عن عبدالباقي عطوان شيكل (من هو؟)
حتى نعرف عدونا من صديقنا

وشكرا لك
22-02-2011 12:23 PM
تحية عشائرية يانعه
تسلم وسلم قلمك. العشائر كلها يد واحدة وتستطيع ان تلبي النداء بسرعة البرق
23-02-2011 01:10 AM
من صاحب التعليق رقم 43
ما زلنا بانتظار نبذة تعريفية من الأستاذ الكاتب الأديب أحمد القرعان عن كل من جهاد الخازن وعبدالباقي عطوان شيكل، حيث أنني شخصياً وغيري العشرات بل المئات نسمع بهم لأول مرة ولا نعرف عنهم أي شيء، فيا ريت يعرفنا الكاتب عنهم ومن أين هم وأين يعيشون وما هو وضعهم الاجتماعي أو السياسي.

مكرراً تحياتي للعشائر الأردنية الأصيلة

شكراً لكاتب المقال
شكراً لجراسا
23-02-2011 09:24 AM
مفلح الحويطات
الى صاحب التعليق رقم 43 انت تعرف جواب سؤالك ممكن يكون ابن خالتك وتعرفه زين وتعرف حقده على الاردن والعشائر الاردنيه من خلال القناه المسمومه الجزيره وكل اردني حر يعرف مين هم ويسلم الكاتب وتسلم جراسا وخليك غلى هالرشه يا ابن قرعان وتسلم العشائر الاردنيه اللي ما يعرفها بعض الجنسيات الا لمن يقعو بمصيبه يروحو لشيوخ العشائر مشان يخلصوه منها والله يسامح العشائر اللي استقبلة اشكال عبد الباري من المهاجرين لانهم نسو الانصار اللي هم العشائر والله يهديهم ناكرين الجميل وعاشة العشائر وعاش الاردن شوكه بحلوق اشكال الخازن وعبد الباري وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش ونحن رهن الاشاره والله يا ابو حسين وبالروح والدم نفديك هذا شعار ابناء كل العشائر الاردنيه سيدي
23-02-2011 11:27 AM
سحيمان الركيبات الى المغترب
اريد اجاوبك على سؤؤالك الفتنه المبرمجه الجواب هو مايبثه اشكال الخازن وعبد الباري عطوان وفيصل القاسم من خلال القناه المسمومه الجزيره ومن خلال تعليقاتك واسئلتك هذه الفتنه المبرجه ولو سئلة السؤال لولد بالصف الخامس لجاوبك عليه وعيب الكلام الذي تفضلة فيه على الكاتب الاردني الحسني بانه يوجد له 10000 دونم واجهه عشائريه فهل انت صاير مدير اراضي توزع واجهات والله عيب الكلام ويعيش الاردن والله يقوي الكاتب ويظل يكتب الحقائق التي تقهر الكثير من امثالك وامثال الخازن والعطوان وعاش الاردن وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش
23-02-2011 11:44 AM
الى صاحب التعليق رقم 43
مين هم الشخصيات اللي تسئل عنهم حتى ندرس ويدرس الكاتب تريخ حياتهم هل هم ابطال قوميون حاشى لله فنحن كاردنيون نعرفهم حق المعرفه ولانريد من يشرح لنا عن حياتهم لانهم كلهم حقد على الاردن وعلى العشائر الاردنيه لائننا نعرفهم زين عمرهم ما طلعو على قناه لو البرنامج كان عن اي شىء الايزجو باسم الاردن فيه لائنهم من رووس الحقد على هذه البلد وعلى جميع مكوناته وهم معروف اصولهم وجذورهم لدى كل اردني اردني اردني شريف بالثلاث وعاش الاردن ويطول عمر الكاتب قاهر بعض المله ويظل على قلوبكم بقلمه السام السام السام وعاشة العشاير الاردنيه من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش عاش وكل العشاير فداك ياسيدي فداك وشكرا لجراسا
23-02-2011 12:02 PM
العدوان
الى صاحب التعليق رقم 43 كل هذا اللي تكلمه عبد الباري عطوان ولسى ماعرفة مين هو عدونا يا اخي يكفي صحي النوم عبد الباري عطوان والخازن معروفين بحقدهم على الاردن وهدفهم الفتنه الداخليه المبرمجه بس يخسو لاءنه العشائر الهم بالمرصاد ونحن رهن الاشاره من سيد البلاد ونحن عصاه اللي ما تعصاه وابشر سيدي احنا رجالك وهذا شعار كل العشائر الاردنبه من شمالها لجنوبها ومن شرقها لغربها وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش
23-02-2011 12:15 PM
إلى 46 و48
إلى 46 تحديدا و48
أنا لم أسب ولم أهاجم ولم أتهم، بالعكس كلنا نفتخر بالعشائر الأردنية بلا استثناء، ولم أشكك ولم أؤيد جهاد الخازن أو عبدالباري (عبدالباقي حسب رأي القرعان) في آرائهم، ولست من عشاق الجزيرة، مع أنني متأكد 100% أن الجميع يشاهدها بما فيهم أنتم.
عموما شكرا لكم على حسن الجواب، وعلى الكلمات الجارحة والغير اللائقة التي صدرت منكم، مع أن العشائر لا يصدر منها ذلك إن كنتم تعتبرون أنفسكم من أبناء العشائر

أكرر اعتزازي وفخري بكل العشائر الأردنية الأصيلة وبالأردن وعلى رأسهم جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين

ملاحظة: أنا والدتي ابنة عشيرة معروفة، فلي طرف بالعشائر من جهة الأم وبالتالي خوالي هم أبناء عشائر

شكرا لجراسا

التعليق 43
23-02-2011 12:27 PM
محمدالخزاعله
والله العشائر ما صار يحكي عليها من مهب ودب الا بعد ما خلطنا من جميع الملل والله يحي خواللك
23-02-2011 12:56 PM
اخو رشيده
الله يحي العشاير ورب العشاير لاءنه اصل الحضاره العشاير وجميع العشاير فدى لسيدنا والاردن واكتب ياقرعان ولاتهاب ودعك من الكلا0000000 ودع القافله تسير والطعن من الخلف يعني انت بالمقدمه يا بن عمومتي وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش رغم انف الجزيره والخازن وعبد الباري الوطواط والقرد فيصل القاسم ومن يحبهم وعلى شاكلتهم وليخسء الخاسئون وعاشة عمان وعاش الاردن وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش
23-02-2011 01:09 PM
ابن الاردن
العشاير قنابل موقوته زي مايقول الكاتب واسئلو عنهم من عاش معركة الكرامه لانه الجيش والحمد لله كله من ابناء العشاير وعاش الاردن وعاش سيدي ابو حسين عاش عاش عاش والله يحي خوالك ياصاحب التعليق رقم 43 بدي اياك نشمي زي خوالك بدون ما اعرفهم لاءن العشاير اهل النخوه والشومات ولا افسرلك شو معناها كمان
23-02-2011 01:19 PM
الاردني
اقول للخازن وعبد الباري عطوان احضرو مسلسل هبوب الريح وموتو من القهر لاءنه رح يعرفكم منه البدوي البدوي البدوي ابن العشيره
23-02-2011 01:35 PM
محمد
اللهم وفق كل من يريد خيرا لهذه البلد الطاهره وخذ كل حاقد عليها اخذ عزيز مقتدر يالله ويالله توفق ملك الاردن عبدالله الثاني لما تحبه وترضاه وعاش جلالة سيدنا غاش عاش عاش والله يسنح الخازن والباري والقاسم الابواق الفارغه واحب اقولهم هذا الاردن اصحو اصحو اصحو يا جرذان على رئي معمر القذافي
23-02-2011 01:52 PM
ش
الى الاخ الفارس تعليق 11 كفيت ووفيت ويسلمك ربي
23-02-2011 01:56 PM
قمة المأساة
قمة المأساة أن تنقد شخصا ولا تعرف اسمه الحقيقي، عندما أخطأ القرعان وقال مرتين عبدالباقي عطوان بدلا من عبدالباري فهذا دليل على أنه لا يعرف اسمه الفعلي وهذه مصيبة، يا ريت كتابنا لما ينتقدوا الغير يعرفوا الاسم، هيك راح يشمت فينا الكل.
أما جهاد الخازن فنقول له بئس ما كتبت عن العشائر الأردنية، فهي أنقى منك ومن كل الحاقدين، ولن يؤثر كلامك على العلاقة ما بين الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني

شاعر القوم
23-02-2011 03:57 PM
الى 57 من محمد
مش شرط اسم الشخصيه التعبانه المهم الهدف اللي وصل النا نحن الاردنيون وجلا من لايسهو وهذه طباعه وسرعه وين المشكله المهم المضمون وانا وانت عارفين المقصود والهدف وفق الله الكاتب الذي لايشرفه معرفة الشخصيه التعبانه المذكورين بالمقال اعلاه وفق الله الكاتب لما فيه خير للاردن والاردنيون وشكرا لجراسا والله يلعن الجرذان الخازن والعطوان والقاسم فوقهم
23-02-2011 05:03 PM
امتى بدنا نبطل نسأل بلا صغره انت منين ؟؟؟؟؟
شوفوا اميركا مليون جنسيه وجنسيه

لا بغنوا أغاني وطنيه

ولا بدبكوا

ولا بسحجوا


ومع هيك بحبوا اميركا

بدافعوا عنها ولو باخر بقعه على الارض


بجمعهم بس الانتماء للبلد مش للاشخاص

والانتماء للحريه وللوطن

امتى بدنا نبطل نسأل بلا صغره انت منين ؟؟؟؟؟
24-02-2011 09:58 AM
الى قمة الماءساه والمغترب
انتم وجميع القراء تعرفون المقصود بالمقاله الساقط عبد الباري عطوان وجهاد الخازن والخطاء في الطباعه وارد ويحدث في جميع الكتابات والمطبوعات فالجميع يخطيء ويصيب وفي الحقيقه انتم تعرفون وجميع الاردنيون الشرفاء يعرفون انه المقصود عبد الباري عطوان فاذا كنت يا مئساه ويامغترب اردنيون لازم ما تعلقو على خطاء طباعه عند الكاتب لازم تنحرقو من كلام الكلاب وتردو عليهم اقل ما فيها والله يخلف على الكاتب الذي اقل ما فيها رد على مجموعة الكلاب ومن يؤيدهم ويناصرهم يامحترمين لو كنتم من الذين يغارون على هذه البلد لازعلكم كلام الكلاب وليس خطاء طباعه عند الكاتب فالكاتب الله يعطيه العافيه رد وماقصر والله يوفق ابن الاردن البار احمد القرعان للاردن وللوطن جميعا ولاتهاب من كلام ال000000000 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الاردني الصادق صالح الخلايله
24-02-2011 10:05 AM
الشنفره
ابحث عن شيئ اسير معه للإمام لكن للأسف اجد الأغلبية تسير للخلف فيتكلمون بتخلف مقصود مع ادراكهم لذمامته : تحياتي لرقم 1
24-02-2011 10:08 AM
رائد سعود القرعان
يسلم فمك يا ابو القرعان ، ردك على الخازن يعتبر رد كل عشيرة القرعان وانت خير من يمثلهم
24-02-2011 10:15 AM
الى التعليق رقم 59
يعني هذا اللي طلع معك الطخ عندنا والعرس عند جيرانا الله اكبر من خلال كلامك انت تعلق على العشاير يعني ما ازعلك كلام عبد الباري عطوان وجهاد الخازن يا حرام اللي ماثر فيك بلازغره انت منين فعلا هذه الكلمه تزعج من لااصل له لاءنه اللي اله اهل وعشيره يعتز ويفتخر فيها مايزعل من الكلام هذا وين المشكله لمن انت تقول انا من هذيك البلاد حتى الانتماء والولاء في هذه الامور معدوم اتقو الله بالناس اللي احتضنوكو واتقاسمو معكم لقمة العيش ولا انسيتو خلي عندكم شوية ولاء وما ينسى العيش الا ابن الح000000
24-02-2011 10:34 AM
الى التعليق 59
تشبه الشعب الاردني بالشعب الامريكي هذا اللي طلع معك انت شو اللي مجننك من الاغاني الوطنيه لازم تكون مبسوط بس والله انك مش اردني ولا عندك ولاء وانتماء للاردن لاءنك تشبه الاردن والشعب الاردني بالمرتزقه الامريكان الله لايوفق كل من هو على شاكلتك ولايريد الخير للاردن وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش
24-02-2011 10:41 AM
عثمان المشاقيه
يسلم ثمك ويقوي قلمك يا ابن الاردن الصادق وابقاك الله شوكه بحلوق الحاقدين الذين في الداخل قبل الخارج ويسلم الكاتب وتحيه لجميع المطربين الاردنيون ونقول الهم من خلال الموقع المحترم هذا كثرو من الاغاني الوطنيه يومنه في جماعه داخل الاردن وتنزعج من الاغاني الوطنيه وهذا رد على صاحب التعليق رقم 59 اللي مش قادر يكتب اسمه وبارك الله بكل عشيرة القرعان لاءنها انجبة هذا الاسد وعاش الاردن وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش
24-02-2011 10:52 AM
نادر الحمايده
الىالكاتب الاردني ابن الاردن وابن المصطبه احمد القرعان حفظه الله ورعاه .اولا الشكر الجزيل لك على ما قدمته من رد على عبد الباري والخازن فانت خير من كتب لهم الرد والحقيقه لازم ينشر في الجرائد الرسميه. ثانيا القراء الاعزاء والردود يوجد فئه قليله ردودها ليس لها علاقه بالموضوع ولكن همهم التجريح راجيا الابتعاد عن مثل هذه المهاترات .ثالثا الله يوفق الكاتب لما فيه خبر للوطن ونقول جميعا مثل ما يقول مطربنا الكبير حسين السلمان ياردن فدوى لترابك واحدنا ينعد ب100 بس انخانا ياعنيه واحنا كلنا فداء للاردن والملك ونقول ياابو حسين احنا رهن الاشاره بس انت اشر والله لنحرق الارض حريقه وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش
24-02-2011 11:17 AM
من محمد القرعان الى صاحب التعليق رقم 43
اريد اجاوبك على سؤالك اولا هل قراءءة المقاله جيدا فانا ومن يؤيدني من القراء الاعزاء بائنك لم تقراء المقاله لاءن الكاتب الكبير يشرح من خلال السطور بان جهاد الخازن لبناني وكاتب لك عن دور العشائر الاردنيه والجيش الاردني في لبنان يوم قتال الصبيه هناك فانت لست قارء ومعروف عبد الباري دولار من فين اصوله من خلال الكتابه لدى الكاتب ويقول لك الكاتب دائما يطلون علينا من بلاد الضباب ويبثون السموم الذي تفرح له انت ومن هم مثلك لايقرئون ما بين السطور يارجل كل القراء يضحكون على اسئلتك اللي مالها طعمه عيب واحد مثلك يقول عن حاله المغترب ويسئل اسئله ابناء المدارس الابتدائيه يخجلون منها واكتب يا ابن الاردنيه الحره رحمها الله لائنها علمتك وهي ترضع فيك حب الله وحب الوطن والاسلام والخير والشر ومساعدة الاخرين ولكن الاخرين هم من ينكرون الخير اللي قدمه الهم الوطن جميعا وهذولي ما بهم خير لائنفسهم حتى والله يوفقك يا احمد وانشاء الله اكون جاوبتك على سؤالك يامغترب ويا 43 وبارك الله فيك ابو محمد والى الامام ودع القافله تسير ولاتلتفت للخلف والله يوفق العشائر الاردنيه تحت الرايه الهاشميه غصبت عن راس الخازن والوطواط وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش
24-02-2011 12:05 PM
بنت فلسطين
الله الله يا فلسطين
صارو يعايرونا فيكي
وانتي العروس اللي اتمنوكي
وحفيت رجلين طلابك على باب ابوكي

اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....

يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين بناها الرومان ....يعني قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا بان لا عشيرة لنا ....
نعم ليس عندي عشيرة
ولكن عندي ألفية ( العشيرة مأخوذة من كلمة 10)

فليخجل كل عربي من فعلته ابتداءا من جدي وصولا اليكم
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده .... اولهم اخوته العرب

جيراسا ارجو النشر لان هذا تعليقي الثالث و لم ينشر
24-02-2011 12:41 PM
محمد القرعان
بارك الله باالعشاير الاردنيه جميعا ودون استثناء قاهرة جهاد الخازن وعبد الباري دولار وانشاء الله انظل على قلوبكم ماحينا وبقي بالعروق دم وعاشت العشاير الاردنيه رغم انوفكم
24-02-2011 12:44 PM
شرح مبسط للاملاء قد يفيدكم جميعا...
1) التاء المربوطة والتاء المفتوحة ....
* المربوطة ..... اذا يجوز ان تلفظ الكلمة دون لفظ التاء في نهايتها ....فهي مربوطة ...
مثلا ..
كلممة عاشت .... هل يجوز ان نقول عاشه ؟ لا بل يتغير المعنى ...اذا هي تاء مفتوحة ..
والعكس تكون مربوطة.
2) الهمزات :
( يا تعليق 67) بدك فت خبز في الهمزات..
قراءءة ...هههههه لا اظن ابدا انك الكاتب ( قرأت)

أما الأسماك فالأفضلُ شواؤها (مرفوعة)
شجعتني أختي على شوائها (مجرورة)
أحبُ شواءها (منصوبة)
24-02-2011 01:01 PM
من ابو ظاهر الى بنت فلسطين الغاليه على قلب جميع الاردنيون
لااعرف ما علاقة كلامك في تعليقك على المقاله والكاتب لان الكاتب لم يتطرق الى فلسطين بل هو يرد على الجرذان الذين تطاولو على العشائر الاردنيه واقرئي المقاله جيدا ودعيك من هذا الكلام الذي ماله طعمه بنوب على راي اخوانا الشامين والله يهني العريس اللي فاز بالعروس لاءنه يستاهلها ولا انتي مش معي عموه والمقاله عن العشائر ما دخلها بكلامك نهائيا وارجعي اقري المقاله مره ثانيه وراجعي حسابتك وعاشت العشائر الاردنيه والفلسطينيه ولايهمك ما حدا ناكرالكلام وانتم اصحاب اصول وعشائر والله والنعم عائلات عريقه ومعروفه بغزه وبير السبع وجميع المناطق الباقيه وللامانه ارجعي اقرئي المقاله ودعك من العنصريه الواضحه
24-02-2011 01:06 PM
الى التعليق رقم 70
اذا كنت استاذ لغه عربيه فليس كل القراء يجيدون الكتابه المهم الفكره فمنا من ثقافته انجليزي وفرنسي والماني وسكر خفيف وشكرا لك على النصيحه واعرب لي رشيد في الحفرة
24-02-2011 01:13 PM
خالد السيوف
شكرا جزيلا للكاتب الذي يفش الغل وتكلم ورد على الحثاله جهاد الخازن وعبد الباري عطوان فانت كتبة وتكلمة باسم كل الاردنيون وبارك الله فيك وبالعشاير الاردنيه من مختلف الاصول والمنابت
24-02-2011 01:46 PM
الى 72
بالعكس انا استاذ لغة انجليزية
بس الاخطاء مشينة وكثيرة
اللي عم يكتبو بيكتبو عربية فصحى اجدر بهم ان لا يقعو في الاخطاء الفادحة

وعالعموم انا قصدت الفائدة للجميع وبالاخص 67
24-02-2011 01:51 PM
الشنفره
الاحظ من بعض الأشخاص انهم يهاجمون اي شيئ اسمه فلسطيني لمجرد الاسم وأصبح عندي شكوك فعلية بوجود صهاينة يكتبون هنا/ فإذا كنا ننكر عليهم اصولهم فمن هو اليماني والقيسي والهلالي هذه/هي قبائل فلسطين التي تجاوزت فروعها هذا المكان/وسنبحث عنهم يوما لتحرير فلسطين التي هي شجرة العرب فلنجعل تقربنا لبعضنا في الله


24-02-2011 01:54 PM
بنت فلسطين
من هم الذين ليس لديهم عشائر في الاردن؟؟؟؟؟؟
انا لم اعتب عى الكاتب فقط بل على جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور

يؤلمني حقا ان الخازن في مقاله عمم تجريحه على جميع العشائر في الاردن
مع ان الذي ارسل الخطاب لجلالة الملك هو عشيرة واحدة
وحين رد الكتاب على مقاله
ايضا جرحو في كل الفلسطينييين
ان لم يكن بالتصريح ف بالتلميح
و اللبيب بالاشارة يفهم

انا بالمناسبة ... اعععععشق هذه العشائر و لما ازور صديقاتي في هذه العشائر بيحطوني ع راسهم
وما بيروحوني الا و محملة بما لذ وطاب من صنع اياديهم

فليش بتعملو فرق و بتعملو فتنة مع انو في الواقع ما بحس ابدا بهاي التفرقة
24-02-2011 02:00 PM
بنت فلسطين
من هم الذين ليس لديهم عشائر في الاردن؟؟؟؟؟؟
انا لم اعتب عى الكاتب فقط بل على جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور

يؤلمني حقا ان الخازن في مقاله عمم تجريحه على جميع العشائر في الاردن
مع ان الذي ارسل الخطاب لجلالة الملك هو عشيرة واحدة
وحين رد الكتاب على مقاله
ايضا جرحو في كل الفلسطينييين
ان لم يكن بالتصريح ف بالتلميح
و اللبيب بالاشارة يفهم

انا بالمناسبة ... اعععععشق هذه العشائر و لما ازور صديقاتي في هذه العشائر بيحطوني ع راسهم
وما بيروحوني الا و محملة بما لذ وطاب من صنع اياديهم

فليش بتعملو فرق و بتعملو فتنة مع انو في الواقع ما بحس ابدا بهاي التفرقة
24-02-2011 02:03 PM
فلسطيني
الله الله يا فلسطين
صارو يعايرونا

اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....

يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا ....
)

فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده .... اولهم اخوته العرب
24-02-2011 02:13 PM
فلسطيني
الله الله يا فلسطين
صارو يعايرونا

اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....

يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا ....

فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده ....يؤلمني حقا جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور
24-02-2011 02:27 PM
فلسطيني
الله الله يا فلسطين
صارو يعايرونا

اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....

يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا ....

فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده ....يؤلمني حقا جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور
24-02-2011 02:27 PM
اردني...... فلسطيني
الله الله يا فلسطين
صارو يعايرونا

اقسم بالله العظيم ان كل من خط حرفا واحدا في هذه الصفحة لا يفقه شيئا عن السياسة ولا التاريخ واولهم الكاتب ....

يامن تدعون ان الفلسطيني ليس له اصل ....
بيوتنا في فلسطين قبل الاف السنين
اقدم قرى التاريخ قرانا
اعرق المدن و الحضارات حضاراتنا
و تعايروننا ....

فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده ....يؤلمني حقا جميع المعلقين
الذين ينبشون الفتن المتعفنة في القبور عاش الاردن وعاشة فلسطين وعاش جلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني عاش عاش عاش
24-02-2011 02:45 PM
سامي حسين
طيب حسني مبارك الي دافعت عنه روح شو رأيك تدافع عن القذافي
24-02-2011 02:52 PM
بنت فلسطين
فعلا
عاش جلالة الملك فوق رؤوس الجميع
وعاش الاردني ابن العشيرة اخا للفلسطيني رغم انوف المغرضين
والله يهديك ويهدي بالك يا قرعان
و تجينا بمقاله مصلي فيها عالنبي و موحد الله
24-02-2011 02:54 PM
بنت فلسطين
فعلا
عاش جلالة الملك فوق رؤوس الجميع
وعاش الاردني ابن العشيرة اخا للفلسطيني رغم انوف المغرضين
والله يهديك ويهدي بالك يا قرعان
و تجينا بمقاله مصلي فيها عالنبي و موحد الله
24-02-2011 02:58 PM
اقتباس
فليخجل كل عربي من فعلته
لم يختر الفلسطيني هذا الشتات
وانما اتفق العالم كله ضده ...
24-02-2011 03:30 PM
حمد
على الجزيرة في تغطية احداث ليبيا كانت تعرض صور القذافي بواسطة بروجكتر ويرمى بالاحذية ........ليس هذا المهم وانما كان مكتوب على الحائط الذي تعرض علية الصور ((لا للقبلية))
الشعب الليبي القبلي تحضر وترك القبلية واحنا بعدنا متمسكين فيها
مصر توحدت وكذلك تونس واصبح لا فرق بين اي من ابنائها (همزة مجرورة على راي اخينا)
24-02-2011 04:25 PM
الفيصلاوي
الكاتب كتب اسم الجرذان عبد الباري عطوان بعبد الباقي عطوان اتدرون لماذا لاءنه نكره لاءن كل الاردن يعرف من هو عبد الباري ومع ذلك تتوقعون بان الكاتب سوف يغلط باسم النكره عبد الباقي عطوان وشكرا لكاتبنا الكبير احمد القرعان
25-02-2011 03:12 PM
ضيغم بني حسن
عاشت عشائر فلسطين من الجليل لأم الرشراش ومن تل الربيع الى أريحا شرط تمسكها بحق العودة لنملأ فلسطين كل فلسطين حتى لا تكون لقمة سائغة للعدو المغتصب , فليسقط جميع القابلين بالتجنيس في بلاد الشتات حسب الأجندة الصهيونية , عاشت فلسطين حرة عربية سيدة , وعاشت الأردن لأهلها ولقيادتها المظفرة .
26-02-2011 08:22 AM
الى بنت فلسطين
هل الكاتب مش مصلي على النبي ولاهو موحد الله ليش هاكلام لانه دائما يذكركم بالحقيقه المره الذين انتم تتناسوها مش ناسينها حتى من خلال تسميتك لنفسك بالتعليق لااريد ان اعلق يكفي كل ماذكركم واحد بالحقيقه تقومو عليه كانه كفر الله اكبر صار الكاتب لازم يوحد الله وشو دخل فلسطين بالمقاله اقرائيها مره ثانيه وشوفي الرجل يكتب عن الفئران الذين تطاولو على العشائر وهل الكاتب كفر لانه يدافع عن اهله واصله الله اكبر الحقد الاعمى عندكم وعاش الاردن وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش وليخسء الخاسؤون
26-02-2011 09:01 AM
سعد الخلايلة
الله يديمك يا رب ويخليك النا شكرا على المقالات الجميلة والرائعة واشكرك على حبك الكبير للاردن تحية لكل العشائر الاردنية عامة وبني حسن خاصة وتحية للدكتور احمد القرعان وتحية لابوي محمد الخلايلة
27-02-2011 11:04 AM
رشود الخلف
الله يحي العشايرالاردنيه كافه وعاش الاردن وعاش جلالة سيدنا عاش عاش عاش
27-02-2011 11:54 AM
سيد المصري
الله واكبر ماروعك ليلة الامس على قناة سفن استار وانت عريف الحفل انت ومحمد الوكيل وما قصرتو ابدعتم حفل رائع لكل الاردن والاردنيون وعاش جلالة الملك عاش عاش عاش
28-02-2011 08:23 AM
سيد المصري
الله واكبر ماروعك ليلة الامس على قناة سفن استار وانت عريف الحفل انت ومحمد الوكيل وما قصرتو ابدعتم حفل رائع لكل الاردن والاردنيون وعاش جلالة الملك عاش عاش عاش
28-02-2011 08:23 AM
جميل الحمايده
ابدعة يوم الامس وكنت متألق على شاشة سفن ستار في الحفل الذي اقامته محافظة العاصمه في عيد جلالة سيدنا وفقك الله لتبقى كما عهدناك وعاش جلالة ابو حسين عاش عاش عاش وشعارنا دائما الولاء لله ثم لعبد الله
28-02-2011 10:43 AM
اردنية الاصل
فعلا هالبلاد تغيرت بعد ما اندمجت
الجنسيات فيها واحنا العشاير اصل البلاد وراح نبقى
01-03-2011 12:01 PM
عمر مرادات
انا احي صاحب الجلالة الهاشمية بعيد راس سنة كل عام وانتى والوطن بالف خير
14-12-2011 06:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات