هل عجزت النساء ان يلدن مثل علاء البطاينة؟


يقول احد الحكماء " انك تقضي العمر كله في بناء سمعة طيبة ولكن لا تحتاج الا لثانية لتشويه ما بنيت " . حينما كُلّف الدكتور معروف البخيت بتشكيل الحكومة الجديدة اطلق العنان لتصريحاته بأن حكومته لن تكون الا حكومة الحراثين الذين لا يتحدثون الا اللهجة الاردنية و يعرفون جغرافيا الوطن شبرا شبرا . يومها سُعدنا جدا لتصريحات الرئيس البخيت واعتقدنا ان اولى خطوات تصويب الخلل قد بدأت فعليا . إلا ان الحكومة وعندما خرجت الى النور بتشكيلتها الرئيسية ولم يكن بها الحراثون الذين وعد البخيت بهم لم نهاجمه وقلنا لنعطي الرجل فرصة فقد تكون الظروف غير مساعدة له وان 14 وزيرا الجدد الذين يتسلمون مناصب وزارية لأول مرة هم أولئك الحراثون الذين نبحث عنهم .
وكتبنا ما كتبنا في المرة السابقة عن حكومة البخيت وهُوجمنا من قبل البعض لأننا قمنا بمدح الرجل ولم نغضب من الهجوم مع اننا قلنا بأننا سننتظر إجراءات الحكومة حتى نستطيع الحكم عليها وفعلا كانت بعض الإجراءات التي قامت بها حكومة معروف البخيت مؤخرا قد اعطت انطباعات ايجابية لدى الرأي العام بدءا بتصريحات الرئيس حول نقابة المعلمين ومرورا بقيام وزير الزراعة بإعادة عمال المياومة المفصولين الى عملهم وليس انتهاءا بإلغاء حجب المواقع الإلكترونية عن الوزارات و المؤسسات و تحويل ملف الكازينو الغامض الى هيئة مكافحة الفساد . فالرئيس معروف البخيت كما يبدو من هذه الخطوات اراد "تعمير " ما " خربه " سمير .
اقول كل هذه الإجراءات والاشارات الايجابية اعطتنا انطباعا ان الحكومة قد تكون تسير في الاتجاه الصحيح إلا ان قرأت خبرا على بعض المواقع الالكترونية مفاده ان النية تتجه لدى الحكومة لتعيين وزير النقل السابق ووزير الاشغال الاسبق ومدير عام دائرة الجمارك الاسبق علاء البطاينة سفيرا للاردن في لندن او امينا لعمان او رئيسا لسلطة اقليم العقبة يعني بما معناه ان على علاء البطاينة ان " يتدلل " في اختيار المنصب الجديد الذي يروق له .
وفي الحقيقة اثار هذا الخبر إن صح غضبي وغضب الكثير من المواطنين الذين يعلقون على المواقع الالكترونية والذين لا يعلقون . وكأن  "السوبرمان " البطاينة ليس له مثيل حتى لا تطيق الحكومة الانتظار لأكثر من اسبوعين من خروجه من الحكومة حتى تبحث له عن منصب وكرسي جديد يجلس عليه . ام ان الجينات التي يتمتع بها البطاينة فريدة من نوعها ولا توجد عند اي اردني اخر .
تابعت مقابلات معروف البخيت السابقة بعد ان خرج من الدوار الرابع باتهامات الكازينو و تزوير انتخابات 2007 وكنت اراقب عندما قال بأن حكومته تعرضت لمؤامرة وان البعض كان يلعب من وراء ظهره . يومها تعاطفنا مع الرجل وقلنا انه قد يكون محقا مع ان هذا الامر يُسجّل ضده لا معه لأنه كان صاحب الولاية العامة وكان بإمكانه ان يتصرف كرجل دولة ويستقيل فعليا ويعترف بما جرى قبل ان يغادر الدوار الرابع والا كيف لا يعرف رئيس وزراء الاردن ما يجري حوله ؟
نعم تعاطفنا معه لأننا شعب عاطفي ولا نحاسب على الاخطاء وقلنا هذه المرة ان البخيت قد يكون تعلم من تجربته السابقة ولكن " حليمة وعادتها القديمة " لا يمكن ان تفارق اسلوبنا في اتخاذ القرارات وتحديدا في تعيينات الدولة للمناصب العليا .
ولذلك لا نستطيع فراقا للرجل الخارق علاء البطاينة سواء كأمين لعمان أو رئيسا لسلطة العقبة أو سفيرا في لندن " مربط خيلنا " فقد يكون الرجل بحاجة لنقاهة بعد خدمته الطويلة في الحكومات وليس هناك افضل من منصب السفير في عاصمة الضباب وبعد ذلك العودة لنا ربما رئسيا للوزراء ! ألم يكن البخيت سفيرا وعاد رئيسا ؟!
وهذا الحال ينطبق على العشرات بل المئات من ابناء المسؤولين الذي تختلف جيناتهم كما يبدو عن جينات كل الاردنيين . والقائمة تطول وتطول إذا اردنا الحديث عن الوزراء وابنائهم واحفادهم وابناء عمومتهم واصدقائهم و " اصهارهم " وانسبائهم .
أليست الارض الاردنية حُبلى بالالاف من ابناء الحراثين والعمال الذين تحصّلوا على اعلى الدرجات العلمية والقادرون على قيادة دفة السفينة ؟! أم ان هذه المناصب كُتبت حكرا على جباه ابناء طبقة " الكريما "؟
إن بقيت الامور على ما هي عليه فإن الانفجار قادم لا محالة لأن الناس ملّت الاكاذيب والتدليس وملّت ما تراه من تجاوزات بعينها المجردة .
قد تكون الاحتجاجات والاعتصامات والمسيرات بدأت بسبب الفقر وضنك العيش والواجهات العشائرية ونقابة المعلمين وعمال المياومة ولكن الشعوب بدأت تعد على الحكومات حتى انفاسها لأنها لم تعد تحتمل تهميشها بهذا الشكل المزري وكأنها تعيش في كوكب اخر .
إبن الحراث يفتخر بأن ابيه حراثا ولكنه يريد من ابيه ان يرى ثمرة جهده قد وصلت الى منصب يستطيع من خلاله خدمة الوطن وعلى معروف البخيت ان لا يرتكب ذات الاخطاء التي ارتكبها من سبقوه وعليه ان يعرف ان تاريخه كاملا معلّق على ما سيقوم به وإلا ستكون نهايته كما الاخرين . ألم نقل في البداية انك تقضي العمر كله في بناء السمعة الطيبة ولا تحتاج إلا الى ثانية حتى تشوّه السمعة التي افنيت عمرك في بنائها . ولك بالكازينو يا دولة أبو سليمان مثال واضح .
يُروى عن الخليفة الصادق ابو بكر رضي الله عنه انه قال يوما في البطل خالد بن الوليد
 " عجزت النساء ان يلدن مثل خالد " ولكننا نعكس الامر في حالة علاء البطاينة ونتسائل أعجزت النساء في الاردن ان يلدن مثل علاء البطاينة ؟
dairi21@hotmail.com



تعليقات القراء

مواطن متابع الاخبار
في بدايه تشكيل الحكومه استغربت من عدم مشاركة الوزير علاء البطاينه بس الامس زال الاستغراب لانه عين سفير في لندن
17-02-2011 04:15 PM
الضعيف
انصح الكاتب ان يقراء قصة مزرعة الحيوانات التي درسناها في التوجيهي عام 1982 و وسيعرف الاجابة . وهناك قصة درسناها في الثاني ثانوي هل الاغنياء سعداء , المشكلة ان القصتين درسناهما باللغة الانجليزية ضمن منهاج التربية والتعليم الاردني , يمكن للكاتب ان يترجم.
17-02-2011 04:20 PM
متابع
الحراثون عليهم فيتو بعدم تعيينهم في مناصب والبخيت لا حول له ولا قوة .......
17-02-2011 04:22 PM
انطونيوس
طبعا لانه ابن الدايه شو ما بتعرف .
17-02-2011 04:24 PM
sami s m
الدكتور محمد الديري المحترم.
لن ادافع . لكنني ساسأل اولا. هل عجزت عيناك عن الاردن كلها ولم ترى سوى علاء البطاينه. ساقول لك شيئا لوجه الله وارضاء لوجهه. عملا بالقول الكريم الساكت عن الحق شيطان اخرس. ان معالي علاء البطاينة شخصية تشرف من يتعامل معها وان كان لا يساعد احد ولا يعترف بواسطة فهذا دليل على انه اذا لم بساعد فلان على فلان فالحياد والوقوف بجانب الحق هو درب الايمان لذا اعود بسؤال صغير جدا . هل ايقاف الرجال الشرفاء عن العطاء هو ما يرضي الشعب لا والف لا . فلا طاعة لمخلوق بمعصية الخالق . فالشرك بالله والاضرار بالناس نهى الله عز وجل عنهما . ونهاية اقول لك يا اخي ان مقالك جميل ويجب ان تخص به اشخاص اخرين . راجيا تقبل الاراء بروح رياضية فالاردن اولا والاردن للجميع
17-02-2011 04:25 PM
sohail
كلام منطقي .... وينطق بألسنة الجميع ... نتمنى أن تدرك الحكومة وتقرأ السطور قبل أن تتحول إلى صفحات وكتب ليصعب حينها القراءة ويسود الندم .
17-02-2011 04:26 PM
المهندس مزهر
بنصحك تشتري كتاب تاريخ العصابات والمافيا في شيكاغو ..فترة آل كابوني .
لانه الوضع هلا نفس الشي عصابات ومافيات عائلات المسؤولين .
17-02-2011 04:28 PM
رغود
عفية والله عفية .......... و صح لسانك دكتور
17-02-2011 04:28 PM
ام يزن
الى الاخ الكاتب مش عارفين حضرتك ليش متحامل عالرجل هيك يا ريت اتغلب حالك وتسال الي عملو مع معاليه وبتعرف قديش هالرجل رائع وبستاهل اشكل حكومة بالمسقبل
17-02-2011 04:30 PM
قتيبه الباهلي
هذا هو الفساد بعينه وسبب التمرد والاعتصامات ... بسبب الظلم ألا يوجد غير علاء البطاينه في الاردن ... اكيد امه خبازه
17-02-2011 04:37 PM
بلادي لو جارت علي عزيزة
ولك يا مسلم انتة بتعرف مين علاء و لك هذا نسيب الجماعه و يا ريت انه زي ناصر جوده اللي معبي محله لكن احنا بالاردن
17-02-2011 04:41 PM
رغود
عفية والله عفية .......... و صح لسانك دكتور
17-02-2011 04:42 PM
طفيلي
كلام جميل وصحيح للاستاذ الديري
17-02-2011 04:47 PM
lpl]
تسلم الكلمات وكاتبها
17-02-2011 04:49 PM
اردنيه من الكرك
ابي رجل بسيط في حسابه البنكي ومنصبه عظيم في نظري ... كيف لا وهو افنى عمره وشبابه في خدمة الوطن حين شارك في معركة الكرامه وحين كان عسكريا في القوات المسلحه فطالما حرم العيد بين ابناءه لاداء الواجب وطالما قضى ليال بعيد عن ابناءه يعتريه البرد والشوق وكل ذلك خدمة لتراب هذا الوطن وكان دائما يرى فينا عزاءه يرى ان سعادتنا تمحو شقاءه ويرى ان راحتنا تمحو تعبه ربانا واحسن تربيتنا علمنا وبذل الكثير ليخرج من بيته الضباط والاطباء والمهندسين كان يحب العلم لذا قرر ان يراهن الزمن بنا نحن الا يستحق هذا الرجل ان ينصب احد ابناءه تكريما لما بذل وافنى في خدمة هذا الوطن الا يستحق ان يفرح باحد ابناءه وقد خط الشيب راسه ... شكرا لك ابي على كل ما بذلت لنا وللوطن وقد كنا على حسن ظنك بنا لكن عذرا ابي فالمناصب لا تكون الا لابناء الذوات عذرا ابي....
هذه هي قصة الملايين...
17-02-2011 04:50 PM
احمد محمد البطاينه
نفتخر كما يفتخر الاخرون بأن الرجل ينصب بالمناصب التي يستحقها لما كان له دور نزيه بالمواقع التي ادارها سواءً بالجمارك أو الاشغال العامة أو النقل وسمعته الطيبة من سمعة عائلته الطيبة بكل المواقع، وكان والده الدكتور عارف البطاينة خدم بالخدمات الطبية الملكية كمديراً للمدينة الطبية ومديراً للخدمات الطبية الملكية ووزيراً للصحة ومن الرعيل الاول في هذا البلد الصامد وتاريخه حافلأ بكل عطًاءاته بكل اخلاص وصدق، وأمثال المهندس علاء البطايــــــنـــه اقلاء، وهذا الشبل من ذلك الأسد.
17-02-2011 04:52 PM
احمد محمد البطاينه
نفتخر كما يفتخر الاخرون بأن الرجل ينصب بالمناصب التي يستحقها لما كان له دور نزيه بالمواقع التي ادارها سواءً بالجمارك أو الاشغال العامة أو النقل وسمعته الطيبة من سمعة عائلته الطيبة بكل المواقع، وكان والده الدكتور عارف البطاينة خدم بالخدمات الطبية الملكية كمديراً للمدينة الطبية ومديراً للخدمات الطبية الملكية ووزيراً للصحة ومن الرعيل الاول في هذا البلد الصامد وتاريخه حافلأ بكل عطًاءاته بكل اخلاص وصدق، وأمثال المهندس علاء البطايــــــنـــه اقلاء، وهذا الشبل من ذلك الأسد.
17-02-2011 04:53 PM
ابن الاردن
يكفي انه زوج اميرتنا المحبوبة وابن جل كان من مدرسة الحسين بن طلال ووالده الشيخ سعد باشا العلي البطاينه وعمه الشهيد نجيب البطاينه ويكفي انه مهندس وخلوق اما من انتقد فاعتقد لايحق له ان يقيم لان من يقيم الرجل هو الرجل
17-02-2011 04:57 PM
اردني
كلام في العمق وصحيح 100%
17-02-2011 05:14 PM
حسام البطيخي .
أقسم بالله ما انا شايف تغير ولا رح نشوف تغير ......................................................

مسيرات الغضب هي وحدها التي يمكن أن تحقق التغير .........................................؟؟
17-02-2011 05:16 PM
بدوية
رح يظل البطاينة وجودة الى ماشاء اللة حتى يقضي الله امرا كان مفعولا
17-02-2011 05:17 PM
بدوية
رح يظل البطاينة وجودة الى ماشاء اللة حتى يقضي الله امرا كان مفعولا
17-02-2011 05:17 PM
مراقب
كنت اتمنى ان نمسك خيط الحقيقة من اوله وحسبي يا دكتور انك من ادرى اهل مكة تتراكم الاخطاء بشكل بنيوي على شكل متوالية هندسية ليس لها اول من اخر فالقضية ليست تعيين شخص هنا وهناك الوضع يحتاج الى قراءة تاريخية في اسباب وموجبات الازمة البنيوية المستفحلة في طول الارض وعرضها واقضت مضاجع العباد والبلاد نحن بحاجة الى وقفة شريفة وموضوعية لبيان اصل الازمات وبتجرد موضوعي بعيد عن المصالح والشخصنة فالوطن لنا جميعا وتحت مظلته نتفيأ
17-02-2011 05:19 PM
صقر الشوبك
يا سيدي انت اول واحد والله بددور على منصب اه والله
17-02-2011 05:22 PM
زياد البطاينه
للامانه انا من كتاب جراسا ومحببة لي كقارئ ايضا من نا قرات المقاله وهي وجهة نظر راها الكاتب وله حرية الراي لكني كنت اتمنى الاخ محمد ان لايتعرض للاسماء وهذه قاعدة يتبعها الكتاب والصحفيين الا انه تعرض لشاب نحترم ونجل فهو انسان اردني ومواطن صالح نسبه مشرف وعمله ايضا مشرف لم نسمع عنه اختلاس ولا سلوك مشين ولا ممارسات شلاذه وهذا مانريده ليكون وجها للاردن سواء فيؤ لندن او غيرها وهنا لاد ن اقول لللاخ الديري ان لندن له معرفة فيها اكثر من ابن لندن وله منزل وله معاره فهو ليس غريبا عنها و عاشقا للسفر ومن ثم تولى وزاراتى عدة ماكان الا نموذجا للاردني الذي نفتخر به ونعتز وهو سليل عائله اردنية ويكفي ن اقول اردنية لذا كنت اتمنى اخي محمد ان يبتعد عن ذكر الاسماء لان هناك من حب ومن يكره ثم لملا لم ينتقد الاخ سفراء مثله عينوا وجالو وصالو من اجل وطنهم وامتهم فالمنصب تكليف خي وليس تشريف سامحك الله متمنيا من الاخوهى ان لاعلقوا وكان نك ثار بين الكاتب والوزير او العائله الكريمه بل له حرية التعبير ولكن المنضبط والمسؤول اليس كذلك اخي وله ان يقول راية على ن لايجرح ولايخدش ولايهوش ولا يعتدي على الاخرين مع احترامي لاخ محمد زود العيار وي لكن يظل ابننا ويظل علاء ابننا ونظل كلنا ابناء الاردن
مع الاحترام والتقدير للجميع ارجو ان نطوي الصفحة حتى نكون سببا لفتنه او لاشعال نار لان الموضوع لايستحق كل هذا وان ندعو لكل انائنا بالداخل والخارج بالتوفيق والسلامه لخدمة وطنهم وامتهم
17-02-2011 05:23 PM
كركي
لاللاردنية النشميه والدي خرج عشرة اطباء ومهندسين ومحامين الله وكيلك ماعمره طلب وظيفة ولا كرسي لانه الانسان بصنع مستقبله مش الناس واخوانك الله خليهم الكي شو يعني نحطهم وزرا ولا قناصل والله عيب هالحكي
17-02-2011 05:25 PM
عبدالوهاب كريشان معان
عفية عليك يا دكتور...ابناء الحراثين لا يتقنو لا لغة ولا اسلوب ابناء الكريما
17-02-2011 05:29 PM
يعقوب حامد المبيضين
أيها الأردنيون :أسلوبكم في اصلاح أنفسكم كالفيل ..وكيف كالفيل ؟ أقول لكم:أراد الفيل أن (يكــشّ) الذبابة عن وجه صاحبه الراعي وهو نائـــــــم..فضربها بخرطومه ولم يصبها ..فهربت الذبابة بعيدا ومات الراعي..وارتبكت أمور الفيل...تسيئون بكلماتكم ونقدكم الجارح والمبالغ فيه ويمرّ الزمن ونحن...( مكاناااااااااااااااك قــف) .
17-02-2011 05:47 PM
راعيحراث
هناك الاف الاردنيين بمثل اخلاقه و مثل ادبه و مثل ثقافته و مثل نظافته و مثل مؤهلاته و مواصفاته ,, لكنهم لا يزالوا ينتظرون دورهم بالتعيين بديوان الخدمة الوطنية ,, و السبب انهم ليسوا من النخبة و ليسوا من طبقة الاكرمين ,, الرجل لم يستطع ان ينتظر لاكثر من اسبوع بلا منصب و رفض منصب امين عمان لان الامين الحالي عمر متزوج من عمة علاء
هذا هو الاردن يا ولدي
17-02-2011 05:48 PM
خصاونه
من انت لكي تتطاول على اسيادك في اردن العز د.علاء البطاينه معروف من هو وشتان بين الثرا والثريا
17-02-2011 06:12 PM
محمد عربيات
بتمنى الملك يزور السلط ويزور المستشفى الحديث في المدينه الرياضيه ويحط حجر الاساس بتمنى يحطو مدرسه حكوميه بجنب المستشفى علشان تصير قريبه علينا وشكرا الكم انا الطالب محمد مصطفى عربيات الصف الخامس ب مدرسة اديب وهبه السلط وشكرا لكم
17-02-2011 06:20 PM
سلامة احمد مصطفى
عرفناك يا د.محمد شخص عصامي ومثابر بتدافع عن الحق صاحب صاحبك وولائك ووطنيتك ما بينشك فيهم. والدك الله يرحمه ربّى وعرف يربي واهلك ناس طيبين. انت يا دكتور محمد الرائع فيك فكرك السياسي النيّر ونظرتك الثاقبة للأمور واكثر ما يعجبني فيك تحليلك للوضع القائم سواء في المنطقة او في العالم.
يعني خليني احكيها وامري لله قاعدين بحطوا مسؤولين شهادات ما معهم, خبرة ما عندهم , تجارب ما في اللهم انه ابوه او عمه او خاله او قرابته كان مسؤول و جاب هذا المسؤول الصغير
اذا بلدنا بدها تنهض و نكون عن جد مخلصين لهالوطن و الملك , امثالك يا دكتور محمد اللي بنوا نفسهم من نفسهم واتتغربوا و جربوا واجوا من طبقة الناس الكادحة فعلا انا بعرف ابوك الله يرحمه كان سايق تكسي واشتغلنا انا واياه مع بعض وبعرفك من لما كنت صغير وانت قيادي لما منت تخدم بالكشافة ولما طلعت مندوب الاردن للعراق سنة 1986 وانت عمرك 16 سنة مندوب عن طلاب الاردن ولما شاركت في مؤتمر الطفل الدولي وانت عمرك 13 سنة وكانت تغطي اخباركم جريدة صوت الشعب والرأي والدستور وبعرفك لما مثلت مكتب خبل عمان في مسابقة رواد الغد على التلفزبون الاردني مع بريهان قمق وشفت وسمعت اجاباتك وانت عمرك 16 سنة ومن يومها عرفت انه انت واحد بيحب الوطن والملك والله رح يحماك ويرعاك.
انا بعرف كيف انك كنت من المتفوقين في الجناح العسكري في جامعة مؤتة وكيف انك تخرجت مرتبة الخامس على الدفعة وبعرف انك حاصل على جائزة التفوق من جلالة المغفور له الملك حسين المعظم الله يرحمه ويا ديري انت ابننا ومنا وفينا وما حدا بيسترجي يشكك بولائك وانتمائك. بعرف حبك للعلم والدراسة من نعومة اظفارك وكيف انك طلعت تكمل دراستك على حسابك وانت الشب الصغير الطموح الغيور عالوطن وهيك وصلت ان شاء الله لهدفك العلمي والمعرفي واللي زيك يشهد الله انهم جنود لهالوطن ولجلالة سيدنا ابو حسين الله يمد بعمره واحنا بحاجة لامثالك في هذه الفترات العصيبة اللي بيمر فيها وطننا لانه مال مش هدفك وانا بعرف , خدمة الوطن والناس الفقيرة الغلبانة الطيبة المسكينة اللي انت جيت منهم هم هدفك
امشي يا ابني الله معك وعين الرب ترعاك وخلي الناس تحكي شو ما تحكي بس اللي بيعرفك رح يأيدني واللي ما بيعرفك هي الديري عندكو اتعرفوا عليه وشوفوا شو نفسيتو طيبة وابن بلد في وقت كثر فيه المنافقين واصحاب المصالح ودوارين الجاه والمال .
17-02-2011 06:21 PM
ميجر
والله حديث الاستاذ زياد سكت الكل صح واف صح وعلى الدبري ان يعتذر
دبــــــــــــــــــــــــــــــــــــري بمون عليك اعتذر
17-02-2011 06:32 PM
الغويري
عنجد دكتور مقال حلو كثير ومرتب وانا صرت اتابع مقالات عشان يوجد فيها الواقعية وصراحه وتعبر عن الوضع في البلد, دكتور محمد ايلك الاحترام والتقدير
17-02-2011 06:43 PM
حراث
الله لايسمح بعد عمر طويل اذا صارله اشي . مين بده يغطي مكانه؟؟؟؟؟
17-02-2011 06:43 PM
سلامة احمد مصطفى
عرفناك يا د.محمد شخص عصامي ومثابر بتدافع عن الحق صاحب صاحبك وولائك ووطنيتك ما بينشك فيهم. والدك الله يرحمه ربّى وعرف يربي واهلك ناس طيبين. انت يا دكتور محمد الرائع فيك فكرك السياسي النيّر ونظرتك الثاقبة للأمور واكثر ما يعجبني فيك تحليلك للوضع القائم سواء في المنطقة او في العالم.
يعني خليني احكيها وامري لله قاعدين بحطوا مسؤولين شهادات ما معهم, خبرة ما عندهم , تجارب ما في اللهم انه ابوه او عمه او خاله او قرابته كان مسؤول و جاب هذا المسؤول الصغير
اذا بلدنا بدها تنهض و نكون عن جد مخلصين لهالوطن و الملك , امثالك يا دكتور محمد اللي بنوا نفسهم من نفسهم واتتغربوا و جربوا واجوا من طبقة الناس الكادحة فعلا انا بعرف ابوك الله يرحمه كان سايق تكسي واشتغلنا انا واياه مع بعض وبعرفك من لما كنت صغير وانت قيادي لما منت تخدم بالكشافة ولما طلعت مندوب الاردن للعراق سنة 1986 وانت عمرك 16 سنة مندوب عن طلاب الاردن ولما شاركت في مؤتمر الطفل الدولي وانت عمرك 13 سنة وكانت تغطي اخباركم جريدة صوت الشعب والرأي والدستور وبعرفك لما مثلت مكتب خبل عمان في مسابقة رواد الغد على التلفزبون الاردني مع بريهان قمق وشفت وسمعت اجاباتك وانت عمرك 16 سنة ومن يومها عرفت انه انت واحد بيحب الوطن والملك والله رح يحماك ويرعاك.
انا بعرف كيف انك كنت من المتفوقين في الجناح العسكري في جامعة مؤتة وكيف انك تخرجت مرتبة الخامس على الدفعة وبعرف انك حاصل على جائزة التفوق من جلالة المغفور له الملك حسين المعظم الله يرحمه ويا ديري انت ابننا ومنا وفينا وما حدا بيسترجي يشكك بولائك وانتمائك. بعرف حبك للعلم والدراسة من نعومة اظفارك وكيف انك طلعت تكمل دراستك على حسابك وانت الشب الصغير الطموح الغيور عالوطن وهيك وصلت ان شاء الله لهدفك العلمي والمعرفي واللي زيك يشهد الله انهم جنود لهالوطن ولجلالة سيدنا ابو حسين الله يمد بعمره واحنا بحاجة لامثالك في هذه الفترات العصيبة اللي بيمر فيها وطننا لانه مال مش هدفك وانا بعرف , خدمة الوطن والناس الفقيرة الغلبانة الطيبة المسكينة اللي انت جيت منهم هم هدفك
امشي يا ابني الله معك وعين الرب ترعاك وخلي الناس تحكي شو ما تحكي بس اللي بيعرفك رح يأيدني واللي ما بيعرفك هي الديري عندكو اتعرفوا عليه وشوفوا شو نفسيتو طيبة وابن بلد في وقت كثر فيه المنافقين واصحاب المصالح ودوارين الجاه والمال .
17-02-2011 06:45 PM
ابو فارس
بشرفي اني بحب اقرألك والله انه اشي بوتر
17-02-2011 06:58 PM
رمثاوى
حضرة الكاتب المحترم لماذا لم تكتب هذا المقال عن سهير العلى فهى ايضا بيدها الكتلوج وتختار
17-02-2011 07:08 PM
سلامة احمد مصطفى
عرفناك يا د.محمد شخص عصامي ومثابر بتدافع عن الحق صاحب صاحبك وولائك ووطنيتك ما بينشك فيهم. والدك الله يرحمه ربّى وعرف يربي واهلك ناس طيبين. انت يا دكتور محمد الرائع فيك فكرك السياسي النيّر ونظرتك الثاقبة للأمور واكثر ما يعجبني فيك تحليلك للوضع القائم سواء في المنطقة او في العالم.
يعني خليني احكيها وامري لله قاعدين بحطوا مسؤولين شهادات ما معهم, خبرة ما عندهم , تجارب ما في اللهم انه ابوه او عمه او خاله او قرابته كان مسؤول و جاب هذا المسؤول الصغير
اذا بلدنا بدها تنهض و نكون عن جد مخلصين لهالوطن و الملك , امثالك يا دكتور محمد اللي بنوا نفسهم من نفسهم واتتغربوا و جربوا واجوا من طبقة الناس الكادحة فعلا انا بعرف ابوك الله يرحمه كان سايق تكسي واشتغلنا انا واياه مع بعض وبعرفك من لما كنت صغير وانت قيادي لما منت تخدم بالكشافة ولما طلعت مندوب الاردن للعراق سنة 1986 وانت عمرك 16 سنة مندوب عن طلاب الاردن ولما شاركت في مؤتمر الطفل الدولي وانت عمرك 13 سنة وكانت تغطي اخباركم جريدة صوت الشعب والرأي والدستور وبعرفك لما مثلت مكتب خبل عمان في مسابقة رواد الغد على التلفزبون الاردني مع بريهان قمق وشفت وسمعت اجاباتك وانت عمرك 16 سنة ومن يومها عرفت انه انت واحد بيحب الوطن والملك والله رح يحماك ويرعاك.
انا بعرف كيف انك كنت من المتفوقين في الجناح العسكري في جامعة مؤتة وكيف انك تخرجت مرتبة الخامس على الدفعة وبعرف انك حاصل على جائزة التفوق من جلالة المغفور له الملك حسين المعظم الله يرحمه ويا ديري انت ابننا ومنا وفينا وما حدا بيسترجي يشكك بولائك وانتمائك. بعرف حبك للعلم والدراسة من نعومة اظفارك وكيف انك طلعت تكمل دراستك على حسابك وانت الشب الصغير الطموح الغيور عالوطن وهيك وصلت ان شاء الله لهدفك العلمي والمعرفي واللي زيك يشهد الله انهم جنود لهالوطن ولجلالة سيدنا ابو حسين الله يمد بعمره واحنا بحاجة لامثالك في هذه الفترات العصيبة اللي بيمر فيها وطننا لانه مال مش هدفك وانا بعرف , خدمة الوطن والناس الفقيرة الغلبانة الطيبة المسكينة اللي انت جيت منهم هم هدفك
امشي يا ابني الله معك وعين الرب ترعاك وخلي الناس تحكي شو ما تحكي بس اللي بيعرفك رح يأيدني واللي ما بيعرفك هي الديري عندكو اتعرفوا عليه وشوفوا شو نفسيتو طيبة وابن بلد في وقت كثر فيه المنافقين واصحاب المصالح ودوارين الجاه والمال .
17-02-2011 07:10 PM
حمر النواظر
يا ريت بس اللي بيقرأ المقال انه يقرأو صح لانه الكاتب بيوضح حالة اصبحت ظاهرة في الاردن وكلنا بنحكي فيها ومش عاجبيتنا هنالك الكثير الكثي من ابناء البلد ذوي كفاءة عالية واصحاب شهادات عليا ويتمتعون بخبرة واسعة بس للاسف لا ابوه ولا جده مسؤول
د.محمد انت تتكلم بلسان الشعب وليس بلسان طبقة "الكريما " وهذا ما يجعلنا نتابع مقالاتك
نحيي فيك حبك وولائك للوطن وللملك الظاهر بشكل واضح من خلال مقالاتك
لك منا كل الدعم و كل التوفيق لك
17-02-2011 07:20 PM
ردا على زياد البطاينة
بدون القاب فللكاتب جل الاحترام وللمعلقين بمثله .... اخص تعليقي هذا كوكيل دفاع فهنا ابتدأ بالكلام للمعلق السيد زياد بطاينة ... انا الكتابة انواع وعندما يمزج الكاتب بين العديد من الاساليب في كتابته ويتقنها فهنا ينجح الكاتب بأمتياز ولكن لربما يلتبس احيانا القارئ ... فسيدي اسمح لي ان يتسع صدرك لكلمناتي فأنت هنا وقعت في اللبس ... فعلاء البطاينة ليس منزلا ولا وليا من اولياء الله الصالحين وانما هو شخصية عامة يحق للكل نقدها قبل مدحها وهنا يحق للكاتب ان يكتب ويتنقد الشخصيات العامة بأسمائها صريحة ولاداعي للألتفاف لان زمن الرسائل الرمزية قد انتهى والكاتب الصريح افضل لك ولي وللقراء اجمعين اي انه لا يداهن ولا يراوغ فيذكر الامور بمسمياتها والاسماء لأصحابها .
زميلي ان سمحت لي ... طلب مني قبل فترة وجيزة وهنا اضطر لعدم ذكر اسمي في التعليق ان اكتب مدحا وتبجيلا في علاء البطاينة من احد الاشخاص ولا اعلم الاسباب فرفضت حيث استند لربما في كتابتي على المعطيات التي لم اجدها في هذا الشخص .... فهنا كان سبب رفضي وأظنك ككاتب تنظر للامور على هذه الشاكلة ...

هنا لايوجد اساءة شخصية ولا ذم شخصي والنقد مباح في اطار الشخصية العامة ونحن ياسيدي في زمن يجبرنا على وقف الرهانات الخاسرة فأرننا يحتاج منا وقفة رجال لتوكل الامور لاهلها لتستمر مسيرة الاردن دائما بخير .

ملاحظة : اختلافي مع المعلقين لايعني بالتحديد اني متفق مع الكاتب..
17-02-2011 07:22 PM
حسين المجالي
اويد ما كيبه السيد محمد وهذا فعلا ما يجول بخاطر العديد من ابناء هذا الوطن الغالي فالمناصب العليا حكر لفئة معينة والغالبية العظمى من شباب و رجالات الوطن و الذين يحملون اعلى الشهادات و يتمتعون بالسمعة الطيبة لا احد يسال عنهم
17-02-2011 07:30 PM
اردنيه من الكرك الى كركي
اخي العزيز وبلدياتي انا لم اقصد نفسي او اخوتي او اسرتي بشكل خاص لاحظ اني كتبت في النهايه انها قصة الملايين فابي والحمدلله لاتهمه المناصب ولكن المقصود كان انه وللاسف عند تعيين المناصب لا ينظرون الى من لهم تاريخ مشرف مع هذا الوطن ولا ينظرون الى من بنوا انفسهم من اللاشيء فهؤلاء هم اقدر على تحمل المسؤوليه ينظرون الى كم عدد المناصب التي استلمتها العائله
اشكر نقدك ولكن اتمنى ان تقرا ما بين السطور
17-02-2011 07:40 PM
ابن الزرَاعة
انتا يا دكتور ليش حاقد على معاليه,و بعدين الاصلاح و التغير الي سواه معاليه في وزارة النقل و وزارة الاشغال العامة لم يستطيع اي وزير فعل ما فعله ,و لما توصل يا دكتور للمستوى التعليمي لمعاليه و للخبرة الي وصلها معاليه و قتها بتقدر تتحدث عنه
و في النهاية حاب احكيلك يا دكتور يا مثقف في المرة القادمة لما تنتقد اي شخص حاول تنتقد الاشخاص المساويين لمستواك
17-02-2011 07:49 PM
الى زياد البطاينة تعليق 25 وميجر تعليق 33 وصقر الشوبك 24 وخصاونة 30
السيد علاء البطاينة شخصية عامة والشخصيات العامة يجب عليها تقبل الرأ ي والرأي الاخر والنقد لما فيه مصلحة الوطن والعباد اما التجريح والشخصنة فهذا والله مالم اراه في اي من مقالات د.محمد الديري ابن الاردن البار الغير باحث عن منثب يا صقر الشوبك والا انت يا صقر الشويك شايف انه اللي بتعينوا بمناصبهم ما بتراكضوا طوابير على رئاسة الوزراء والدوائر الاخرى اللي بدو يتعين بمنصب ما بنتقد حكومات وسياسات مثل الديري فخاف الله يا صقر الشوبك شكلك بطلت تطير , طير خلينا نشوف
والاستاذ الخصاونة عمل فيها اسياد وعبيد كلنا امام القانون سواسية وامام ربنا التمايز بالتقوى وكلامك صحيح شتان ما بين الثرى والثريا بس بنترك للناس والتاريخ ولضميرك يحكم مين الثرى ومين الثريا ابن معلقة الذهب والا ابن الكادح في بلد الكادحين خليها لربك يا ابن الخصاونة انت عارف مين العبيد ومين الاسياد
بعدين يا ميجر حتى رتبتك حاطها بالانجليزي يرحم جدك وجدي وجدودنا جميعا مهم الحراثين ليش الاعتذار لشخصية هامة قبلت على نفسها ان تمثلنا وتتكلم بأسمنا وتاخذ قرارات مصيرية بحكم منصبها العام تؤثر في حياتنا وحياة ابنائنا وكدافع ضرائب مثلي ومثل غيري ومثل كاتب هذا المقال فحقي ان انتقد وحقك ان تحترم رأيي او لا ولكن يبقى الحوار الحضاري هو سيد الموقف في مجتمع فيه سيدنا ابو حسين تاج على رؤوسنا جميعا وصلت يا تعليق رقم 30
17-02-2011 07:50 PM
ماهر الجزازي
الى من كتبوا شعرا في حق معالي البطاينة، الرجل ممتاز ومحترم ويديه بيضاء نتفق معكم ولكن الا يستحق الشعب الاردني ان ينصب غيره او يأخذ غيره فرصه واحده من فيض الفرص التي اخذها معاليه، الا نستحق نحن كشعب ان ياتي من لديه افكار واطروحات جديدة؟؟؟؟
واخيرا أعجزت الاردنيات أن يلدن غير معاليه!!!!!!!!
17-02-2011 07:58 PM
فيصل ربابعه جديتا
لكل جواد كبوه
د. محمد الديري المحترم
نتابع كتاباتك منذ فتره وكان نهجك في الاتجاه الصحيح ولكن ان تغير مسربك فجاه فهو كارثي (بلغت المرور)
المهندس علاء البطاينه نعم الاخلاق والامانه والنزاهه والمثابره والاجتهاد كان ولا يزال مميزا بجميع المناصب التي شغلها ولم يكن فاسدا ولا مختلسا بل كان انسان حرا ووطنيا بمعنى الكلمه
د . محمد
نكن لك كل الاحترام فنرجو منك ان تكتب عن الفاسدين والمفسدين والمختلسين واترك نشامى ابو الحسين يعملو ويقدمو للوطن العطاء بهمه عاليه ولا تكن ممن يحبطون المعنويات
واخيرا وليس اخرا لك الشكر الموصول على كتاباتك مع كل الاحترام
مع تحيات
فيصل ربابعه جديتا

17-02-2011 08:05 PM
مدرس جامعي
الى الدكتور محمد الديري
حقيقة انا لا اعرفك فقط عرفتك من كتاباتك، فاقول لك كتبت فأجدت واصبت عين الحقيقة في الصميم ، وانت ذكرت علاء البطاينة كعينة جزء من كل وما هو متعارف عليه في سلوك وتصرفات حكوماتنا المتعاقبة، اشكرك على المقال، واسمح لي ان اقيم مقالك، اعتبره اصالب الحقيقة في مقتل والدليل كثرة المعلقين الذين عارضوه لانه ضد مصالحهم الشخصية وعليه فاعلم ان مقالك احدث ردة فعل غير عادية بما معنى انك في الامام وعلى صواب وارجو ان تتحفنا بمقالات مشابهة، وفقك اللة ولا تنظر خلفك.
17-02-2011 08:16 PM
ابن الباديه الشماليه
تحيه لك أيها الدكتور والله هذول يا خيوه موخذينها مقاوله صب كنتراكت من الالف الى الياء دولة مماليك .
17-02-2011 08:30 PM
الدكتور حسين الصرايرة
اخي العزيز الدكتور محمد الديري
اني احترم ما كتبت عن معالي المهندس علاء البطاينة ولكن الحقيقة بانني خدمت مع معالية لاكثر من اربعة سنوات كلها تعب لان معالي المهندس علاء لا يعرف الراحة فهو شعلة الطاقة الهائلة و يعمل على مدار الساعة بلا كلل ولا ملل لا يحب المتقاعصين ولا يضرب بسيف احد فهو رجل بكل ما تعنية الكلمة ويتمتع باحترام الجميع من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب
يتمتع معالي علاء بكريزما لا يمتلكها اي شخص اخر فانا احب معالي علاء حتى انني عملت في احدى الدول العربية واتبعت نفس اسلوب معالي علاء وكنت افضل مدير
فكل الاحترام لمعالي علاء البطاينة فانت مثال نحتدى بك يا ابا عارف
الدكتور حسين الصرايرة
17-02-2011 08:34 PM
فله الى تعليق 18 وتعليق 42
ارجو من المعلقين الكريمين انتقاء الفاظهما عند توجيه الحديث للدكتور محمد الديري لانه شخص يستحق كل احترام وتقدير ويظهر ذلك من خلال مقالاته
وبالنسبه لموضوع انه المهندس علاء زوج الاميره فهل هدا الشي مبرر وسبب لحتى كل شوي يسلموه منصب يعني انا مو فاهمه كيف الدنيا ماشيه هون يعني امريكا ليش ناجحه واقوى دوله في العالم لانه باختصار ما في هدا ابن مين وجده مين بيحترمو ارادة الشعب يعني اوباما ابوه كان شيف بمطعم اما عنا هون العيله الوحده بتستلم المناصب سبعه بلدي يعني من ما وعيت على هالدنيا وانا ما بسمع الا بعائلات معينه متل الرفاعي والمصري وبدران والبطاينه والمجالي دخيلو الله يعني باقي العائلات الاردنيه ما فيها حدا بيستاهل يوصل او يستلم منصب
17-02-2011 08:41 PM
فيصل ربابعه جديتا
لكل جواد كبوه
د. محمد الديري المحترم
نتابع كتاباتك منذ فتره وكان نهجك في الاتجاه الصحيح ولكن ان تغير مسربك فجاه فهو كارثي (بلغت المرور)
المهندس علاء البطاينه نعم الاخلاق والامانه والنزاهه والمثابره والاجتهاد كان ولا يزال مميزا بجميع المناصب التي شغلها ولم يكن فاسدا ولا مختلسا بل كان انسان حرا ووطنيا بمعنى الكلمه
د . محمد
نكن لك كل الاحترام فنرجو منك ان تكتب عن الفاسدين والمفسدين والمختلسين واترك نشامى ابو الحسين يعملو ويقدمو للوطن العطاء بهمه عاليه ولا تكن ممن يحبطون المعنويات
واخيرا وليس اخرا لك الشكر الموصول على كتاباتك مع كل الاحترام
مع تحيات
فيصل ربابعه جديتا

17-02-2011 08:52 PM
نبيل
انا مع انه الرجل يرتاح شوي، يا عمي خليه يجرب يقعد عاطل عن العمل سنة سنتين لحتى يلاقيله واسطة
17-02-2011 09:01 PM
manar
الى الامام و المزيد من الابداع دكتور
17-02-2011 09:33 PM
الحميدي
انا قرأة مقالك يا دكتور محمد ديري...وكلامك به وجهة نظر؟؟؟لكن لم نسمع بأي صفقه تمت من قبل البطاينة مع لصوص الاردن والتخاصيه مع العلم انه تولى عدة مناصب مهمه؟ وكان الاحرى بك مهاجمة نساء الاعيان كون الاردن فيه نقص حاد بالرجال ليتولى هذا العدد من النساء مقاعدهن في مجلس الملك ؟ومنهن مالم نسمع باسماء عائلاتهن نهائيأ وحتى ان الاسماء غير عربيه؟ ولم نسمع بزعماء الاردن وقياداتها العشائريه والعسكريه في هذا المجلس ؟ وبالنسبه اابطاينه يكفى اننا نعرف جد جده ومبن ابوه ومين عشيرته؟؟
17-02-2011 09:34 PM
عبيدات
الدكتور محمد عبيدات والمهندس علاء البطاينه كانوا انشط وزراء في الحكومة السابقه
17-02-2011 10:11 PM
من ابناء الحراثين
عندما اعلن الدكتور البخيت عن ان الحكومه حراثين ولاد حراثين كان يقصد ان الوزرتء ابناء الوزراء وانسبتء الوزراء وما لف لفهم هم من سيحكمون الحراثين هذا للاسف وضع الاردن كل شيء بالوراثه حتة الوزارت فهم يعتبرون النبلاء وبقيه الشعب لا يعرف علما بان الاردن مليء بالكفاءات والشهادات والخبرات ولكن للاسف هم حرتثين للننتظر ما هو قادم وامل من نسل الهاشمين جلاله الملك ان يعالج هذا الموضوع بحكمة ووعي الهاشميين
17-02-2011 10:35 PM
الاردن الاردن
ولكن ماذا فعل في وزارة النقل غير ان شد على يد من هم فسدين في شركات النقل الملاحيه والبريه بالفساد الاداري والمالي وما زال الفساد موجود افتحوا ملفات الشركات التابعه لوزارة النقل وسوف تروى العجيب
17-02-2011 10:47 PM
زيدان محمد زيدان الخريشا

الى الاخ زياد البطاينة والى الدكتور حسين الصرايرة والى خصاونة على رسلكم بل على مهلكم للعلم لا يوجد بين الدكتور محمد الديري و علاء البطاينة ثار وهو لم ينتقد او يسيء لا قدر الله لعائلة البطاينة ابدا هو يريد ان يقول هل الاخلاص والولاء عند امثالهم فقط وللعلم لو سمحت لك الظروف استاذ زياد البطاينة او الدكتور الصرايرة كنت في هذا الموقع فلا تستغرب ولا يهز بدنك يريد ان يقول لكم بان هناك اشخاص على قدر الكفاءة والعلم اكثر من الاخ علاء البطاينة وعندهم ولاء وانتماء اذا كان هو المقياس والله من وراء القصد والمسالة لا تتعلق بالمواقف الشخصية .
17-02-2011 11:01 PM
حسن محمد حسن المومني (عبلين)
أن يكون ابن المسؤول مسؤول ويتم توزير ابن الوزير واصهارهم وابناء اصهارهم وابناء عمومتهم واصدقائهم فهذا منطقي جداً فهم يحملون من نفس الصفات الوراثيه من جينات وزاريه متوارثه من الأباء والأجداد وستنتقل الى الأحفاد أما ان يكون تراب الوطن المملوك لمواطن أردني والمعطر بدماء وعرق الأباء والأجداد إذا اقتضت الجاحه الى استملاكه للمصلحة العامه أن تفعل الماده (11) من الدستور الاردني كونها في عمان او ضواحيها بينما تفعل الماده (11) من قانون الاستملاك لسنة (1987) فهذه هي الكارثه إذ لافرق بين من يملك عقار في عمان او ضواحيها من اصحاب الجيوب المنتفخه بالتعويض عن ما استملك من ارضهم لشارع عمان الدائري بغض النظر عن المساحه المستملكه بينما يقتطع ربع المساحه مجاناً اذا كانت لفتح شارع لمزارعين جبل عجلون فهل العقار ايظا يحمل جينات مالكيها"؟سؤال يحتاج الى تفسير يدخل المخ من الحكومه الموقره _
17-02-2011 11:25 PM
كلمه حق بعلاء البطاينه الوزير الذي عرفته عن قرب من خلال العمل فهو نزيه نضيف عملي مخلص للوطن وللملك ولا اقول به غير ما يرضي ربي علما انني متقاعد وليس لي مصلحه معه الا الشهاده لان من يكتمها فهو اثم وهو خير من بمثل الاردن داخليا وخارجيا ومن حقه ان ياخذفرصته في خدمه الملك والوطن ما دام في عز عطاءه----ابو ايهاب-----
17-02-2011 11:35 PM
اسيد من امريكا
الحقيقة ان بعض المعلقين مدحوا بمعاليه و البعض اثار تحفظه على معاليه لاستلامه عدة مناصب.
الحق هو ان هناك الاف من امثال معاليه في الاردن ولكن لم يحظوا بالرعاية اطلاقا لانهم حراثين اولاد حراثين.
لا يحق لاي انسان ان يدافع عن سياسة توريث المناصب، لتعلموا ان في الاردن رجالا احرارا و مثقفين ينافسوا على مستوى العالم لو اتيحت لهم الفرصة او اعطوا قليلا من الرعاية.
انا متاكد ان معاليه مميز ولكن هذا لا يعني خلو الاردن من المميزين.
اي قرية او تجمع سكاني في الاردن اخرج و يخرج الكثير من المثقفين الذين يحملون اعلى الشهادات و لكن بعضهم يضطر لبيع الخضار لعدم تبني الدولة لهم.
فلنقل خيرا او لنصمت . لا احد يحب ان يسمع الصراحة لانها كما الذي يتنفس الصعداء لما تسببه من حرج في الصدور.
>-( اسمعوني يا بني جلدتي الكل يجب ان يعين بناءا على فحص الكفاءة و المؤهلات و المناصب العليا يجب ان تخضع لامتحان التنافس حتى يعم العدل و السلام.
سياسة احتكار المناصب لن تجني الا الدمار في النهاية وهذا بلاغ للناس .
والله لو كنا نعلم فيك اعوجاجا يا امير المؤمنين لقومناه بسيوفنا" تذكروا هذا قبل ان تتكلموا.
18-02-2011 12:20 AM
حمارشه
lمنذ اشهر قليله كانت لنا لقائات بالدكتور المحترم واقصد عندما كان مرشحا للنيابه وقد حصل فيما يشبه الحوار بينناواقول يشبه الحوار لانه كان له الكثير من الوقت لشرح مواقفه الحانقه فيم يبدو بطريقة الخطاب الثوري مستفيدا من بديع اللغه جناسها وطباقها وكان لنا القليل من الكلام بما يسمح لنا طول خطابه غير ان المجلس ينفض وقد اقتنع جزء من القوم ان للدكتور نهج اصلاحي تصحيحي اما اليوم فاني ارى ان الرؤيه الشامله التي كان الدكتور يقدمها قد تلاشت واختزلت الى ان اصبحت نقد لاشحاص بعينهم ليس اكثر ولا ادري ما السبب فشتان بين اليوم والامس يا دكتور
18-02-2011 01:00 AM
اردني
احييك على هذا المقال الرائع ... عن جد الله ما خلق غيرو
18-02-2011 02:41 AM
هندي احمر
الكاتب لم يتعرض لاخلاق البطاينه ولا لامانته ونحن لم نرا من المهندس البطاينه امور غير جيده لا سمح الله ولكن الكاتب اشار الى امور اصبحت عقيده في بلدنا فلكي تصبح مسؤول في هذا البلد يجب ان تكون من علية القوم . ولكل من يقول بان المهندس علاء امين وصادق ومخلص ومفكر وباقي المواطنيين شو بيكونوا هل هم غير شرفاء ام غير امناء ولكن الحق ان المواطنيين الاردنيين الاحرار الحراثيين الرعيان العسكريين اصحاب الجباه السمر اصبحوا هنودا حمر في بلدهم
18-02-2011 07:05 AM
القرعان
والله الاردن يزخر بالشباب القادرين على حمل مسؤولية الامانه اكثر من غيرهم ولاكن لائنهم ليسو ابناء مسؤولين مين اللي بده يعرف عنهم فوالله القرى مليانه من هم اكفاء لحمل مسؤولية الامانه ولاكن مين اللي يدري عنهم
18-02-2011 09:06 AM
متقاعد
باختصار : سيبقى جاثما على صدورنا على الاقل لثلاثين سنة قادمة يتنقل فيها من منصب الى منصب ,, و مثله ناصر جوده ولا تستبعدوا ان يصبح احدهما رئيسا للوزراء قريبا ووووو
هيك الاردن
18-02-2011 09:19 AM
ابن بني حسن
هل تقنعوني انه ابن الوزير او النائب واي مسؤول في الدوله عند ما يتخرج من الجامعه يقدم طلب لديوان الخدمه المدنيه وينتظر التعين ولا وهو على مقعد الجامعه يكون متعين وكمان يكمل دراسته على حساب الدوله بعثه من الوزاره خارج البلد وراتبه ماشي وحتى يوخذ مياومات ويكون بالجامعه متخرج بالواسطه لاءنه ابن الوزير او المؤول الفلاني وجرام وين العداله ياويلهم من الله والله كلنا زايرين الجوره ومن الجوره اللي هي القبر نبلش كلنا نكون سواسيه امام الله لانه الوزير وعامل النظافه والحارس نفس القير طول وعرض واتقو الله باولاد الناس البسطاء الذين فيهم الخير للبلد اكثر من ابناء العالم الاخر بائنتمائهم وولائهم للوطن
18-02-2011 09:32 AM
الحق
قولولي مين هو ابن الوزير الذي قدم طلب لديوان الخدمه المدنيه وخذو مني اللي تبيه
18-02-2011 09:36 AM
الاردن اولا
لا اتعب حالك هالبلد ما بتتغير الوراثة بكل شي لو تعيش كمان مية سنة ما حيتغير عليك اشي الا ا\ا اجا عبالهم
18-02-2011 11:00 AM
جلال مصطفى القضاة
الاستاذ الفاضل احترم رايك ولكن كلمة حق امام اللة فقد خدم في دائرة الجمارك وقد كان يصل الليل بالنهار في سبيل رفع انجاز دائرتناولامثيل لة سوى عادل القضاة في متابعة عملة على مدار الساعة وقد كان يكرم النزية ويستاصل الفساد ويحارب المحسوبية وكنت اتمنى ان يسلم رئيس وزراء واللة واللةيا اخي الكاتبالمحترم لو اطلعت على عملة لغيرة رايك وانصفت الذين يعملون بدون شهرة وغاية ومن احدى قصصة انة كان على مدار الساعة يفتش على المدراء في المراكز الجمركية وعند تفتيشة في الميدان احضر لة بريدة وقام بالتوقيع علية على طريق المطار اثنى تفتيشة من ا لشمال الى الجنوب علما انني موظف بسيط ولا صلة تصلني بة ولا قرابة ولكن للانصاف امام اللة مع الشكر ولالاحترام
18-02-2011 11:21 AM
ابــنـــاء الشـــهــداء
هناك اشخاص قدموا أرواحهم فداء لهذا الوطن و استشهدوا في معارك الشرف التي خاضها الجيش العربي فداء لهذا الوطن و ابنائهم لم يعرفوا وجوه ابائهم و حرموا منذ طفولتهم من عطف ابائهم و لم يحصلوا على شيء ...
18-02-2011 11:45 AM
الى جميع المادحينلا استثني منكم احدا- افهموا المقصود اولا ثم علقوا
الى القراء الذين يمدحون بشخص علاء البطاينه انا والكاتب ليس ضد علاء البطاينه كشخص ولكن اليس من هم اجدر منه بتلك المناصب التي شغلها!؟الا تكفيه تلك المناصب والبحث عن اردني اخر جدير بها!؟هل سيستلم البطاينه تلك المناصب لو لم يكن والده اوصله لما هو عليه!؟ولا اخص فقط علاء البطاينه بل الكثيرون في هذا البلد رعاه الله وادام جلالة الملك فخرا للاردنيين
18-02-2011 02:56 PM
ابن سحاب
يسلم لسانك يا دكتور محمد ، إحنا ما بننتقد شخص الدكتور البطاينة ولكن الأردن حبلى وولود بالغيورين على مصلحة الوطن وأصحاب الفكر والشهادات العليا وبحاجة أن يعطوا فرصة كغيرهم
18-02-2011 03:24 PM
ابن سحاب
يسلم لسانك يا دكتور محمد ، إحنا ما بننتقد شخص الدكتور البطاينة ولكن الأردن حبلى وولود بالغيورين على مصلحة الوطن وأصحاب الفكر والشهادات العليا وبحاجة أن يعطوا فرصة كغيرهم
18-02-2011 03:30 PM
أبناء الحراثين
الموضوع ببساطة ليس تشكيكاً بشخصه أو حسداً أو إعتيارات مقارنة غير عادلة وبالتأكيد ليس شخصياً. القصة هي التعليق على مبدأ تساوي الفرص للأردنيين الذي قد يشكل دافعاً للكثير. لماذا لا نكون أكثر واقعيةً وصدقاً مع أنفسنا ونعترف أن ما أوصله وأعطاه الفرص الفريدة الى حد كبير لا علاقة له بمؤهلاته بشكل مباشر. أليس هذا من صميم ما نعاني منه في الأردن! ثقافة غريبة نحن نساهم بتعزيزها لأسبابنا الخاصة ثم نتحدث عندما نشاء عن ضرورة الإصلاح ومحاربة الفساد. يا جماعة الخير الطرح متكامل والأمور لا تستوي هكذا. وعلى سبيل المثال: ما هي المؤهلات والمواصفات المطلوبة من أي أردني لكي يشغل منصب السفير في لندن؟ بكالوريوس كذا وماجستير كذا وخبرة في مجال كذا وووو...الخ هل سبق أن فتح المجال لمن يرغب للتنطح وتقديم المطلوب لكي يتاح له/لها الفرصة لإشغال موقع معين!
18-02-2011 08:16 PM
اصحى يا نايم
مش عارف لبش كل هالزعل على علاء البطاينة ,ما حدا شكك بشخصه او بطريقة عمله بس زي ما هو مخلص (زي ما بيحكي اللي خدموا معه ) في مثله الاف مخلصين وحابين يخدموا الوطن بعدين ليش بتزعلوا من الحق واللي بيحب البلد وبيخاف عليها لازم يكون عنده نظرة الاصلاح والابتعاد عن توريث المناصب لمين ما كان ...
ما بيحرث البلاد الا عجولها وبلدنا مليانة شباب كفؤين
حمى الله الاردن وحمى الله سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين
18-02-2011 09:08 PM
الى اردنيه من الكرك .... من كرك المجد والتاربخ
ابنة العم قرأت مقالك وقرات تعليق من كركي صاحب التعليق رقم 26 نعم لم يقرا ما بين السطور ولم يستوعب الفكره ... نعم يا اختاه اصدقك القول ابي الذي خدم بالجيش مكلف وخدم باحدى المؤسسات الحكوميه وكنت ارى فيه اخلاص الموظف المنتمي لوطنه كان يعمل ليلا نهارا وفي البرد والحر وتمت احالته للتقاعد دون علمه فبكى لانني في الجامعه على حسابه الخاص ومن ايت سيأتي لي ولاخواني المتفوقين دراسيا بالمصاريف كان يحرم نفسه من الاجازه خوفا من قطعها من راتبه وكان يتعب لنرتاح ويسهر لننام وحيتما اشتدت عليه قسواة الحياه وضنكها طلبت منه ان اترك الجامعه علما انني سنه ثانيه هندسه ورفض ذلك بشده .... ابي لا يبحث عن ان يرانا وزراء هل تعلمي واسئلك الا يستحق ابي بأن ادرس على حساب المنح علما انني متفوق ؟ ولكن ذهبت المنح لاكثر الاغنياء والمسؤلين الا يستحق ابي ؟
18-02-2011 10:39 PM
محلل سياسي
سؤال الى كاتب المقال ! لماذا كتبت هذا المقال في هذا الوضع الصعب ؟حمى الله الأردن وسيد البلاد
19-02-2011 12:26 AM
اردنيه من الكرك الى كرك المجد والتاريخ
ابن العم اشكرك المشكله فيمن يقراون الاحرف الجوفاء ولا يفهمون معانيها
كما قلت والدي بذل عمره وشبابه لخدمة الوطن وانا الان اقف غريبه في وطني فقد درست الهندسه ودرست الماجستير ومع ذلك لم اجد فرصة عمل تكافيء شهادتي لذلك اشعر بالغربه في وطني
19-02-2011 12:36 AM
اسمعني

يا جماعة المقال ليس بشخص علاء كعلاء او ناصر جودة كناصر؟؟؟؟

ولكن يكفي اخذ مناصب يجب اعطاء الدور لاخرين يعني دم جديد افكار جديدة بناء جديد احنا بدنا نشوف تغيير حقيقي الي اخذ فرصتو اول مرة سواء فعل للبلد شيء ايجابي ام لم يفعل يجب ان يرحل ويستشار بالمستقبل فقط لاغير ؟؟؟؟؟؟؟
19-02-2011 08:52 AM
ريما
يعني يا دكتور محمد هو بس علاء البطاينة ؟؟ وغيرو وغيرو وغيرووووووووووووووووووووووو

يعني السيد معروف البخيت مرة تانية ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

19-02-2011 10:39 AM
زوبعه
مدام الزلمه من تبعين البدلات والشسمو معناتو لازم يكون وزير مهو الوزير عالبدله والقرافه بس
19-02-2011 12:22 PM
كيف
شو بدك يكون الجواب شو بتحب يكون الجواب نعم ام لا
19-02-2011 02:21 PM
ليلى
علاء البطاينة ابن بلد و مخلص في عمله
حاب منك اخي الكاتب تفتح ملفات بعض الاسماء الي هبطت علينا فجاءة و بين يوم و ليلة بتصير وزيرة و من وزارة لوزارة (كوتة) و بعد سلسلة نهب و فساد يتم تعينها في مجلس الاعيان
سهير العلي من هي ؟من وين اجت؟مين وراها و وراء تعينها الدائم في الوزارات؟ثروتها كم بلغت الى هذه اللحظة؟؟؟؟
19-02-2011 02:56 PM
النايم
د. محمد الديري المحترم
تحية طيبة وبعد،،
شكرا لك على كلامك الجريء، وهو دليل على حرصك على مستقبل الوطن.
إن ما تفضلت به صحيح 100% وهو من علامات الفساد والمحسوبيات السائدة في وطني العزيز، الذي يعيش فيه الكثير من الاردنيين غرباء نتيجة لمثل هذه الاجراءات، والامر ليس على البطاينة فقط فالوزارات هو وراثية وابناء العائلات يجب ان بتواجدوا في التشكيلات الوزارية وان حدث ولم يكونوا ضمن السرب فكأن شيئا غلط يحدث لتاريخ هذه العائلة.
الحكومات في تشكيلاتها المتعاقبة لا تأخذ في الحسبان مستقبل الاردن بل هي تدعي الحرص على المستقبل ، يا عزيزي ان حكومات البندورة لا تمتلك القدرة على تحريك كرسي من مكانه فهم فقط يظهرون على الاعلام ويدعون العمل ولكنهم ابعد عن العمل والتخطيط وحتى الفهم لواقع الاردن.
اننا في وقت يجب ان تستقل الحكومات عن القصر وتدير شؤون البلاد باخلاص وانتماء.

وانني على ثقة ان الاردن ستبفى فيه العقليات كما هي لأن المسؤول غير قادر على ارضاء الشعب والخروج من عباءة القصر في نفس الوقت ، فالحكومة يجب ان تختار احداها، وطبعاً الاختيار واضح. لذلك فلا أمل، لقد بتنا نترحم على خمسينيات القرن الماضي لوجود الرجال الرجال وليس اشباه الرجال.

ايها الشعب الاردني ان الحكومات المتعاقبة كانت اغلاط تاريخية يجب ان لا تتكرر، لان المستقبل يحتاج الى عمل وانتماء، ان المسؤولين في الاردن لديهم نسبة ولاء للملك بنسبة 150% بينما الانتماء للاردن هو 5% وارجوا ان اكون غير مبالغ في ذلك.

وعلى راي نبيل المشيني شي غاد.

انا النائم في ظلام الليل حالم بغد ليس للعشيرة في والعائلة مكان
وسلامتكم
19-02-2011 03:08 PM
بنت بتعرفوها
يا جماعة لا تلوموهم
ما هو عدد سكان الاردن 30 نسمة
من وين يجيبو ناس جداد؟؟؟
19-02-2011 03:12 PM
المعاني
انت يا دكتور محمد صاحب كلمة مسموعه ورنانه
تسلم يا دكتور محمد على هذه المعلومات ونتمنى انه يكون هنلك من يتبع كلماتك للمصلحه العامه ....
20-02-2011 08:57 AM
اردني وافتخر
أضف يا سعادة الدكتور الى السوبرمانات في هذا البلد المبتلى بكثير من أبناء الذوات الوزراء أبناء الوزراء لا بل أبناء رؤساء الوزارات السوبرمان الكبير الدكتور هاني الملقي الذي يتدلل في كافة الأزمنة ويتقلد المناصب التي يريد رئيس الجمعية العلمية الملكية - رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا - وزيرالمياه والري - وزير الطاقة - وزيرالصناعة والتجارة- وزير التموين( لكي يلغيها... وقد ألغاها) سفير الاردن في مصر وممثل الاردن الدائم في جامعة الدول العربية - وزير الخارجية - سفير الاردن في مصر وممثل الأردن الدائم في جامعة الدول العربية ( هذا المنصب حكر على معاليه وأظنه سيعود إليه بعد قضاء إجازته في وزارته الحالية) - وزير الصناعة والتجارة ( مرة ثانية) وقد قال في اجتماعه بمدراء وزارته مؤخرا مهددا من يفكر بمعارضته: ظن البعض منكم أنني لن أعود وها أنا قد عدت، وأقول لكم بأنني سأعود مرة ثالثة بعد سنة أو سنتين أو حتى بعد عشر سنوات. فنحن وللأسف في مزرعة يرثها أبناء الوزراء ورؤساء الوزراء كابر عن كابر..... حسبي الله ونعم الوكيل وحمى الله هذا البلد وقيادته الهاشمية من كل سوء... وخاصة من بطانة السوء وممن قال عنهم جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه.... المتسلقين والطحالب.
20-02-2011 10:03 AM
محب
الى صاحب التعليق رقم (89) "أردني وافتخر" صدقت والله ولقد كنت بين من حضروا اجتماع الوزير المتعجرف الدكتور هاني الملقي في اجتماعه الأول مع رؤساء وأعضاء غرف الصناعة حيث قال مخاطبا لهم لا أريدكم نساء أريدكم رجالا لا نساء وعندما التفت إلى سيدة حاضرة في الاجتماع قال أريدكم رجالا وسيدات. يا لخفة الدم يا لرجال هذه المرحلة في هذه الوزارة التي أكد سيد البلاد وحامي مسيرته جلالة الملك حفظه الله في كتاب التكليف السامي للحكومة بضرورة الارتقاء الى مستوى المسؤولية وتحسس قضايا المواطنين وتفهم حاجاتهم هذه الحكومة التي قال دولة الرئيس أثناء تشكيلها أنها ستكون من أبناء الحراثين الذين يسهرون على مصلحة الوطن وليس من الوزراء الذين أتو ليصفوا حساباتهم مع من خالفهم ويحسبونها مزرعة يمارسون فيها السيادة على العبيد الذين يعملون تحت إمرتهم إن أمثال الدكتور هاني الملقي من أبناء الذوات الذين ولدوا وفي فمهم ملاعق من ذهب أبعد ما يكونوا عن رجال هذه المرحلة الحرجة الذين يريدهم سيد البلاد حفظه الله معاول بناء لا هدم ودعائم خير لا دعائم زيف أصلاء لا مدعين يعملون لبلدهم لا لهواهم وأهوائهم.....حمى الله أردننا وقيادتنا...آمين
20-02-2011 05:53 PM
محب
الى صاحب التعليق رقم (89) "أردني وافتخر" صدقت والله ولقد كنت بين من حضروا اجتماع الوزير المتعجرف الدكتور هاني الملقي في اجتماعه الأول مع رؤساء وأعضاء غرف الصناعة حيث قال مخاطبا لهم لا أريدكم نساء أريدكم رجالا لا نساء وعندما التفت إلى سيدة حاضرة في الاجتماع قال أريدكم رجالا وسيدات. يا لخفة الدم يا لرجال هذه المرحلة في هذه الوزارة التي أكد سيد البلاد وحامي مسيرته جلالة الملك حفظه الله في كتاب التكليف السامي للحكومة بضرورة الارتقاء الى مستوى المسؤولية وتحسس قضايا المواطنين وتفهم حاجاتهم هذه الحكومة التي قال دولة الرئيس أثناء تشكيلها أنها ستكون من أبناء الحراثين الذين يسهرون على مصلحة الوطن وليس من الوزراء الذين أتو ليصفوا حساباتهم مع من خالفهم ويحسبونها مزرعة يمارسون فيها السيادة على العبيد الذين يعملون تحت إمرتهم إن أمثال الدكتور هاني الملقي من أبناء الذوات الذين ولدوا وفي فمهم ملاعق من ذهب أبعد ما يكونوا عن رجال هذه المرحلة الحرجة الذين يريدهم سيد البلاد حفظه الله معاول بناء لا هدم ودعائم خير لا دعائم زيف أصلاء لا مدعين يعملون لبلدهم لا لهواهم وأهوائهم.....حمى الله أردننا وقيادتنا...آمين
20-02-2011 05:57 PM
الوحيد
لماذا عائلات تعلق على البطاينه لايوجد بيتهم عاطل عن العمل كلهم وزراء وامناء ومحافظين عائلات سوبر ؟؟؟؟؟؟ علاء البطاينه رجل وطني ابن عشيرة اردنية
20-02-2011 09:58 PM
الحرية
هولاء هم اخر الزمان
21-02-2011 04:34 PM
العفادله البوشعبان
نشكرك يابن العم
23-02-2011 09:38 AM
مراقب
علاء البطاينه احسن من ناصر جوده
05-03-2011 05:47 PM
ضرار العامر البطاينة(الوالي)
سبحان الله ! !!
شايفين بلدنا قديش فيها ديموقراطية و شايفين قديش البطاينه صدرهم وسيع و شايفين قديش البطاينة استلموا مناصب عمرووها و ما خربوهاش و ما حدا سرق و اختلس ؟ لو العكس يا ديري .............
لا سمح الله كان طبقت المثل هضا يا محمد لما اجوا يحذوا الخيل ال............ مد اجره
الي ما بعرف الصقر بشوية برضه علأ من الحراثين و تعال شوف ابان (ارض ابوه و جده لعلا البطاينة و شوف الفدان و الحراث) لكن صابنا بيك مثل صقر ام قيس تركوا لصيد حام حام و صاد جاجات الدار
احنا مش جاج احنا ديوك نافسنا على حب البلد و جلالة الملك وبعدين يا عمي علا كابر عن كابر اعقل يا حموده ............ يا محمد ...... يا دكتور محمد يا محترم .
01-04-2011 11:33 PM
ضرار العامر البطاينة(الوالي)
سبحان الله ! !!
شايفين بلدنا قديش فيها ديموقراطية و شايفين قديش البطاينه صدرهم وسيع و شايفين قديش البطاينة استلموا مناصب عمرووها و ما خربوهاش و ما حدا سرق و اختلس ؟ لو العكس يا ديري .............
لا سمح الله كان طبقت المثل هضا يا محمد لما اجوا يحذوا الخيل ال............ مد اجره
الي ما بعرف الصقر بشوية برضه علأ من الحراثين و تعال شوف ابان (ارض ابوه و جده لعلا البطاينة و شوف الفدان و الحراث) لكن صابنا بيك مثل صقر ام قيس تركوا لصيد حام حام و صاد جاجات الدار
احنا مش جاج احنا ديوك نافسنا على حب البلد و جلالة الملك وبعدين يا عمي علا كابر عن كابر اعقل يا حموده ............ يا محمد ...... يا دكتور محمد يا محترم .
01-04-2011 11:34 PM
ضرار العامر البطاينة(الوالي)
ديري مره واحد مثلك مر من قريتنا و كان مثلك صغير و قلنالو فوت لا يوكلك الضبع على الطريق .... و لما فات قلناله : لو روحت بهالليل الا الكلاب يوكلنك و بعد ما وجبنا و عشيناه نادينا على المعزبه و قلنالها: جيبي السله ( السله كانت تستعمل بدل الثلاجه و كانت تعلق بسقف العقود خوفا من عبث القطاط ) و قالت المعزبه لويش بدكو السله قلنالها بدنا نحط الضيف احسن لا توكله القطاط ..........هذا حكي حراثين اذا بتعرفه يا ديري بدنا نسلملك ........ وك يا زلمه ...!!!!


لما تنقضب بتصير تقول انا ديري وش مني طبخت كشك احسن مني ......

و لما تفلت بتصير تقول انا دويري و الدردور فخذه مني بتشبع دور......


لا تبيعنا مثل ......مبارح وديناك دوره انهزمت من الخدمه و لو اجحا فلح فلح ادياره.......اعقل يا ديري و لا تعيدها ..... و اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول .........و هاااااااااااااااااااي اخر مره
03-04-2011 11:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات