دسترة وقوننة فك الارتباط مع فلسطين مطلب شعبي إردني لحماية الاردن من الفتنة المبرمجة


يبدوا بأن الطخ على معروف البخيت بصفته الشخصية قد بدأ مبكرا وحتى قبل أن تطأ قدماه الدوار الرابع , فأختار البعض لإعاقته إسطوانة دسترة وقوننة فك الارتباط , كوسيلة لإضعافه وتشويه صورة اجندته الوطنية التي قد يحملها بحقيبته وأتى للحكومة خصيصا لها.

لا ادري فلا زلت في حيرة أمري , مستغربا تارة ومستهجنا اخرى ومتسائلا : كيف لمن ينادي بالوطنية وويبكي على أمن الاردن ومصلحة شعبه , ويدعي الخوف على فلسطين من ضياعها, يخرج علينا في ظل الظروف المحيطة بنا مطالبا بعدم قوننة فك الارتباط ودسترته لمخالفته الانسانية؟ .

أي انسانية تلك التي يريد البعض تعليمها للاردنيين, وليس من ورائها غير اشعال فتنة في الاردن وضياع فلسطين ومنحها لليهود بأيدي ثوارها؟ , ففك الارتباط يجب أن لا ينظر اليه بالعواطف, وانما بالعين الوطنية الثاقبة , لانها ستوصلنا الى نتيجة تهمنا جميعا , وهي اذا كان فك الارتباط يحقق أمنا استراتيجيا لفلسطين ويبعد عنها وعن الارض الاردنية شبح الاجندة المشبوهة, ويحبط المخططات الصهيونية الرامية الى اقامة الوطن البديل للفلسطينيين في الاردن, فلماذا ينبري البعض لمقاومة تنفيذه ويضع العراقيل أمام إنجازه قانونيا ودستوريا ؟.

فكلنا يعلم ومن لا يعلم عليه العِلم الان , بأن فك الارتباط لم يكن مطلبا اردنيا , او ترفا يتلهى به الشعب الاردني وقيادته, بل كان مطلبا فلسطينيا وعربيا صرفا وخالصا, إستمات الشعب الفلسطيني للحصول عليه عبر قيادته الشرعية التي إختارها بنفسه ولم نفرضها نحن عليه, لكل يشعر بأن له دولة ويشعر بالوقت ذاته بأنه شعب فلسطيني ولا علاقة للاردن به , ولعلي أذكر هنا بمداد التقدير كيف وقف طاهر المصري امام جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه مستغيثا بعدم القبول به لخطورته, يوم طالب الرافضون له اليوم السرعة في تنفيذه قبل سنين .

فأنا هنا لا أزاود على وطنية أحد ولا أناور احد على وطنيتي , فلكل منا وطنيته الخاصة به, يتغنى بها كيفما يشاء, فهناك وطنية يرى اصحابها أن إزالة الرقم الوطني وعدم إفراغ فلسطين من اهلها خيانة عظمى يرتكبها صانعوا السياسة الاردنية , وهناك وطنية يرى اهلها انه لا يجوز للاردنيين التحدث عن أي شأن له علاقة بالمواطن الفلسطيني او الدولة الفلسطينية لانهم شعب ودولة مستقلة , وهناك وطنية يرى معتنقيها أن إفراغ ارض فلسطين من اهلها والعيش في الاردن تمهيدا لاقتسام المحاصصة السياسية مجد لا يعلوه مجد, وهناك من يرى ان الوطنية تكمن في تسليم فلسطين لليهود تسليما أبديا بدمج ما تبقى من سكانها في المجتمع الاسرائيلي لإقامة دولة للفلسطينيين في الاردن, وهناك من يرى ان الوطنية هي أن مجرد حديث أي اردني في قضية اردنية داخلية عنصرية وزندقة وكفر وفتنة.

هذه هي كل انواع الوطنيات التي تمارس على الارض الاردنية , وللاسف كلها وطنيات مزورة وخادعة ومخادعة , لأنها لا تخدم إلا الاجندة الصهيونية التي نلعنها في الحِل والترحال , لذا فعلينا إعتبار كل من ينادي بواحدة من تلك الوطنيات السابقة الذكر خائن لله قبل أن يكون خائن للاردن وفلسطين , وراغب بإثارة وإشعال نار الفتنة في الاردن كخدمة مجانية لمشروع الصهيونية الخالد باقامة الوطن البديل للفلسطينيين في الاردن.

نحن هنا لسنا بصدد مناقشة قانونية ودستورية فك الارتباط , بل نتحدث عن أمر أسمى من القوننة والدسترة , يتلخص في وجود اكثر من 750 الف مواطن فلسطيني في الاردن ممن يحملون البطاقة الصفراء يرفضون الذهاب لفلسطين خوفا من سحب الرقم الوطني منهم , مع انهم يحملون تصاريح تخولهم بالعيش فيها ولا تمانع اسرائيل من عودتهم اليها, فكيف لوطني حر يدعي الحرص والخوف على فلسطين ويؤيد في الوقت ذاته تنفيذ المشروع اليهودي الرامي الى تفريغ ارض فلسطين من اهلها لليهود ؟, وأي وطنية تلك التي تؤيد المخططات الصهيونية على حساب الارض الاردنية ؟.

نحن هنا ندعم بعض إخوتنا الاردنيين من اصول فلسطينية ونعتبرهم اردنيون بكامل الحقوق والواجبات , لان أغلبهم لو عاد لفلسطين فإنه سيعود كلاجئ من جديد لعدم وجود شبر ارض له هناك , ولا يحمل وثيقة تخوله كذلك بالعيش هناك, ولكننا نتمنى ان يفهمنا اخوتنا اصحاب البطاقات الصفراء والذين بلغ عددهم قرابة المليون نسمة مع ابناء غزة , وهولاء إذا ما تم منحهم البطاقة الخضراء كما يطالب اصحاب الاجندة المشبوهة فان ذلك سيلعب دورا حاسما في إنهاء القضية الفلسطينية , ونقل معاناة فلسطين وأهلها الى الارض الاردنية, فلمصلحة مَنْ يرغب المنادون اليوم بعدم سحب ارقام هولاء الوطنية ؟ فالانسانية التي يتباكى عليها البعض ليس مكانها الارض الاردنية , فهناك بلاد كثيرة قد تملك انسانية اكثر منا ولا نريد ان نزاحمها عليها, لاننا ندرك ان الانسانية هي حماية الاردن فقط .

فإذا كان البعض يدعي ان تجنيس هولاء يصب في مصلحة الاردن , فدعوني اقول لهم كذبتم , وإن كان البعض يدعي بأنه لمصلحة فلسطين , فدعوني اقول لهم كذبتم , وإن كان البعض من اصحاب النظرات الثاقبة يقول بأنه لمصلحة اليهود , فإني اقول لهم صدقتم , وما بين صدقتم وكذبتم على كل واحد إختيار ما يشاء من وطنية .

فالعقل والمنطق والتاريخ أحاسيس انسانية ترى أن مَنْ يخدم مخططات اليهود , لا يجوز له شرعا أن يدعي بأن قلبه على الاردن , فمن ليس له قلب على فلسطين وقضيتها , فكيف يكون له قلب على الاردن واهله , مهما علا صراخه مدعيا الوطنية والولاء للجنسية الاردنية, فالاردنة لا تعني في اللغة والشرع الجنسية او الرقم الوطني , بل تعني إبعاد شبح الفتنة عنه حتى لو كان الثمن الروح اوالجسد وليس الرقم الوطني فقط.

وقفة للتأمل : "إذا كانت المناداة بالحفاظ على الاردن فتنة وعنصرية ,فإن المناداة بإخلاء الارض الفلسطينية من سكانها يمثل قمة الصهيونية , وعلينا الاختيار ما بين العنصرية والصهيونية".

Quraan 1964@yahoo,com

 عضو اتحاد الكتـّّاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

عبادي
نعم كلامك يا اخ قرعان ممتاز وليس فية ما يعر صفوت خواطر لا الشعب الاردني ولا الفلسطيني ولا حتى الامة العربية ، لكن مشكلتنا نحن في الاردن في اصوات موجودة بالاردن لا هم لها الا ركوب الامواج والعزف على اوتار ليس للمصلحة العامة انما للامور الشخصية والقدح بالاخرين
13-02-2011 10:46 AM
سلملي على مبارك
في المقال السابق لك دعمت حسني مبارك وحللت وشرقت وغربت!!
13-02-2011 10:57 AM
الدكتور
والله صدقة القول والكلام وفندة الموضوع من جميع الجوانب فتركت الرغبه بالاختيار لمن هو وطني اوغير ذلك وفقك الله على تلك المثاله فوالله هم كثر حسادك فمن لحظة ما يقرءون اسمك يبلش الطخ والردح تعرف ليش كل هذا لائنك وطني وطني وطني وكتاباتك لصالح الوطن وفلسطين في نفس الوقت وانت وضعة جميغ الاختيارات للمنادين والمتابكين على فلسطين والاجدى بنا ان ندير بالن على الاردن والله ولي التوفيق ياابو قرعان واكتب ولاتهاب فنحت معك على جميع الظروف ومهما كتب الحاقدين والحساد لاتسئل عنهم تدري لماذا لائنك اولا تكتب عن الاردن والاردنيون من جميع الاصول والنابت وثانيا لاءنك احمد القرعان ووفقك الله يابن الاردن وكثر الله من امثالك ووفق الله جراسا وعاش جلالة الملك عاش عاش عاش
13-02-2011 10:57 AM
Dina Qtr
سؤال
هل عودة الفلسطينيين الى فلسطين ستحل المشاكل الاقتصادية وغيرها في الاردن وكيف؟
13-02-2011 11:07 AM
Dina Qtr
سؤال
هل عودة الفلسطينيين الى فلسطين ستحل المشاكل الاقتصادية وغيرها في الاردن وكيف؟
13-02-2011 11:09 AM
العنود
كلام رائع وجميل لايختلف عليه اثنان وسلمك الله للوطن وبارك الله فيك وشكرا كثير الك على هذه المقاله وعاش الاردن وعاش سيدنا عاش عاش
13-02-2011 11:10 AM
المغترب
والله يا سيد قرعان نفسي أسمع رأيك خصوصا بعد مقالك الرائع الذائع الصيت عن ضرورة أن يبقى مبارك في منصبه، وقد عنونت مقالك بمطولة من مطولاتك المشهورة"تلولحي يا دالية" بالعنوان التالي(نعم لبقاء مبارك حتى انتهاء ولايته ولا لتاجر الاحداث ومدمر العراق البرادعي).

والحمد لله هاهي ثورة الشعب الحر في مصر نجحت في إسقاط الطاغية مبارك ونظامه البغيض،وطبعاً البرادعي خارج الحسبة والثورة من البداية ، ولكنك لا تعلم أو تدعي أنك تعلم مثل التلفزيون المصري أن الثورة حركها عملاء ومأجورين ينفذون أجندات خارجية، وها أنت عدت لعادتك القديمة في النفخ على جمر الفتن لعله يشتعل ويشعل الحريق داخل البيت كما تتمنى يا من تدعي الحرص على اتقاء الفتن!!!!

وأريد أن توضح لي ولكل الاخوة القراء -كون فهمي في السياسة ومصطلحات علم السياسة بسيط وضحل- ماهو المقصود بمصطلح (الفتنة المبرمجة) الذي ضمنته في مقالك أعلاه، وأشكرك مقدما على التوضيح والرد وأية تعليقات مؤيدة قد ترد على المقالة تحت مسميات وأسماء وهمية.

أخي الكريم محرر جراسا أرجو النشر عملا بحرية الرأي، وشكراً
13-02-2011 11:12 AM
عامر جميل الصرايرة
الان حصحص الحق
الان اصبحت الوزارات تكليف وليس تشريف

لطالما سمعناها انها تكليف ولكنها دائما كانت تشريف وكانت اهتمام ملكي بهذة الشخصية التي كلفت وثقة بة وكانوا يتشرفون بها ويصبحون شيوخا وقادة في عشائرهم ومحافظاتهم وكانوا اسيادا بين اصدقائهم فالموضوع بسيط كل شئ يسير لوحدة وعلية فقط ان يكون الواجهة الاعلامية والرسمية للملك والدولة.


وليتمتع بالامتيازات اللاحصرية ناهيك عن القرارات الاقتصادية والمشاريع التي تدر المازا (الماس)علية
ولكن.... الان غير (الللة يرحمك يا بوعزيزي)اما انت يا عزيزي يا دولة معروف البخيت ان كنت(غايب فيلة)
وتضنها انها على ما كانت علية فهنيئا لك الحقد الشعبي والملكي والسقوط المبكر من الدور الاول لا بل من الدور التمهيدي لا بل من الدوار الرابع.


وان كنت تعي اهمية هذة الوزارة في هذا الظرف الراهن فلك مني نصائح:

1. المباشرة باتخاذ القرارات الازمة لانشاء نقابة للمعلمين فورا
2. 2. العمل على محاصرة المخطط الصهيوني الداخلي (تجنييس الفلسطينين)
3. 3. تحسين الوضع الاقتصادي بشكل جدي
4. 4. محاكمة المفسدين
خامسا وسادسا وسابعا وثامنا ان تكون رئسا للوزراء بشكل فعلي وليس شكلي مع الواضح من اختيار الوزراء انك لا تملك السيادة على هذة الوزارة
13-02-2011 11:17 AM
رائده
استاذ احمد.. دع عنك هذه الاسطوانة المشروخة التي لن تفرز باي شكل من الاشكال ما قد يخدم الاردن وليس الاردنيين فحسب ، وليس لديك النظرة الثاقبة ازاء تدعيم فكرة قوننة او دسترة تعليمات فك الارتباط التي اراهن حد اتحدي اذا وزير الداخلية او الوزراء السابقون على علم بتفاصيلها واليات تنفيذها
هذا اولا
ولا ادري هل لمقالك هذا علاقة مؤازرة بما تشدق به البخيت عندما قال عن وجوب وصفها كقانون؟
هل هو تمسيح جوخ لفكرة البخيت ؟؟
أم تريد انت ومن ينبش بتلك الاسطوانة تفريغ الاردن اذا ما نظرنا الى عدد حملة بطاقة الجسور الصفراء ؟؟
انت كما اعرفك.. ربما .. اكبر من ذلك
رائده شلالفه
13-02-2011 11:19 AM
ابن البلد
ابعد عن العنصرية فالبلد بحاجة لنكاتف
13-02-2011 11:28 AM
تفاصيل العبث بتعليمات فك الارتباط/ رائده شلالفه
في الجدلية الراهنة والمتعلقة بسياسات تعليمات فك الارتباط، والتي حظيت باهتمام الشارع السياسي والشعبي في الاونة الاخيرة، فقد رصدت تصريحات غير رسمية لرئيس الوزراء المكلف معروف البخيت تصب في مسار (قوننة) تعليمات فك الارتباط، مع ما سبق هذا الطرح من حالة لغط لم تلقَ استحسانا لدى الشارع وصناع القرار، لما تحتمله من تأويلات تقول بتنفيذ اجندات لا علاقة لها بوحدة الصف الاردني، حيث أعرب البخيت في التصريحات المشار اليها الى "ان الطريقة التي صيغت فيها تعليمات فك الإرتباط تنطوي على مؤامرة على المملكة ، وان تعليمات فك الإرتباط كان ينبغي لها ان تصدر كقانون من البداية وليس كتعليمات عبر صيغة ملتبسة لقرار سياسي" !!



اللافت في تصريحات البخيت انها تجيئ في اعقاب وعود قالت بها حكومة سمير الرفاعي الراحلة والتي جاءت عبر تصريحات رسمية لوزارة الداخلية وبايعاز ملكي عبر اوامر ملكية مشددة صدرت مؤخراً للجهات المعنية تقضي بالتوقف الفوري والشامل عن نزع الارقام الوطنية من المواطنين الاردنيين الذين يحملون بطاقات الجسور الصفراء.


تصريحات البخيت والتي جاءت على هامش مناسبة إجتماعية، بالمطلق لم تكن موفقة في الطرح والتوقيت ولم تجئ كذلك في مسار تنفيذ الحكومة المرتقبة لخطاب التكليف السامي، بل أنها تثير جملة من علامات الاستفهام اذا ما نظرنا الى الماضي السياسي للرجل، وهو الذي شغل منصب السفير الاردني لدى دولة الكيان الصهيوني، بالاضافة الى انه كان أحد أعضاء الوفد الأردني المفاوض لمعاهدة السلام بين الأردن ودولة الكيان التي تم توفيعها في 26 تشرين أول 1994 !


فهل سيفاجأ البخيت الشارع الاردني بقنبلة سيئة التوقيت ومخالفة بالكامل للتوجهات الملكية القاضية بنأي الحساسيات والجدل تجاه الجنسية الاردنية، سيّما وأن الراهن السياسي في المنطقة العربية يشهد تداعيات أيضا بالمطلق لا تخدم مثل فكرة البخيت !!




من جانب آخر، وقبل نحو عام كان بيان مشكوك بجهته والموقّع بحسب ادعاء الجهة التي تقف وراءه من قبل 50 شخصا اطلق عليهم بحسب البيان ( نشطاء اردنيون) والمتضمن مطالبة حكومة سمير الرفاعي بـ (دسترة) تعليمات فك الارتباط الاداري والقانوني مع الضفة الغربية، قد أثار زوبعة في الشارع الاردني بسبب مخالفة مضمونه للرؤية الملكية القاضية بلحمة الاردنيين، حيث كشف النقاب عن وجود اسماء لا علم او علاقة لها بالبيان المشار اليه !!


البيان المذكور طالب بنقل وضعية تعليمات فك الارتباط من شكلها القانوني كـ تعليمات الى حيز (القوننة) ليصار الى التعامل معها كمادة دستورية من شأنها بحسب ادعاء البيان إغلاق ملف سحب الجنسيات الذي طال حكومة نادر الذهبي وبقي راهنا مع مقدم الحكومة الراحلة لسمير الرفاعي، مع ما أثاره تقرير "هيومن رايتس" من احصائية تقول بسحب الجنسية لنحو 3 آلاف بما لا يقل عن 2750 أردني من أصل فلسطيني منذ العام 2004 حتى العام 2008 بشكل غير دستوري اذا ما نظرنا الى ما يقول به الدستور الاردني بانه ( لا يجوز سحب الجنسية الا بقرار من مجلس الوزراء مشروطة بمصادقة جلالة الملك) ، ولم يمنح الدستور في السياق ذاته صلاحية سحب الجنسية لوزير الداخلية من خلال دائرة المتابعة والتفتيش، الامر الذي نفته حكومة الذهبي والرفاعي في حينه .




وكان من ابرز ما تضمنه البيان المشكوك بجهته ومحتواه مطالبة القوى القومية والإسلامية ، وخصوصاً الإخوان المسلمين، بالإعلان عن اعترافها الصريح بقرار فك الارتباط لعام 1988 والكف عن ممارسة الضغوط للتجنيس، هذا الى جانب توصيته بفك ارتباط النقابات المهنية بالضفة الغربية، الامر الذي لا ترجمة له سوى محاصرة المتضررين بسحب جنسياتهم وطي ملف سحب الجنسية برمته مع الاشارة الى ان القضية هي سحب جنسيات وليس مطالبة بالتجنيس !!


الى ذلك، فقد طغت قضية سحب الجنسيات على المشهد السياسي الاردني الداخلي بالاستناد الى تعليمات فك الارتباط حين تم التعامل معها بشمولية وعشوائية في عهد بعض وزراء الداخلية لحكومات متعاقبة شملت ضحايا جددا باستمرار ، رغم الاعتراضات والانتقادات حتى من داخل دوائر النظام والمؤسسة ، حيث نادى بالالتفات اليها كل من رئيس الوزراء الاسبق رئيس مجلس الاعيان الحالي طاهر المصري، وقبلا وزير الداخلية آنذاك رجائي الدجاني الذي هندس قرار فك الارتباط والكاتب الصحافي خالد محادين وبعض العاملين في حلقات أساسية في مؤسسات القرار وغيرهم، وقد نقل شهود عيان رسميون عما صرح به الدجاني لجلالة الملك عبدالله الثاني ازاء التطبيق العشوائي لتعليمات فك الارتباط وما يتبعه من سحبٍ للجنسيات بقوله (يا سيدي انا وضعت تعليمات فك الارتباط وما يجري الآن لا علاقة له بها ولا بهدفها ولا ببنودها ولا بما كان يريده والدك الراحل رحمه الله) !!


وفي الصدد ذاته، طفت على السطح السياسي الاردني أيضا ممارسات أسهمت بتجميد بحث ملف القضية على الصعيد الرسمي، فبعد ان أوصى الملك العام الماضي بعد لقاء له مع ابناء مدينة القدس بالاهتمام بالموضوع ودفعه باتجاه تشكيل لجنة للبحث في المسالة على ان يشارك فيها المصري والدجاني إضافة لمدير المخابرات السابق محمد الذهبي، الا انه وبعد مضي عام تقريبا صرح المصري : هذه اللجنة لم تجتمع وبعد ايام كرر علنا في النقابات المهنية ما حصل مؤكدا بان اللجنة لم تجتمع أصلا وبالتزامن مع ما قام به قبل ذلك في حينها عيد الفايز تشكيل لجنة مصغرة هدفها تصويب القرارات الخاطئة التي أطاحت بحقوق الناس تحت عنوان فك الارتباط الامر الذي حصد غضبا غير مسبوق ضد الوزير الذي رميت في وجهه ومن كل مكان بيروقراطي او مضاد للوحدة الوطنية سلسلة من التهم المعلبة التي كان اقلها التورط في مؤامرة الوطن البديل !!


الحراك السياسي للقيادة الاردنية تجاه تلك القضية تم تدعيمها بالايعاز الى وزير الداخلية الفايز بالتخفيف قدر الإمكان من ضحايا تعليمات فك الارتباط ووقف سياسية سحب الرقم الوطني.


الا ان كولسات سحب الجنسية ماضية على قدم وساق من قبل مراكز قوى متنفذة وأخرى لأصوات لا تعرف وجهتها تتخذ من مسألة محاربة التوطين حجة لفرض مآربها وعلى حساب حيثيات وترتيبات ذات خطوط حمراء تتعلق بكينونة الدولة الاردنية وحساباتها السياسية المستقاة من الدستور الاردني بالتعالق مع سمعة الدولة، فالحكومة الأردنية هي الوحيدة في العالم تقريبا التي تمنح الجنسية وتسحبها في أي وقت وفقا لمزاج صغار الموظفين او للمزاج الأمني !!


نحن مع قلق الدولة من احتمالات مخطط "الترانسفير" الصهيوني باتجاه الاردن، ولكننا قبلاً مع الخيار الاردني بمحاربة التوطين ودعم وتكريس حق العودة، فالأردني من أصل فلسطيني يقف الى جانب دولته الهاشمية وأشقائه في العشائر الأردنية عندما يتعلق الأمر بالوقوف ضد خيارات اسرائيل الكارثية، مع التأكيد كذلك الى ان القضية ليست بإشكالية عابرة، وانما قضية أردنية وطنية بحتة ينبغي ان لا تكون لها علاقة بحسابات مسؤولين غير مسؤولين وليست مقرونة كذلك باهواء ورغبات "كتّاب التدخل السريع" على شاكلة موقعي البيان، والذين قاموا بتزوير تواقيع لاشخاص فوجئوا بوجود اسمائهم على البيان.




وفي ذات السياق، تجدر اهمية الاشارة الى انه يتوجب علي عرابّي (قونة) و (دسترة) تعليمات فك الارتباط ان يلتفتوا جيدا الى ما حملته عملية التعاطي الرسمي من (أخطبوطية) خاطئة وضعت الاردن في موقف حرج لا يحسد عليه بعد تقرير "هيومن رايتس" المشار اليه اعلاه، لا ان تصدح أبواقهم بالنشاز لدسترة التعليمات على ما تحويه من مخالفات دستورية، حيث لم يتم التعاطي مع بنود تلك التعليمات مراحليا بشكلها الدستوري في مطبخ القرار الاردني ولم يتم التعاطي معها أيضا في هرمية القرار الاستراتيجي سواء في في مجلس الوزراء أو البرلمان ولم تتناولها مهام أي مؤسسة سيادية صاحبة اختصاص، حيث يلحظ المتتبع لتلك القضية بأن تطوراتها وتطبيقاتها جاءت تبعا لقرارات وزراء داخلية اساءوا استخدام الصلاحيات وجاملوا تقديرات موظفين إداريين وأمنيين فيما اتخذ رؤساء حكوماتهم مواقف ضبابية اتسمت بتنصلهم من القضية برمتها ولا زالوا !!
13-02-2011 11:31 AM
اسامه
وين المشكاه بالمقاله حتى تطرق لموضوع خسني مبارك بلله عليك هذا الحكي يدل على غير حقدكم على الكاتب اتقو الله اما انت يا اخ احمد فيعني انك بالامام فلاتسئل عن كل التعليقات لانه البشر من طبعه الحسد والحقد فاءن دل على شيء فائنما يدل على نجاحك ووفقك الله وعاش الاردن عاش عاش عاش بسواعد الاردنيون الابطال رغم انف الجميع
13-02-2011 11:32 AM
محمد المبيضين / الكرك
القضية يا أستاذ أحمد ... أننا كشعب أردني من شتى الأصول والمنابت نعاني من ضيق في الأقتصاد وفساد مستشري في وطننا مع تنامي ظاهرة الأبواق الناعقة والأقلام المأجورة
أما مسألة الفلسطينيين فأقولها لحضرتك على بلاطة أننا ومنذ عام 1948 وحتى هذه اللحظة نعيش في صحن واحد وحوش واحد كما يقولون بالفلاحي .
ومن مدى معرفتي المتواضعة ببعض الأمور فأننا الشعب الوحيد في العالم الذي لن تستطيع قوة أن تفرّقه مهما تكلم السياسيون والمتفيقهون .
وتأكد تماما بأننا فتحنا بيوتنا وقلوبنا وتشاركنا وتصاهرنا مع أخوتنا الفلسطينيين وأصبح دمنا واحدا , وأقول أخيرا شو ما كان لون البطاقة صفراء خضراء ....أيا كان لونها .
سنبقى في هذا البلد كما أراده أجداننا من قبلنا وكما رضوا بالملك عبدالله الأول ليكون حاديا للركب .
13-02-2011 11:34 AM
المغترب 2
أنا أجدد طلبي من السيد القرعان أن يوضح لي بالدليل القاطع المستند على أقوال جهابذة علم السياسة ماذا قصد بمصطلح (الفتنة المبرمجة) وعلى أي مصدر موثوق من مصادر وكتب علم السياسة استند في إخراج هذا المطلح وتضمينه عنوان مقاله أعلاه، فإن نجحت في إقناعي وإقناع القراء فإنني سأعلن بكل صراحة أنك كاتب وطني أصيل رغم أنف الحاقدين والحاسدين.

أما إذا لم تفعل ذلك-ولا أظنك ستفعل- فأطلب منك أن تكف عن نشر تلك المطولات التي تدعي في نهايتها أنك كاتب وتقف للتأمل، ولا أدري فيما تأمل أو تتأمل أو أنه التبس عليك المعنى فلم تعد تدري ما تأمل أو تعمل.
13-02-2011 11:42 AM
محمد التميمي
كلمة حق يراد بها باطل ... اشم رائحة غريبة
13-02-2011 11:45 AM
أعرابي - للاستاذ احمد القرعان
اتابع مقالاتك واتصفح الافكار والتي تنقلنا من فكرة الى اخرى , نؤيدك في الكثير منها ونخالفك في اخرى , اما في الخوض في هذا الموضوع الشائك الذي لم يكن اصلا في تفكير القيادة الحكيمة للمغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال الرجل الحكيم المحنك سياسيا , المبني على الوحدة والانتماء وريث الثورة العربية الكبرى , ما لدينا من افكار وتفكير , نعم انا اؤيدك واقف الى صفك في ان الدول العربية ومؤتمر فاس كانتا اللبنة النشاز في تلك العلاقة المباركة وهي اندماج الضفتين والشعبين , لا اريد ان ادستر فك الارتباط الذي يفلسف حسب الظروف وحسب الاهواء والرغبات , فاذا كان فك الارتباط جائزا ومطلبا شعبيا فليكن عندما تكون الاوضاع مؤاتية , لان الوصول للدسترة وإقراره في هذه الفترة من تاريخ البلد ليس في صالح احد , وفلسطين وشعبها خليط من اصول عربية واسلامية لمن لا يقرا التاريخ , فالعشائر الاردنية وانا من ثاني اكبر عشيرة في هذا الوطن الذي نفتديه بارواحنا وما نملك , لها فروع في فلسطين ,ولا داعي لذكرها وتعدادها وهناك اصول مغربية وتركية ومصرية وسعودية ويمنية , هجرات تتالت على فلسطين وكانت تلك الهجرات تمر من اراضي عشائر العدوان التي هي اصل العشائر الاردنية في شرق النهر وهذا تاريخا , كانت العشائر العربية تنزل في هجراتها الى شاطىء البحرالمتوسط اولا , من شمر الى عنزة الى طي وهي اصول العشائر الاردنية الموجودة على الارض الاردنية والتي تتصل جذورها الى تلك العشائر , واخرين احضرهم صلاح الدين الايوبي واقطعهم ارض فلسطين بعد انتصاره على الصليبيين , فاذا كان الامر لموقف سياسي تقتضيه المرحلة فالوقت غير مناسب لان فلسطين محتلة وتركنا الحبل على الغارب الى ان ضاعت ولم يبقى منها الا ما نراه والمخفي اعظم من ذلك !! الامر الاخر وهوحماية الاراضي العربية والارث الاسلامي وقاطنيه غرب النهر فهم في رباط مفكوك عنهم الارتباط ويحملون الجنسية الفلسطينية والاسرائيلية وهم تحت احتلالين الاول منقبل الاسرائيلي المدعوم عربيا ومن المستوى الرسمي واحتلال اخر هو اسوأ من الاحتلال الاسرائيلي ومعينا له على شعبه وعلى من حوله ومدعوما ايضا من المستوى الرسمي العربي , اما المواطنين الاردنيين من اصول فلسطينية ويحملون الرقم الوطني فهل تطالب يا استاذ احمد ان تتخلى عنهم الدولة وتسحب الجنسية الاردنية منهم وهم ولدوا اردنيون ؟ وهم يملكون الارض والعقار ؟ ام تقصد المواطنون الاردنيون الذين اصبحوا يحملون الجواز المؤقت والذين يشار اليهم في بعض الدول العربية (بالبدون ) ام تقصد بان هنالك فك ارتباط لكل مواطن اردني تجنس وحمل الجنسية الاردنية فلا بد ان نفك ارتباطه بالدولة الاردنية ويحمل ملوخيته ويغادر الى اين؟ هل في رايكم باننا سنجد يوما مواطنا اردنيا وقد قام باستقدام زوجته واولاده بتصريح زراعي من مكتب العمل ؟ هل ترون بان المواطن الاردني سيجد نفسه بحاجة الى كفيل واستقدام من سيريلانكا او الفلبين بعدها ياتي الى مكاتب الاستقدام ليدفع ثمن تصريح الاقامة ؟ نعم انا اؤيد كل الخيرين الغيارى على ثرى الوطن ! وساقول نعم للدسترة نعم للتطبيق ؟ وما هي الوثبة التالية ؟ الغير اردني هو من رعايا دولة اخرى لايحق له التملك ولاتحق له الاقامة الاضمن تصريح استقدام او دفع رسوم اقامة فماذا انتم فاعلون ؟ ليس المهم الدسترة الكل يعرف اصوله ومنبته ؟ ولكن الخطوات اللاحقة ماهي ؟ ومن سيرقع ؟ ومن سيرثي ؟ اشكرك مرة اخرى على كتاباتك وارائك ولكن ستبقى المعضلة وما هي الخطوة التالية ؟ بعد الدسترة فلسطين عربية؟ نعم هي كذلك ! نريد ان نتخلص من نصف شعب الوطن واهله ,نعم واين سنرسلهم ؟ لا يجوز ان نقول ولا الضالين امين لخراب البلد وتدمير المنجزات فالوقت ليس مؤاتيا للدسترة او الخوض فيه حيث يتم ذلك في ظل ظروف مناسبة للاشقاء فهم لايستطيعوا الوصول الى غزة او لزيارة الاهل والاحبة في الضفة الجريحة او فلسطين 48 (اسرائيل) كما يحب البعض تسميتها
13-02-2011 11:51 AM
المغترب إلى الأخ محمد المبيضين رقم 13
أخي محمد والله لقد أخجلتني وأبكيتني، وصدقت في قولك أننا منذ 1948 ونحن نعيش في حوش واحد، والله لقد أوجزت فأبلغت يا أخي يا محمد.

لك ولعشيرة المبيضين الكرام كل التحية والتقدير وللثنية وللكرك -جوهرة الصحراء-كير حارس- موئل الأحرار وعرين الأسود كل المحبة والوفاء يا أهل الشومات والنخوة والطيبة والرجولة.
13-02-2011 11:52 AM
Dina Qtrالى رقم 13 محمد المبيضين
والله انك ع راسي
والله انك انسان مؤمن و متحضر و على طريقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وفقك الله اخي الكريم
13-02-2011 12:05 PM
عثمان المشاقيه
الى من يدعي باءن الكاتب يكتب باسماء مستعاره اخاف الله انك نسيت انه الكاتب له ناس يتابعون كتابته كما انك تكتب غليه وضده له من المعجبين من يكتب الحقيقه بحقه وكبر قلبك وسع صدرك
13-02-2011 12:07 PM
المرض الأصفر والرقم الوطني
معلش يا إخوان، القرعان مصاب بمرض اسمه المرض الأصفر، هذا المرض وهو البطاقات الصفراء، بالإضافة إلى مرض آخر هو الرقم الوطني.
منذ فترة طويلة ويطل علينا القرعان بين الفينة والأخرى بنفس الموضوع، وتقريباً نفس محتوى المقال يتكرر بكل مقالاته (حملة البطاقات الصفراء، حملة البطاقات الخضراء، الرقم الوطني)
خلاص يا أخي عرفنا اللي بدك إياه
وتم الاكتشاف العلمي الحديث بأنه إذا عاد حملة البطاقات الصفراء لفلسطين فإن فلسطين ستتحرر، وأن اليهود سينسحبون على الفور، وستحل مشكلة فلسطين كاااااااااااااااااااملة وستحل كل مشاكل العالم.
ملاحظة: الزوج والزوجة إذا كان أحدهم يحمل بطاقات صفراء والآخر لا، يا ترى هل سيعيش أحدهم في بلد والآخر في بلد
ملاحظة أخرى: إذا كان أحد الزوجين أردني من أصول أردنية والآخر أردني من أصول فلسطينية يحمل البطاقة الصفراء كيف سيقيم هذا في بلد والآخر في بلد

أترك الجواب للحكماء فقط

تحية لجراسا
13-02-2011 12:24 PM
العبادي
وين المشكله لمن الكاتب يطالب بارجاع ال750الف الذين يحملون البطاقه الصفراء ولا شوه رائيكو نفضي فلسطين من اهلها الرجال كلامه مزبوط
13-02-2011 12:26 PM
عساف
اقتباس رائده
نحن مع قلق الدولة من احتمالات مخطط "الترانسفير" الصهيوني باتجاه الاردن، ولكننا قبلاً مع الخيار الاردني بمحاربة التوطين ودعم وتكريس حق العودة، فالأردني من أصل فلسطيني يقف الى جانب دولته الهاشمية وأشقائه في العشائر الأردنية عندما يتعلق الأمر بالوقوف ضد خيارات اسرائيل الكارثية، مع التأكيد كذلك الى ان القضية ليست بإشكالية عابرة، وانما قضية أردنية وطنية بحتة ينبغي ان لا تكون لها علاقة بحسابات مسؤولين غير مسؤولين وليست مقرونة كذلك باهواء ورغبات "كتّاب التدخل السريع" على شاكلة موقعي البيان، والذين قاموا بتزوير تواقيع لاشخاص فوجئوا بوجود اسمائهم على البيان.
اقتباس محمد المبيضين
القضية يا أستاذ أحمد ... أننا كشعب أردني من شتى الأصول والمنابت نعاني من ضيق في الأقتصاد وفساد مستشري في وطننا مع تنامي ظاهرة الأبواق الناعقة والأقلام المأجورة
أما مسألة الفلسطينيين فأقولها لحضرتك على بلاطة أننا ومنذ عام 1948 وحتى هذه اللحظة نعيش في صحن واحد وحوش واحد كما يقولون بالفلاحي .
ومن مدى معرفتي المتواضعة ببعض الأمور فأننا الشعب الوحيد في العالم الذي لن تستطيع قوة أن تفرّقه مهما تكلم السياسيون والمتفيقهون .
وتأكد تماما بأننا فتحنا بيوتنا وقلوبنا وتشاركنا وتصاهرنا مع أخوتنا الفلسطينيين وأصبح دمنا واحدا , وأقول أخيرا شو ما كان لون البطاقة صفراء خضراء ....أيا كان لونها .
سنبقى في هذا البلد كما أراده أجداننا من قبلنا وكما رضوا بالملك عبدالله الأول ليكون حاديا للركب

اخي القرعان صدقا لا داعي فانت اكبر من ان تكتب لرضا من لا يغني عنك من الله شيئا
دمتم بود
13-02-2011 12:29 PM
المغترب 4 الى رقم 12 أسامة (القرعان)
أسامة، ترى كشفتك يا أسامة، سرعتك في الرد نجمت عن عصبية وزعل مما جعلك ترتكب أخطاءً إملائية عديدة، وسياق حديثك أن التعليق لامس أحاسيسك من خلال السؤال الاستنكاري عن المقال السابق المؤيد لمبارك يجعلني متأكد وبنسبة 90% أن صاحب التعليق رقم 12 أسامة هو نفسه القرعان.
13-02-2011 12:34 PM
من الكاتب الى المغترب 2
تحية الاعتزاز بك مؤيدا ام معارضا لما اطرح فالاجابة على سؤالك لو تمعنت بمضمون مقالي اماك يتلخص في فهم وقفة للتأمل التي تقول(( إذا كانت المناداة بالحفاظ على الاردن فتنة وعنصرية ,فإن المناداة بإخلاء الارض الفلسطينية من سكانها يمثل قمة الصهيونية , وعلينا الاختيار ما بين العنصرية والصهيونية".))
راجيا ان تستخلص منها كيف تكون الفتنة المبرمجة
واقبل ومحررة الموقع رائدة شلالفه فائق تحياتي وعميق تقديري
اخوكم احمد القرعان بني حسن
13-02-2011 12:42 PM
المغترب 5
لم تجب بعد على سؤالي بعد يا قرعان، من أين طلعت علينا بمصطلحك الجديد (الفتنة المبرمجة)، وما هو معناه؟؟؟ لأن من حقي كمواطن صالح لديه عقل و متابع لكل ما ينشر على موقع جراسا أن أعرف.

وما رأيك في سقوط " حسني" وقد أيدت بقاءه في الرياسة حتى النهاية؟؟؟ حسب ما ورد في مقالك السابق
13-02-2011 12:51 PM
ابو العبد
الكاتب المحترم احمد القرعان : قرأنا لك مقالات كثيرة متعلقة بالموضوع ونصحك الكثيرون بترك هذا الموضوع درءا للفتنة ولكن يبدو ان لك اهدافا او احقادا لا نعلمها. ما رايك ان توضح لنا ما هي الفوائد التي ستعود على الاردن من سحب الارقام الوطنية من بعض الفلسطينيين المقيمين بالاردن؟ ولا تقل لي ان هذا لوقف المخطط الاسرائيلي لتهجير الفلسطينيين فاسرائيل يحكمها دهاة يعرفون كيف ينفذون مخططاتهم بدقة في ظل غفلة الامة ووجود امثالك ممن يلعبون على وتر الفتنة. الحقيقة الغائبة عنك يا اخي المحترم ان فلسطين ستعود ان عاجلا او اجلا ولن تكون فلسطين للفلسطينيين وحدهم بل ستكون لكل العرب والمسلمين وعلى رأسهم الاردنينن بحكم القرابة والصهر والقرب الجغرافي. الاردن ارض مجد وارض حشد ورباط وما هكذا تدار المعركة؟ ما الفائدة من التضييق على حياة الناس واغلبهم بسطاء وما الفائدة من جعل هؤلاء الناس كالكرة يركلها الجميع. الاولى ان نقبل هؤلاء بيننا للاجر العظيم الذي نناله من الله وليس من غيره واذكرك بأن الانصار استقبلوا المهاجرين وفتحو لهم بيوتهم كما فعل الاردنيون وفي خاتمة الامر عاد من عاد الى مكة وبقي من بقي في المدينة وانتصرت الامة. الوحدة سلاحنا الامثل وليس التقسيم. كفوا عن العبث بأرواح الناس ومقدرات الوطن. ولنصلح انفسنا اولا ثم لننتظر النتائج.

واذكرك بقول الرسول عليه الصلاة والسلام " الفتنة نائمة ملعون من ايقظها" فلا تكن من .... وفهمك كفاية.
13-02-2011 12:57 PM
لك الله يا فلسطين , يكرهك اللاجئين والنازحين

أكد رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، عمق “العلاقة الاستراتيجية التي تجمع فلسطين والأردن” . وقال، خلال لقائه وفداً من الهيئة الهاشمية الأردنية والخدمات الطبية الملكية الأردنية في مقر الحكومة بغزة، أمس، إن “العلاقة بين الأردن وفلسطين لا يمكن أن تضعف لأنها تنطلق من مقومات تاريخية وجغرافية فالأردن الأطول حدوداً مع فلسطين” . وشدد على “الالتزامات السياسية لحكومته بعدم التفريط في أرض فلسطين الكاملة وعاصمتها القدس، وعدم التفريط بحق العودة” .



وأكد “عدم التعاطي مع أي مشاريع “إسرائيلية” تتحدث عن توطين اللاجئين الفلسطينيين أو الوطن البديل (في الأردن)” .
13-02-2011 01:06 PM
فلسطيني الاصل لكن اردني الانتماء والولاء
هلا صارت لو يرجعو الفلسطينية بتنحل مشكلتك يا محترم ليش ترضو فينا وقت حرب الخليج ولا عشان مصرياتنا وهلا خلصو الله معكم وين هاد الحكي قبل سنين اه؟؟؟؟؟؟
..
واحد صرلو عايش 22 سنة في الاردن وحط كل الفوقيه والي تحته تيجي تقلو يلا اطلع بسهوله
والله.
انا بنيت هون بيت كلفني 75 الف دينار سنة 1995
وعندي محلات تقدر ب 50 الف دينار
تقلي اطلع ..
.طيب افرض طلعوني مع . يشترو بيتي اليوم او محلاتي لا طبعا راح ابيعهم بخسارة كبيرة
ليش عشان حضرتك قلبك على الارض الفلسطينية يا ويلي عليك
لا والله كل قصدك بس خراب البيوووووت
13-02-2011 01:10 PM
إبن الإسكندرية
نحن مجموعة كبيرة من المواطنين المصريين , نعيش بالأردن منذ أربعون عاما , ومتزوجون من أردنيات , وأنجبنا الطفال وهم الان رجال يافعين , ونحن المصريين من بنى الأردن , وأطعم الأردنيين على مدى عقود خلت , الا نستحق التجنيس , كيف لا ونحن عربا ومسلمون , ونحب الأردن وترابه , ونبذل الغالي والنفيس من أجل الأردن وجربونا , ولكن نحن لا تحتل أرضنا إسرائيل , ورجعناها بالحرب والسلم , ولسنا بديلا لأحد , ومصرنا امنة , ومحشوة بالشعب المصري ولا يهددها خطر التهويد والإحتلال , الا نستحق التجنيس , على الأقل من أجل الأردنيات زوجاتنا , حرام عليكو ,دا إحنا غلابا يا قدعان .
13-02-2011 01:19 PM
صادق الوعد
اسمع يا استاذ احمد انت وكل من هم مثلك جاه الله عليك رجعني على فلسطين وخذ داري وسيارتي وكل ما املك من الدنيا بس خلني اكحل عيناي بالقدس وخلي كل اشي لك أي زهقتنا في عيشتنا ......
13-02-2011 01:30 PM
صلال فنش الدوري العراقي
الا يحق لنا كعراقيين أتينا الى الأردن منذ عام 1990 وجبنا كل ملايين العراق وشرينا قصور وفلل وأراضي ومصانع الى الأردن , ومنذ ذلك الوقت ونحن نبني الأردن وندعم إقتصاده , بل نسوق البضاعة الأردنية في العراق , الا نستحق التجنيس ؟ اغاتي إحنا مو لاجئين ولا نازحين ولا فيه يهود بالعراق , ولا أكو عدنا قضايا حق عودة , نريد نصير أردنيين , وعددنا مهو هوايا بس نص مليون , ليش أغاتي مسكرينها بوجوهنا ؟ إحنا مو عرب ؟ مو إسلام ؟ حرام عليكو واللة الأردن تنحب أغاتي .
13-02-2011 01:36 PM
دعوة للشلالفة والإمام ومن لف لفهم لحضور مؤتمر يخدم توجهاتهم
عضو الكنيست، آرييه إلداد، عن حزب «هتيكفاه» اليميني المتطرف، تمكّن من تجنيد النائب الهولندي المتطرف، غير فيلدرز، للمشاركة، الشهر المقبل، في مؤتمر يطالب بالتخلي عن «حل الدولتين لشعبين»، وتحويل الأردن إلى دولة الفلسطينيين القومية. وسيناقش المؤتمر إيجابيات «الخطة» ونواقصها. ويشارك فيه الوزراء السابقون موشي أرينز وعامي أيالون، رغم أنهما ليسا من المؤيدين لها. ويرأس فيلدرز، صاحب فيلم «فتنة»، الحزب الثالث في هولندا، وتجري محاكمته بتهمة التحريض على الكراهية، في أعقاب تصريحات مسيئة إلى القرآن الكريم والمسلمين. ويعارض حزبه الهجرة إلى هولندا، وخاصةً من الدول الإسلامية، ويطالب بمنع بناء المساجد في هولندا، ويُعرف بأنه خط الدفاع الأول عن إسرائيل ضد الإسلام. وكانت قد ارتفعت شعبية حزبه من كتلة مؤلفة من عضو واحد في البرلمان عام 2004 إلى 24 عضواً من أصل 150 عضواً في البرلمان. وأوضح إلداد أنه سيعرض أمام المؤتمر خطة بديلة للوضع، مشيراً إلى أن «حل الدولتين لشعبين» يمثّل خطراً على وجود دولة «إسرائيل»، وأن الهدف من المؤتمر هو مناقشة هذا «الحل» بتوسع. وأضاف إنه وُجّهت الدعوة إلى «عدد كبير من الشخصيات من اليمين، وحتى من اليسار، الذين لا يؤيدونها، وذلك لعرض نواقصها ونقاط الضعف فيها، والحلول السياسية التي يقترحونها». وقال إلداد إن فيلدرز يؤيد تحويل الأردن إلى دولة قومية للفلسطينيين، وإنه سيعرض موقفه الذي يدّعي أن إقامة دولة فلسطينية غرب نهر الأردن من الممكن أن تمثّل خطراً على وجود إسرائيل
13-02-2011 01:38 PM
اعرابي - لابن الاسكندرية
حقيقة لولا جهدكم لما استطعنا استغلال ارضنا ومزارعنا ولا استطعنا ان نبني ونعمر الارض , لقد شاهدت شخصا قبل عشرة ايام يلبس الزي الباكستاني فبادرته بتحية بلغة الاوردو , فرد علي ضاحكا واجابني بلغة عربية مكسرة حيث سقطت من بين شفتيه مخارج الحروف فاختلطت السين بالشين بالتاء والثاء وتعانقت الزين لاضاض والذاء والظاء فقال لي انا اردني فضحكت وعادت لي ذاكرتي بالاغنية التي يقول مطلعها ( يا ليتني من عرب شمر.... )وبعد ان ارتويت بقليل من الماء المفعم بالاوزون تذكرت لو اني سالته عن اصفراره او اخضراره او عن رقمه ان كان لديه لوحة برقم وطني , او مر برجليه بفلسطين او او شرب من مائها او تغنى يوم في شبابه بتحريرها من غير جنوح للسلام , وهل هو ممن سييفك ارتباطه ؟ ام هو من بقايا جيش ابو عبيدة ابن الجراح وقد نجا من طاعون عمواس ؟ او هو من كتيبة شرحبيل بن حسنة وقد عاد لتوه من فتح بصرا الشام وقد اربك جيش هرقل على جبهة اليرموك ؟ فانا اعرابي من قبيلة طي العربية وقد اسلمت متاخرا عن الامة الاسلامية اي بعد غزوة حنين ولا زلت مسلما لتاريخه اعرابي الهوى والمنبت والاصول
13-02-2011 01:40 PM
صادق
هذا القرعان مايميز بين البطاقة الصفراء والخضراء!!!!!!!
((ولكننا نتمنى ان يفهمنا اخوتنا اصحاب البطاقات الصفراء والذين بلغ عددهم قرابة المليون نسمة مع ابناء غزة , وهولاء إذا ما تم منحهم البطاقة الخضراء كما يطالب اصحاب الاجندة المشبوهة فان ذلك سيلعب دورا حاسما في إنهاء القضية الفلسطينية , ونقل معاناة فلسطين وأهلها الى الارض الاردنية, ))...
القرعان بفكر انو اللي بحمل بطاقة خضراء بصير اردني.....شفتو المهزلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
13-02-2011 01:43 PM
اردني
انا مع الكاتب في كل ما يقول ويكتب.كل شخص يرجع على بلده هي اولى فيه من هون.
13-02-2011 01:58 PM
صح
انا لهسع مش فاهم شو بده القرعان!!!!!!!!!!!!!!!!!! كل مقالاته مكرره وتصب في قالب واحد ولها فكرة واحدة وحقد واحد (اطردوا الاردنيين من اصل فلسطيني بره الاردن اطردوهم على الجسر مع ملوخيتهم) ما اتوفع الموضوع بينفهم بطريقة اخرى,,,,,,,,,,,, طيب الي ما معه بطاقات ملونة شو يسوي؟؟ يحزم امتعته ويطير ولا شو؟ يا ريت حد يوضحكلي ليش من 5 سنين وجاي كثر الحكي عن هذا الموضوع زكيف بلشت القصة.

اخ مبيضين : اقسم بالله زاد نبضي وانا بقرأ كلامك الجميل اللي بيقطر مفهومية واخوة وشهامة وصدق. الك احلى تحية يا نشمي يا مبيضين.
13-02-2011 02:05 PM
الى صادق
لا الكاتب اميز كتير منيح حبيبي
بس الكاتب حبيبي حاطط اديه واجريه بمي باردة ونسي انه الطرف الي بحكو عنه مسلم زيه
ورايح يخسر بيته واهله المهم هو واشكاله يشتغلو ويعيشو باقتصاد الف الف
بس نسيو كمان انه في 1000000 واحد فلسطيني مع غزة
يملكون مالايقل عن 20000000000 دينار اردني واكتر
لما يطلعو مع مصاريهم مش بس بخربو الاقتصاد وكمان بدمروه حبيبي
انا لحالي بعرفلي 5 اشخاص من اكبر تجار البلد معهم لام شمل اصفر
والله تروتهم هدول لحالهم بجوز بتنط المليار
ادا طلال ابو غزالة لما طلع انشل لبرهة الاقتصاد كيف لما يطلع 20000 الف واحد زي طلال ابو غزاله
اقرا الفاتحة على اقتصاد البلد المشكلة انهم ما بتطلعو اكتر من منخيرهم

عندي حل يشوفو مين معاه مصاري اكتر من مليون ويخلوه اما الباقي مع السلامة هههههههههههههههههههه بلات ضفه بلا بطيخ ساعيتها المهم الاقتصاد بسيير وقتها!!!

انا لو مني ومنك يا صادق ومعاي كرت اصفر بدور على بلد اجنبي من هلأ وبهاجر
13-02-2011 02:17 PM
الى 13 المبيضين
الله محييك والله انك اصبت كبد الحقيقة نحن اهل واخوان ونفتدي الاردن بالغالي والنفيس....حمى الله الاردن ومليكه المفدى
13-02-2011 02:30 PM
من الكاتب لمن يهمه الامر في جراسا بعد التحية
الاعزاء والزملاء محرري موقع جراسا
ابعث اليكم الرسالة التي بعثها لي احد الاردنيين على عنواني الالكتروني وعنوانه اسفل رده, يعاتبني معاتبة شديدة ويتهمني بامور لم اكتبها راجيا نشرها للاستفادة منها مع او ضد المقال, والله الموفق
السيد أحمد القرعان
تحية وبعد
لم أكن أريد أن أكتب لك، لكنكك اضطررطني لأكتب

منذ فترة وأنا أقرأ مقالاتك، والتي من ضمنها ما هو موجود اليوم في جراسا، عن حملة البطاقات الصفراء وأنها خيانة وبقاؤهم هنا ليس في مصلحة فلسطين ومساعدة في بيع فلسطين وخيانة لفلسطين ....الخ من هذا الكلام
ما تقوله صحيح لو أن ..... (سيتبين لك لاحقا لو أن ماذا)، لكن المشكلة أكبر من ذلك
حملة البطاقة الصفراء الذين يحق لهم العيش في فلسطين لو أنهم نزلوا جميعا لفلسطين هل تعتقد أن المشكلة ستحل
هل ستعود وتتحرر فلسطين
هل سيخاف اليهود من هذه الخطوة
بالعكس لو تجمع العالم كله لما انسحب اليهود من فلسطين

قضية أخرى: هل تعرف أنه لا يقل عن 90% من حملة البطاقة الصفراء يكون أحد الزوجين يحمل البطاقة و الآخر لا، فكيف سعيش هذا في الأردن والآخر في فلسطين، وأين سيبقى الأولاد هل مع الأب أم مع الأم، والقضية الأخرى إذا كان أحد الزوجين أردني الأصل من أصول أردنية والآخر أردني من حملة البطاقة الصفراء كيف الحل برأيك
ألم تفكر بهذه المشكلة
المشكلة الحقيقية لعدم نزول غالبية حملة البطاقة الصفراء للإقامة في فلسطين هي هذه المشكلة، أحد الزوجين معه بطاقة صفراء والآخر لا، ولا تقول لي يقدم الزوج لزوجته أو العكس الزوجة لزوجها طلب الحصول على لم شمل
لأن اليهود لن يقبلوا إلا لمن كان في سن متقدمة (فوق الأربعين أو الخمسين سنة) اسأل وتأكد
هنا المشكلة الكبيرة، هنا الطامة الكبرى

والمشكلة الأخرى أن أغلب جيل اليوم الذي معه بطاقة صفراء من والديه أو أحد والديه لم يرى فلسطين ولا يعرف عنها شيء ، والبعض الآخر لا يوجد له بيت هناك، أين سيقيم يا ترى وأين سيسكن

أؤكد لك، الأولوية أن يعود الفلسطينيون جميعا لفلسطين
لكن المشكلة أكبر وأكبر منهم
المشلكة في تعنت الجانب الإسرائيلي

أنا متأكد يا قرعان أنك تعرف كل هذا الكلام
لكن لماذا تكتب وتكتب الكلمات التي فيها التخوين والتجريح للفلسطينيين وخاصة لحملة البطاقة الصفراء لا أحد يعرف
هل تعرف أن هنالك العديد من الأزواج من الأصول الأردنية ومن العشائر الأردنية زوجاتهم من أصول فلسطينيه والبعض منهم تزوج من حملة البطاقة الصفراء أو من غزاوية

أظن أن الرسالة وصلت
يا ريت تكون منصف ووتقي الله فيما تكتب وتبين هذه الخطوة، ويا ريت نرى منك مقالات تشن فيها الهجوم على اليهود الذين هم العدو الفعلي للأردن وليس الفلسطينيون
اليهود الذين لم يخجلوا وقالوا سابقا أن الأردن هي الوطن البديل، وليس الفلسطينيون من قالوها
اليهود قالوا ذلك، وقالوا أن الأردن هي فلسطين وأنت تعرف ذلك

وعلى فكرة دائما تهاجم الفلسطينين أنهم أصحاب الكروش وأصحاب الفلل والقصور، يا ترى إنت مش عارف إنه في المحافظات الأردنية خذلك جولة وشوف من الشمال للجنوب هنالك فلل وقصور أصحابها من أهل المحافظات يعني من العشائر الأردنية ولا تنسى في المناسبات عندما يتم عمل المناسف بآلاف آلاف الدنانير
هذا ليس عيب أو حرام أن يسكن الأردني الأصل فيلة أو قصر (صحة وعافية) طالما هو حلال
لكن كن منصف، عندما تقول أصحاب الكروش والمولات والفلل
وإذا كنت تعتقد أن أصحاب المولات (الفلسطينيين) هم خون وباعوا فلسطين فإنه بستوقك بالمولات فإنك تدعم هؤلاء الخون (على حد زعمك) وبالتالي أنت تشجعهم، فإثمك أكبر منهم، فالوطنية هنا تتطلب منك عدم الشراء من المولات، بل الذهاب للمحافظات من الدكاكين البسيطة وادعم الفقراء والبسطاء

أنت تعرف بل متأكد من أن ما تقوله هو فقط كلام وتكتب فقط لتكتب
أذكرك بقول الله (فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون) صدق الله العظيم

أكتفي بهذا القول، والرسالة وصلت

basharhamed87@yahoo.com
13-02-2011 02:39 PM
خدام الناس الفهمانه انا
الى الاخ مبيضين
والله على راسي كلامك كلو بنقط مفهومية زي العسل
الله يحيك يا نشمي يا هيك الرجال يا .....
13-02-2011 02:40 PM
الى التعقيب رقم 40
بالنسبة للاميل يا سيدي انته اللدي واضع اميلك الشخصي فتحمل النتيجه!!
انا كان نفسي احكي نفس الحكي الي حكاه الاخ في الاميل مشكورا كفى ووفى
اتقى الله يجعل لك مخرجا
13-02-2011 02:58 PM
اردني من اصول فلسطينية
تحية للاخوان المشاركين بالردود جميعا وكذلك للاخ احمد كاتب المفال واحب ان قول لكم انني لا امانع بالعودة لبلدي الغالي فلسطين ولكن بحالة واحدة فقط ان يكون على رأس الدولة فيها رجل يمتلك ربع خصال مليكنا المفدى أبو حسين أطال الله عمره أو يمتلك شيئا من شيم ونبل الهاشميين حينها سأعود مرفوع الرأس أما أن أعود وعلى هرم القيادة أشباه رجال صنعتهم اسرائيل وحلفائها فلا وألف لا
13-02-2011 03:29 PM
رؤى الكيلاني
حقا ان تلاميذ سايكس وبيكو لا زالو يرتعون في الارض العربية يا خوفي ان تصنعوا لهما تماثيل ايضا
13-02-2011 03:43 PM
سامي حسين
أعتقد أن من يروج لهذه القضية هو الذي يعمل من خلال فتنة مبرمجه لا هدف لها الا الهاء المجتمع بتفاهات وهويات فرعية مضى عليها الزمان ، أقترح أن يبقى كاتب المقال مع هواجسه وانفعالته ربما يستتنج ويدرك أن حسني مبارك الذي دافع عن بقاءه أصبح من الماضي لان الشعوب والزمن لاترحم أحد.
13-02-2011 03:48 PM
الى القرعان
ارجو منك اعادة قراءة التاريخ الحديث مرة ثانية لعلك تفهم ما تكتب ....
13-02-2011 03:51 PM
منقول
الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا بالعرق أو اللغة أو الدين . اجزم إن جميع المخلصين من أبناء الأردن لا يمانعون في إن يكون جميع الوزراء والمسؤلين والمرتبات العليا بالدولة من محافظة واحدة أو من قرية واحدة أو حتى من عشيرة أو عائلة واحدة بشرط إن يكون التعيين من خلال الكفاءة العلمية والخبرات التراكمية وان يعاملوا جميع أبناء الوطن بدون استثناء كأبناء عشيرتهم أو قريتهم أو محافظتهم وذلك لضمان امن واستقرار واستمرار هذا الوطن الغالي علينا جميعا . إن سر قوة الوطن في تنوع مكوناته سواء كانت من أصول حجازية أو شرق أردنية أو شامية أو فلسطينية أو عراقية أو كردية أو ارمنية أو شركسية أو شيشانية ولا يمكن إن تكون هناك محاصصة بينهم بل هم جميعا مواطنون أردنيون متساوون بالحقوق والواجبات بالماضي والحاضر والمستقبل رغم كل الممارسات الغير مقبولة والغير مبررة . إن الولاء والانتماء لتراب الأردن ولقيادته لا يكون أيضا بالمحاصصة أو بالهتافات والمهاترات بل يكون بالعمل والبناء وبالمحافظة على امن واستقرار واستمرار هذا الوطن وهذه عقيدتنا من جميع المنابت والأصول في جميع الأيام وعلى مر السنين وفي كل الفصول.
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن التوطين حتى إن البعض جعلوا من هذا الموضوع عنوانا الكترونيا وقضية وطنية واعتبروا أنفسهم مندوبين عن الله في الأرض وهم وحدهم أصحاب الأوطان وغيرهم نزلاء فندق ويقيمون بصورة غير شرعية تحت حمايتهم ووسايطتهم بحيث أصبح الوطن في معتقدهم مراعي ولا يحق لغيرهم حتى النشر بهدف طلب الماء أو الكلأ . نفهم توطين بعض الجاليات العربية في الولايات المتحدة الأمريكية أو أمريكيا الجنوبية أو أوروبا أو كندا أو استراليا ,كما نفهم توطين إخواننا الشركس والشيشان والأرمن واليوغسلاف في المنطقة العربية لأسباب شرعية ودينية وإنسانية عديدة ولكننا لا نفهم توطين كل المنبوذين بالأرض (الصهاينة) على ثرى فلسطين الحبيبة بقوة الباطل. إن أجدادنا الفاتحين أمثال جعفر الطيار وشرحبيل بن حسنة وعبد الله بن رواحه وخالد بن الوليد وأبي عبيدة وسعد بن أبي وقاس ومعاذ بن جبل وموسى بن نصير وصلاح الدين الأيوبي والشريف الحسين بن علي لم يجاهدوا ويستشهدوا من اجل القدس أو الكرك أو دمشق أو اسبانيا بل جاهدوا من اجل نشر راية الإسلام وتحرير الوطن العربي من كل الغاصبين ومنهم الرومان والفرس والفرنجة. لقد إن الأوان ليفهم الجميع إن الجغرافيا لن تفهم بدون دراسة التاريخ واستيعابه ومن لا يدرس التاريخ جيدا لن يفهم الجغرافيا مطلقا. أما بالنسبة للمواطنة فهي عقد اجتماعي غير مكتوب بين مجموعة من البشر تجمعهم الأرض واللغة والتاريخ والأماني والمصير المشترك ويجمعهم الولاء والانتماء والعمل لبناء المستقبل. إن المواطنة ليست منحة من احد بل هي حق مكتسب وشعورا بالولاء والانتماء للوطن لدى كل من يعمل ويبني ويزرع ويدافع عن الوطن. إن الوطن ليس ملكا لأحد ولن يكون مزرعة لمجموعة دون غيرها أو كعكة يتقاسمونها أو فندقا يستمتعون بالإقامة فيه مهما كانت درجته, بل هو الأمن والأمان والاستقرار والولاء والانتماء والماضي والحاضر والمستقبل ولن يستطيع أحدا إن يرسم صورة الوطن الجميل لوحدة , فصورة الوطن رسمها و يرسمها جميع أبناء الوطن بدون استثناء كل في اختصاصه وقدراته وهم جميعا شركاء على الشيوع وفي كل ذرة رمل فيه كما تشارك الأجداد بالماء والكلأ . يجب علينا جميعا أن نقاوم المشروع الاستيطاني الصهيوني على الأرض العربية عامة وعلى ثرى فلسطين خاصة ويجب التمسك بمقولة التوطين في مواجهة المشروع العنصري الاستيطاني الصهيوني ويجب التأكيد على كل مفردات التوطين وقطعان المستوطنين وهذه هي معركتنا الرئيسية وخلاف ذلك كلام في كلام في كلام .


13-02-2011 04:17 PM
سلطي
الله يسعد قلبك يا قرعان وما عليك ....

فديت قلمك
13-02-2011 04:17 PM
ممكن ...تفهم
توجد نظرة استشراقية غبية في التعامل مع القضية الفلسطينية، فالاردني من اصل فلسطيني ليس كمجموعات الغجر في أوروبا التي تحب حياة الخيام والفوضى والتشرد والتسكع، لم يختاروا أن يكونوا لاجئين. توجد قوة طاغية انتزعتهم من أرضهم وقتلتهم وشردتهم ودمرت حياتهم وحياة أولادهم وأحفادهم.
لا يوجد واهم يتوقع أن الشاحنات ستنقل اللاجئين قريبا إلى وطنهم، لكن يوجد حق أخلاقي قد يتحقق بعد سنة أو بعد مائة سنة ولا يسقط بالتقادم. لو أن العبيد في أميركا اعترفوا بالأمر الواقع الذي ورثوه عن أجدادهم لما كان أوباما في البيت الأبيض. والحق الأخلاقي في العودة المؤجلة لا يتعارض مع حق المواطنة المتوارثة.
لا يحتاج المواطن الأردني من أصل فلسطيني إلى شهادة تثبت حسن سلوكه السياسي، بقدر ما يحتاج الأردنيون جميعا إلى إصلاح سياسي جذري يعيد لهم حقوقهم الدستورية مواطنين شركاء، فالأوطان تبنى بالمواطنين لا برجال الأعمال والعمالة الوافدة....او حتى الكتابة لمجرد الكتابة ...بدون اي نظرية واقعية ومفهومة



13-02-2011 04:26 PM
الديسي
الوحده بين الضفتين تمت بعد مؤتمر اريحا عام 1949 و تمت قانونيا عام 1950 .

الدستور الاردني صيغ عام 1952 من قبل مجلس نواب منتخب مناصفة بين الضفتين , هذا الدستور الذي يتغني به كل الاردنيين اليوم بما فيهم اولئك الذين يطالبون (بدسترة فك الارتباط).

هناك شقين لقرار فك الارتباط الاول تثبيت الفلسطينيون على ارضهم و تثبيت (الهوية) الفلسطينيه و الشق الثاني تثبيت (الجنسية الاردنية) لكل الاردنيين من اصول فلسطينية ويجب ان يكون ذلك بشكل واضح و دقيق و ليس (مزاجيا) ويعتمد على تفسير موظف صغير للتعليمات, و عليه فان القانون سيكون واضحا و دقيقا و يعيد الى كل صاحب حق في الجنسية الاردنية حقه.
تحية لجراسا
13-02-2011 04:38 PM
حسام
بلاد العرب اوطاني من اشام لبغدان كتاباتك يا اخ احمد مقرفه رائحتها منتنه
13-02-2011 05:25 PM
الى الاخ حسام
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

صدقت يا عزيزي .

الفتنة نائمة ولعنة الله على اللدي يوقضها
13-02-2011 06:07 PM
متواضعة بس شايفه حالي هاااااااااااااااااااام الى قرعان---ارجو النشر جراسا
يا قرعان ..
اسألك لماذا تريد ان تفتن بين الاردني والفلسطيني؟؟ لما كل مواضيعك تكون عن الفلسطيني الذي يقيم بالاردن؟؟ لما تلك الفتنه؟؟؟ فما انت ......انك لا تحترم البلد ولا حكامها بمواضيعك ..
قرعان هل تريد حدوث فتنه وحرب اهليه في بلدنا الحبيب؟؟ فما موقفك امام الله في يوم القيامه عندما تقف امامه ويحاسبك؟؟ لما تعامل الفلسطيني على انه عدو لك؟
اسألك يا القرعان واتمنى ان تجاوبني
ان يوما ما قدم ابنك (ابنتك) قائلا لك اني احب فتاة فلسطينيه واريد الزواج بها ماذا ستفعل؟؟؟ وارجو من الله ان لا يكون هناك نصيب من شاب فلسطيني او فتاة فلسطينيه لاحد من عائلتك
اتمى من جلالة سيدنا ان يأخذ حكما وموقفا منك حتى تكون عبرة وموعظة امثالك
.. وحمى سيدنا وبلدنا الحبيب
13-02-2011 06:21 PM
الطمرجي
والله من وراء القصد ؟ سحب الكرت الأصفر !! ابدالة بكرت اخضر : يا احبتنا في الاردن نحن اخر الشعوب العربية ( انسانية ) افعلو ما شئتم بكل الوثائق ولكم الحرية باطلاق كل تسمية تحبونها على هذه الوثائق صفراء خطراء برقم او بدوووووووووون ربنا يرحمنا ولكن ارحمونا بلاش تتعاونو مع دايتون وجماعتة بالضفة يا ناس انذبحنا منهم كونوا مع شعب فلسطين
13-02-2011 06:33 PM
فواد
اقول للقرعان ومن هم على شاكلتة ما قالتة امراة مصرية فى مظاهرات مصر الاخيرة .اللى اللة بغضب علية يسلُط علية مخة
13-02-2011 06:34 PM
في العضل
الفلسطينيين اخذوا الجنسية الاردنية مقابل ان الاردن اخذت وقتها الضفة الغربية كلها و القدس معها.
سحب الجنسية و تبديل الوان البطاقات و غيرو و غيراتو ما راح يحرر شبر من الارض المحتلة و الكل بيعرف.
13-02-2011 07:38 PM
قارئ ولست كاتب
حراسا ارجو النشر لانك صوتنا
انا فارئ ولست كاتب الى الكاتب ارجوك ان تفرا التاريخ جيدا
الاردن ليس لك وحدك اظن انه زمانك ؟؟؟؟؟؟؟؟ لتتكلم بشؤون العامه تريد الفتنه كن واضح بس حاشا كل شريف يسمعك

سحب الرقم الوطني او سحب الجنسيه تمييز عنصري بامتياز يستحق الادانه منا ومن الحكومه ومن جميع المنظمات الدوليه ومنظمات حقوق الانسان ومن عنده وطنيه او انسانيه لا يوجد دوله في العالم تهدد مواطنيها بسحب جنسياتهم بعد 60 سنه مواطنه والتصريح الاصفر والاقامه في الضفه الغربيه والحفاظ عليها لا يتطلب سحب الجنسيه الاردنيه هناك الف طريقه اخرى للحفاظ على عروبة الضفه ليس من ضمنها سحب الجنسيه والمواطنه والجنسيه ليست منحه من احد ليتم سحبها من اي احد انما هي مكرمة ملكيه ساميه وبسم صاحب الجلاله بدأت واصبحت
حق يولد ويكتسب ويورث شاء من شاء وابى من ابى ياكاتب يامثقف يا عضوو و باتحاد الكتاب
شكرا جراسا يا صوت الجميع
13-02-2011 07:58 PM
الخـــط الاحـــمر
فك الارتباط حق مقدس وضرورة البدء في التغيير الحقيقي , وتصحيح اوضاع , الهوية والانتماء , ومعرفة من هو الاردني , وبغض النظر عن اصله وفصله .
قيام دولة فلسطين على الابواب . ولا بد ان تتضح الصورة.
13-02-2011 09:23 PM
الكسواني
ومين اللي فوض غازي عليان يتكلم بإسم الفلسطينيين ؟ نحن الفلسطينيين الشرفاء لا نرضى بديلا عن فلسطين الا الجنة , ونحن لسنا أردنيين على الإطلاق , وكل من يدعو لأردنتنا هو خائن لفلسطين أولا وللأردن ثانيا , ونحن أصحاب قضية لا نقبل بطمس هويتنا العربية الفلسطينية إنجرارا وراء تخاذلنا , إذا حضر الماء بطل التيمم أيها المرابطون ,وإلي يحتاج زيته يحرم عالجامع , يكفينا إنجرارا وراء المتاجرون بمصائر شعبنا , نحن لسنا بأمريكا , ولا كندا , نحن نقتسم رزقنا مع هذا الشعب الأردني الطيب الذي إستشهد رجاله على أسوار القدس والخليل واللطرون ,لا ترمونا في التهلكة كالغراب الذي نسي مشيته الأصلية عندما قلد الاخرين ,وأريد أن أحذر هنا أننا لا نريد أن يتكرر لنا ما حصل في الكويت أو لبنان أو سنة السبعين , فنحن ضيوفا أشقاء على الأردن , لحين بزوغ فجر جديد , ونعرف كم تحمل الأردنيون من أجلنا , لقد تعلمنا أحسن تعليم وعشنا في الأردن أهنأ حياة , لم نجدها في فلسطين ولا الخليج , والشعب الأردني الشقيق لم يعد لديه ماء يكفبه , ودمرت بيئته , وشحت موارده , ومن يشرب من بئرا لا يرمي فيه حجر , نحن نتمتع بافضل الخدمات وأحسن تجاره وأعلى الوضائف , بما فيها الأجهزة الأمنية ,وأهم الوزارات , وأعلى المناصب , ماذا نريد أكثر من ذالك يا جالدين الأردن التي تربينا فيها لا تكونو جاحدين , واللة لو كان الموضوع بأيدي الشرفاء لتم تجنيس العرب ليملأوا فلسطين ,لا أن نهرب منها ونطلب مصالح شخصية تخل بالميزان الديموغرافي للأردن , يكفي الأردن مشاكل , يجب علينا أن نحافظ على الأردن عزيزا منيعا ضهيرا لنا , لا ضدنا , فيكفينا أضدادنا ولا يستهان بهم ,لا تؤلبوا علينا الدنيا , إن صراعنا مع العدو صراع وجود لا صراع حدود ولا صراع جنسيات , لا تكونو جاحدين , فالدور الذي قام به الأردنيون يشكرون عليه , ودور الهاشميين الذي أنقذوا ما يمكن إنقاذه , والدور الذي يرعوه في الضفة وغزة لم يقم به أقرب الناس الا الهاشميين الغيارى على شعبنا المجاهد ,عودو الى رشدكم فبالشكر تدوم النعم .
14-02-2011 07:47 AM
عقلاني
الكاتب يدعي خطا بان كل من يملك الكرت الأصفر له حق الاقامة في الضفة الغربية، وهذا غير صحيح. منذ عام 1988 حصلت الكثير من التطورات وتغيرت الظروف مع كل الناس، خصوصا الذين فقدوا حق مواطنتهم في الضفة الغربية بسبب اجراءات اسرائيلية ظالمة، مثل ما حدث ويحدث مع المقدسيين على سبيل المثال، مع أن هؤلاء الناس ملتزمون بالقانون وعلى تجديد تصاريحهم بانتظام (لا يتقاعسوا) ولكن الاجراءات والقوانين الاسرائيلية تحرمهم من حقهم المشروع في الاقامة في الضفة الغربية. فهل نزيد مصائب هؤلاء بمصيبة فقدان الجنسية الأردنية أيضا؟ ماذا يفعل هؤلاء بأعمالهم وأملاكهم ومصالحهم بعد أن قدموا للأردن الكثير؟ هل من مصلحة الأردن تهجير هؤلاء مع رؤوس أموالهم؟ هل تريد الأردن خلق مشكلة البدون؟ فك الارتباط يجب تعديله ليواكب الأوضاع والظروف الحالية لا ظروف 1988 التي لاتنطبق على أيامنا هذا. أتمنى على متخذي القرار أن يستعتنوا بالحكمة في هذا الموضوع لمصلحة كل الأطراف المعنية.
14-02-2011 08:23 AM
صالح الخلايله
للاخوه القراء والمغلقين الكاتب لم يتطرق للعنصريه كما تدعون بل يطالب بارجاع اصخاب الكروت الصفراء الى فلسطبن والقدس وهذا مطلب لنا جميعا حتى يكونوا شوكه بخلق اليهود التي تريد تفريغ فلسطين من اهلها ولكن بغضكم ومن خلال تعليقاتكم تشم وتظهر منها رائحه الحقد على الكاتب وكاءنه هو الذي اخذ منكم فلسطين وحقدكم غليه اكثر من خقدكم على الذين يغتصبوكم وهم اليهود ولكم حكموا عقولكم وضمائركم فوالله احس بان الكاتب ينصجكم للعوده حتى تقاوموا اليهود وتكون اغدادكم بازدياد داخل القدس وهو يتكلم فقط عن الذين يحملون البطاقات الصفراء والغزيون ولم يتكلم عن الاردنيون من اصول فلسطينيه واللي عنده غير هيك يحكي ويكفيكم حقد على الكاتب لاءن الكاتب في نهاية مقالته واضع لكم بين سطرين عباره توضح لكم قصده من كل المقاله زلكنكم لاتقرئةن بتفهم واسمحو لي بهذا التعبير بل لاءنه من الاردن وايمه احمد القرعان تبلش الانتقادات التي تنم من قبلكم عن العنصريه حتى اذا احد القراء ومنهم كثر من ابناء جلدتي يمدحون الكاتب تبدءون بالتعليقات بان القرعان هو الذي يكتب باسماء مستعاره فعيب عليكم هالحكي لاءنه الكاتب من عشيرة المليون ونصف واكثر فله من يقراء ويؤيد طروحاته فكفاكم حقدا اما عن الذي يتكلم عن رؤؤس الاموال والمبالغ الذي يتكلم عنها فوالله محنا بحاجتها تعرف ليش لاننا اغنياء بقيادتنا الهاشميه ونحن اغنا شغب فيالعالم يالهاشمين الذين نفاخر بهم الدنيا مش بابو غزاله تاعك اللي مايدري عنك اذا كنت جعان والبلد لوتسلم منالذين يتباهون بشعر بنت جاره وعاش الاردن غاش عاش عاش وعاش جلالة سيدن ابو حسين عاش عاش عاش وليخسء الخاسؤن وليخسء الخاسؤن
14-02-2011 09:14 AM
سؤال
يعني اذا انسحبت جنسيتي بقدر ارجع عفلسطين؟؟
14-02-2011 10:20 AM
الى صالح الخلايلة
حملة البطاقات الصفراء اردنيون لهم كامل الحقوق والواجبات وليسو ارقاما تتلاعبون بها كما تشاؤون...حلوة والله كل كاتب واللا واحد مثلك يطالب بنزع الجنسية عن مواطنين اردنيون جنسوا وفقا للدستور منرد عليه
14-02-2011 10:49 AM
ابو الياس
الكاتب لم يتطرق للعنصريه بل طالب بالعوده لنتكاثر داخل القدس اسوه بالاسرائلين الذين يتجمعون من كل دول العالم لزيادة عددهم داخل اسرائيل وليش الكلام الفاضي الي ماله طعمه بتعليقاتكم واقرؤ المقاله اكثر من مره لايوجد من خلالها من يطالب بطرد الاردنيون من اصول فلسطينيه لاننا اهل ونسايب واقارب وعايشين بحوش واحد كما يقول المبيضين واللي ينكر هالجكي هو والله العنصري والحاقد كان من كان ويقديكم يا حساد الكاتب لاءنني والله احسه انسان ناجح ولاكن من خلال اليعليقات الامور واضحه اته فيه حقد على الكاتب ولاتفكوا القراء لايميزون بين الصح والخطاء ويسلم الكاتب وتسلم جراسا واتقوا الله في تعليقاتكم
14-02-2011 10:52 AM
محمد القرعان
الى صاحب التعليق رقم 61 مين الذي طلب منك سحب الجنسيه انت جاوبني وعيب عليكم التعليقات هذه لانهاالعنصريه بحد ذاتها وليش هو اسمحلي القرعان اعطاك الجنسيه والرقم الوطني حتى يسحبهم منك ولا شو اللي بدك اياه ياخبيبي بس المهم نعلق بدون مانقراء ولا هاذي هي العنصريه بحد ذاتها يامن لاتستطيع كتابة اسمك لو كان كلامك صخيح لكتبة اسمك وعاش الاردن صخره تتكسر عليها احقاد الحاقدين وعاش ابو حسين للاردن وفلسطين والامه العربيه
14-02-2011 11:05 AM
بالعقل والمنطق الى الكاتب
الى السيد احمد القرعان المحترم
ارجو منك الاجابة عن هذه التساؤلات اذا ممكن ( طبعا اذا عدنا للاصل والمنبت )
1/ من اين اصول العائلة الكريمة القرعان
2/ هل تلتقي اصول القرعان مع اصول عائلات تعيش في فلسطين ؟
3 / هل باعتقادك انها ظاهرة صحيحة في الوطن ان يقال هذا من اصل كذا وذاك من كذا لغرض غير التعارف ؟
4/ من الذين فرقوا بين الاخوة وقسموا البلاد العربية ؟ ( طبعا لاضعافها واستعمارها ) .
5/ اين تكون القوة في الوحدة بين افراد الشعب والالتفاف تحت ظل الراية الهاشمية ام بالتفرقة وهذا من اصل وذاك من كذا ؟
ارجو من السيد احمد القرعان الاجابة ان امكن مع التحية للجميع .
اخوك
زياد الخطيب
14-02-2011 11:08 AM
كركي
سحب الجنسيات من المواطنين انتهاك للدستور الأردني والقانون الدولي وحقوق الإنسان وتطهير عرقي بإمتياز ، ولن يساعد بأي حال في تحرير فلسطين ، وسيتم استخدام هذا الملف من قبل جهات دولية في الوقت المناسب ضد الأردن ، حفظ الله الأردن تحت الراية الهاشميه .
14-02-2011 11:21 AM
محمد القرعان
انا اسف لصاحب التعليق رقم 61 والمقصود رقم 62 واسف مره ثانيه من السيد صالح الخلايله
14-02-2011 11:40 AM
الى العقلاني
(الذين فقدوا حق مواطنتهم في الضفة الغربية بسبب اجراءات اسرائيلية ظالمة،) !
إنتهى الإقتباس
إذا زبطناكو مع إسرائيل بترجعو على فلسطين العز ؟ لأن فلسطين بحاجة لعودة الشرفاء فقط وليس الباحثين عن الفتات !
14-02-2011 12:14 PM
إلى الأخ المحترم صالح الخلايلة رقم 61 وغيره
الأخ الفاضل صالح الخلايلة المحترم
لك كل التحية والاحترام والتقدير وللغير

راجيا منك النظر للتعليق رقم 20 والتعليق رقم 40 والتعليق رقم 20 على وجه التحديد،،، وستعرف حقيقة الموضوع

مع احترامي الشديد لشخصك الكريم
14-02-2011 12:22 PM
الى 70
خلاص , كلنا عرفنا الموضوع 100%
ما فيه ناس بدها فلسطين , ومبروكه عاليهود , عيدت
14-02-2011 12:49 PM
خالد صالح البرغوثي
إحترامي للكاتب وجميع الآراء والتي أرجو أن لا تبتعد عن حدود اللباقة. للرجل رأي وجراسا توفر لكم حرية ابداء الرأي أيضا. مناقشة كل المواضيع علنا وبحرية هي نعمة كبيرة وشجاعة كبيرة. هذا موضوع شائك فعلا وله أوجه متعددة ولكننا جميعا نؤمن بالتالي:
للفلسطينيين حق العودة وسنعود آجلا أم عاجلا وليس عن طريق حا الدولتين والاستسلام
نحن ضد التوطين والوطن البديل وجميع مخططات الداد وشاكلته
نحن ضد التطهير العرقي في فلسطين
معطمنا ضد سلطة أوسلو التي لا تمثلنا والتي كانت تتآمر لانهاء حق العودة
نحن جميعا مع منعة الاردن ورفعة شعبه وصيانة حدوده وقيادته والذود عنه
نحن نعترف بوقوف الشعب الاردني مع قضيتنا ومقاسمته اللقمة معنا وبتضحيات أبطاله في معركة الكرامة وطوال تاريخه في سبيل فلسطين
نحن جميعا نعترف بالجراح التي خلفتها خلافاتنا في سبعينيات القرن الماضي والتي لم يندمل بعضها للآن ولا أح منا يريدها أن تتكرر تحت أي ظرف.

ما يجمعنا كثير، ولكن الشيطان في التفاصيل. النقاش الهادف صحي ويجب أن يستمر لايجاد حلول لمشاكلنا ومخاوفنا جميعا.
شكرا للكاتب
شكرا لمن علق باحترام وبدون تجريح
شكرا لجراسا
14-02-2011 01:44 PM
صدام
انا اردني واقول للذي يعلق على المقاله هل يوجد لك شبر ارض بفلسطين وانا اجزم بانه لايوجد لك ارض في فلسطين وكل جيراني باعوا الاراضي واشترو فلل وعمارات في عمان العروبه وليش الزعل وانت عارف الحقيقه وشكرا للكسواني الذي يحكي كلام جميل ومنطقي فل تكن نظرة الجميع للحقيقه مقبوله
14-02-2011 01:48 PM
مراقب

المواطنين الأردنيين من أصحاب البطاقات الصفراء ساهموا في بناء الأردن بشكل فعال وقام المغتربون منهم بتحويل عشرات المليارات من الدولارات إلى هذا البلد على مدى ستين عاما ، ومن ينكر فضلهم فهو حاقد وناكر للجميل ، وجعلهم من فئة بدون لن يؤثر على إسرائيل ولن يساهم في تحرير فلسطين .
14-02-2011 02:43 PM
تحية للاخت رائدة
تحية كبيرة جدا جدا جدا للاخت رائدة الشلالفة مع خالص التقدير والاحترام
14-02-2011 02:50 PM
العراقي
الى اجمل وطن الاردن العزيز والغالي والله مثلك مانلاقي وليش فيه فئه معيته تنكر الجميل للاردن والشعب الاردني ولجلالة الملك الذي اختضنهم والله يديم الملك والاردن للانه العربيه يانبع الخنان وللي اول من كسر الحصار عن غزه بارسال قوافل الخير والمستشفيات الميدانيه والتي عددها 12 والحبل غلى الجرار ولاتنكروا الخير هذا ولاقولولي مين من المقاطعه في رام الله ارسل لغزه لوباكيت حليب واحد بس يزودو اسرائيل بالاسمنت لبناء الجدار العازل ولكو والله مثل هالبلد مارح تلاقو وانتم عارفين الصحيح ولو الشعب الاردني مش طيب كان من سنة السبعين ماظل ولاواجد بالاردن ويسلم هذا البلد الذي اخا بين المهاجرين والانصار.. والله يرحم االلملك حسين وعاش جلالة الملك عبدالله عاش عاش عاش وهذه البلد محميه برغاية الله انشاء الله
14-02-2011 03:08 PM
جمال يوسف
جراساالى صاحب التعليق: نطلب اليك معاودة ارسال التعليق وشكرا
14-02-2011 03:10 PM
خلف
الى العراقي صاحب التعليق زقم 32 بدك جنسيه بس لنصف مليون عراقي بس ياحرام وتفكر انه رح تنعاد الكره مره ثانيه محنا ضايقين الويل من اللي اخذو الجنسيه اللي الواحد منهم يروح على الخليج ويغيش باي دوله منه مسرع مايقول عند ماتسئله انت منين يقول انا من الكويت او السعوديه ويقول حطلي بريالين فلافل الاخ صار خليجي ويتباها اما البلد الذي احتضنه واعطاه الجنسيه واعلى المناصب استلم ينكر كل هالجميل واذا مش مصدق اسئل من ترك المناصب وصارو يطلعو على قناة الجزيرهوينكرو الجميل للبلد الذي سواهم وسو اهلهم قبلهم عرفت ليش يابو عراق
14-02-2011 03:52 PM
ظافر احمد
اننا نقدر لأخوتنا الأردنيين استضافتهم للشعب الفلسطيني الذي نزح للاردن منذ عام 1948 . ولا يمكن ان تقابل هذة المكارم في اقتسام لقمه الخبز وشربه الماء الا برد الجميل وهو طمأنه اهل الأردن وعشائرة الكريمه بأن وطن الفلسطينين هو فقط فلسطين . يجب ان نذكر الحقيقه بلا مزاودات .
14-02-2011 05:29 PM
إلى الكسواني
إلى الكسواني
من ليس فيه خير لأهله لا يمكن أن يكون فيه خير لأحد
14-02-2011 08:18 PM
طراد
الى التعليق رقم 80 ليش هالتغليق لانه جكى الحق صار ما فيه خير لاهله والله انكم حتى حاقدين على من هم من جلدتكم اذا تكلم بالحق وين الغلط
14-02-2011 08:43 PM
ابو باسل الى رائدة شلالفه
الأخت رائدة شلالفه
الفلسطينيون سواء كانوا شرق النهر ام غربه هم أخوة وأشقاء لنا وندعمهم كما دعمهم آبائنا واجدادنا بالغالي وانفيس هذا من حيث المبدأ .
ولكن السؤال اذا كان هذا موقفك من فك الارتباط ودسترته ونحن نحترم وجهة نظر الجميع لكن نريد ان نعرف موقفك ممن تم تجنيسهم بعد عام 1988 وخصوصاً في السنوات العشر الاخيره وهم كما تعرفين هم بحدود 800 الف شخص هل هؤلاء اردنيون ؟ ماهي مصلحة الاردن في تجنيسهم؟ اليس ذلك في مصلحة اسرائيل حتى لو صدقت النيات؟ لماذا لايفتح هذا الملف مع العلم ان الشارع الاردني يعرف بعض المتورطون؟؟!! واخيراً وللاسف الشديد ومن خلال ملاحظتي لمقالات كثيرة هنا وهناك لم اجد الا القليل تطرق لذلك الامر المؤسف (الترانسفير الناعم) الا الكاتب ماجد ابو طير وعدد اشار من بعيد لذلك الموضوع؟؟!!!!!!!!
اريد ان اقرأ رايك في ذلك باسهاب كما فعلتي مع المطالبين بفك الارتباط
وشكرا لك
15-02-2011 01:31 AM
الى الاخت رائده شلالفه
الله يقويكي يا نشميه والله انك اخت رجال يا حسيفتي رجال بشوارب ما تكتب مثلك كمان مره تسلمي يا نشميه
15-02-2011 03:22 AM
سلطي
اذا التقيتا في حب الوطن والاستعداد للدفاع عنه بالنفس والنفيس ياخلاص فقد انتهت المشكله واطلب عدم الانفعال عند ذكر الحقائق الفعليه والنابعه من مصارحة النفس وليس الافتراءات سواءا من القراء او ممن يدعون الوظنيه عندها سنلتقي معا في هدفنا المشترك ويرول الخصام وندرء الفتنة معا
احيي الاخ الكسواني فتعليقه ينبع من اصالته العربيه واقراره بالواقع والحقيقه وكثر الله امثاله
15-02-2011 07:08 AM
الى 82---ابو باسل
طيب وشو بدك؟ كل الفلسطينين يطلعوا من البلد؟؟ هاد شي صعب كتير يا اخي
لا اعرف لما تتكلمون بهذه الطريقة الم تقراو التاريخ؟؟؟ كانت فلسطين والاردن بلد واحدة يا اولاد الحلال شو مالكم بتحاربوا ببعض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شو مالكم اتقوا الله
مزال لا تريدون الفلسطينين اذن لا تناسبوهم هيك بدكم يعني
عنجد امثالك انت والكاتب لا اعرف كيف اصفهم
ارجو فتح كتب التاريخ وارجع اقرا انت والكاتب شو كانت الاردن وفلسطين قبل الاحتلال وعيب كلنا اخوة لان وجع فلسطين هو وجع الاردن ووجع الاردن هو وجع فلسطين
بكفي فتنه وبكفي تجريح للمواطن الفلسطيني اتقوا الله
15-02-2011 09:34 AM
ربيع الزواهره
كفاكم تهكم ومغالطات
انا اعيش في السعوديه قبل اكثر من 40 عامآ
لم اسمع بهذه التفرقه انا اردني وانا فلسطيني
الاردني من اصول فلسطينيه عندما يسأل عن جنسيته يقول:
انا اردني واذا اصر السائل يقول له انني من اصول فلسطينيه
وله الحق ان يتفاخر بأصله الآم
وهل سحب الرقم الوطني حل للقضيه الفلسطينيه؟
قد يتسائل البعض اذا كان نزع الرقم الوطني حل للقضيه الفلسطينيه
فأقول لهم هذا كلام مردود عليه
لنكن صريحين
يوجد نظرتان من الآخوان دائمآ نواجهها في قرائاتنا للتعليقات

النظره الأولى وهيه اذا تم تجنيس الفلسطينيين في الاردن فهذا مشروع استيطاني يهدف
الى تفريغ الارض الفلسطينيه من اهلها
النظره الثانيه: تجنيس الفلسطينيين في الاردن يجعل الاردن وطن البديل للفلسطينيين
لنقف عند هذه النقطتين ونوضح تفاصيلها
النظره الاولى: الفلسطيني الذي اكتسب الجنسيه الاردنيه في وحدة الضفتين
وكان مقيم في المملكه الاردنيه الهاشميه(الضفه الغربيه والشرقيه)
بغض النظر عن نوع الكرت الذي يحمله سواء كان اخضر ام اصفر فهو مواطن اردني
لكن عند اصدار فك الارتباط الاداري بين الضفتان عام 1988
من كان يقيم في الضفه الغربيه فهو مواطن فلسطيني
ومن كان يقيم في الضفه الشرقيه فهو مواطن اردني
ولا يجوز في هذه الايام ان ننزع الجنسيه التي اكتسبها المواطن الاردني بكل سهوله
فهو حين اكتسبها تنازل عن جنسيته الفلسطينيه اجبارآ حيث كان بحوزته جواز فلسطيني صادر من الانتداب البريطاني
فالمواطن الفلسطيني وانا اشهد بكل حق له كثير من التضحيات حتى يومنا هذا
والحل الصريح لحل هذا الاشكال هو نزع الاحتلال الصهيوني
واقامة الدوله الفلسطينيه بجميع مدنها وقراها وليس فقط الضفه الغربيه
حينها يخير الاردني من اصل فلسطيني اما ان يبقى اردني او يبقى فلسطيني
وغير هذا الحل فهو باطل وانتهاك للشعب الفلسطيني
وكل من يثير الفتنه فهو عدو الاردنيون
ومن يفرق بين الشعبين فهو عدو الاردنيون والفلسطينيون

كلنا اردنيون دفاعآ عن الاردن
وكلنا فلسطينيون دفاعآ عن فلسطين
اخوكم : ربيع الزواهره 61 عامآ
15-02-2011 09:51 AM
بالعقل والمنطق الى الكاتب
الى السيد احمد القرعان المحترم
ارجو منك الاجابة عن هذه التساؤلات اذا ممكن ( طبعا اذا عدنا للاصل والمنبت )
1/ من اين اصول العائلة الكريمة القرعان
2/ هل تلتقي اصول القرعان مع اصول عائلات تعيش في فلسطين ؟
3 / هل باعتقادك انها ظاهرة صحيحة في الوطن ان يقال هذا من اصل كذا وذاك من كذا لغرض غير التعارف ؟
4/ من الذين فرقوا بين الاخوة وقسموا البلاد العربية ؟ ( طبعا لاضعافها واستعمارها ) .
5/ اين تكون القوة في الوحدة بين افراد الشعب والالتفاف تحت ظل الراية الهاشمية ام بالتفرقة وهذا من اصل وذاك من كذا ؟
ارجو من السيد احمد القرعان الاجابة ان امكن مع التحية للجميع .
اخوك
زياد الخطيب
15-02-2011 10:03 AM
بنت بتعرفوها
فك الارتباط كان لمصلحة اسرائيل
لييييششش؟.
لانو في القانون الدولي لا يحق لاي دولة ان تحتل اراضي تابعة لدولة اخرى
وقتها الضفة الغربية لمين كانت تابعة ؟؟؟؟؟
للاردن
و مين كان وقتها ملكها؟؟؟؟
جلالة الملك الحسين رحمه الله
و شو كانت جنسياتهم؟؟؟؟؟؟
اردنية
و اجا وقتها فك الارتباط
فلسطين صارت تابعة لمين ؟؟؟؟
مو لحدا
شو يعني؟؟؟؟؟؟
اسرائيل بحقلها تحتلها بما انها مو تابعة لاي دولة ...
انا ما بعرف بس جدي الله يرحمو حكالي هيك لما كنت ادرس مادة تربية وطنية


15-02-2011 01:28 PM
سعد
تحية للسيد القرعان...على هذا المقال والذي يوكد حرصه على المحافظة على ما تبقى من ارض فلسطين...
- وكما نحيي صاحب التعليق رقم (59) حيث اجاد الوصف والتعبيير...فالابتعاد عن فلسطين ..
هو تثبيت للمحتل ...وعليه فلا بد من قوننة فك الارتباط...وهو مطلب عربي قديم من اجل المحافظة على التراب الفلسطيني..
15-02-2011 08:04 PM
الخـــط الاحـــمر
سؤال الى المعارضين لقوننة فك الارتباط ,,, وتعريف من هو الاردني ,,, والعمل بدستور 1952 ؟
كم كان عدد فلسطيني الداخل ,,, وكم كان عدد سكان الاردن قبل 10 و 15 سنة ؟!
وكم سيكون عددهم عام 2015 !!؟!؟!؟!؟!؟
يكفي ,,, ضحك ,, وخلط الاوراق ,, وكل يغني عل ليلاااااااه ,
لن نسمح بتضييع الاردن ,,, الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين . غير هيك كله كلام فارغ!؟

فقط قبل يومين !؟ قد سحبت جوازات وارقام وطنية من اعضاء السلطة الفلسطينية.
15-02-2011 09:57 PM
ابوباســـــل الى رائده شلالفة /85
بداية ً انا طرحي مختلف ولكن يبدو سياسة القفز على الحقائق والتظليل هي سمة غالبة لدى البعض لذلك انا لم ولن اكن يوماً ضد اي اردني من اصول فلسطينية وهو اردني له ماله وعليه ماعلينا وله الحريه والاختيار قي العودة لفلسطين بعد التحريرلذلك انا لم ادعوا لتهجير الفلسطينيين
لكن انا ضد الاستمرار في حملة التجنيس بعد فك الارتباط ووضع قيود على التجنيس كما تطالبون بوضع قيود على تصويب اوضاع البعض(ممن لديه اقامة دائمة في فلسطين ويرفض العوده والتجديد مفضل الجلوس في الاردن) لانه في مقابل تصويب اوضاع 2800 شخص تم تجنيس 800 الف شخص بعد فك الارتباط هذه ارقام الجميع يعرفها والوطن لايتحمل ذلك وليس لدينا اي مصلحة في ذلك الحل في الدسترة وهي لاتعني التهجير وانما التفعيل بمواد دستورية ليكون الجميع على وعي ودراية بوضعه القانوني وهنا لا يتجرأ احد على اي اجتهاد لان ذلك محكوم بدستور يعني بالعربي افضل من اختلاط الحابل بالنابل يعني انا مع الاردني من اصول فلسطينية ، ارجوك ان تجيبي لمصلحة من تجنيس الفلسطيني الان؟؟!! اسباب انسانية الحل ان امنح كل ابناء فلسطين هوية او جواز فلسطيني واقامات وعمل في جميع الدول العربية ولكن التجنيس يعني التفريط بالحقوق هذا هو السؤال الكبير دون القفز على العواطف والتاريخ والوحده الوطنية والفتنة انا ضد كل من يسهل هجرة ابناء فلسطين من ارضهم سواء بحسن نية ام غير ذلك
صدقيني انني احب فلسطين والاردن اكثر منك لانني اجد في استمرار التجنيس ضياع لفلسطين قبل الاردن وبخصوص التاريخ الامر مختلف هنا ،هنالك دولة اردنية ذات سيادة وهويه اردنيه يجب ان يقبل الجميع بذلك وهنالك دولة اسمها فلسطين محتلة وانشالله بهمة الشرفاء من ابنائها سوف تحرر وليس بمن يبحثون عن جوازات وارقام وطنية ويشبعونا شعارات وطنية واللعب على العواطف .
16-02-2011 12:25 AM
الىتعليق رقم 67 كركي محامي دولي حقوق انسان
كلامك سليم مئة بالمئة والشواهد من العالم تدعم ما تقول

16-02-2011 12:47 AM
الى الزاهري
والله إنتو دار الزاهري نعتز فبكو بفلسطين حتى لو قلت عن حالك زواهره , فشتان !
16-02-2011 07:46 AM
احمد عوض عبادي
افضل تعليق رقم 86 تعليق ربيع الزواهره
بارك الله بك يا اخي ربيع الزواهره
ويا ريت الكل بفهم هادذ الكلام
افضل حل وهو ازالة الاحتلال
16-02-2011 08:12 AM
liسمعان
ترجع فلسطين وبرجع ثلاثة مليون بادن الله مش 750 الف فقط
16-02-2011 08:23 AM
صالح
16-02-2011 09:26 AM
اردني غيور
صح لسانك يا قرعان والله انك بتحكي عين العقل وبكفينا تعامي عن الحقيقة وترحيلها من حكومة الى حكومة وترك الامور معلقة حان الوقت لوضع الامور في نصابها الصحيح وهاي الامور لازم تنحل باقصى سرعة لانها في مصلحة الطرفين
21-02-2011 09:04 PM
اردني غيور
صح لسانك يا قرعان والله انك بتحكي عين العقل وبكفينا تعامي عن الحقيقة وترحيلها من حكومة الى حكومة وترك الامور معلقة حان الوقت لوضع الامور في نصابها الصحيح وهاي الامور لازم تنحل باقصى سرعة لانها في مصلحة الطرفين
21-02-2011 09:04 PM
اردني غيور
صح لسانك يا قرعان والله انك بتحكي عين العقل وبكفينا تعامي عن الحقيقة وترحيلها من حكومة الى حكومة وترك الامور معلقة حان الوقت لوضع الامور في نصابها الصحيح وهاي الامور لازم تنحل باقصى سرعة لانها في مصلحة الطرفين
21-02-2011 10:50 PM
يسلم ثمك يا كسواني
ومين اللي فوض غازي عليان يتكلم بإسم الفلسطينيين ؟ نحن الفلسطينيين الشرفاء لا نرضى بديلا عن فلسطين الا الجنة , ونحن لسنا أردنيين على الإطلاق , وكل من يدعو لأردنتنا هو خائن لفلسطين أولا وللأردن ثانيا , ونحن أصحاب قضية لا نقبل بطمس هويتنا العربية الفلسطينية إنجرارا وراء تخاذلنا , إذا حضر الماء بطل التيمم أيها المرابطون ,وإلي يحتاج زيته يحرم عالجامع , يكفينا إنجرارا وراء المتاجرون بمصائر شعبنا , نحن لسنا بأمريكا , ولا كندا , نحن نقتسم رزقنا مع هذا الشعب الأردني الطيب الذي إستشهد رجاله على أسوار القدس والخليل واللطرون ,لا ترمونا في التهلكة كالغراب الذي نسي مشيته الأصلية عندما قلد الاخرين ,وأريد أن أحذر هنا أننا لا نريد أن يتكرر لنا ما حصل في الكويت أو لبنان أو سنة السبعين , فنحن ضيوفا أشقاء على الأردن , لحين بزوغ فجر جديد , ونعرف كم تحمل الأردنيون من أجلنا , لقد تعلمنا أحسن تعليم وعشنا في الأردن أهنأ حياة , لم نجدها في فلسطين ولا الخليج , والشعب الأردني الشقيق لم يعد لديه ماء يكفبه , ودمرت بيئته , وشحت موارده , ومن يشرب من بئرا لا يرمي فيه حجر , نحن نتمتع بافضل الخدمات وأحسن تجاره وأعلى الوضائف , بما فيها الأجهزة الأمنية ,وأهم الوزارات , وأعلى المناصب , ماذا نريد أكثر من ذالك يا جالدين الأردن التي تربينا فيها لا تكونو جاحدين , واللة لو كان الموضوع بأيدي الشرفاء لتم تجنيس العرب ليملأوا فلسطين ,لا أن نهرب منها ونطلب مصالح شخصية تخل بالميزان الديموغرافي للأردن , يكفي الأردن مشاكل , يجب علينا أن نحافظ على الأردن عزيزا منيعا ضهيرا لنا , لا ضدنا , فيكفينا أضدادنا ولا يستهان بهم ,لا تؤلبوا علينا الدنيا , إن صراعنا مع العدو صراع وجود لا صراع حدود ولا صراع جنسيات , لا تكونو جاحدين , فالدور الذي قام به الأردنيون يشكرون عليه , ودور الهاشميين الذي أنقذوا ما يمكن إنقاذه , والدور الذي يرعوه في الضفة وغزة لم يقم به أقرب الناس الا الهاشميين الغيارى على شعبنا المجاهد ,عودو الى رشدكم فبالشكر تدوم النعم .
07-03-2011 07:56 AM
يسلم ثمك يا كسواني
ومين اللي فوض غازي عليان يتكلم بإسم الفلسطينيين ؟ نحن الفلسطينيين الشرفاء لا نرضى بديلا عن فلسطين الا الجنة , ونحن لسنا أردنيين على الإطلاق , وكل من يدعو لأردنتنا هو خائن لفلسطين أولا وللأردن ثانيا , ونحن أصحاب قضية لا نقبل بطمس هويتنا العربية الفلسطينية إنجرارا وراء تخاذلنا , إذا حضر الماء بطل التيمم أيها المرابطون ,وإلي يحتاج زيته يحرم عالجامع , يكفينا إنجرارا وراء المتاجرون بمصائر شعبنا , نحن لسنا بأمريكا , ولا كندا , نحن نقتسم رزقنا مع هذا الشعب الأردني الطيب الذي إستشهد رجاله على أسوار القدس والخليل واللطرون ,لا ترمونا في التهلكة كالغراب الذي نسي مشيته الأصلية عندما قلد الاخرين ,وأريد أن أحذر هنا أننا لا نريد أن يتكرر لنا ما حصل في الكويت أو لبنان أو سنة السبعين , فنحن ضيوفا أشقاء على الأردن , لحين بزوغ فجر جديد , ونعرف كم تحمل الأردنيون من أجلنا , لقد تعلمنا أحسن تعليم وعشنا في الأردن أهنأ حياة , لم نجدها في فلسطين ولا الخليج , والشعب الأردني الشقيق لم يعد لديه ماء يكفبه , ودمرت بيئته , وشحت موارده , ومن يشرب من بئرا لا يرمي فيه حجر , نحن نتمتع بافضل الخدمات وأحسن تجاره وأعلى الوضائف , بما فيها الأجهزة الأمنية ,وأهم الوزارات , وأعلى المناصب , ماذا نريد أكثر من ذالك يا جالدين الأردن التي تربينا فيها لا تكونو جاحدين , واللة لو كان الموضوع بأيدي الشرفاء لتم تجنيس العرب ليملأوا فلسطين ,لا أن نهرب منها ونطلب مصالح شخصية تخل بالميزان الديموغرافي للأردن , يكفي الأردن مشاكل , يجب علينا أن نحافظ على الأردن عزيزا منيعا ضهيرا لنا , لا ضدنا , فيكفينا أضدادنا ولا يستهان بهم ,لا تؤلبوا علينا الدنيا , إن صراعنا مع العدو صراع وجود لا صراع حدود ولا صراع جنسيات , لا تكونو جاحدين , فالدور الذي قام به الأردنيون يشكرون عليه , ودور الهاشميين الذي أنقذوا ما يمكن إنقاذه , والدور الذي يرعوه في الضفة وغزة لم يقم به أقرب الناس الا الهاشميين الغيارى على شعبنا المجاهد ,عودو الى رشدكم فبالشكر تدوم النعم .
07-03-2011 10:38 AM
بهاء احمد
رد من المحرر:
نعتذر
27-08-2013 03:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات