شباب الخصر الساحل .. أحييكم!


من منا لم تتولد لديه قناعة راسخة بأن شباب هذه الأيام ،هم أبعد ما يكونون عن هموم الأمة ، وقضايا مجتمعاتهم السياسية والاقتصادية ، وترسّخت هذه القناعة استنادا على ملاحظاتنا اليومية على مظاهرهم الخارجية وحسب ، وما من جلسة عائلية أو رسمية ، وحتى في اجتماعات أساتذة الجامعات، والمدرسين ولقاءات إدارات المدارس بأولياء الأمور ،ومن خلال البرامج التلفزيونية إلا وينحرف الحديث تجاه الشباب ونقدهم ،ومن ثمّ نعتهم بنعوت سلبية محبطة ، فما من يوم إلا نسمع عبارات متداولة من مثل: جيل مستهتر ، فاسد جيل الخصر الساحل ،المنحرف ، المايع الصايع، ( الهامل) الذي لا فائدة فيه ،وغيرها من العبارات اللاذعة الموجعة، كما نجد أن بعض الأهالي يعقدون مقارنات غير متكافئة حين يقارنون بينهم وبين أبنائهم ، ووخزهم بعبارات ،مثل : نحن كنا أفضل منكم في تلقي العلم ،والاهتمام بالتعليم ؛لأننا عملنا كذا، وأنجزنا كيت وادعاء البطولات الوهمية على كافة الأصعدة ،ونحو هذه المقارنات العقيمة غير المستندة على حقائق بدليل ازدياد عدد الخريجين والمؤهلات العالية ، ونجاحاتهم الباهرة في شتى الميادين حين يعطون الفرصة والخبرة ، وجهلنا حقيقة أنهم خلقوا لعصر غير عصرنا ، ولزمان غير زماننا . لذلك صار كثير من المربين وأساتذة الجامعات والمؤسسات الشبابية أكثر وعيا وقبولا بهم ، وبما يقومون به من سلوكات طارئة على مجتمعاتنا أسيرة الأنماط المحافظة التقليدية ، واستهجان ما يستوردونه من تقليعات ،وموضات ،ابتداء من قصّات الشعر ،مرورا بتمزيق البنطلون ،والإكسسوارات الغريبة ،وانتهاء بالأحذية والحبل على الجرار.
ولا أخفي أنني كنت واحدا من (الذين غسلوا أيديهم منهم ) كناية عن اليأس من إصلاحهم كلما حاولنا جلدهم بنصائح مبطنة بالسخرية منهم ومن تصرفاتهم ،لكننا وجدنا فيهم عنادا وإصرارا عجيبا على تنفيذ ما يقتنعون بعمله ،لأنهم أكثر صراحة وثقة منا ، فسرعان ما يدخلون إيقاع الحياة وهذا العصر المتسارع ،بخطى ثابتة ،واستجابات واعية مستنيرة ، أدواتهم هي هذه التكنولوجيا الحديثة المتطورة ،التي يواكبونها ساعة فساعة ،و ينغمسون فيها بسرعة مذهلة ، وبمهارة فائقة
الشباب الذي نسخر منه ومن قدراته ، يا سادة يا كرام ، هو شباب (الفيس بوك والشات )الذين قلبوا أنظمة ، ونقضوا عروشا ، وهم صامتون ،،شباب الخصر الساحل ،والأساور والسناسل أدهشونا بما قاموا به مؤخرا حينما شعروا بالظلم ، فأين نحن منهم ؟؟ وماذا فعلنا طوال العقود الثلاثة الماضية مما يستحق الذكر ،لنتندر عليهم ،ونسفّه أحلامهم وأفكارهم وتصرفاتهم ؟ إنهم الأقدر على التخطيط والتنظيم واتخاذ القرارات الجريئة والصعبة، ولنا أن نقارن بين أسيبنا وأساليبهم في الحشد والتجمهر وتنفيذ الاعتصامات وسرعة الاتصالات البينية ، طرقنا البدائية و طريقة شباب الخصر الساحل ّالبرقية!!
هؤلاء الشباب الذين ينامون على أرصفة ميدان التحرير في العراء ،والآخرون الذين انقضوا على مؤسسات بن علي القمعية ، وغيرها من الأماكن المستبدة ،استطاعوا أن يغيروا ما عجز عنه ( عواجيز ) السياسة والتنظير التلفزيوني ،وأصحاب النياشين والرتب المرعوبين.
اعترف لكم يا شباب الخصر الساحل، من الآن فصاعدا أنكم أشجع من صاحب (العقال المايل) ،لقدرتكم على التغيير أكثر ممن يجعجون ولا نرى لهم طحنا .
من هذا اليوم نطالب الحكومات العربية أن تخصص جزءا كبيرا من ميزانية تسليح الجيوش الجرارة ،وتكديس الأسلحة لوزارات الشباب التي أثبتت قدرة فائقة على القتال وتغيير الأحوال، ولم يعد من جدوى لشراء دبابة بليدة لم تستطع من حفظ النظام ، بعد أن كتبوا على جدرانها المصفحة ، وعلى ( بوز ) مدفعها ( ارحل ) ويسقط النظام ؟؟؟
القوة الحقيقية ليست بالجيش ،ولا بالشرطة ،ولا بتكميم الأفواه ( إلا إذا حاول المستبدون قطع الانترنت عن ( مجموعات الخصر الساحل وزعران الانترنت المشاغبين) الذين لا يستعصي عليهم منالا ،مهما حاولت أنظمتهم قمعهم ، القوة كامنة في الشباب الذي يشكل ما نسبته 70% من مجتمعاتنا العربية الناشئة ، ومن هنا يأتي واجب رعايتهم ، وتلمس قضاياهم ،وذلك بوضع خطط عادلة وشفافة لمحاربة البطالة المرتفعة بين صفوفهم ، والتركيز على هذه الفئة بإنشاء الأندية والمؤسسات الثقافية والرياضية ،والاستماع إليهم جيدا ،ومحاورتهم فعليا، والأخذ بأديهم إلى الطريق الصحيح ،ليكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعاتهم .
هؤلاء الشباب قادرون على تنظيم مظاهرة مليونية في أي بلد عربي ،وفي دقائق معدودات ، لذلك لا مناص من أن نتوجه إليهم بسياساتنا وبرامجنا ،وإلا انقلبوا علينا ،وعلى جيوشنا وعروشنا في طرفة عين ،ولن تفلح الأسلحة المتكدسة من صدهم أوتخويفهم. وليس من خطر يهدد الأنظمة العربية إلا هم ،إن نحن تركناهم محبطين معزولين عن المشاركة الحقيقية في خدمة مجتمعاتهم النامية. لذلك أعلن انضمامي إلى ( قروبكم) يا شباب الخصر الساحل ،إعجابا وخوفا فهل تقبلوني صديقا على ( حائطكم )؟ ؟؟؟
Tarq_majali@yahoo.com



تعليقات القراء

محمد البطوش
مقال رائع جداً ... الأمر نسبي بالنسبة لجيل اليوم أو شباب اليوم ... هنالك من يهتم بالمظاهر الخارجية فقط دون الإهتمام لما بداخلهم من من قيم ومبادىء وأخلاقيات ... يكون اهتمامهم حتى لا يتعدى جمع الأموال والاهتمام باللباس أو المظهر الخارجي ... ومنهم من يجمع الثقافات ويقرأ ويجد ويجتهد ...

شباب اليوم هم مستقبل الغد كيفما كانوا وأينما وجدوا وهذا الأمر لا شك فيه ... آباؤنا وأجدادنا هم تاريخنا وقيمنا ...فلا أن ننسى ماضينا ونتجه إلى عصر المعلومات وأخذ ما فيه دون كسب أفكار والدينا ...أقول لا ... نأخذ الماضي بنظرة الحاضر ...


مقال رائع مثلك دكتور طارق ...كل التحية والإحترام
02-02-2011 11:50 PM
د.فلاح الصرايره
ابدعت كما انت دوما يا دكتور طارق.
03-02-2011 01:55 AM
قتيبه الباهلي
مقال جميل معك حق
03-02-2011 05:02 PM
ثامر إبراهيم المصاروة
مقال رائع يا دكتور، وهذا صحيح فالمظهر الخارجي أحيانًا لا يكون المعيار الوحيد لايجابيات وسلبيات الشباب، ولكن لا يفوتنا شيئًا مهمًا ألا وهو أن المظهر له دلالة وإعطاء الفكر العام للشخص نوعًا ما، وأن أصحاب الخصر الساحل والشعر الواكس والبنطال الممزق ربما هم من جعلونا أن نتخلى عن الحضارة والأصالة فلا ننسى أن هذا تقليد للغرب واصبحنا لا نفرق بين الشاب والصبيه، فكلاهما يرتدون البنطال الساحل والاكسسوارات.
ويجب أن نفرق أن ما يحدث في مصر وما فعله الشباب هناك من عزيمة وإصرار إنما هو حدث طارئ، ولكل فعل ردة فعل هناك في مصر شعب غاضب شارع غاضب من السياسات ومن الظلم والاضطهاد فكان من الطبيعي أن ينهض الجميع في وجه تلك الساسات، ولم تكن على عاتق الخصر الساحل أو الشعر الواكس وإنما على أصحاب الفكر هم أصحاب الثورة فحررت الجميع بصرف النظر عن اللباس . تلميذك وخادمك المطيع
03-02-2011 07:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات