الشعب الأردني ليس من الدهماء .. وعليك الإعتذار لنا !!!


د. أحمد أبو غنيمة يرد على الدغمي

انضم معالي النائب ورئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب، إلى زملاء له في المجلس الحالي ممن استمرؤا الإستهزاء بالشعب الأردني منذ انتخابهم - أو تعيينهم كما يقول كثير من الناس - ، ابتداءًا بالنائب الذي حلف بالله تحت قبة البرلمان لينتفن لحية الشيخ حمزة منصور !!! ، ومروراً بنائب آخر تسلق بوابة مجلس النواب ليقدم السندويشات لسد جوع المعتصمين المطالبين بحل مجلس النواب ورحيل الحكومة، يطل علينا معالي النائب الدغمي ليضيف إهانة جديدة من نواب المجلس الحالي إلى أبناء الشعب الأردني الذين يطالبون في مسيرات سلمية وحضارية برحيل الحكومة والبرلمان ليصفهم " بالدهماء "!!! والدهماء في قواميس العرب مصطلح يطلق على " عامة الناس وسوادهم " وهو مصطلح قال فيه بعض خبراء اللغة أنه لا يسوغ استخدامه لإيحائهما باحتقار الناس !!!

معالي النائب الدغمي،

الشعب الأردني الذي خرج في مسيرات للمطالبة بحقوقه في العيش الكريم وإيقاف الفساد المستشري ووقف غول الأسعار الذي بات يهدد كل عائلة أردنية، ليسوا من " الدهماء" على الإطلاق، بل هم أناس وطنيون يحبون وطنهم ويستشعرون الخطر الذي يتهدد حياتهم وأرزاقهم نتيجة السياسات الحكومية الظالمة في جوانبها السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

ما جرى في الإنتخابات النيابية الاخيرة من تجاوزات رصدتها جهات داخلية وخارجية، يعطي الحق كل الحق للشعب الأردني ان ينتقد تركيبة المجلس التي أفرزتها تلك الإنتخابات، وما نتج عنها من مجلس مطواع للسياسات الحكومية التي أدت إلى ثقة نيابية تجاوزت الاحلام وتنبؤات العرافين والمنجمين.

أستغرب هذه الإهانة من النائب الدغمي للشعب الأردني الذي يطالب برحيل الحكومة ومجلس النواب الذي هو احد إفرازاتها السلبية، فنائب في مثل خبرته النيابية والتشريعية والسياسية كان عليه أن يستذكر ما جاء في الدستور الأردني الذي جاء في المادة (7) منه أن " الحرية الشخصية مصونة " وفي المادة ( 15 ) " تكفل الدولة حرية الرأي , ولكل أردني أن يعرب بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير وسائر وسائل التعبير بشرط أن لا يتجاوز حدود القانون". خروج الأردنيين للتعبير عن رأيهم بالحكومة والبرلمان هو حق دستوري وليس مِنّة من النائب الدغمي أو غيره من النواب الذين يكيلون الشتائم للشعب الأردني في مطالبته بتغيير الحكومة وحل البرلمان الذي لا يمثلهم ولا يراعي حقوقهم.

في حديث صحفي للنائب الدغمي يعود تاريخه إلى 4/11/2009 حين كان نائباً في المجلس السابق الذي جرى حله قال الدغمي ""أن وجود مجلس نيابي قوي من شأنه أن يساهم في منع تغول السلطة التنفيذية عليه كما يحصل في الوقت الحالي نظرا لوجود تدخل مباشر وغير مباشر بدور ومهام المجلس النيابي ، الأمر الذي يعني العمل على إخراج نواب قادرين على القيام بالمهام المطلوبة المناطة بعمل مجلس النواب الحقيقي ليستطيع حماية حقوق المواطنين وإقرار التشريعات التي تتناسب مع تطلعات الشعب الأردني " انتهى كلام النائب الدغمي، ونقول هنا أن المجلس النيابي الذي يعطي ثقة بـ111 صوتاً من أصل 120 نائباً، لا يمكن أعتباره مجلساًَ قوياً بأي حال من الاحوال، لأنه أعطى ثقة مجانية للحكومة ولم يتلمس هموم الشعب وتطلعاته ولم يحمي حقوق الناس في العيش الكريم ولم يضغط على الحكومة لمحارية الفساد والفاسدين.

معالي النائب الدغمي،

حين صمت الشعب الأردني عن التعبير عن رأيه سابقاً، كان هذا لأنه كان يؤمن بأن عجلة الفساد والإصلاح لا جدوى من الوقوف في وجهها في ظل تغول حكومة ومجاللس نيابية مطواعة ومفصّلة على المقاس الحكومي، ولكن الآن الحال اختلفت والامور تبدلت مع تفاقم الاوضاع الإقتصادية، فاصبح الشعب شجاعاً في التعبير عن رأيه استناداً لحق دستوري من المفترض أنك كنائب تحرص على حصوله على هذا الحق وليس شتمه والإستهزاء به حين يمارس حقه هذا.

إهانة النائب عبد الكريم الدغمي لقطاعات كبيرة من الشعب الأردني بوصفهم "بالدهماء "، أمر لا ينبغي تجاوزه والمرور عليه، بل يستوجب إعتذاراً شجاعاً من معالي النائب الدغمي.
 
 



تعليقات القراء

زيـــــــاد
غالبية الشعب الاردني يؤمن بان اغلبية اعضاء مجلس النواب الحالي تم تعينهم من قبل الحكومة وعلى صورة انتخابات ,,, والحقيقة التي لا يدركها اغلب السادة النواب بأ نهم والحكومة لا يمثلون الشعب الاردني,, واستغربت بان احد النواب في الجلسة الماضية - بدون ذكر الاسم - طلب من الحكومة وضع دينار على كل جهاز خلوي ,, ونسي او لا يعرف سعادته بان الحكومة تخصم دينار عن كل خط خلوي منذ سنوات وبحجة لدعم الجامعات. والحقيقة ان الواجب عليه ان يسال اين تذهب ال الملايين من خصم الخلوي.
ويجب ان يدركوا النواب بان حل المجلس هي مسألة وقت فقط. لذا عليهم الوقوف بجانب المواطن والوطن وليس لمكتسبات شخصية وآنية. ونقول لهم ادعموا توجيهات جلالة الملك !!!!
ابحثوا بطرقكم وقدموا الادلة عن كل فاسد وسارق ومحتكر. ولتقديمهم للمحاكمة.

22-01-2011 02:27 PM
كركي
و رخصة الامن والحماية الي انباعت لموارد بمليون و 800 الف
22-01-2011 02:37 PM
كركي من قلب المجلس
للعلم هنالك من رد على الدغمي ودعاه للاعتذار داخل المجلس وهوه النائب عبد القادر الحباشنه وهوه من ابرز النواب الذين نادوا لزياده رواتب الموظفين ....كثر الله امثاله في المجلس.
22-01-2011 02:39 PM
الى سعادة نائب الطبشه ونص
الشعب الاردني شعب عريق وشعب مثقف وشعب واعي لا يخاطب بالدهماء ... الدهماء هم من يتسترون بثياب لا تسترهم وبخطابات تفضحهم وبرامج انتخابيه كاذبه ووعود خداعه ... والذين يقفون ضد شعوبهم وقواعدهم الانتخابيه هم من يلقبون بالدهماء ... غريب ان يصدر منك مثل هذه العبارات وضد من ضد الاردنيين وانت تعرفهم حق المعرفه ... بصريح العباره كلما بقيتم يوم في هذا المجلس كلما زاد احتقار الشارع لكم وغدا سيلفظكم الشعب الى الشارع هذه حقيقه لا يختلف عليها اثتان
22-01-2011 02:39 PM
طير شلوه
هذا زن الرويبضات
22-01-2011 02:41 PM
اردني
بس عبد القادر الحباشنة يا خسارة الصوت فيه انصدمنا فيك وين الشعارات يا قومي
22-01-2011 02:50 PM
حدادين
مشان الله حلوهم حلوهم حلوهم شو بنستنى
22-01-2011 03:00 PM
محمد خضر
يكفي أنك من مجموعة 111 (معين ولستى منتخب)
22-01-2011 03:00 PM
الى النائب
الى مجلس ال 111 كل شيء منكم ممكن....................ولكن بقائكم هي النائبه
22-01-2011 03:02 PM
محمد
يجب حل مجلس النواب 111حتي لو افترضنا تم انتخابهم من الشعب وهم الان موجودون داخل المجلس لاغراضهم الشخصية ونتمناء من سيدنا حلهم وحكومة الرفاعي غدا ان شاء الله
22-01-2011 03:10 PM
يجب حل مجلس ابو طبشة
يجب حل هذا المجلس الهزيل ولا داعي للانتظار عام او اثنين لان النتيجة لن تختلف كثيرا.
22-01-2011 04:15 PM
بني حسن
فليعترف معالي ابو فيصل عن شركة الامن و الحماية التي منحتها له الحكومة وقام بدوره ببيعها لموارد وهو متورط بموارد ما عاد في شيء مخبى
22-01-2011 04:58 PM
سعادة النائب عبد الكريم الدغمي نحلفك بالله أن تنطق وتقول الحق
ياسعادة النائب المحترم رئيس اللجنة الفانوننيه في مجلس شعب اللمملكه الأرردنيه الهاشمية نخاطب سعادتكم وسعادة رئيس لجنة العمل وسعادة النواب الكرام نسألكم ونحن لسنا من الدهماء , أن تخبرونا عن قانون الضمان الأجتماعي المؤقت , أين هو ولماذا محجوز في أدراجكم ولايجرؤ ا أحد ان يطرحه للنقاش , ويبين للشعب الأردني مدى الظلم الذي لحق بمشتركي الضمان الاجتماعي القدماء ( ليس هم من الدهماء) الذين باقي لهم أشهر أقل من أصبع يدك الواحدة على التفاعد حسب القانون القديم , وتم دهمهم سنة اخرى وأكثر في القانون المؤقت الجديد , فمن دهمهم ياسعادة النائب , وماهو مصيرهم أحلفك بالله وهذه أمانة في عنقك وعنق رئيس لجنة العمل أن تحكي للشعب وللمشتركين القدامى في الضمان ماهو ذنبهم وأين مصير أولادهم وعائلاتهم ,
22-01-2011 05:48 PM
غيث
ليس هنالك من هو تحت القبه لم ينتفع من الوطن وعلى حساب دافعي الضرائب..جميعهم
22-01-2011 06:10 PM
ابو جندل
اذا لم تستح ففعل مشئت......واقسم انك من الرويبضه.....ويكفيك انك من شله 111
22-01-2011 06:28 PM
نوائب الأمة
معاملة الجماهير بدها حكمة يا نائبة الأمة ( أي مصيبتها )
22-01-2011 06:48 PM
عجيل العجيل ابن عجلان
للأسف يا معالي ابو فيصل ان يصدر هذا منك ؟ اذا صدر فإقرأ على الدنيا السلام فماذا سيقول الناس عن ناخبيك ؟ إذا حصل هذا فانت تنظر الى الناس من برج عاجي اوصلك اليه ناخبوك ! انت في نظري وفي نظر الكثيرين رمز ورقم وطني كبير وصعب فهل ياترى صدر هذا عن قصد منك ؟ماذا سنقول وبأي حجة سندافع عن محبتنا واحترامنا لك امام منتقديك اذا كان هناك نائب اكتشف موهبته الفذه في نتف اللحى بأسنانه مع اني لست من او مع اصحاب اللحى وكأني بأسنانه كماكينة حلاقة فيوجن تيربو 5 شفرات تحلق واحلق وتحلق وتحلق وتحلــــق ؟
22-01-2011 06:52 PM
انطونيويس
بكره رح يمسكوه الشعب من اذنيه لانه شوارب بطل يربي صار يشيل شواربه ابن هالدهماء بالعقيدة ملط ..
22-01-2011 07:19 PM
ناخب
ليس حل مجلس النواب فقط هذا لا يكفي وانما يجب محاسبتهم ومحاكمتهم من قبل الشعب نفسه لانهم افسد من الحكومة لا بل ساذهب ابعد من ذلك اذا استمر المجلس وبقي لا سمح الله سوف يفسدون الحكومة اكثر واكثر
22-01-2011 08:13 PM
متابع
نسي هذا انه ممثل لمن سماهم الدهماء الا اذا كان بفكر انه هبط من المشتري او كوكب زحل
مثل هذا بحاجه الى تدريب على غرار ما يعمل به في بعض الدول رغم تعاقبه الا انه عجز عن فهم دوره واخذته العزه بالاثم وطاش بدون ماء على البخار وكلنا عارفين بعض يادغمي الكبير هو الله ومن تواضع رفعه الله.

الله يهديك يادغمي البكالوريوس الان محو اميه فيه من يحملون الدكتوراه وكذلك برفسور وهم متواضعين لدرجه انك لاتدرك شهاداتهم لشده تواضعهم.
22-01-2011 08:43 PM
الشعب الاردني الحر
نحن ليس من الدهماء يا دغمي والله يرحم الايام التي كنت توضع فيها في جيبة سيارات النجدة وانت تذكرها جيدا ولا داعي للمزيد
22-01-2011 08:50 PM
المتقاعدون العسكريون الاحرار
نعتذر
22-01-2011 08:51 PM
ناخب
ليس حل مجلس النواب فقط هذا لا يكفي وانما يجب محاسبتهم ومحاكمتهم من قبل الشعب نفسه لانهم افسد من الحكومة لا بل ساذهب ابعد من ذلك اذا استمر المجلس وبقي لا سمح الله سوف يفسدون الحكومة اكثر واكثر
22-01-2011 09:06 PM
محامي من اربد
والله زمن يادغمي
الواحد شو بدو يحكي تا يحكي
في كلام كثير
خليها مستورة
22-01-2011 09:08 PM
ورد
يبدو أن النواب (ولا أقول نوابنا) قد ضلوا الطريق وأخطأوا العنوان فارتموا في حضن الحكومة بدلا من الاصطفاف إلى جانب الشعب. ليس غريبا أن يفعل النواب ذلك، لأنهم ببساطة غير مؤهلين لهذا الموقع وغير مدركين لواجباتهم وطبيعة عملهم. لقد أساءوا للحكومة وللشعب ولأنفسهم، للحكومة لأنهم زادوا من همومها ومديونيتها، فهم حمل زائد على الميزانية وعبء ثقيل عليها، وللشعب لأنهم خانوا الأمانة وتخلوا عن قواعدهم ووعودهم وبرامجهم الانتخابية، وأساءوا لأنفسهم لأنهم انكشفوا على حقيقتهم فبانت أخلاقهم ومسلكياتهم على حقيقتها، فمنهم من يصف الشعب بالدهماء، ومنهم من تصرف بشكل صبياني فيتسلق البوابة ويلقي بالسندويشات على المعتصمين، ليس كرما، وإنما سخرية، ومنهم من توعد بنتف لحية الشيخ ومزق الورقة التي كان بعض النواب قد وقعوا عليها لاسقاط الحكومة، وأظنه كان سيطلق النار على المعتصمين لو كان يحمل سلاحا أو كان يملك السلطة لإطلاق النار. رئيس الحكومة لم تخرج من فمة ولو كلمة واحدة تسيء للناس، برغم أنه يتعرض لحملة تشويه غير مسبوقة، ويحمله البعض منا مسؤولية لا يتحملها وحدة، ليس دفاعا عن الرئيس، وإنما إحقاقا للحق، فالمسؤولية تقع بالدرجة الأولى على سلسة الرؤساء الذين سبقوه، ونحمد الله أن أحدا من النواب لم يكن رئيسا للوزراء، وإلا كان قد ألقى بنا في البحر.
23-01-2011 01:55 AM
المهاجر
اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل
23-01-2011 08:15 AM
اكاديمي مغترب
وصدق رسول اللة الكريم عندما وصف هذا الزمان بزمن الرويبضة يا واحد من 111 رويبضة
23-01-2011 08:53 AM
مواطن اردني
لا عتب على النائب عبد الكريم الدغمي لانه من الممكن جدا انه ...... ليس على ....والحق مش عليه انما الحق على من انتخبه وكأنه ما فيش حدا بالمشاقبة غيره
23-01-2011 09:52 AM
الاردن بخير
ان الايجابيات في هذا الوطن كثيرة جدا" اما السلبيات فهي محدودة جدا" ويمكن التغلب علها ومن باب الوطنية وحب الوطن يجب التوقف عن جلد الذات . ياخي هذا الوطن عظيم وكبير وكذلك الانجازات ومن باب الانصاف هناك دول كثيرة جدا" في المنطقة ولديها امكانات النفط والمال لم ولن تصل الى ماحققنا في شتى المجالات والامثلة كثيرة جدا"
ولعلي اذكر بعض من فيض
1- شبة الطرق في المملكة
2- الطب المتقدم
3 التعليم
4- الحرية
5 الامن
وعلى رأس كل ذلك القيادة الملهمة والذي يشاهد تواضع سيد البلاد وهو يدخل ويقابل الفقراء في بيوتهم وكيف يتكلم معهم ويجلس على فراشهم ويشرب الشاي معهم من بريق شاي والله لو قدم لاي شخص غير سيدنا لما شرب من تلك البريق والكاسات . تشاهده وهو يمسك سيدة طاعنة في السن وتقبلة او شيخ او طفل تشعر انك تنتمي الى أعظم امة على وجه الارض لنحمد الله على هذه النعمة التي لا يعادلها شي في العالم وحفظ الله ابو الحسين الملك الانسان نصير وحامي الف
23-01-2011 10:02 AM
يا دغمي
لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك
صدقني يا دغمي انت وال 111 لا تمثلون الا انفسكم
انتم مجلس تزوير ورشوات وخمسينات ومناسف كنايف
انتم لاشيء
رئيسكم عين تعيين قبل الانتخابات بشهرين
انتم نوائب ومصائب على هذا الشعب المغلوب على امره
23-01-2011 11:32 AM
مواطن
معالي ابو فيصل غلطة الشاطر بألف ... الست النائب الذي هاجم وزيراً في يوم من الايام من أجل استيراد جينات تناسب معاليه لهجومه على الشعب الاردني ... انصك بلإعتذار لتبقى كبيرا.
23-01-2011 11:35 AM
الى 111 مصيبه
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم اعطتوا الثقة على حساب قوت الشعب الاردني
23-01-2011 11:48 AM
الي مايعرف الدغمي يجهلو
اول شي الدغمي مش تعيين والي مش مصدق ييجي على المفرق ويسأل عن الانتخابات من 1989 الى اليوم وبيعرف انو الدغمي دايما الاول وبجدارة وبفرق عن الثاني
وبالنسبة لموقفه مع الحكومة طول عمرو يسقط ويهاجم حكومات بس مع الاسف قلال الي يوقفو معو يعني لمتى بدو يضل لحالو من حق الزلمة يشوف حالو كمان
23-01-2011 02:24 PM
اناا
احنا دهماء وهو دغماء :-P
23-01-2011 03:52 PM
ابو راكان
انا مع النائب ,, لانه الشعب وصل لحد يرثى له من البلادة والغباء معا,,
يعني من عقلكم مصدقين هاي المظاهرات ,, مهي مبينة انه الحكومة هي اللي بتعملها لتضحك عالشعب و تقوله عبر عن رأيك و بنفس الوقت روح بلط البحر ما رح نرد عليك بس خليك فكر انه فيه حدا بسمعلك ..........
23-01-2011 03:53 PM
المفرق
نعتذر
23-01-2011 08:14 PM
العنكابوت
مجنون رما حجر ابير ميت الف عاقل ماطلعه
23-01-2011 09:55 PM
ماذا حصل لنوابنا الاعزاء
نحن لسنا بالدهماء نحن بناة الوطن نحن الصادقين نحن العلماء وانتم للاسف المنافقين فمن هم الووووووهماء برايك يا نائب ال111 ثقه وطبشهووووو
23-01-2011 10:09 PM
المفرق
الي 33 انائب الي يعتبر الاول على المفرق هو الرفالى لنه لم ينزل باجماع عشيرة ونزل معة من نفس العشيرة خمسة مرشحين وحصلو على اكثر من عشرة الاف صوت وهو حاصل على خمسة الاف وثلاثة مئة صوت ويعنى يعتبر هو الاول على المفرق
23-01-2011 10:10 PM
الى /29
روح نام
23-01-2011 10:19 PM
اردني يعشق الهاشميين
اخي الكاتب على من تعتب على النائب الامي والحاصل على السادس الابتدائي ويعمل سائق تريلا
ام على خطيب جمعة ام على نائب يدعي انة محامي والذي يجب ان يكون ذو ثقافة عالية

هذا حو زمن الشقلبة رحمك الله يا ابوعواد

اللة يدبم النا جلالة سيدنا المعظم
28-01-2011 09:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات