أغرب عادات الشعوب في الأضحية خلال عيد الأضحى


جراسا -

وضعت العقيدة الإسلامية أركان وأسس لـ ذبح الأضحية خلال أيام عيد الأضحى المبارك ولكن إلى جانب تلك الأركان والأسس الإسلامية تتبع الشعوب والدول الإسلامية عادات غريبة وتقاليد لها معنى في ذبح الأضحية.


تشرق شمس عيد الأضحى وتشرق معه عادات الشعوب في الأضحية، من تكحيل عين الأضحية إلى ارتداء قرون الخروف حتى مصارعة الأضاحي، وغيرها من العادات التي نستعرضها لكم في السطور التالية.


ليبيا


تقوم السيدات في ليبيا بـ تكحيل عيون الخروف بالكحل العربي، بعد ذلك تشعل البخور والنار بجوار الأضحية، وما أن تنتهي من تلك المهمة يبدأ أصحاب البيت بالتكبير والتهليل، وحتى يحين موعد الذبح يمتطي أحد ظهر الخروف اعتقادًا منهم بأن الشخص سيدخل الجنة على ظهر هذه الأضحية.



البحرين


وفي الجهة الأخرى من العالم الإسلامي، يتجه شعب البحرين إلى البحر لإلقاء الأضحية الصغيرة المدللة، والأضحية الصغيرة المدللة ليست نعجة أو خروف ولكنه شيء آخر.

فـ الأضحية الصغيرة المدللة عبارة عن حصيرة صغيرة مصنعة من السعف وتزرع فيها حبوب القمح والشعير، ومن ثم يعلقونها في المنازل إلى أن تكبر حتى يوم وقفة عرفات ثم يبقونها في البحر.



الجزائر


على غرار مصارعة التيران في إسبانيا، لدى الشعب الجزائري تقليد مصارعة الأضاحي حيث تشتهر بقوة في المناطق الريفية، ويتم إجراء تلك المصارعة قبل أيام من عيد الأضحى.

وتكون المصارعة عبارة عن مشاركة كل أسرة بالكبش الخاص بها ويتصارع كل كبشين على حده حتى يفوز كبش واحد في هذه المنافسةوذلك عندما يجبر الكبش الآخر على الانسحاب.


المغرب


أما عن الشعب المغربي فـ لديهم عادة لا تنقطع تعرف بـ "بوجلود" حيث يقوم رجل بوضع قرون الخروف على رأسه وفروه على جسده، ويسير بين الأسر لمضحية للحصول على جلود وصوف الأضحية لـ بيعها بالأسواق.

ليس هذا فحسب بل يقومون بغمس أيديهم في دم الأضحية وتلطيخ الجدران، وخوفًا من الجن هناك من يشربون من تلك الدماء ظنًا منهم أن ذلك يحمي من الجن، بالإضافة إلى وضع الملح على دماء الأضحية أو ملء فم الأضحية بالملح.


موريتانيا


يتزاحم الشعب الموريتاني على بائعي الأضاحي من الخراف والعجول قبل العيد بفترة طويلة، ويقصدون في اختيارهم الأضاحي الصغيرة في السن حيث يعتقدون أن الخروف يمنع الحسد والأرواح الشريرة.

وحتى يأتي العيد يتم الاهتمام بالأضحية من تغذية ويتم تحديد يوم لحموم الأضحية أسبوعيًا وتنظيف فروه بالصابون وتعطيراها، ليتباهي الجيران فيما بينهم بالأضحية الأجمل والأثقل وزنًا.


الهند
وانطلاقًا إلى مسلمي الهند فالألوان عندهم أمر أساسي حيث يقومون بتلوين الأضحية وصبغها بالأكاسيد الملونة، وبعد الذبح يتم تلوين الفراء والقرون باللون الذهبي وهو يعتبر سيد الألوان في الهند وتزيين المنازل بها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات