ليكن عام 2011 عام الصحوة الاردنية الشاملة


لقد مضى عام 2010 الذي مثلّ لنا في الاردن كابوسا ثقيل الظل من كل النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية , حتى أننا كنا نعد ساعاته بالواحدة لكي نتخلص منه , والحمد لله تمكنا من تجاوز احداثة والامه وتبعاته, وهذا يتطلب منا جميعا ان نستعد ونكون يقظين وواعين ومدركين لما سيفرض علينا من مواجهات سياسية واقتصادية واجتماعية قادمة.
فالاردن الذي مثلّ لنا على الدوام الاب والام والابن والابنة والاخ والجاه والارض والعرض والشرف والكرامة , يجب ان نحافظ على مرتكزاته ومقدراته ونقف لكل من يحاول ان يعتدي عليه بكل حزم وجدية , فكفانا رؤية لمن يفسد بجنباته صبحاً ومساءً في الظاهر والباطن, وإيقاف الفساد والإفساد لن يتحقق إلا برّص صفوفنا وتوحيدها لنحارب اولئك الذين إستباحوا حرماته وأمواله ,وكأنها تركة على قارعة الطريق ينهل منها ما هبّ ودبّ , شعارنا في ذلك "صالح الاردن تاج رؤوسنا" .
فإذا إعتبر الشعب الاردني عام 2010 بأنه من اخطر الاعوام التي واجهها منذ تأسيس الاردن ,فلنعمل إذا ليكون العام الحالي إنطلاقة الصحوة الاردنية نحو محاربة الفساد والهيمنة الاقتصادية من قبل البعض, من الذين اعتادوا على التلاعب بأرواح الناس وغذاءهم ودواءهم , وهذا لن يكون الا بإعلان الشعب الاردني مقاومة كل تاجر واقتصادي فاسد, جعل من بطون الفقراء والغلابى والاطفال جسرا يعبر من فوقه لجني الثروات وزيادة الارصدة في البنوك.
وهذه الصحوة التي نرجوها هي أن نقول لكل محتال اعتاد الاختباء تحت مظلة الوطن قف مكانك, نستطيع إفقارك كما كنا طريقاً لبناء ثروتك المالية, وهذا سهل التحقيق اذا ما ارتقينا بثقافة المقاطعة, التي لو استخدمت مرة بطريقة شاملة فإنها ستجني للشعب الاردني الخير الكثير وستمنع استغلاله من قبل التجار الجشعين .
ونحن في صدد الحديث عن ويلات واحداث واخطار عام 2010 , لا بد لنا من الاعتراف بان ما تحقق للوطن عبر الاحدى عشر سنة الماضية التي قاد بها جلالة الملك عبدالله الثاني الوطن, في ظل ارتفاع مذهل للاسعار, وموجات حروب واضطرابات حولنا ليست بالهينة ولا بالقليلة, وان ما جاء على لسانه من تطمينات لابناء شعبه في عام 2010 اكثر من مرة, قد انعش الامال وأراح النفوس, وأاخرج الافاعي من جحورها, لانه لم يعد لها أمان فيها, بعد ان انكشفت الاعيبهم التي واجههم بها جلالة الملك بمنتهى الصراحة.
وهنا يجب ان يعرف الجميع في بأن الاردن لن يكون مسرحا وملعبا لاي كان لالتقاط الانفاس لمواصلة الحرب بالوكالة, او لتصفية الخلافات الجانبية مع اي جهة كانت, لزجه باتون صراعات ليس له من ورائها لا مكسب ولا منفع.
فالصالح الوطني للاردن يتطلب منا حميعا أن نقف مع جلالة الملك صفاً واحداً, وأن نسير خلفه من كل المشارب وذلك بالضغط السريع على انفسنا لتذويبها في الوطن, الذي ترعرعنا به حماية له ومنعا لدخول المندسين في صفوفه, ولمساعدة إخوتنا القابضين على جمر العذاب في فلسطين, قبل أن يضيع ما تبقى من ارضها التاريخية, وذلك بإعلان التظاهر الفوري بإخراج مسيرات تضامنية مع جلالة الملك , ترفع شعار الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين , والذي سيشكل مقتلا لطموحات وأحلام جنرالات بني صهيون ومن يدعم فكرهم من بني جلدتنا.
وقفة للتامل"ألسنة الناس أقلام الحق".
Quraan1964@yahoo.com
* عضو اتحاد الكتاب والادباءالاردنيين



تعليقات القراء

HAYTHAM AL AZAB
سيسلم الاردن فقط عندما يسام من سمومك.....فأنت اكبرصانع فتنه في هذا التراب....فليكن هذا العام صحوه لضميرك فيما تكتب و كفاك حقدا على شرق النهر و غربه اتمنى ان يسعفك ذكائك الخارق على فهم ذلك
01-01-2011 07:02 PM
إلى الكاتب
مقالتك السابقه هي كابوس عام 2010 وكنا نرجوا حضور عام 2011 بدون هذه الكوابيس لكن للاسف خيبة رجائنا
01-01-2011 07:36 PM
امجد الحباشنه
لا يا زلمة خليها نايمة لو تصحى الكل رايح يتغير ويصير خربطه تعودنا الدجل والمسؤولين الكذابين والمنافقين البلد بتدمر اذا بصحى الشعب صحوة واحدة لازم على فترات
01-01-2011 07:40 PM
النشمي
تسلم ايدك يا قرعان .. انت نشمى محب لوطنه مدافعا عنه .....

لك كل التقدير والاحترام ....

لا يهمك كلام الشراذم والحاقدين ... فالكلاب تنبح والقافلة تسير .....
01-01-2011 08:54 PM
شلوى وو
نعتذر
01-01-2011 08:58 PM
اردني حر
الأولى بك أن تحل مشاكلك في الطيبة مع عشيرة العواملة
01-01-2011 09:25 PM
ما هذا؟

هذا تحريض شنيع وعلى مسمع ومرآي من صناع القرار، والحريصين على مصلحة المملكة.

إن لم يكن ذلك عبث بالوحدة الوطنية، فما هو العبث؟

لم يترك جلالة الملك مناسبة إلا ودعى فيها الشعب والحكومة إلى المحافظة على الوحدة الوطنية.

لم أسمع بهذا الشخص من قبل، ولا أدرى كيف يسمح له بالتطاول على بعض فئات المجتمع. أليس القائمون على الأمر أدرى بما يجري؟ وهم الأقدر على معالجة ما تلزم معالجته بدلا من التحريض والتفرقة والاستهداف والتهديد الذي أصبح ينشر على شكل مقالات تتخفى خلف مسوغات يجيزها أشخاص لأنفسهم وينكرونها على غيرهم.

كل من ولد على ثرى الأردن أردني، وكل من نال الجنسية الأردنية هو أردني، وكل من ينتمي إلى مكونات الوحدة الفلسطينية-الأردنية التي أعلنت عام 1950 هو دستوريا من رعايا المملكة الأردنية الهاشمية. وليس على ظهر البسيطة قوة تستطيع سلبها منه.

أليس في المملكة من رقيب أو حسيب يستدعى هذا الشخص ويحقق معه حول الدوافع التي جعلته يعبث علنا بالوحدة الوطنية؟

المنشور هنا تهديد صريح يستهدف جزءاً من المجتمع، فهل هؤلاء خصوم شخصيين لهذا الشخص؟ فإن كان بينه وبينهم خصومة شخصية، فليس هذا مكان تصفيه الحسابات. ساحة القضاء العادل مفتوحة أمام الجميع لرد الحقوق وإحقاقها.

هذا اللغو الانقسامي غريب على المملكة التي بنيت على الوحدة والانفتاح واحتضان جميع العرب من مغرب الوطن العربي ومشرقه.

إنني أكتب ويبدو لي أنني أرد على عدو للأردن، فأعيد قراءة المنشور على صفحة صحيفة إلكترونية أردنية، وتحت سمع وبصر الحكومة الأردنية. عجب عجاب ! ! ! ! !
01-01-2011 09:36 PM
الى الكاتب
الحمد لله ... الاردن بخير ولا يوجد فيه فساد ولا يوجد فيه غلاء ولا محسوبية .. هذا ما تذكره دائرة مكافحة الفساد ... والحمد لله عايشين ومبسوطين واخر تمام ، ليش بتعمل مشاكل من ولا اشي وبتحرض وضاغط على اعصابك كثير ... ريح حالك ... وشوف اكل عيشك واهتم باسرتك واولادك وروح دور على شغلة بعد الظهر توسع عليك وعلى اسرتك... واترك السياسة للسياسيين والاقتصاد للاقتصاديين ، فالدولة لها رجالها وللخاصة احكام لا تسري على العامة الله يرضى عليك ويهديك يا احمد وان شاء الله يكون هذا اخر مقال بتكتبه...
01-01-2011 09:58 PM
منور البخيت ابوعلي
الى من اسمى نفسه ماهذا ولم يتجرأ على ذكر اسمه جتى او نسيه ؟ لا ادري ما الذي استفزك ورفع من وتيرة نزقك لنكتب بهذه الطريقة فالكاتب لم يخطئ لكن من على رأسه بطحه يتحسس ومن حمله كان كاذبا سيكون وحامه كاذبا وسيكون مخاضه كاذبا ايضا فكيف سيكون وليده طفلا حقيقيا ؟
01-01-2011 10:05 PM
أمير الشعراء أحمد شوقي وصف مثل هذا الشخص
رحمة الله على أمير الشعراء حين وصف بالتحديد مثل هذا الشخص في قصيدة من ثلاثة عشر بيتا أقتبس منها ما يلي لدلالته العميقة على حال هذا الشخص:

بَــــرَزَ الثَعلَـــبُ يَــــــوماً +++ فـي شِـعــــــارِ الواعِظيـــــنا
.......
أَنَّـــــهُم قـــالــــوا وَخَيـــــرُ ال +++ قَـــولِ قَـــولُ العارِفـيـنا
مُـخـطِـئٌ مَـن ظَــنَّ يَــومــاً +++ أَنَّ لِلــثَـعـلَـــبِ ديـنـــــــا
01-01-2011 10:31 PM
الى 7 ما هذا
لا يوجد في الدستور الاردني مصطلح "اردني من اصل فلسطيني".
ولتعلم وغيرك أن الهوية والانتماء ليستا جواز سفر ورقم وطني، أومصلحة دنيوية مادية،
الهوية هي الانتماء للأرض والوطن وللشعب وللعرش والتراث والتاريخ والجغرافيا..... .
وليكن شعارنا في هذه المرحلة
" أن الأردن للأردنيين، وأن فلسطين هي وطن وحيد وحق ابدي للفلسطينيين "
وبعدها نتحدث كيف سنتعايش مع بعضنا بتفاهم وانسجام... حتى تحرير فلسطين العربية.
01-01-2011 11:15 PM
هبه - بريطانيا
سنة خير ورضا رب العالمين على أمة محمد اجمعين ... ويا جبل ما يهزك ريح .
02-01-2011 12:03 AM
الضعيف
انا لا اري في مقالة اية مهاجمة , ويبدو ان المثل القائل اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة , وان كنت تدري فالمصيبة اعظم , وكل من هاجم على علم بما يغرف عن مصائب او لدية وضع فساد لا يريد ان يفتح الموضوع لتكون مصيبة وليس مصيبة اعظم .
كل من يرفض الراي الاخر لدية ما يمنعة من الاستماع اما لعملة او لعمل بني جلدتة , الجميع يقراء ةيسمع ويعلق ولكن يعلق بمنطق ولم نعهد المواطنين يعلقون بالالفاظ...؟؟؟؟
قراءة مقالتة مرتين وثلاث عندما قرات التعليقات وهو مقال روتيني ولا اعرف لماذا خذا الهجوم
واصبح التعليق له ارتباط باجندات معينة فاذا لم يكن على نفس صفحة الاجندة نذمة واذا كان على نفس صفحة الاجندة نشكرة .
ليس هناك موضوعية او قيمة تحليلية لما يقول الكتاب
02-01-2011 12:17 AM
الى اللي ودو يقلب راسي
يا استاذ احمد كيف تدعوا للمصلحة الاردنية وانت تدعوا في نفس الوقت للتفرقة يعني اذا قمنا وغربلنا المجتمع الى فئات اردنية خالصة ونصف اردنية وربع وثلث بنتحل مشاكلنا اللي فينا مكفينا يا رجل الم تتطلع على قانون المالكين الجديد واظن انه بهمك لانك من فئة المستاجرين حظر حالك تدفع اربهين دينار فوق ال 100 المستاجر فيها هاظ هو اللي بهمنا شو ودو يصير بحالنا اذا رايحين يدفعونا هاظ المبلغ فوق ال 100 نحن مستاجرين عام 96 مثلنال مثل اللي استاجروا في 76 لويش ما تطالب بانصافنا ورحمتنا وتاكل رواتبنا اللي ما بتظل معنا مدة 48 ساعة وسيبك من الدندنة على امور ترسخت بيننا نحن الاردنيين من شتى الاصول والمنابت اهتمنا اشوية بقانون المالكين والزيادات اللي مغطونا فيها اللي رايحمة تطعمنا روح الخل وخليها على الله يا قرعان
02-01-2011 02:00 AM
عاكف منجم العتوم
نعم عام 20011 سيكون عام الاردنيين الاحرار لان الوطن لم يعد يحتمل المزايدات والادعات الباطله فقد سئمنا من اولئك المدعين تجار الحروب والوطنيه وليس هناك مكان للوحده نين الحق والباطل والاوغاد والشرفاء وبين الانسانيه واعداء الله والانسانيه .وباذن الله ستبدا الحمله لتطيهر ثرى الاردن من شوائب المدعين والمغرضين وسيعلم اولئك الاغاد اي منقلب سينقلبون .وتحيه للكاتب القرعان ولجراس نيوز الافاضل
02-01-2011 10:16 AM
طويرج
شو رايك باللي بكتبه الامام
02-01-2011 11:08 AM
ساطع الحسن جنوب افريقيا
في اخر احصائيه وتعداد للفلسطينيين بلغ عدد الفلسطينيين في الداخل والشتات 11 مليون نسمه اكثر من نصفهم في الشتات عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية سيتخطى عدد اليهود عبر الزمن:
عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية حوالي 5.5 مليون نهاية عام 2010، في حين بلغ عدد اليهود 5.7 مليون بناء على تقديرات دائرة الإحصاءات الإسرائيلية. وسيتساوى عدد السكان الفلسطينيين واليهود مع نهاية عام 2014 حيث سيبلغ ما يقارب 6.1 مليون...هذا هو مايقلق اسرائيل حيث هذا هو الخطر الحقيقي والذي يهدد يهودية الدوله ويضعها في مهب الريح...وهذا يدفعنا للتأمل في خيارات السلام والذي اسقطه نتنياهو تحت شعار اما القبول بيهودية الدوله والذي هو مقدمه لترحيل عرب اسرائيل الى الجانب الاخر وهذا الجانب هو اما الكيان الفلسطيني القادم على مايتنازل عنه نتنياهو للفلسطينيين او الاخطر في المعادله الوطن البديل..عبر اعطاء دورا للاردن وعبر مايسمى بالخيار الاردني...من هنا علينا ان نقرأ بتمعن مااعلنه خبير من طراز مروان المعشر بان خيار ' الدولتين' سقط تماما الان، فالرجل تحدث عن الأمر بصفته الباحث المختص في معهد كارينغي الأمريكي الشهير بملف الصراع في الشرق الأوسط..
خيار الدوله الفلسطينيه سقط تماما والمستعمرات الاسرائيليه سوف تبقى في مكانها وتسمين المستوطنات ورصد الموازنات الضخمه لها هو مؤشر واضح على هذا التوجه.
بعد هذه المقدمه اعود الى مقال القرعان والذي يحفز الجميع على التظاهر تحت شعار الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين والذي كثر الحديث عن هذا الشعار اضافة للدفع بالاردنيين من اصول فلسطينيه للقبول باي خيار مادام التعامل هو على ارضية اردني اصيل واردني نقي وكان باقي الاردنيين من باقي المنابت سواء كانوا شوام او شيشان اوشركس او من هم من غربي النهر تشوب اردنيتهم شائبه لعدم اصالتهم ونقائهم.
قالها الفلسطينين للمرة المليون لابديل عن فلسطين وطنا ودوله لهم الا الجنه ففلسطين هي جنتهم على الارض ولتحقيق هذا الشعار يجب ان يتوحد الاردنيين بكل مشاربهم للعمل على الوقوف سدا واحدا ومتراصا امامم كل هذه الاطروحات فالاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين عملا لاشعارا ويكفي استرزاق وتسول بشعارات اصبحت مستهلكه.
02-01-2011 11:12 AM
ابـو بــاســـل
الاستاذ/ احمد خليل القرعان

هنالك مشاكل كثيرة يعاني منها الوطن ارجو ان تكتب فيها لانه وبصراحة شديدة جداً هنالك حساسية مفرطه جداً مما تكتب وخصوصاً اذا كان الامر يتعلق بالعلاقه بين الشعبين الاردني والفلسطيني وخصوصاً ان بعض طروحاتك وحسب تقديري هي بمثابة نفخ في الرماد وتفرق اكثر مما تجمع واخص هنا طرحك بمظاهرات ترفع شعار الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين انا مقتنع ان الغالبيه العظمى لاتؤيد ذلك والوطن والمرحله لاتحتمل كلام كهذا لذلك ارجوك ان تصحح المسار وكلنا امل بك وبارك الله فيك .
02-01-2011 01:04 PM
Q & A to 15, Al Atom
I agree with you , the year 20011, all what you said will be achieved !! ?? as you mentioned
02-01-2011 03:07 PM
20011
2011 or to 20011
02-01-2011 08:54 PM
اسطوانه
بدناش نخلص من هالاسطوانه ارجعوا للتاريخ قبل خمسين سنه او اكثر ما كان حدود بكفي تخلف ارض الله الواسعه وين الك رزقه ماء فهي من الله سبحانه وتعالى
07-01-2011 10:07 PM
mohdjordanian
-الرد المناسب لهذا المقال هو ما هو منشور على صفحة جراسا من قبل رجل اصيل يخاف على وحدة تراب هذا البلد الغالي وهو نصا كم يلى:

من الواضح للجميع إن معاقل الإقليمية البغيضة في المملكة أصبحت اليوم هي الأعلى صوتا ,والأكثر تنظيما, وهي الأخطر على امن واستقرار واستمرار هذا الوطن الغالي علينا جميعا . إن الغالبية الصامتة من المواطنين الأردنيين بعيدون كل البعد عن أي منطق إقليمي أو عنصري أو طائفي, وهذه هي أهم سمات المواطن الأردني,وهذه هي تربيتنا وعقيدتنا وأخلاقنا, وهذا ما درسناه في مدرسة الهاشميين, مدرسة المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه, وسيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله. يعلم الجميع إن الإقليميين والعابثين بالوحدة الوطنية لا يستطيعون العيش تحت أشعة الشمس وضوء القمر,بل تجدهم يتحاورون بالغرف المظلمة ,ويتكاثرون في جحور الفئران ,وأوكار الأفاعي, هدفهم الرئيسي تدمير هذا الوطن, بهدف الحصول على مكاسب مادية أو مكانة اجتماعية, وغالبا ما تجدهم إما لفوفة ,أو لا يعرفون جدهم الرابع أوالخامس, ولا يوجد لديهم أي انتماء جغرافي أو وطني, فالوطن بمقدار المغنم لا بدفع المغرم . إن محاربة الإقليميين, والعابثين بالوحدة الوطنية لا يكون بحمل لواء إقليمي مغاير, بل يكون بالتمسك بوحدتنا الوطنية فعلا وقولا, ومن خلال التمسك بهويتنا الوطنية الأردنية العربية الأصيلة في مواجهة الهوية الصهيونية, والمشروع التوسعي الصهيوني الذي يهدف إلى تدمير هذه الأمة. إن الإقليميين والعابثين بالوحدة الوطنية سواء كانوا من الشمال أو الجنوب أو من الشرق أو الغرب, متفقين على تدمير هذا الوطن, ولو اختلفوا بالأسلوب أو المسميات, وجميعهم يحملون ويخدمون أجندات خارجية سواء بقصد أو بدون قصد. ادعوا جميع المواطنين الأردنيين الشرفاء من الغالبية الصامتة إن يبتعدوا عن المهاترات والتعليقات والرد على الإقليميين العابثين بالوحدة الوطنية سواء من خلال ألنت أو أي موقع آخر. إن نظرية الإهمال وعدم الاستعمال المعروفة لدى الجميع هي النظرية الواجبة التطبيق في هذا الموضوع, ولنعطي للأجهزة الأمنية (سياج الوطن) الفرصة لضرب جميع هذه المعاقل وتصفيتها فهم أعداء جلالة الملك وأعداء الوطن وأعداء هذه الأمة. إن الأردن الغالي علينا جميعا وطنا عربيا, وليس فندقا قوميا , وقد شارك الجميع بدون استثناء في بناءة وتقدمة وازدهاره, وفي المحافظة على أمنة واستقراره واستمراره, ولن نسمح للإقليميين والعابثين بالوحدة الوطنية إن يدمروا هذا الوطن و ما صنعة الآباء والأجداد . ستبقى راية الأردن مرادفة لراية الثورة العربية الكبرى وستبقى مدرسة الهاشميين مدرسة الغالبية الصامتة التي علمتنا العروبة والإسلام والتضحية والفداء والوفاء والإخاء والعمل والبناء والعفو والتسامح , وسيبقى الأردن هو الأحلى والأغلى علينا جميعا .





المحامي سمير فهد الامام
08-01-2011 12:28 AM
على
لااعرف لماذا هذا الهجوم على الكاتب فقد تكلم كلم حقيقى وواقعى فماذا تريدون اليس الاردن للاردنييون وفلسطين للفلسطينييين ام انتم دعاه الوطن البديل خسئتم فالاردن بها رجال يحبون ويموتون بسبيل بلدهم
14-01-2011 02:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات