وظيفة جديدة للنواب ام قلة احتراف ؟! .. هذا باعي وذراعي يا سعادة النائب ؟!


من المعروف بداهة ودستورا وديمقراطية ان البرلمانات،؛ مجلس النواب باسمه والنواب بصفتهم التمثيلية لهم وظائف دستورية ، شرعت لهم منذ كانت الديمقراطية، فهم من يمثل الشعب وينطق باسمه، نواب عن الامة والوطن ، لهم واجبات تتمثل بالتشريع للقوانين والرقابة على الحكومة والمحاسبة لاعضائها، وكشف الفساد بكل انواعه ومظلاته وفنونه في مفاصل الدولة ومؤسساته وقطاعاته ، من خلال طرحها ومناقشتها واستقصاء المعلومات عنها، خدمة للدولة وثوابتها وتصويب مسيرتها، بعيدا باي حال من الاحوال عن المتنفذين والساسة وشخوصهم وتاثيرهم.

ولفلسفة النيابة والبرلمان عمق راسخ في اساس الديمقراطية يغفل عنه البعض يتمثل في تعزيز قيم الحرية في الفكر والراي والتعبير والاعلام والدفاع عن المجتمع والوطن والامة ، وليس تحجيم الاعلام وتخويفه وارهابه بالقوانين المقيدة والمكبلة كما يطرح البعض احيانا ، وليس الرقابة على القوى السياسية في طروحاتها الديمقراطية وحرية التعبير، وليس التعرض للمواطنين وانتقادهم واستفزازا وتكميم افواههم في ارائهم وتحليلاتهم وافكارهم ونواياهم، فهو حق ديمقراطي دستوري ضمنه لهم الدستور في حق التعبير وابدء الراي تماما كما هو البرلمان والنواب على حد سواء ...

وهو ما لفت انتباهي، وانا اسمع من يطالب بتحجيم الاعلام والمواقع الالكترونية بعيد الثقة بالحكومة التي حصلت بها على ( 111 ) من اصل ( 119 ) نائبا ، وما سبق ذلك من نقاشات كانت محل انتقاد واسع وحديث المجالس ، وهم يفردون مساحة للنقاش حول مواطن، وان كان ناشط وسياسي وصاحب اتجاه، الا ان له حق الراي والتعبير بحكم الدستور، ابدى رايا في قضية وفي المجلس الذي اصدر البيان الذي يخص تلك القضية ، واثار ذلك النقاش جدلا واسعا حول اداء المجلس، واكتفي بالاشارة الى ما ذكرته صحيفة القدس العربي في احد تقاريرها حول الموضوع من عمان " بانه بدأ واضحا من البداية ان مجلس النواب خصوصا في اليوم الأول خرج عن السكة المفترضة وهو يتجاهل مضمون المناقشات المتعلق ببيان الثقة بالحكومة ويركز حصريا على الرد على تصريحات للإسلامي زكي بني إرشيد طالت المجلس نفسه وكشف عن مساحات قلةالإحتراف، ورصدت قوى نشطة ونقابية هذه المفارقة فتبادل البعض رسالة نصية خلوية تسأل: هل يناقش مجلس النواب الثقة بوزارة الرفاعي ام تصريحات بني إرشيد" ؟! فهل هذا مقبول ؟!

واصبح التساؤل في المجالس هل هي وظيفة جديدة للنواب ام قلة احتراف كما وصفته الصحيفة ؟

وهذا ما حصل معي ايضا ، وجعلني اطرح نفس التساؤل هل هناك جديد على واجبات النائب وتمثيله؟! وذلك عندما هاجمني نائب في البرلمان الاردني الحالي على ما طرحت من تحليل وهواجس لمصلحة الوطن واهله ، حول ما ورد على لسان دولة زيد الرفاعي في وثائق وكيليكس ، ولم يكن الهجوم نقاشا في مضامين ما طرحت في مقالي فقط،، بل مزايدات ونعوت وتهكما متسائلا سعادته وموجها السؤال لي " ما هو باعك وذراعك استاذي العزيز في مثل هذه المواقف؟"

كل ذلك دفاعا ( وربما لغايات نبيلة لم ادركها بعد ) عن سياسات وتصريحات ونصائح شخصية عامة وسياسية مخضرمة تقلد مناصب كثيرة ولها دور كبير في السياق التاريخي والسياسي للاردن ، لا ينكره ولا يغفله ولا يتخطاه الا ظالم لنفسه بل وللسياسة وللتاريخ الذي هو محل تدوين وانتقاد ومراجعة على مدى الاجيال وحتى قيام الساعة ؟!

وكلنا يعلم ان عمق الديمقراطية منذ كانت تتمثل في نقد السياسات وتصويبها وفي تحليل رؤى السياسيين واقوالهم ومواقفهم ومراجعتها باعتبارهم شخصيات عامة ملك للشعب لان سياساتهم هي من تعز الشعب او تذله وهي من تفقر الشعب او تكفيه مؤونة السؤال ...!!

وعودة على ما حصل معي حيث رسالة رد ممهورة بتوقيع بالصفة والاسم " النائب عبد الجليل السليمات " يطالب فيه احد المواقع الالكترونية نشر رده في مكان مناسب ردا على مقالة لي بعنوان " الامة اهم من الاشخاص مهما كانت مراكزهم"

لن استرسل بالرد على الرد تفصيلا ، واكتفي بالرد المختصر على مفاصل تهكم فيها النائب المحترم مهاجما ، تاركا للقارئ تقييم رد النائب والمقال كما ورد منه مصورا ومنشورا في احد المواقع مرفقا صورة عن كتابه الممهور بتوقيعه وهوعلى الرابط:
http://majcenter.maktoobblog.com/1578449

ولكن هناك ثلاثة نقاط سوف اتناولها بالرد باختصار، اثارت حفيظتي لاسيما ان الكاتب نائب امة ووطن ، وهنا اسجل احترامي لسعادة النائب ولكل نائب من ابناء الوطن ، واقول بعد التحية والتقدير وسعة الصدر ، ومع تحفظي على بعض النعوت التي وردت وما بها من مضامين الا انني اصر على ان الصدور تكبر بحجم الوطن وهمومه ، وان اختلاف الراي لا يفسد للود قضية .

النقطة الاولى ، واقتبس مما كتب سعادة النائب " لكي اتعرف على من حاول ان يقرأ ما بين السطور وحاول ان يقطف ثمرة من شجرة نخيل مثمرة وجدها تطاول السماء فجلس ينظر الى ما تساقط على الارض من ثمر ليعبث بها ويصنع منها سلاحا جديدا يدافع به عن حمى الامة ؟!


واقول لسعادة نائب الامة والوطن ، كلنا ابناء تسعة، وابناء وطن، ونهايتنا الى كفن ، وحفرة موحدة الابعاد من تراب ، ولك الحق ان تزرع النخيل الذي تريد وتطاول به السماء كما تريد وللغاية التي تريد ، ولكني اربأ بك ان تصف كاتب المقال بالعابث وبانه جالس ينتظر ما تساقط على الارض من ثمر ليعبث به ؟! لان الثمر الذي تصف ورد في وثائق الامريكان على لسان من قال ذلك وتم نشره في وثائق وكيليكس بانه نصح ضرب ايران وقد نشرته وسائل الاعلام كافة ومنها الجزيرة وعلى لسان كتاب وصحفيين ومنهم صحفي في صحيفة اردنية كبرى ذاكرا حرفيا في برنامج الاتجاه المعاكس " هناك من حرض على ضرب ايران في غرف مغلقة .."

وما وصفته بالعبث ( وللاسف الشديد ) ما هو الا حق دستوري ضمنه لي الدستور في حق الراي والتفكير ، والتحليل وما يرد من سياسات على لسان الشخصيات العامة والسياسية ، وما اراه خطرا يداهم الامة والوطن ، وانت نائب مكلف بحماية الدستور وتمثيلنا كشعب ، والدفاع عن قيم الحرية في الراي والتعبير وليس التهكم والتحجيم وتكميم الافواه بالالفاظ الجارحة بوصف كل ذلك بالعبث ، علما ، وهنا اؤكد ، ان ماورد في مقالي لم يكن اكثر من نقل مضامين الوثيقة وتحليل مخاطرها ، وهواجس وطنية من تبعات وعواقب ما تم نشره في هذه الوثائق مستقبلا ومحاولة تدارك ذلك ؟!

والنقطة الثانية ما اورده النائب المحترم واقتبس هنا " وجاء السؤال ما هو باعك وذراعك استاذي العزيز في مثل هذه المواقف بهذا الحجم وهذه الاهمية وهل كان تشخيصك لصناع السياسة الاردنية ابعد عمقا من جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه " ؟!

وهنا الخلط العجيب الغريب الذي لا اريد الدخول في تأويله واكتفي بالقول ؛ شكرا سيدي سعادة النائب على لطفك واعتباري استاذا لك ،لك مني كل التقدير، ولكن ما سبقها من السؤال التهكمي عن " باعي وذراعي " اثار استفزازي وايقضني ، ولكن صدري سيتسع رغم انه ذكرني بدفاتر لا اريد فتحها ، ولكن باختصار شديد كرد على سياق سؤالك الاستفزازي ؛ باع طويل بالعزة والكرامة وحب الارض والايمان بالخالق المعز المذل، وذراع طويل بالفقر والصبر وتحمل الظلم والقهر ، نعم افهم ما تقصد باعي وذراعي حراث ابن حراث ابن حراث حتى الجد العشرون وربما حتى ادم ولذات الارض وعينها لم اهاجر منها ، ولم ولن ابدلها ، ولم ولن ابحث عن غيرها ، ولم ولن ابعها باي كنوز او مناصب ولا باي نخل حتى لو طاول السماء ، ومن يحرث الارض يا سعادة النائب اولى بها واولى بالحنين لها والخوف عليها والدفاع عنها بل والموت ذودا عن حياضها واكتفي بهذه المؤهلات ( نقطة وفي اول السطر ) .

اما زجك بصاحب الذكر الطيب في قلوبنا المغفور له ابا عبدالله الحسين، خدمة للسياق والغاية التي تريدها، فهو مدرك معروف، ولا اريد تفسيره سوى ان اقول لك؛ ان محبتنا للحسين تجعلني استشهد بما كان ينطق به من حكم واقوال خالدة حفرت في ذاكرتي وجعلتها عنوان لمقالي " الامة اهم من الاشخاص مهما كانت مراكزهم " ومن هنا كان التشخيص والتحليل والحرص الشديد على الامة والوطن فهي اكبر من الاشخاص مهما كانت مراكزهم ، ولا اعتقد ان ذلك يزعج الكبار بعقولهم ومواقفهم واحاسيسهم .

والثالثة ما اورده سعادة النائب واقتبس هنا " وبذلك فان زج رجل بوزن زيد الرفاعي بهذا الاسلوب العبثي لا يمكن ان يفهم به خدمة للوطن ورجالاتها الذين عرفوا على مستوى العالم بانهم على مستوى العالم بانهم صناع سياسة من الطراز الاول "

وهنا الاغرب من الغرابة نفسها من حجم المغالطات وتداخلها ، وما بها من مزايدات وحجم اساءة مبطن، يراد منها خلط الاوراق والاستفزاز ودفعي للمعاداة تحقيقا لغاية في نفس كاتبها ، وهو اسلوب مكشوف..

ومن يراجع مقالي يجد انه لم يغبط الرجل حقه كما يريد ان يصوره سعادة النائب ، فهو صاحب الدوله وابن صاحب الدوله ووالد صاحب الدولة ، الكبير في مناصبه والمؤثر في سياساته ، وقد استرسلت في ذكر مآثره وعمق تاثيره في السياسة الاردنية في ذلك المقال باعمق مما ذكر في مدحه المباشر الذي جاء مستفيضا ومتداخلا في مغالطات مكشوفة لا احسب انها سوف تصل كما تريد ، فالكبار يعرفون الغث من السمين ويعرفون اصحاب الغايات والمخلصين ولا يحتاجون الى كلام مباشر ؟!

ثم وللاسف الشديد يا سعادة النائب، فلست بالطفل الذي يعبث ، وليس اسلوبي بالعابث وانت تكررها للمرة الثانية في ردك ، فمن يستشعر الخطر على وطنه وابنائه ويحاول تداركه ليس عابثا ، وما نقلته وحللته ليس باللعبة الطفولية التي يعبث بها ؟! بل هي لعبة الامم ومصالح الدول واستراتيجية مصير ، تختزن وتظهر بعد حين ، في وقت لن ينفع فيه الصراخ ولا تكميم الافواه ؟!
ثم مامعنى ما قلت ؟!
ومن زج الرجل يا سعادة النائب ؟!

وهنا اكرر ما قلت ؛ ما تم وورد في مقالتي ليس باكثر من نقل لما ورد في وثائق وكيلكس، نشر على مساحة الكرة الارضية بكل اللغات ؟! واستشعار الهواجس والمخاوف من ردود الفعل، محاولا تدارك ما حصل لما قد يترتب عليها وعلى الوطن واهله، والواجب يقتضي منا ان يكون ذلك محور تفكير كل واحد فينا . ودمتم


ملاحظة : صورة كتاب رد النائب كاملا ممهور بتوقيعه على الرابط ادناه

drmjumian@gmail.com



تعليقات القراء

متابع
اعتقد ان السيد السليمات لا يزال يعتقد انه محافظا في الداخليه .ونسي انه اصبح نائبا في البرلمان الاردني وعليه حماية الدستور الذي اقسم على صونه .وان حرية الراي مكفوله للجميع بموجب الدستور .وان اي شخص متضرر يمكن ان يلجأ للقضاء بما فيهم دولة الاستاذ زيد الرفاعي اذا شعر ان هناك تطاولا عليه .وعلى النائب المحترم ان يدافع عن حقوق الشعب ومن انتخبوه قبل ان يتفرغ للدفاع عن الاشخاص مهما علت منزلتهم ومهما توفر لهم من فائض القوه والنفوذ .
01-01-2011 01:20 PM
منور البخيت ابوعلي
اشكرك دكتور جميعان على ما تفضلت به من رد على النائب عبدالجليل السليمات واود ان اضيف بعموميات وليس بتفاصيل : اعتقد بأن من حق اي انسان يتمتع بكافة الحقوق والواجبات التي ضمنها الدستور ان يعبر عن رأيه بكل حرية ولكن الحرية يتوجب ان تكون مسؤولة ولم اتفق في الكثير مما يكتبه ولكن الخلاف في الرأي لايفسد للود قضية بحيث كانت الردود بعيدة كل البعد عن التشنج والردود الانفعالية والانية فانا مثلا لي موقف من الدولة الفارسية ولا اتفق مع الدكتور جميعان في مواقفه العديدة من هذا الملف . إن الردود وان احتلفنا في رؤآنا واجتهاداتنا لايجب ان ان تحمل مواقفا شخصية فالاستاذ الدكتور جميعان اجتهد في تحليله وجاء على النحو الذي نشره فالأولى ان يرد عليه صاحب الشأن وليس انا او غيري ولكن تعليقي هنا لا يأتي من قبيل التدخل او مناصرة طرف ضد آخر ولكنه يأتي لتأكيد توضيح الاستاذ الدكتور جميعان في طرحه وإن اتفقت ام لم اتفق مع فهذا ليس هو جوهرالقضية بل جوهر القضية هو رزانة رد الدكتور جميعان وحصافته ووضوحه . منور البخيت ابو علي
01-01-2011 02:30 PM
د. بني حسن
القضية ليست ابعد من مسح الجوخ والتزلف لرئيس الوزراء الحالي من خلال رد فاضح على وثائق لم تنكرها امريكا، ولم ينكرها زيد الرفاعي نفسه، ولا يجرؤ ان يكذبها لأنها جاءت على لسان """"السيد""" السفير الامريكي في تقرير، وبورق مروس مبهور بتوقيع سعادته -اي السفير- .

وهذا الرد غير مستغرب في ظل تهافت النواب ومزايدتهم على بعضهم البعض بالتفنن في اختيار المصطلحات التي رافقت منح الثقة - مثل ثقة ونص، ومليون ثقة- تقرباً من الرفاعي الحفيد.

في كل الاحوال لن يعدم سعادة النائب جوازي رده، وسيتم مكافأته، حيث انني لا اتفق مع الكاتب بأن المحترفين يميزون بين الغث والسمين، وانما هي سياسة تصنيف الاخرين من باب من ليس معنا فهو علينا حتى لو كان متملقاً، مؤكداً ان الرد ليس موجهاً للكاتب او المتابعين، بل موجهاً الى دولة الرئيس ابن دولة الرئيس.

ولا اتفق ايضاً مع الكاتب بأن هناك سياسيون محترفون في بلدنا بل هم مجموعة من الهواة الذين سينتقلون الى بارئهم قبل الاحتراف


ارجو منكم النشر دون قصقصة
01-01-2011 02:51 PM
مواطن اردني
تحياتي لك يا دكتور جميعان :
انت تعرف ان 90% من هؤلاء ليسوا نواب بل نوام ، ولا يؤثرون بل يتأثرون ، واقول لك هل الذي دفع مليون او اثنين مليون دينار ( سائل عن الشعب والا عن البلد ) هؤلاء جاءوا فقط من اجل مصالحهم الشخصية فقط، واخر شيء يفكرون به ان كانوا يفكرون هو المواطن الذي اوصلهم الى هذا الكرسي، واقول هنيئا لحكومة الرفاعي بهؤلاء النوام عفوا النواب ان صح التعبير..
01-01-2011 03:12 PM
طراونة
كلام رائع وجميل الدكتور محمد جميعان ورد قوى ايضا نعم اغلب مسوولينا الشرفاء اتوا من وراء صاج الحراثة ومن بيت الشعر الذى نعتز به نعم فاحمد الطراونة رحمة الله ويلقب بابا القانون الاردنى وكل الاردنين يعرفونة كان يذهب من بيت الشعر الى المدرسة وقرا وتعلم وبقى صاحب مناصب كثيرة جدا ومات رحمة الله ورصيدة البنكى صفر ولكنة مات ورصيد سمعتة وشرفة ووطنيتة لا تقدر
01-01-2011 03:21 PM
محامي متابع
اول شي والله ان ردك يا دكتور محمد برفع الراس وبنتنومس فيه ساطبعه واوزعه وقد قرات رد النائب ووجدت فيه تعديا على شخصك يمكن ان تقاضيه قانونينا واذا بدك بنرفع عليه دعوى وهناك محامين مستعدين لذلك وكل محام مستعد سنضيفه للقائمة لانه هذه سابقة ان يتفرغ نائب للتهجم على مواطن ..............
01-01-2011 04:05 PM
Aaaa
وللاسف ان
هؤلاء جاءوا فقط من اجل مصالحهم الشخصية فقط، واخر شيء يفكرون به ان كانوا يفكرون هو المواطن الذي اوصلهم الى هذا الكرسي، واقول هنيئا لحكومة الرفاعي بهؤلاء النواب
01-01-2011 05:36 PM
محمود الزغول - ابوعبدالله
كلام رائع ومعبر يا د ونتمنى منك دائما ان تقول كلمة الحق مهما كانت الظروف وهذا عهدنا بكم
01-01-2011 06:13 PM
محمد الخضري
نعتذر
01-01-2011 06:51 PM
مواطن آخر
نعتذر
01-01-2011 06:53 PM
الرقم الوطني
الى الدكتور جميعان
انت ترد على النائب السليمات ولو لم ترد
كما قال الشافعي فخير من اجابته السكوت يزيد .............. وازيد حلما كعود زاده الاحراق طيب
01-01-2011 07:08 PM
نايف النوافعه !!! ذيبان لواءنا المنكوب
الوطن اسمى بعدا من الاشخاص ، واقول لسعادة النائب والكاتب ماهو تفسيركم لااقوال السيد اوباما الاخيره حول سلام نهر الاردن وربط المنطقه بطرق مواصلات من اربد ، عجلون ، جرش ثم الاغوار ثم حيفا والحديث الحالي استحالة قيام الدوله الفلسطنيه بمعنى ان يفك اللغز على حساب الاردن وهنا اطروحة بالون الوطن البديل او كما يلطفه القاده السياسيين الاردنيين ( النظام البديل )
على القاده السياسيين المناهضين للسلام مع الصهاينه والموالين ان يقفوا صفا واحد ضد الاخطار الذي يأكل الاحضر واليابس ، والاخ جميعان انت رجل ضليع في كتاباتك التي تهز على وتر الحقيقه والسيد السليمات نائب واداري رائع ويمثل شريحه في المجمتع الاردني كبيره تقف وراءه وقد انتخبته وهي على امل ان ترى منه ما يحقق مطالبها التي ظلمت بها منذ تشكيل الاماره الاردنيه لغاية الان كما انه لازال نائبنا المحترم والذي اعرفه جيا حيث انه يقارع الحجه بالحجه ولكن على نظريه الهدوء واقول مره اخرى هنيئا للاردن بجميعان والسليمات وهو بأذن الله من النواب يقارعون الظلم برايات الصمت
01-01-2011 07:17 PM
اسد الرافدين (احمد النوافعه)
هذا الكلام هراء السلميات دائماً مرفوع الرأس وصادق في كلامه . السيد الذي كتب في التعليق (7) ان النواب لبطونهم ارد عليك وأقول انت الذي انتخبت النائب ليس عليك ان تقول الحق عليهم بل الحق عليك وعلى الشعب








01-01-2011 07:33 PM
محمد جميعان
الشكر الموصول والدائم لكل من علق وادلى رايه كلا باسمه ومقامه ولقبه شكرا اقدره واعرف ان الانسان عندما يخط قلمه يكون في حالة من الوجدان تدفعه للكتابه لذلك فاني اعجز بالشكر والامتنان لكل من قيم ردي واثنى عليه وكذلك لمن اختلف معه لان الاختلاف يثري المسيرة ان خلا من الموجعات ومع ذلك فاني من المؤمنين يقينا ان اختلاف الراي لا يفسد للود قضية ، اما موقفي من ايران والذي لاشار عزيزنا منور فهو سياسي مبني على ان ايران اصبحت قوة يصعب مواجهتا وعلينا التعامل معها سياسيا ليس اكثر زان مهاجمتها اعلاميا لن يخدم مصلحة الوظن والدولة . ودمتم
01-01-2011 11:15 PM
عمر / السلطي
الكاتب مهما كتب لا يقصد الاساءه الى شخص الرئيس انما نقد ما جاء على لسانه في وثائق الخارجيه الامريكيه , ولو انزعج الرئيس من الكاتب وغيره من الكتاب لرد عليهم لكن يبدوا انه واسع الصدر ويسمع الراي الاخر و لكن النائب تبرع بالرد على الكاتب الدفاع عن الرئيس دون تفويض انما لتسجيل موقف والرئيس في غنى عته , وما دام النائب يقراء ما يكتب في الصحف فاليقراء ما يشكو منه الشعب الذي وضعه على كرسي المجلس من مشاكل ويساعد على حلها والقيام بدوره الاساسي وترك الاخرين اي الاعلاميين والكتاب وشانهم .
02-01-2011 02:40 AM
رائع
رائع يا دكتور ادعو الله ان يحمي قلمك ويجعل من حبره بارود وتعلم بس بعض الناس كيف الرد وكيف التعليق وكيف الوطنية الحقة
02-01-2011 11:46 AM
ابن مادبا
ا دكتور انت لحد الان مش عارف كيف اجو النواب وكيف اللي ما بقدر يجيب اكثر من 300 صوت وصار نائب بعد ما تم تحريك عشائر اخوانا السبعاوية لانتخابه ويتم تبرير تنجيحه .. بالله عليك يا دكتور انك اتفكنا من هيك سولافة مع تقديري واعجابي لكل ما تكتب.
02-01-2011 12:16 PM
الحقيقة مرة
إنه من المخجل على هذه العناصر التي تسلك مثل هذا السلوك المشين بينما تدعي أنها تمثل قيادات برلمانية أو اجتماعية وبمقدورها التعبير عن آرائها وممارسة أنشطتها في إطار التعددية السياسية التي كفلها الدستور والقانون بدلاً من التفنيد العشوائي وغير الشرعي..غير أنه من المؤكد أن على هذه العناصر التي تمارس مثل هذه الأعمال أن تعرف بأن الديمقراطية والحرية ليست باباً مخلوعاً أو ضرباً من الفوضى لا تحكمها ضوابط وتقاليد وقيم وتضعها في نطاق مسؤوليات تحمي المجتمع من كافة التجاوزات التي يغيب فيها الوعي والالتزام ومجلس النواب المعين بثقافة الديمقراطية وحدود الحرية لتحل محلها ثقافة الحقد والكراهية واغتيال الصوت والتزوير والتوزير التي يعملون على نشرها بين أبناء الوطن الواحد.. بل ليفهم هؤلاء أن الديمقراطية الحقة هي بوابة الاستقرار والتنمية وطريق التطور والازدهار ومن دونها يصعب تحقيق الأهداف والتطلعات التي يطمح اليها كل أبناء شعبنا الاردني المعطاء. وانت يا دكتور حراث ابن حراث وهذا شرف لك ولنا فكلنا حراثين في الارض المباركة وعاش الوطن وعاش الملك وعاش الشعب.
02-01-2011 12:55 PM
تسلم

...... لست من الذين يُكروُن حنكهم، ولا يحتاج المشهد الى كبير تحريض لإستيلاده زعماً أن ذاكرتي (مُحفّلة) رُغمَ (بيع المُحفّلات خلابة)- الشاة التي يبدو فيها الضرع مُحفّلا بالحليب لخدعة الشاري ولكي يستقيم المبلغ الرسالي لا يكفي أن تنتشي أذن البدوي الأولى بأصداء وقع الخيل إذ لا بد أن تنتشي الثانية منك بوقع عدالة الدساتير وتعديلاتها وتقييدها لسلطان جامح في زمن يتصدر فيه أبو زيد السروجي منصة الكلام القائم على أن الهوية هي الموقف عند ضياع النسب . أيهذا النائب! رجاء من ألتفاتة بدهي أن يولي زمن القانون الذي يُقدَر فيه الرجال على قدر محفظات نقودهم، وارتفاع الطابق الذي يقطنونه، وأن لا ترجع مرثية (أسعار ملابسنا هي التي تعيّن مرتبتنا) مما يجعلك أن تتقدم منصة (المحايث الاجتماعي ) وتقطع مع خطاب الداعية المخلص ألرسولي (البطرك)، وتقطع كذلك مع مفهوم الدولة الكائن المجرد المُتعالي على المجتمع حيث هو(الماهيّة) ولتعضد الدولة التمثيلية المفتوحة على الناس، ومنه تنتهل شرعيتها، ويتماهى في مكانها السياسي مع الاجتماعي، ولتنأى بها عن علاقة الشرعية التقليدية في إطارٍ غالب معاييره انقلاب الزمن، الذي أصبح فيه الكائن الشخص مقلوباً مِعياره ألنفاجة والرداءة والفساد والافك والسفاهة ديدنه على الدوام (الشريعة القديمة نسخت والجديدة لم تأت بعد وكل شي ء ما بينهما مُباح). فما أن يلتقي خمسةٌ وسادسهم ........رجماً بالغيب لا تتجاوز خبرتهم الباع في السياسة والعلم حتى يخلد في حسبانهم ويقينهم أن صفحة جديدة تبدأ بهم أو معهم. أيهذا النائب! ثمة أستسهال لأمر النيابة وإنما أمرها أن يكون (صنعة) وكل ما يمكن أن يُقال فقد قيل (لولا أن المعاني بدلت كلماتها والكلمات بدلت معانيها) وكما يقال أن الأيروسية ليست الوحيدة في الرأس وإنما معظم الأشياء في الرأس. أيهذا النائب! لقد دخل عليك رجل النتويان فماذا أعددت له في يوم إعلان استقلاله ومداره (الفضاء السبرنتي) فاقرأ يا رعاك الله ما جاء في خطاب ريتشارد فولك في مجلة العالم السياسي الفرنسية ..... (يا حكومات العالم المصنع، أيها العمالقة المنهكون، المصنوعون من اللحم والصلب، إني قادم من الفضاء السبرينتي*، المسكن الجديد للروح.....نحن لا نرحب بكم فأنتم لستم سادة في هذا الفضاء الذي يجمعنا.....إن مفاهيمكم القانونية، الملكية، وحرية التعبير، والهوية، لا تطبق علينا لأنها مبنية على المادة .....أنا سنقوم بإنشاء حضارة الروح، حضارة أكثر إنسانية، وأكثر عدلاً ) . أيهذا النائب! .... فطارق أحرق سفائنه للفتح وأبو حمزة الشاري السقطة عنده كبيرة والهنة عظيمه ذلك ان ديدنه على الدوام (كذبة الامير بلقاء مشهوره) . وأن علا خطاب (الكدية) في مقام أبو زيد السروجي ونزو عنترة النفطي والعاكفين على صناعة (العجل) يوهمهم السامري بحلاوة الوعد والجادين على صناعة نسبهم عند ضياع انتسابهم كي يكون الموقف هو الهوية. أيهذا النائب! فليذهب زمن أبو سعيد النحس تاركاً مُحفّلته ولتذهب دعوة المخلص ألرسولي ، وليكن أيقونك مُفتتحا بشارة فأل وأن شابها قلق في قابل ولتضق حوصلتك عند ملتقط الممكنات وليكن خطابك مُترفعاً عن سعي المُخّلاة من الدجاج والجّلاّلة من البقر، وان لا يكن سعيك سعي اللقيط في أبوة تدرجه ليحظى نسباً في عالمه، عندها يتناهى الحُسنُ في مشهدك (الهوية الموقف لا الموقف الهوية) ذلك أن الأول نسبٌ والثاني انتساب. * السبرنتي : علم يدرس طرق سيلان المعلومات ومراقبتها عند الكائنات الحية داخل الأجهزة الآلية والمنومات الاجتماعية، وهو عالم لا يعترف بالهوية والجغرافيا ولا ما ورثناه عن الأجداد من قبل. الدكتور بسام الهلول
02-01-2011 01:28 PM
منور البخيت ابوعلي الى الاستاذ الدكتور محمد جميعان
اشكرك استاذي الفاضل محمد جميعان على ردك الجميل وكما ذكرت انت وانا ايضا أن الخلاف في الرأي لايفسد للود قضية فأنا في موقفي من ايران الفارسية ينطلق من منطلق سياسي واقعي دلائلة وقرائنه وشواهده من تسلسل تاريخي منذ اعتلاء ملالي وآيات طهران السلطة واختلفت معك في الكثير مما كتبت عن ايران في مدونتك او في المواقع الالكترونية الأخرى واعترف لك بأن ايران اصبحت قوة اقليمية يتوجب التعامل معها ولكن وفقا لما تتعامل هي مع الآخرين وبرأيي أن بروز ايران كقوة اقليمية وكقوة نووية قريبا جدا ماهو الا نتاج لتحالف خفي ومكافئة لايران على مساهمتها الرئيسية والفعالة في احتلال كل من العراق وافغانستان ولكن الشرح عنا يطول وليس هذا هو مكانه . لك مني كل الاحترام والتقدير ودمتم سيدي - منور البخيت - ابوعلي
02-01-2011 05:26 PM
عدي القاسم/كاتب
وهل خدمة الوطن والنقد والتحليل البناء من اختصاص فئة معينة؟ لم يتطرق الدكتور جميعان لنقد شخصي للسيد زيد الرفاعي
وانما قام بتحليل وثيقة تداولتها كل وسائل الاعلام وكان للسيد زيد الرفاعي وجهة نضر تضمنتها الوثائق المنشورة ولا بعني باي شكل من الاشكال ان نؤيد وجهة نضر لان صاحبها منح الثقة من المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراة
فهل سعادة النائب ملزم بمنح الثقة للحكومة لان جلالة الملك كلف السيد سمير الرفاعي بتشكيلها؟

02-01-2011 10:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات