هل الضفـة الغربيـة محتلـة؟؟


يعلم الجميع إن الضفة الغربية أراض أردنية محتلة منذ حزيران 1967 وحتى كتابة هذه السطور, كما يعلم الجميع إن الاحتلال حالة مؤقتة وغير شرعية وباطلة مهما طالت, وان ما ينتج في ظل الباطل فهو باطلا أيضا.

من هنا استطيع القول إن كل ما يتعلق بالضفة الغربية بعد حزيران 1967 غير قانوني أو باطل مرورا من قرار قمة الرباط 1974 وقرار فك الارتباط 1988 وصولا لاتفاقية أوسلو وما نتج عنها ولا توجد شرعية لأي شيء إلا بعد  تحريرها وانسحاب القوات الصهيونية الغاصبة . 

عرف العالم أنظمة كثيرة تم تشكيلها في ظل الاحتلال مثل حكومة فيشي في فرنسا (1940-1944) التي تم تشكيلها في ظل الاحتلال الألماني لفرنسا ونظام فيتنام الجنوبية (سايجون) صنيعة الاحتلال الأمريكي لفيتنام  ودولة سعد حداد التي تم تشكيلها في ظل الاحتلال الصهيوني لجنوب لبنان.

إن ما يحدث بالعراق أو بالضفة الغربية ليس بعيدا أو غريبا عن ما تقدم وان اختلفت المسميات فقوات الغزو والاحتلال واحدة  وكل شيء تحت حراب الاحتلال باطل وغير شرعي وسيذهب إلى مزبلة التاريخ.
 
الغريب بالأمر إن هناك بعض الأقلام وبعض الأبواق تتحدث عن القدس وعن الضفة الغربية وكأنهما في بلاد ألواق واق ويتحدثون عن أبناء الضفة الغربية وكأنهم ينتمون إلى عرقية أو أثنية مخالفة للعروبة والإسلام حتى أصبحت  لا افهم هل الضفة الغربية محتلة أم هي أراضي تم تحريرها في غفلة من الزمان ولم يصلنا الخبر بعد .

ومن المفارقات الغريبة إن يطالب البعض بتحرير بيت المقدس من الخلايلة (ولو على سبيل المزاح) علما بان أبناء الخليل هم الوحيدون الذين لبوا نداء مفتي القدس الحاج أمين الحسيني في عشرينيات القرن الماضي حين طالب من الأمة العربية والإسلامية إن تتحمل مسؤولياتها والهجرة لبيت المقدس في مواجهة الاستيطان الصهيوني آنذاك.

إن تحرير بيت المقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين وباقي الضفة الغربية وإعادة كافة الحقوق العربية في فلسطين هي مسؤولية إسلامية وعربية وأردنية بالدرجة الأولى .

إن الضفة الغربية أراض أردنية محتلة منذ عام 1967 وان أبناء الضفة الغربية مواطنون أردنيون ولا يجوز التخلي عن مسؤولياتنا اتجاههم كما لا يجوز إن نتنازل عن أي ذرة رمل من أردننا الغالي .

نعم الأردن هو الأردن وفلسطين هي فلسطين ولكن لا يجوز الحديث بأي أمر أو حل أو وضع قبل رحيل قوات الاحتلال وإعادة الضفة الغربية للأردن وبعدها يقرر الشعب مصيره من خلال استفتاء مباشر أو نواب منتخبين بصورة شرعية وحرة وليس تحت حراب الاحتلال .

لنعمل جميعا لإعادة الضفة الغربية لأنني اعلم إن الضفة الغربية أراض أردنية محتلة حتى كتابة هذه السطور ومن يعلم غير ذلك فليخبرنا وإنا له من الشاكرين.

Sameer_emam55@hotmail.com



تعليقات القراء

راعي
عجبي من هذا المحامي وهو يقول : .... هي مسؤولية عربية اردنية ,,, / أليست مسؤولية فلسطينية ؟؟؟ لماذا هذا الاصرار على أردنة الفلسطينيين ؟؟ أليست منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي و الوحيد لكل الفلسطينيين و باجماع عربي ؟؟
29-12-2010 10:37 AM
Samer Ahmed-England
To the writer, as i read your article and its previous ones' on the same subjects,, I feel like asking what is the purpose of all this you keep repeating,, is it because you are a lawyer and speak on international law, or you are Jordanian from Palestinian origin and feels that Jordan lost the wet bank and they should return it back and then we decide, or you feel that the west bank is lost for good and their is no hope of going back!!??. So what do you call the Palestinian authority and their recognition from all the world, are they imaginary people?? Please write about declaring Palestine as a state like what Argentina, Brazil and the rest of the countries did
29-12-2010 10:43 AM
توفيق الدهلوي
الضفه الغربيه كانت ارض أردنيه محتله حتى مؤتمر الرباط وما تبعه من قرار فك الارتباط واتفاقية اوسلو . وقد كان بامكان جلالة المرحوم باذن الله أعادتها . وقد طلب المرحوم باذن الله جمال عبد الناصر من جلالته اعادتها بأي وسيله وبدعم منه . لكن الاحقاد الشخصيه والاستهتار بشعب فلسطين جعلت الأمر بيد من هم لا قبل لهم به وبرضاء كامل من الشعب الفلسطيني .
الآن وبعد ان أُغلقت الابواب وسُدت المنافذ أنبرى حكماء الوقت الضائع بتحميل الاردن مسؤلية فشلهم . لا لا لا والف لا
29-12-2010 10:47 AM
الرجبي
زي ما قالولك (( طلاق الخرسا )) غريبة أطوارك يا محامي
29-12-2010 12:31 PM
واحد
عندما نقوم بتحريرها نحن الأردنيين مساندة لأشقائنا في جنين ونابلس وطولكرم ودرة العرب بيت المقدس نتمنى عليهم دعوةأبناء المحافظات الأخرى كإربد وعمان والبلقاء لزيارتها والاستمتاع بطبيعتها الخلابة،ولا أستغرب أن تشدني محافظات الضفة الغربية الأردنية لأعيش فيها بقية عمري بإذن الله النصر قريب...
29-12-2010 12:35 PM
اتخسى
يسأل الكاتب : هل الضفة الغربية محتلة ؟
الجواب : لا ليست محتلة , و يحكمها ابناؤها في السلطة الوطنية الفلسطينية و رئيس الدولة السيد محمود عباس ,,, الا تعترف ايها الكاتب بهم ؟؟؟
اما اليهود فهم يحتلون فلسطين و ليس الضفة الغربية فقط ,, لكن امثال الكاتب استفلسوا فصاروا يسعوا لتوطين الفلسطينيين خارج فلسطين و تجنيسهم بمختلف الجنسيات ,و اغداق الاموال الحرام و الحلال عليهم , المهم ان ينسوا فلسطين
اخس اخس
29-12-2010 06:06 PM
فلسطيني
الضفة الغربية ليست محتلة و انما هي تحت الاحتلال اليهودي
29-12-2010 06:08 PM
إلى تخسى6
إغداق الأموال الحرام على أشكالك فقط..
29-12-2010 08:04 PM
م ا م
سيدي الكاتب مقالك وما كتبت يدل على وعيك وقرأتك الصحيحه للتاريخ والمجريات الأمور لكن للأسف هنالك من يجهل أبجديات أللغه ألتي تمكنا من قراءة التاريخ وفهم الأمور بشكلها الصحيح وهنالك من يعرفون جيداً ولكن يتأكلهم الحقد والشعور بأن غيرهم قد حوط على أستحقاقاتهم وحقهم
كأنه قادم من عالم أخر
29-12-2010 10:07 PM
م ا م
سيدي الكاتب مقالك وما كتبت يدل على وعيك وقرأتك الصحيحه للتاريخ والمجريات الأمور لكن للأسف هنالك من يجهل أبجديات أللغه ألتي تمكنا من قراءة التاريخ وفهم الأمور بشكلها الصحيح وهنالك من يعرفون جيداً ولكن يتأكلهم الحقد والشعور بأن غيرهم قد حوط على أستحقاقاتهم وحقهم
كأنه قادم من عالم أخر
29-12-2010 10:07 PM
زريقات الى الكاتب والجميع
شاء من شاء وابى من ابى , اعلان الدولة الفلسطينية قادم قريبا لا محالة .. بدأت الحكومة الاسرائيلية مرحلة الاستسلام بالنسبة لوجود دولة فلسطين التى منعت وجودها لمدة اكثر من ستين عام .. لكن الموضوع بدأ يخرج عن السيطرة لصعود اقطاب اخرى تنافس الولايات المتحدة .. حتى ان اولايات المتحدة نفسها بدأت "تقرف" من العواقب التي سببتها دعمهم اللامتناهي لاسرائيل .. كثير من الاصوات الامريكية تحمل اسرائيل مسؤولية الانهيار القادم لامريكا .. امريكا اللتينية بدأت بالتحرر والتحرك حيث ان دول مثل الارجنتين والاوروغواي والبرازيل والاكوادور وغيرها اعلنت الاعتراف بدولة فلسطين بحدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية .. الاتحاد الاوروبي على الطريق حيث صرح رئيس الوزراء الاسباني ان عام 2011 سيكون عام الاعتراف الاوروبي بدولة فلسطين .. الولايات المتحدة ستجد نفسها امام خيار الاعتراف او مزيد من العزلة وفقد السيطرة وعندها سيتم التفكير الف مرة قبل استخدام الفيتو "اليهودي" ..
30-12-2010 01:15 AM
ابن جلا
تحية - السيد الكاتب مشكورا يذكرنا بالتاريخ - نعم ما بني على باطل فهو باطل - و اختلال اسرائيل لفلسطين في عام 1948 و تسميتها اسرائيل باطل - لماذا لا ترفع قضية على الأمم المتحدة و على الدول التي تعترف باسرائيل ، و بنفس الوثيرة كل ما بني بعد احتلال فلسطين 1948 فهو باطل !! - أخي الكاتب ارحم عقولنا - ابن جلا
30-12-2010 01:20 AM
ابن جلا الى زريقات 11
تحية - أشكرك أخي الكريم - كلامك صحيح ، و بمحاربتنا لاسرائيل بالسلام ، كشف زيفها و عراها أمام العالم - و هي (اسرائيل) في النزاع الأخير ، و على قادتها الانصياع لمتطلبات قيام الدولة الفلسطينية - لك كل التحية - ابن جلا
30-12-2010 12:33 PM
نلسون مانديلا
لا للأبارتايد( الفصل العنصري )
نعم للحقوق المدنية والمساواة داخل الوطن
عاش الوطن الموحد
عاش القائد
30-12-2010 09:51 PM
نلسون مانديلا
لا للأبارتايد( الفصل العنصري )
نعم للحقوق المدنية والمساواة داخل الوطن
عاش الوطن الموحد
عاش القائد
31-12-2010 05:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات