هل تخالف الحكومة القانون بنشر أسماء مخالفي العزل؟


جراسا -

خاص - دأبت وزارة الداخلية منذ الاسبوع الماضي، لنشر اسماء المصابين بكورونا المخالفين للحجر المنزلي، الامر الذي اثار حالة من الجدل والغضب في الاوساط الشعبية، معتبرين ذلك انتهاك لخصوصية المرضى.

عدم التهاون مع مخالفي العزل المنزل، وإيقاع أشد العقوبات بحق من يهدد سلامة الاخرين، امر لا بد منه في ظل انتشار فيروس كورونا، إلا أنه في ذات الوقت من الواجب على الحكومة أن تقوم بإيجاد وسائل قانونية لضبط المخالفين، وفي حال تم تكييف هذا الفعل كجريمة مكتملة الأركان وتستوجب العقاب يجب اتباع الإجراءات في ذلك والحفاظ على خصوصية المرضى.

على الحكومة أن تكون شفافة أكثر في بيان السند القانوني الذي استندت عليه " إن وجد" ودفعها بالتالي لاتخاذ هذه الإجراءات ، وإلا ستضع نفسها أمام موقف قانوني محرج ،ولا تحسد عليه ، فنحن قبل كل شئ في دولة المؤسسات والقانون .

قانونيون افادوا لـ"جراسا"، أن أوامر الدفاع خلت من أية نصوص صريحة تخول الحكومة بنشر أسماء الأفراد أو الشركات المخالفة ،  ونصت فقط على إيقاع عقوبة الحبس حتى ثلاث سنوات أو غرامة مقدارها ثلاثة آلاف دينار أو كلتا هاتين العقوبتين على المخالفين ، فعلى ماذا استندت الحكومة بنشر الأسماء ؟

بالرغم من الجدل والاستياء من ذلك، تتهرب الحكومة من الافصاح عن جواز تلك العقوبة، حيث رفض وزيرا العدل والدولة بسام التلهوني ومحمود الخرابشة، توضيح الامر، ملقين الكرة في ملعب وزير الداخلية، علماً انهما من ذوي الاختصاص ومن المفترض امتلاكهما للمعلومة الصحيحة حول الامر المشار اليه.



تعليقات القراء

المشتاااق
طيب ولي يطلع ويعدي الناس وبعرف حاله انو مصاب اكيد ....هذا قانوني اكيد... نحن مع نشر اسمائهم على كافة المواقع وتخصيص نشره اخبارية عنهم وكيف تم القبض عليهم.
رد بواسطة عبد عسكر
صح لسانك والجميع مع هذا الكلام
22-02-2021 12:25 PM
هل تعلم فتعلم
ما الفائدة من التشهير بهم ونشر اسمائهم.
غلظ العقوبة ونفذها على الجميع بعدل وسرعة ونزاهة وفي هذا تكون حققت الردع دون التشهير.
23-02-2021 02:21 PM
بهاء ابوزيد
لايجوز للحكومه ان تقوم بعمل مخالف للقانون..التشهير باللآخرين فعل يعاقب عليه القانون...ان لم يحترم القانون من اهل القانون فلا احترام للقانون....هناك اجراءات قانونيه اخرى يتم اتخاذها بحق المخالفين غير تلك الوسيله التي لا تعبر الا عن الافلاس في طريقة تطبيق القانون
24-02-2021 12:42 PM
الحكومة معها كل الحق لان القوانين لديها مطيطة
بمطوا القانون مثل ما بدهم واذا مافي قانون بساعه بسلقوه وبرموه بوجهنا ومين بسترجي يعترض بلبسوه مليون تهمه .
28-02-2021 07:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات