السمنة تؤدى إلى تفاقم مرض الزهايمر


جراسا -

تعد زيادة الوزن عبئًا إضافيًا على صحة الدماغ وقد تؤدى إلى تفاقم مرض الزهايمر، حيث أظهر بحث جديد من خلال التصوير العصبى متعدد الوسائط الرائدة أن السمنة قد تساهم فى ضعف الأنسجة العصبية بينما يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحى مرضى الزهايمر الخفيف لأنه يحافظ على بنية الدماغ .

وسلطت النتائج التى نُشرت فى دورية تقارير مرض الزهايمر الضوء أيضًا على تأثير زيادة الوزن فى منتصف العمر على صحة الدماغ لدى كبار السن، حيث أن هناك نحو 50 مليون شخص يعانون من مرض الزهايمر وبالرغم من الدراسات والجهود البحثية الضخمة فى هذا المجال لم يتم التوصل بعد لعلاج لهذا المرض القاسى، بينما تلعب الوقاية دورًا مهمًا فى مكافحة هذا المرض من بينها الحفاظ على وزن صحى.

وأظهرت الدراسة أن زيادة الوزن تشكل عبئًا إضافيًا على صحة الدماغ وقد تؤدى إلى تفاقم مرض الزهايمر، ولكن بالتأكيد ليست السمنة السبب فى الإصابة بهذا المرض، إلا أنها تساعد فى تفاقمه.

وقارن الباحثون بين صورًا متعددة للدماغ وقياس الاختلافات فى تركيزات أنسجة المخ لتقييم حجم المادة الرمادية التى تتحلل أثناء ظهور مرض الزهايمر، حيث وجدوا ارتباطا إيجابيا بين السمنة وحجم المادة الرمادية حول المفصل الصدغى الجدارى الأيمن بالمخ، وهذا يكشف أن السمنة قد تساهم فى الضعف العصبى لدى الأفراد الأصحاء والذين يعانون من ضعف إدراكى خفيف.

ووجدت الدراسة أيضًا أن الحفاظ على وزن صحى بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف يمكن أن يساعد فى الحفاظ على بنية الدماغ.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات