الحكومة تحيل 47 قانونا مؤقتا لمجلس النواب من بينها قانون الضمان الاجتماعي .. والتي صدرت خلال غياب المؤسسة البرلمانية


جراسا -

خاص - تقرر دعوة النواب الى الاجتماع صباح يوم الاربعاء لاستكمال تشكيل اللجان الدائمة المكونة من 14 لجنة اضافة الى اخذ موافقة المجلس على تشكيلة لجنة الرد على خطاب العرش التي لم تتضح الاسماء النهائية لاعضائها.

وتسلم مجلس النواب اليوم مشاريع 47 قانونا مؤقتا اصدرتها الحكومة في غياب مجلس النواب حيث ستدرج على جدول اعمال جلسة الاربعاء باحالتها الى اللجان الدائمة وفي مقدمتها مشروع قانون الانتخاب المؤقت الذي منحته الحكومة صفة الاستعجال .

يبلغ عدد القوانين المعروضة على اللجنة القانونية 17 قانونا من بينها 11 قانونا مؤقتا , كما ان لديها اربعة اقتراحات لادخال تعديلات على قوانين من بينها التعديلات المقترحة على النظام الداخلي لمجلس النواب.

اما القوانين المعروضة على اللجنة فهي قوانين الانتخاب لمجلس النواب والقانون المعدل لقانون الانتخاب لمجلس النواب والقانون رقم 11 المؤقت لسنة 2003 المعدل لقانون الانتخاب, وقانون اللجنة الوطنية للقانون الدولي  الانساني والقانون المعدل لقانون براءات الاختراع بالاشتراك مع اللجنة الاقتصادية وقانون الاحصاءات العامة, وقانون تنظيم مهنة المحاسبة, وقانون المعاملات الالكترونية بالاشتراك مع اللجنة الاقتصادية, وقانون معلومات الائتمان بالاشتراك مع اللجنة الاقتصادية وهو القانون الذي اوقف البحث فيه الى حين قيام الحكومة بارسال مشروع قانون جديد.

وامام اللجنة القانونية ايضا مشروع قانون معدل لقانون العقوبات لسنة ,2004 ومشروع قانون اخر معدل لقانون العقوبات لسنة ,2007 ومشروع قانون للعقوبات لسنة ,2009 وقانون تنظيم التعامل في البورصات الاجنبية الذي اعاده المجلس الى اللجنة القانونية للمزيد من الدراسة, وقانون معدل لقانون التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب وقانون المجلس الاعلى للسلامة المرورية لسنة ,2008 وقانون ادارة قضايا الدولة لسنة .2009
وامام اللجنة القانونية اربعة اقتراحات منها اقتراحان من فصلين بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب اولهما موقع من 16 نائبا, والثاني موقع من 14 نائبا من نواب المجلس الخامس عشر المنحل, الى جانب اقتراح بقانون يتعلق بالمادة 19 من القانون المؤقت رقم 26 لسنة 1977 قانون المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية والمحاربين القدماء, وطلب مناقشة يتعلق بانهيار البورصة الذي احاله المجلس الى اللجنة للتحقق فيما اذا وجدت مسؤولية تجاه هذه القضية ام لا?.

اللجنة المالية والاقتصادية
وتوجد في ادراج اللجنة المالية والاقتصادية مشاريع 30 قانونا من بينها 19 مشروع قانون مؤقت, كما ان لديها اقتراحين بقانونين اولهما اقتراح بقانون لتعديل الفقرة 2 من المادة 26 من قانون غرف الصناعة, والثاني اقتراح بقانون بخصوص سن قانون معدل لقانون ضريبة الدخل.

اما القوانين المعروضة على اللجنة فهي قانون المعاملات الالكترونية بالاشتراك مع اللجنة القانونية وقانون معدل لقانون الشركات, وقانون التصديق على اتفاقية الامتياز بين الحكومة وشركة البترول الوطنية وقانون معدل لقانون الشركات واخر معدل لقانون الاوراق المالية وقانون مراقبة اعمال التامين, وقانون براءات الاختراع المشترك مع اللجنة القانونية, وقانون معدل لقانون الشركات لسنة 2002 و 2003 وقانون معدل للاوراق المالية وقانون البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة, وقانون التصديق على الامتياز الممنوح لشركة البوتاس العربية.

وامام اللجنة ايضا قانونا ترويج الاستثمار غرف التجارة, وقانونا تنمية البيئة الاستثمارية معلومات الائتمان المشترك مع اللجنة القانونية الذي اوقف البحث فيه في المجلس السابق, وقانون معدل لقانون الضريبة الاضافية, وقانون الاوراق المالية وقانون الصرافة وقانون براءات الاختراع والمواصفات والمقاييس وقانون الهيئة الارنية للاعتماد, وقانون ترويج الاستثمار وقانون تطوير المشاريع الصغيرة, وقانون الضمان الاجتماعي بالاشتراك مع لجنة العمل وقانون الضريبة العامة على المبيعات وقانون تشجيع الاستثمار وقانون معدل لقانون المناطق التنموية وقانون التصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وكندا.

لجنة الشؤون العربية والدولية
وامام هذه اللجنة مشروع قانون واحد فقط هو القانون المؤقت رقم 43 لسنة 2002 قانون المعهد الدبلوماسي الاردني, الى جانب اقتراح بقانون يتضمن المطالبة بالغاء معاهدة السلام بين الاردن واسرائيل المقدم من العديد من نواب المجلس الخامس عشر المنحل.

اللجنة الادارية
وفي ادراج اللجنة الادارية مشاريع 11 قانونا من بينها 6 مشاريع قوانين معدلة لقانون تنظيم المدن والقرى لسنوات 1966 و1967 و1973 و 1975 و1978 و ,1979 الى جانب قانون مؤسسة ال البيت للفكر الاسلامي بالاشتراك مع لجنة التوجيه الوطني, وقانون تنظيم موارد التكنولوجيا في المؤسسات الحكومية وقانون معدل لقانون الاذاعة والتلفزيون ومؤسسة المدن الصناعية وقانون المناطق التنوية بالاشتراك مع اللجنة المالية والاقتصادية.

وامام اللجنة الادارية اقتراح بقانون لوضع مشروع قانون يؤكد عروبة المدن والبلدات الفلسطينية المحتلة عام 1948 والمقدم من 11 نائبا من نواب المجلس الخامس عشر المنحل.

لجنة التربية والثقافة والشباب
ويوجد امام لجنة التربية والثقافة والشباب اقتراحين بقانونين اولهما اقتراح بقانون لتعديل الفقرة "أ" من المادة 3 من قانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي, والاقتراح الثاني تعديل المادة 7 من قانون رعاية الثقافة.

لجنة التوجيه الوطني
وامام لجنة التوجيه الوطني قانونان مؤقتان اولهما القانون المؤقت رقم 53 لسنة 2001 قانون مؤسسة ال البيت للفكر الاسلامي بالاشتراك مع اللجنة الادارية, والقانون المؤقت رقم 71 لسنة 2002 قانون الاعلام المرئي والمسموع.

ولدى اللجنة اقتراح بقانون يتعلق بطلب تعديل الفقرة "و " من المادة (42 ) من قانون المطبوعات والنشر من المجلس السابق.
لجنة الصحة والبيئة
ولدى لجنة الصحة والبيئة 8 قوانين منها 7 قوانين مؤقتة معدلة هي قانون الرقابة على الغذاء رقم 79 لسنة ,2001 وتعديلاته المتمثلة بالقانون المؤقت رقم 32 لسنة ,2003 والقانون المؤقت رقم 79 لسنة 2003.
والقانون المؤقت رقم 80 لسنة 2001 قانون الدواء والصيدلة وتعديلاته المتمثلة بالقانون المؤقت رقم 30 لسنة ,2003 ومشروع القانون المعدل لقانون الدواء والصيدلة لسنة 2004 .
وامام لجنة الصحة قانون مؤسسة الامل الاردنية للسرطان الذي ادرج على جدول اعمال الدورة الاستثنائية الثانية للمجلس السابق ولم يناقش, والقانون المؤقت رقم 67 لسنة 2001 قانون اجراء الدراسات الدوائية المعاد من مجلس الاعيان.
لجنة الزراعة والمياه
وامام لجنة الزراعة والمياه قانون مؤقت واحد رقم 44 لسنة 2002 قانون الزراعة, الى جانب مشروع قانون غرفة زراعة الاردن لسنة 2008 .
لجنة العمل والتنمية الاجتماعية
وامام لجنة العمل والتنمية الاجتماعية مشروع قانون واحد هو مشروع قانون الضمان الاجتماعي لسنة 2009 والذي تشترك في مناقشته معها اللجنة المالية والاقتصادية.
لجنة الطاقة والثروة المعدنية
وامام لجنة الطاقة قانونان مؤقتان اولهما قانون مؤقت رقم 64 لسنة 2002 قانون الكهرباء العام, والقانون المؤقت رقم 52 لسنة 2003 القانون المعدل لقانون الكهرباء العام, وقد عرض القانونان على مجلس النواب السابق في نهايات الدورة العادية الاولى للمجلس بتاريخ 5 / 3 / 2008 وقرر المجلس اعادتهما الى اللجنة لدراستهما في ضوء ما قرره المجلس عندما لم يوافق النواب على انشاء الهيئة في المادة السادسة من مشروع القانون.
وكانت لجنة الطاقة قد قطعت شوطا كبيرا في مناقشة مشروع قانون الطاقة الا ان الحكومة قامت بسحب مشروع القانون في نهايات شهر تشرين الاول من عام 2009.
لجنة الخدمات العامة والسياحة والاثار
امام هذه اللجنة قانون مؤقت واحد هو قانون رقم 51 لسنة 2007 قانون تنظيم النقل العام للركاب ضمن حدود امانة عمان الكبرى.
لجان بدون قوانين
وتقف ثلاث لجان دائمة في المجلس بدون اية قوانين او قضايا مطروحة امامها وهي لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين, ولجنة فلسطين, ولجنة الريف والبادية.
قوانين مؤجلة
ولا يزال امام مجلس النواب عقد اجتماع مشترك لمجلس الامة بشقيه النواب والاعيان للبحث في القانون المؤقت رقم 8 لسنة 2002 القانون المعدل لقانون الاتصالات.
ويبقى قانون الهيئة الوطنية للاسعاف والطواريء لسنة 2008 احد القوانين التي اجل المجلس الخامس عشر البحث فيه عندما عرض عليه في منتصف شهر شباط عام 2002 " الدورة العادية الاولى" الى حين التشاور مع الحكومة حول اهميته ولم يقم المجلس السابق باية مشاورات حوله وحول مدى اهميته.
قوانين"الذهبي"
وكانت الحكومة السابقة"نادر الذهبي" قد احالت الى مجلس النواب الخامس عشر مشاريع خمسة قوانين لم تدرج على جدول اعمال المجلس حتى لحظة حله, وتحمل كلها تاريخ العام السابق" 2009 ", وهي مشروع قانون معدل لقانون الطرق, ومشروع قانون تنظيم قطاع الانشاءات, وقانون معدل لقانون العمل, ومشروع قانون معدل لقانون نقل البضائع على الطرق, ومشروع قانون معدل لقانون تشكيل المحاكم الشرعية.
قوانين "الرفاعي" الجديدة
واصدرت حكومة سمير الرفاعي نحو 47 قانونا مؤقتا في غياب المجلس وستقوم باحالتها الى المجلس السادس عشر قبيل بدء اعمال دورته العادية الاولى.
وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت 43 قانونا من مجموع القوانين المؤقتة, فيما اعلن وزير الاعلام والاتصال في تصريحات له الاسبوع الماضي بان الحكومة ستحيل 47 قانونا الى المجلس وهي مجمل القوانين التي اصدرتها الحكومة في غياب المجلس.
امام القوانين التي اصدرتها الحكومة في غياب المجلس ونشرت في الجريدة الرسمية فهي القانون المؤقت رقم "  26  " لسنة 2009 قانون ملحق بقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2009.
القانون المؤقت رقم "  27  " لسنة 2009 قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي.
القانون المؤقت رقم " 28   " لسنة 2009 قانون معدل لقانون ضريبة الدخل.
القانون المؤقت رقم "   29 " لسنة 2009 قانون معدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات.
القانون المؤقت رقم "  30  " لسنة 2009 قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2010 .
القانون المؤقت رقم " 1   " لسنة  2010  قانون تصديق اتفاقية الامتياز المعقودة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وشركة البرتول الوطنية دبي بيه اكسلوريشن اوبرتنج كومباني ليمتد.
القانون المؤقت رقم " 2   " لسنة  2010  قانون التصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة الأردنية الهاشمية وكندا.
القانون المؤقت رقم "  3  " لسنة  2010  قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.
القانون المؤقت رقم "  4  " لسنة  2010  قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2010 .
القانون المؤقت رقم "  5  " لسنة  2010  قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر.
القانون المؤقت رقم "  6  " لسنة  2010  قانون ملحق بقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2010.
القانون المؤقت رقم "  7  " لسنة  2010  قانون الضمان الاجتماعي.
القانون المؤقت رقم "   8 " لسنة  2010  قانون معدل لقانون مكافحة غسل الاموال.
القانون المؤقت رقم "  9  " لسنة  2010  قانون الانتخاب لمجلس النواب.
القانون المؤقت رقم " 10   " لسنة  2010  قانون  معدل لقانون التقاعد المدني.
القانون المؤقت رقم "  11  " لسنة  2010  قانون النيابة العامة.
القانون المؤقت رقم "   12 " لسنة  2010  قانون معدل لقانون العقوبات.
القانون المؤقت رقم "   13 " لسنة  2010  قانون  معدل لقانون محكمة الجنايات الكبرى.
القانون المؤقت رقم " 14   " لسنة  2010  قانون ادارة قضايا الدولة.
القانون المؤقت رقم "  15  " لسنة  2010  قانون المعلومات الائتمانية.
القانون المؤقت رقم " 16   " لسنة  2010  قانون معدل لقانون الجامعات الأردنية.
القانون المؤقت رقم "  17  " لسنة  2010  قانون معدل لقانون التعليم العالي والبحث العلمي.
القانون المؤقت رقم " 18   " لسنة  2010  قانون معدل لقانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
القانون المؤقت رقم "  19  " لسنة  2010  قانون معدل لقانون التقاعد العسكري.
القانون المؤقت رقم "  20  " لسنة  2010  قانون  التصديق على اتفاقية التعدين بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وهيئة الطاقة الذرية وشركة ايفا والشركة النبطية للطاقة المساهمة الخاصة المحددة.
القانون المؤقت رقم " 21   " لسنة  2010  قانون معدل لقانون استقلال القضاء.
القانون المؤقت رقم " 22   " لسنة  2010  قانون التصديق على اتفاقية امتياز الصخر الزيتي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الصخر الزيتي الاردني للطاقة.
القانون المؤقت رقم "   23 " لسنة  2010  قانون معدل لقانون تصديق الامتياز الممنوح لشركة البوتاس العربية المساهمة المحدودة.
القانون المؤقت رقم " 24   " لسنة  2010  قانون معدل لقانون الجمارك.
القانون المؤقت رقم "  25  " لسنة  2010  قانون التصديق على اتفاقية الشراكة لاقامة منطقة تجارة حرةة بين المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية التركية.
القانون المؤقت رقم "  26  " لسنة  2010  قانون  معدل لقانون العمل.
القانون المؤقت رقم "   27 " لسنة  2010  قانون معدل لقانون الامن العام.
القانون المؤقت رقم "  28  " لسنة  2010  قانون نقل البضائع على الطرق.
القانون المؤقت رقم "  29  " لسنة  2010  قانون معدل لقانون شهداء القوات المسلحة.0



تعليقات القراء

المشتركين القدامى المظلومين
طيب وماذا عن قانون الضمان المؤقت الي سيهلك العباد والناس اذا طبق على المشتركين القدامى لاسمح ولا قد ر الله , يمهل ولا يهمل
29-11-2010 06:29 PM
شوبكي متابع
الى تعليق رقم 1،،،
وكذلك الى العزيزه رائده،،،
تحيه واحترام،،،
ليس هنا بيت القصيد فقط ،انما الخازوق الاكبر هو( معامل حسبة التقاعد)
والعاملون بالضمان الاجتماعي يعون ماذا اقصد! وهذه المعادله تم تغيرها
(بالقانون المؤقت) الذي صدر عند ما حل المجلس النيابي البائد، وهذه مناسبه
اذكر بها (العزيزه جراسا ) لاعادة الموضوع من جديد للتحليل والنقاش
كون هذا الامر لايسكت عليه (هل نحن دولة قانون ام دولة قطاع طرق)،
واجو من الاخوه في جراسا العزيزه دفع الموضوع من جديد وعدم السكوت
لان هذا الموضوع يمس الغالبيه (فلا ضرر ولا ضرار).
29-11-2010 07:05 PM
شوبكي متابع
تعقيبا على ما ذكرت سابقا ،ارجو من اي شخص بالضمان الاجتماعي ان يشرح للاخوه القراء كيف يتم حساب التقاعد المبكر(سابقا) وكيف يتم حساب التقاعد في القانون الجديد وبالمعادله_المعامل_ الجديد(حتى يفهم كل شخص كيفية الاستغلال الفظيع للمواطنين الغلابه)
وارجو يا جراسا العزيزه ان تظهري الحق والحقيقه للناس بهذا الموضوع)،وتحيه لكم بشكل عام
ورائده العزيزه بشكل خاص،،،
29-11-2010 07:13 PM
شوبكي متابع
تعقيبا على ما ذكرت سابقا ،ارجو من اي شخص بالضمان الاجتماعي ان يشرح للاخوه القراء كيف يتم حساب التقاعد المبكر(سابقا) وكيف يتم حساب التقاعد في القانون الجديد وبالمعادله_المعامل_ الجديد(حتى يفهم كل شخص كيفية الاستغلال الفظيع للمواطنين الغلابه)
وارجو يا جراسا العزيزه ان تظهري الحق والحقيقه للناس بهذا الموضوع)،وتحيه لكم بشكل عام
ورائده العزيزه بشكل خاص،،،
29-11-2010 07:13 PM
شوبكي متابع-جراسا
جراسا وييييين تعلييكي الثاني،،،،يحييكم!!
29-11-2010 07:24 PM
متقاعد مبكر
انا متقاعد مبكر واحصل على 200 دينار والمشكلة انني ممنوع اعمل حتى في دكانة صغيرة او اي مصلحة استثمارية اقوم بها فكيف بي العيش وعندي طالب جامعة ومستاجر بيت واصرف على عيلة كل ذلك ب 200 دينار ارجو من النواب عدم اقرار هذا القانون الظالم او تعديل الفقرات الظالمة بة والاخ محمد عربيات رئيس جمعية المتقاعدين ان ينظرو لنا بعين الرافة
29-11-2010 09:58 PM
اللهم يارب استجب لدعاء الأطفال والطلاب المظلومين ورد حقهم في الضمان
مناشدة الى اصحاب المواقع الألكترونيه الشريفة والنزيهة
مناشدة الى الأساتذة كتاب الزوايا في الصحف اليومية المحترمين
مناشدة الى سعادة النواب واللجان المختلفة في مجلس النواب ان يقفوا موقف حق وعدل ويتقوا الله وينصفوا المظلومين
مناشدة الى معالي الوزراء الكرام ان لا يتعنتوا ويواصلوا ظلم وقهر العباد والناس في التمسك بقانون ظالم وجائر وهو قانون الضمان المؤقت الذي ليس به اي خير للمشتركين القدامى
مناشدة الى المحللين وخبراء الضمان ان يقفوا موقف حق مع المظلومين ويبينوا مدى الظلم الذي سيلحق بالمشتركين القدامى في حالة تطبيق القانون الظالم عليهم
مناشدة الى كل من يعتقد ان الكرسي لو دامت لغيره ما وصلت له
مناشدة الى من لا يأخذ ولا يحتسب دعوة المظلومين والضعفاء والأطفال والطلاب , ان ليس بينهم وبين الله حجاب والأمثلة كثيره يمهل ولا يهمل
مناشدة الى كل من له ضمير هل يعقل ان يطبق قانون على مشتركين باقي لتقاعدهم اشهر قليله من سنة 2011 وليس لهم ذنب اقترفوه الا ان كان همهم عيش اولادهم وتعليم اولادهم من عرق جبينهم
مناشده للمنافقين ان يقولوا خيرا اويصمتوا لأن عين الله بالمرصاد لهم
مناشدة الى دولة رئيس مجلس النواب ان يقف مع الحق والمظلومين
مناشدة الى دولة الرئيس ان ينصف المظلومين المشتركين القدامى
اللهم اني قد بلغت وطالبت فاشهد واستجب لدعاء الأطفال في جميع أوقات استجابة الدعاء
30-11-2010 08:59 AM
موظف جامعه
اعضاء مجلس النواب لكم كل التحيه والتقدير راجينا منكم الاهتمام بموضوع قانون الضمان الاجتماعي المؤقت الذي يمس كل بيت اردني هذا القانون المجحف لشريحه واسعه جدا من الاردنين وخاصة المشتركين القدامى لاسيما الغاء التقاعد المبكر لان فيه ظلم واجحاف نرجو منكم رده واعادته للحكومه مع ثقتنا بالله ومن ثم بكم بهذا الامر ودمتم.
30-11-2010 09:13 AM
المشتركين القدامى
أين تعليقاتنا على الضمان ياجراسا
30-11-2010 10:17 AM
المشتركين القدامى المظلومين
دولة رئيس مجلس النواب وسعادة النواب الكرام
نرجوا ان تقفوا مع المشتركين القدامى والذين سيتقاعدون في الشهور الأولى من سنة 2011بعد أن امضوا اكثر من 17 سنة في الضمان حيث انهم سيتعرضون للظلم المجحف في حقهم وحق اسرهم اذاا طبق عليهم قانون الضمان الجديد , فأن هؤلاء المشتركين والذين اجبروا على اأشتراكات الأختيارية واستدانوا من البنوك من احل تعليم اولادهم واغاثة اسرهم من الضياع وسداد اشتراكات الضمان حتى يحصلوا على التقاعد في النصف الأول من سنة 2011 بدون مراعاة حقوقهم اذا طبق عليهم القانون المؤقت لاسمح الله .
30-11-2010 11:54 AM
دعوة المظلومين على الظالمين في قانون الضمان المؤقت
الحكومة لم تستطع ان تفرض او تمرر في مجلس النواب الخامس عشرهذا القانون الماحق في حق المشتركين القدامى والذين افنو عمرهم وهم يدفعون اشتراكات للضمان .
لم يقبل النواب الأفافضل أن يكونوا عونا على الظلم واكل حق العباد , فهل أنتم تقبلون ياممثلي الأمه ,
لاتكونوا عرضة ومهبا لدعوات الأطفال والمحرومين والمظلومين في اوقات يستجاب فيها الدعاء وانتم تعلمون انه ليس بين دعوة المظلوم والله حجاب يمهل ولا يهمل
لو دامت لغيركم ماوصلت لكم
30-11-2010 12:03 PM
المشتركين القدامى المظلومين
لأخ جمال المحتسب أ لأأكرم
لنا نحن المشتركين القدامى في الضمان الأجتماعي ونحن من قراء جراسا نيوز على مدار الساعة ,لنا رجاء عندكم وكما عهدناكم وهذه حقيقه حيث انكم الوحيدين الذين تقفون مع المظلوم ومحنة المشتركين في الضمان الاجتماعي . لنا رجاء ان تبقوا تعليقات المشتركين وخبر القوانين المؤقته (قانون اضمان المؤقت) على الصفحة الرئيسيه , فهذا الموضوع يهم 100% من الشعب الاردني وهو اهم من اي موضوع اخر
لكم تحيات المظلومين قراء جراسا نيوز
30-11-2010 12:36 PM
قانون الظلام الاجتماعي
لقد دافع الرزاز بكل ما اوتية من قوة عن هذا القانون الظالم ولعب ودار ولف وسوق من اجل

تطبيق هذا القانون وحصل على ما يدور في ذهنة بان الحكومة سترفعة الى السماء ولكن كانت

نهايتة اليمة وجعلتة كبش فداء وخرج من المؤسسة خالي اليدين
30-11-2010 01:18 PM
نهاية كل من يظلم ويساعد على اكل حقوق المظلومين
كل ظالم وله نهاية عمل قانون وظلم الناس وترك نفسه وعائاته واولاده مرتعا لدعوة الناس المظلومين ليل نهار وفي جوف الليل ,والتي ليس بينها وبين الله حجاب , ظلم الناس هو ومن ايده واشترك معه وهو يعلم بذلك , لعله يحقق له جاه او منصب على حساب حقوق وعرق وتعب المظلومين , ولكن لم يتحقق له شيئ ولن يتحقق , وبقية الظالمين ستلحق به وركبهم سيخرج واحد بعد واحد , ولكن ارادة الله اقوى ودعاء وظلم الناس اعظم , ولن يبقي لهم جاه ولن تهنئ حياتهم لانفسيا ولاعائليا مهما كابروا ومهما عملوا , وشواهد الظالمين نراها كل يوم فاللهم يارب لاتهنئ لهم بال , ولاتقرلهم وعائلاتهم اي استقرار وراحة نفس , واجعلهم يارب من مصيبة الى مصيبه , انه سميع مجيب الدعاء . وليتعظوا ممن سبقوهم في الظلم كيف علوا ولكن ارادة الله جعلتهم في الدرك الأسفل من النار في الدنيا والأخره . والطيور مهما تعلوا في اتلجو مصيرها الأرض
30-11-2010 02:39 PM
مشتركي الضمان القدامى
جراسا نيوز لاتقفلوا هذا الباب وارجعوه الى الصداره في الصفحة الرئيسيه , موضوع يهم كل الناس فلماذا ترسلوه الى الأدنى وبعد ذالك يذهب الى الارشيف . فما هو الاهم من مصالح الناس في هذا الوطن الحبيب
30-11-2010 02:44 PM
شوبكي متابع-رائده
العزيزه رائده مساء الخير،،،
ابعث لك تحياتي وتمنياتي لك دوام النجاح بحياتك،،،
اود الاشاره لما ذكرته اعلاه بمداخلاتي ان يتم اثارة الموضوع القديم الجديد(تغيير قانون الضمان)
حيث ان الموضع كبير وغير بسيط ،وكما تعلمين ان هناك مظاهرات بدول العالم المتحضر(فرنسا)
لتغييير سن التقاعد باضافة سنتين فقط!
نحن ان كنا لانستطيع عمل عشر مايعملوه فلنا الكلمه،التي لن يستطيع احد ان يمنعك منها
،قد تتسائلين مثلا لماذا انت مهتم بهذا الموضوع وهل لك مصلحه؟ نعم لي مصلحه عامه
وليست شخصيه،،،،،لانني انا نفذت بجلدي كما يقال،،، حيث اخذت التقاعد المبكر قبل ان يتم
اصدار القانون الظالم قبل شهور،،وحيث انني فضلت ان استقيل من البنك الذي عملت به 18 سنه
وهربت (والهروب ثلثين المراجل) والان انا مغترب بالخليج لاكمل مسيرة حياتي مرغما،،،،،
ارجو يا رائده ان يتم طرح الموضوع من جديد لان ذلك يهم الكثير من الاخوه المواطنين، وهذا الموضوع امانه باعناق من لديه صوت ،،،،كل الاحترام والتقدير لك وشكرا.
30-11-2010 03:47 PM
مواطن
وين قانون المالكين والمستاجرين لازم اول يبثو فيه يا مجلس النواب
30-11-2010 09:19 PM
مشترك 16 عام
نرجوا من جميع نوابنا الكرام الذين قد وعدونا بعدم التنازل عن حقوقنا ، ان يرفضو التعديل الجائر والغير مبرر لقانون الضمان ( الدمار ) الاجتماعي .
ما هو ذنبي انا كمشترك 16 عام ولم يبقى على اشتراكي سوى عامين ان تصبح المدة 7 اعوام ؟
01-12-2010 09:22 AM
عبدالسلام خطايبه
نرجو من الاخوه النواب المحافظه على حقوقنا واموالنا التي ضاعت من جراء التعديل على عقوبة الحبس عن الشيكات المكتبيه وصار كل واحد غير سائل عن الدائن بالاضافه الى الركود الاقتصادي الذي سببه ايقاف عقوبة الحبس عن الشيكات المكتبيه والتي كانت معتمده قانونياَ0
01-12-2010 09:46 AM
متقاعد مبكر
هناك مشكله في عدم السماح للمتقاعد المبكر في العمل و ممارسه اي مهنه تدر دخل فهذا سيودي الى تصفيه المحلات الصغيره والمتوسطه وبعض الشركات الكبيره وبالتالي زياده نسبه البطاله والفقر وما له من اثار سلبيه على الاقتصاد بشكل عام ويكون القانون جائر على المتقاعدين والعامليين وعائلاتهم اللذين كانو يعملون في شركات وموسسات وتم اغلاقها في ظل القانون الجديدعلى الرغم من انه كان مسموح لهم ذلك في القانون القديم
19-12-2010 02:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات