ابتكار خلايا منتجة للأنسولين لعلاج السكري


جراسا -

ابتكر فريق من معهد ”سولك“ للدراسات البيولوجية في مدينة كاليفورنيا الأمريكية، خلايا بنكرياسية منتجة للأنسولين يمكن زراعتها في مرضى السكري من النوع الأول لعلاج الداء المزمن.

ويصيب داء السكري من النوع الأول الشخص عندما يكون هناك عدد قليل جدًا من خلايا ”بيتا“ في البنكرياس لإنتاج الأنسولين، أو عندما تنتج كمية قليلة جدًا من الأنسولين، وهو الهرمون اللازم لنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا.

واستخدم الفريق الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا ”بيتا“ المنتجة للأنسولين استجابة للجلوكوز عندما تتم عملية الزراعة في الفئران المصابة بالسكري.

بعد إعطائها الخلايا المبتكرة، لم تعد الفئران بحاجة إلى أدوية السكري أو العقاقير المثبطة للمناعة، والتي تضمن عدم رفض الجسم للخلايا المزروعة.

وأكد الباحثون، أن هذا العلاج تجريبي وفي مراحله المبكرة من الاختبار، لافتين إلى أن تأثيره القوي يمكن أن يغير نهج علاج مرض السكري.

ويعاني 30.3 مليون أمريكي، أي حوالي 9.4 % من سكان الولايات المتحدة، من مرض السكري، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال الدكتور رونالد إيفانز:“معظم مرضى السكري من النوع الأول هم من الأطفال والمراهقين، ولذلك نأمل أن يمنحهم الطب التجديدي فرصة جديدة لخوض حياة طبيعية“.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات