هل من يمتلك سيارة هو من الاثرياء ؟!



الثقافة السائدة بين افراد المجتمع الاردني انه كل ما اتاه شيء جديد فيه نوع من الفرح او التجديد في حياته او لبسه يجب ان يوزع تحلية على تلك الحركة , كيف ؟ نبدأ من النجاح بالتوجيهي هناك حلوان انهاء الجامعة والتخرج حلوان اذا توظف حلوان تزوج كذلك طلق ايضا هناك حلوان خلف ولد هناك حلوان الحالة الوحيدة ما حدا بطالبه بحلوان اذا خلف بنت فيكون الحلوان اختياري , اشترى بدلة او بنطلون او قميص او جرابات هناك حلوان , عندما يقابل صديق صديقه ويلبس قميص او بنطلون جديد شو مشخص وين الحلوان ؟ طبعا الصديق عرف انه الملابس جديدة لأنه الاخ بكون لابسها بدون كوي ....وطعجات التسفيط مبينه ... مثل صديقي ....هل يعني الاصل ان الانسان يجب ان يكون عاريا او يلبس ثيابا رثة وقديمة طول حياته ؟؟!! والقائمة تطول بناء بيت ثم اذا طرشه بعد عدة سنوات , اصلاح الباب او الشباك حلوان ..
نأتي الى موضوعنا اذا كان كل ما ذكر سابقا بده تحلية فما بالك اذا اشترى احدهم سيارة ؟! فالحلوان مضاعف والا نقوا عليها وايام قليلة واذا به بالمدينة الصناعية مكوع وبتنقل من ميكانيكي الى جعمكة ..هنا يدخل على الخط مين يا شباب ؟! الحكومة بدها حلوان كمان بدك تسجلها وترخصها كل سنة وكل ما تبيع او تشتري بتدفع رسوم يعني بعد عدة سنوات بتكون دافع ثمنها مرتين ثم تشتريها مرة اخرى او بظل كعابي . قال القدماء الصالحين ان من سعادة المرء الركوبة المريحة يعني يجب ان يكون لدى كل انسان وسيلة نقل تنقله من مكان الى اخر وحسب تطور الزمن , في عرفنا وعرف الحكومات ان السيارة بطر ولا يشتريها الا الاغنياء وهي شاهد على الجخة والجعصة مع ان الامر في هذا الزمان ليست كذلك فا لسيارة اصبحت وسيلة نقل ضرورية للعائلات وكبار السن والمرضى والذهاب الى العمل اختصارا للوقت والجهد وهي ايضا اصبحت مصدر رزق للبعض ولعيالهم ينقل فيها الركاب والبضائع المختلفة من مكان الى اخر مقابل الاجرة .
في الملمات عندما تريد الحكومة صرف بدل دعم محروقات او خبز او اي مساعدة لسبب ما تعتبر ان مالك السيارة ثريا ولا يستحق اية مساعدة حتى ولو كانت هذه السيارة هي مصدر رزقه مثلها مثل اي صنعة او مهنة , او سيارة قديمة من هربش كوريا , وكأن المطلوب من مالك السيارة ان يبيعها ويأكل ثمنها وحين يصبح على البلاط ينظر في طلب مساعدته .
في اثناء جائحة الكورونا توقفت جميع المصالح والقطاعات عن العمل وتوقف مصدر رزقهم واعلنت الحكومة بعد جهد انها سوف تساعد المتضررين ببعض الاموال , جاء في شريط فيديو للدكتور معن قطامين تعليقا على المساعدات وكيف وزعت , ان مواطن في وادي رم تقدم بطلب مساعدة لتضرره لكن وزارة التنمية رفضت بحجة انه يملك سيارة , والسيارة كما افاد صاحبها هي مصدر رزقه حيث ينقل السياح فيها الى المناطق السياحية في منطقة رم والآن لا سياح ولا ما يحزنون , هل عليه بيع مصدر رزقه ثم يأتي طلبا للمساعدة ؟! وهناك الكثير ممن يمتلكون سيارات النقل والبكبات وسيارات السرفيس وغيرها تعطلوا والكثير منهم سيارته تكون في ارذل العمر ولكنه يتحامل عليها ليعيش , والبعض اخذها بالدين والربا او اقتطعها عن حاجات اولاده ليغلق حاجة اخرى ...والله اعلم كيف يجمع صاحبها رسوم الترخيص السنوية والحكومة لا تريد ان تعلم ولا يهمها ذلك ...
في صورة في بلاد المسعدين وكما رواها صديق يتابع محطة ( سي ان ان الامريكية ) كون لغته الانجليزية جيدة وقضى فترة من الزمن هناك انه شاهد في احدى برامج كيفية توزيع المساعدات على المحتاجين او المتضررين من كورونا انه في مشهد اتى رجل اسود الى الموقع ونزل من سيارة ( همر ) وطلب مساعدة فقلت له المشرفة على التوزيع بين الجد والهزل انه يملك سيارة فخمة فكيف يطلب مساعدة ؟! فقال لها ان هذه السيارة يعمل عليها لنقل السياح الى لاس فيغاس والآن لا يوجد سياح وانا بدون عمل فاعتذرت منه السيدة واعطته طردين , هكذا بكل بساطة ولم تطلب منه اية وثيقة ولا حلف يمين ولا ورقة من المختار , وبعد قليل جاء اخر ويملك سيارة ( بي ام دبليو ) وتكرر نفس المشهد واخذ مساعدة ...
في بلا المسعدين السيارات القديمة تتداول ويتم بيعها بين المواطنين وتسجل في الترخيص على انها هدية ولا يتم دفع رسوع بيع او شراء , وكل مواطن له الحق وواجب امتلاك السيارة لأنه في العائلة الواحدة كل شخص يجب ان يذهب الى عمله وليس على الآخرين مهمة توصيله , والسيارة عندهم هي اشبه بالحذاء لدينا اجلكم الله , هل يستطيع أحد المشي بدونه ؟! ولا تعني السيارة لهم كثيرا وليست موضوع جخة ولا جعصة واذا ما طلبت استعارة سيارة احدهم او توصيلة الى مكان ما فلن يتوانى عن نقلك او اعطائك السيارة اذا سمح ظرفه بذلك , وشعارهم سيارة لكل مواطن , عندنا هل يستطيع الاخ طلب سيارة اخيه ؟! الا ما رحم ربي ....هل ممكن في يوم من الايام ان نصبح من المسعدين ؟؟؟
وفي الختام نريد طرح السؤال التالي هل من يمتلك سيارة هو من الاثرياء ؟؟ السؤال موجه الى كل الجهات التي لها علاقة بتفسير القوانين والمواطنين والجمعيات الانسانية وحقوقها وغيرها ونريد جوابا , ما عدا ديوان التشريع او من خدم فيه سابقا ..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات