تجار المركبات يشكون غرامات التأخير بميناء الحاويات ومطالب بتمديد الإعفاء


جراسا -

نضال سلامة - رفع مستثمرو وتجار المركبات في المنطقة الحرة بالزرقاء رسالة الى رئيس الوزراء عمر الرزاز طالبوا خلالها الحكومة بإصدار قرار يعفيهم عن رسوم بقاء حاويات المركبات في ميناء العقبة طيلة فترة التعطل في أزمة الكورونا .

وقال التجار في رسالتهم لرئيس الوزراء التي وصلت "جراسا" :"نود إعلام معاليكم أنّنا نحن المستثمرين في المناطق الحرة – الزرقاء ، نقوم باستيراد سيارات من خارج الأردن ويوجد لدينا عدد كبير من الحاويات وصلت أثناء أزمة كورونا ، وعليه ترتبت علينا العديد من الأعباء".

وأضافوا أنه يترتب على هذه الحاويات غرامات مالية بسبب الأزمة بغير حق من قِبل شركة ميناء حاويات العقبة. (ACT) ، حيث أنه صدر من سلطة العقبة الإقتصادية الخاصة قرار بإعفاء البضائع من رسوم التخزين لمدة 14 يوما بدلاً من 6 ايام، ولم تلتزم شركة ميناء حاويات العقبة بالقرار ، و تستوفي الرسوم من أول يوم وبدون فترة سماح نهائياً ، كما أنها تقوم بإتهام شركات التخليص بإعادة المبالغ فقط عن اول 6 أيام بعد انقضاء الأزمة التي تمر بها البلاد ، وبدون إصدار أي كتاب رسمي من قبلهم بذلك يلزمهم فيما بعد بإعادة المبالغ لأول 6 أيام ، وهذا يمثل عدم التزام شركة ميناء حاويات العقبة بالقرار الصادر عن سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وبينوا في رسالتهم أنه و حسب قرار البنك المركزي بإيقاف الحوالات الخارجية الخاصة بدفع بوالص السيارات والشحن من تاريخ 17-3-2020 الى 14-4-2020 وهذا أيضا يمثل عائقاً ينتج عنه عدم قدرتنا بتسديد قيمة البوالص لاستلام الحاويات ، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ المدة الممنوحة من سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة وهي 14 يوم ، تتعارض مع إمكانيتنا من الحصول على البوالص لأن مدة تعطيل الحوالات تقارب الشهر.

وقال تجار المركبات :"بما أننا من المنشآت المشمولة بقرار التعطيل ، ولم يُصرح لها بالعمل لغاية الان من قبل الجهات المختصة في ظل الظروف الحالية والمرتبطة بانتشار فايروس كورونا . ولم نتمكن من تفريغ الحاويات في المنطقة الحرة الزرقاء مما أدى الى تراكم الحاويات داخل المنطقة الحرة وبتالي قامت شركات الملاحة بإحتساب غرامات أعطال الحاويات من بداية المدة لغاية تاريخ إرجاع الحاوية وتسليمها فارغة".

من جهته قال رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت أن ميناء الحاويات كان يعمل وبشكل ممتاز خلال فترة التعطل ، لافتا الى أن آلاف الحاويات تم التخليص عليها واخراجها دون أدنى تعطل.

وبين البخيت أن السلطة اتفقت مع التجار وشركة ميناء الحاويات على القبول بتقديم الشيكات تسهيلا لمعاملات التجار وعدم صرفها إلا بعد عودة البنوك للعمل ، وكذلك عودة سير الحوالات المالية الى طبيعته .

ولفت البخيت الى أن النظام الأساسي ينص على اعفاء التجار مدة 6 أيام ومن ثم استيفاء الرسوم ، ولكن وبحكم ظروف أزمة الكورونا تم اعفاؤهم مدة 14 يوما ومن ثم استيفاء الرسوم والغرامات عن التأخير .

وأوضح البخيت أن مطالبة التجار باعفائهم لمدة شهر ونصف بحاجة الى قرار من رئيس الوزراء ، فالسلطة تقوم بتنفيذ القرارات والتعليمات الناظمة ولا تستطيع تجاوزها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات