كيف تؤثر الولادات القيصرية على المواليد الإناث؟


جراسا -

كشف الباحثون في جامعة هارفارد أن الفتيات اللواتي يلدن بواسطة عملية قيصرية يواجهن خطراً أكبر بنسبة 11 في المئة للإصابة بالسمنة و 46 في المئة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالولادة الطبيعية.

ومن جهتهم، فيشرح الباحثون أنّ هذه النتيجة لا تزال غير واضحة كثيراً، إلّا أنّها قد تكون بسبب الاختلافات في نوع الميكروبات التي تتعرض لها الفتيات بشكل طبيعي في قناة ولادة أمهاتهن.

ولم تشمل الدراسة والنتائج الولادات القيصرية عالية الخطورة فحسب، بل الولادات في الفئات منخفضة الخطورة أيضاً، وضمّت بالتالي الدراسة نحو 33 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 24 و 44 عاماً.

وقال مؤلف الدراسة، خورخي شافارو، من معهد هارفارد للصحة العامة في بوسطن، إن فريقه وجد أن هناك صلة بين الولادة القيصرية والسكري. وكانت نحو 37 في المئة من النساء في الدراسة يعانين من السمنة المفرطة بينما تم تشخيص نحو 6 في المئة بمرض السكري من النوع الثاني خلال فترة متابعة الدراسة.

ويشرح الباحثون أنّ نظرية النظافة والتغيرات في بكتيريا الأمعاء لدى الطفل منذ الولادة قد تكون السبب وراء هذه النتيجة. فبحسب نظرية النظافة، إن التعرض لميكروبات معينة في مرحلتي الرضاعة والطفولة، يحمي الجسم من أمراض مختلفة مع التقدم في العمر. كما يمكن لبكتيريا الأمعاء تعديل الالتهاب المزمن وبالتالي يمكن ربط التغيرات في ميكروبات الأمعاء باستقلاب الدهون والجلوكوز المسؤول عن السمنة ومرض السكري من النوع الثاني لدى البالغين.

ويُشار إلى أنّه من غير المعروف ما إذا كانت هذه الاختلافات في الميكروبات تستمر على المدى الطويل، وبالتّالي تحتاج الدّراسة إلى المزيد من الأدّلة والأبحاث.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات