من مواطن اردني الى عبد الهادي المجالي


مجلس النواب لم يعد مهما كما تعتقدون ....سأبقى تحت قبة البرلمان من خلال نواب حزب التيار....دعاهم لأن يفرزو مرشحا قويا يحافظ على الارث الذي ظل لهم فيه

فاجأنا معالي عبد الهادي المجالي خلال اليومين الاخيرين بتصريحات واحاديث خلال نقاشاته ومقابلاته مع ابناء عشيرته... عشيرة المجالي الكريمة حول الانتخابات النيابية ونيته في عدم الترشح ....ربما تبدو عبارات عادية وطبيعية في سياق الحملات الانتخابية وكلام المرشحين مع قواعدهم العشائرية ولكن عندما تصدر من رجل دولة ونظام ونائب ورجل اعمال كالباشا وجب علينا الوقوف مليا والتحليل والاستنتاج.

اولا :-

مجلس النواب لم يعد مهما؟ هل يحق لرجل ربما هو رجل عسكري ورجل اعمال  منه اقرب الى رجل السياسة والتشريع بالرغم من كل سنوات النيابة ان يصف مجلس نواب لم ينتخب بعد بانه مجلس لم يعد مهم؟

ألا يكون المجلس النيابي الذي يمثل الديمقراطية في المملكة الاردنية الهاشمية  مهما" ...وان كان المجلس النيابي والذي يعتبر في كل الديمقراطيات في العالم جوهر العملية الديمقراطية و السياسية والاجتماعية والاقتصادية مهما" ! فماهو المهم يا باشا؟

هل حزبك حزب التيار الوطني هو المهم الذي اسقطته بماصدر منك خلال اليومين الماضيين وماقمت به خلال مجلس النواب السابق... هو المهم وهو مايشغل ستة ملايين اردني ويشغل كافة اجهزة دولة المملكة الاردنية الهاشمية منذ أشهر.

هل لايكون مجلس النواب مهما إلا إن كان معاليكم عضوا فيه بل على رأسه وسيطر على اغلبيته؟

بالنسبة لرجل السياسة والتشريع الذي قضى 17 عاما عضوا في مجلس النواب ورئيسا له لتسع دورات فهذا الكلام يحمل بين ثناياه مغالطات وحالة من الافلاس السياسي .

واسمح لي معاليكم ان  اقول لك بملئ الفم ان مجلس النواب الاردني هو نتيجة لكفاح ونظال وصبر ووفاء الشعب الاردني وقيادته لسنين عجاف مرت في ظل الاحكام العرفية وغياب الديمقراطية والتمثيل الشعبي في اجهزة الدولة ...وللمصادفة فقط فان انجح البرلمانات في تاريخ الاردن واقواها هو ذاك المجلس الذي لم تكن عضوا فيه.

ثانيا:-

أما بالنسبة لبقاء الباشا تحت القبة من خلال نواب التيار الوطني المؤمل نجاحهم لاحقا",فهذا إن دل على شئ يا سيدي فيدلل أن نواب او مرشحي حزب التيار الوطني لايمثلون الا رغبات معاليك ونفوذك ولا يمثلون قواعدهم الشعبية وناخبيهم وانت بذلك اسقطتهم قبل ان يترشحو حتى !  وكررت ما جرى لهم في مجلس النواب السابق عندما كانو ممثلين حقيقيين لشخصكم الكريم .

إن القائد في الحزب هو من يمثل تطلعات ومعاناة وآلام من يقودهم من أعضاء ومناصرين ومن يحملون فكر هذا الحزب  ومن خلفهم قواعدهم الشعبية    ولايصح بتاتا ان يمثل الاعضاء وقواعدهم تطلعات ونفوذ ومصالح القائد او رئيس الحزب فانت قلبت المنطق بهذا المنطق يا معالي ابو سهل.
 
ثالثا:-

مع كل الاحترام والتقدير لعشيرة المجالي الكريمة ولابنائها الاوفياء الذين سالت دماء كثير منهم فداءا للاردن وللاردنيين واخرين كانو ومازالو يؤدون واجبا وطنيا رائعا في بناء الاردن وخدمة شعبه وقيادته   ولكن هذا لايؤهل اي مجموعة تعيش على ارض الاردن سواءا" كانت طائفة ام عشيرة او حزبا ان يحتكر مؤسسات الدولة ويطالب بارث هنا او هناك....فكل الاردنيين سواسية وكل عشائر الاردن اوفياء وكل رجالاته ضحو ومازالو على العهد جنبا الا جنب تحت قيادة العائلة الوحيد صاحبة الإرث في هذا البلد وهي العائلة الهاشمية الكريمة ...فطاعتهم واحقيتهم بالبر والطاعة نزلت من فوق سبع سماوات في كتاب الله الكريم.

ولا يحق لاي مجموعة او عشيرة او طائفة او عائلة ان تطالب او تحتكر ارثا في مؤسسات الدولة ...كيف وإن كانت هذه المؤسسة هي المؤسسة الديمقراطية وهي مجلس النواب,فالدولة الاردنية نظاما"وحكومة وشعبا" تتعامل مع الاردنيين على اساس شخص الفرد وكفائته وليس على اساس عشيرته ومنبته فلا عائلة الرفاعي تحتكر الحكومات ولا عائلتكم الكريمة يحق لها ان ترث مجلس النواب ولا حتى عائلة شومان يحق لها احتكار المال والمصارف (مع كل الاحترام والتقدير لكل هذه العشائر والعوائل الاردنية ولكافة عشائرنا  وعوائلنا الاردنية الكريمة  )

فمجلس النواب هو أساس العملية الديمقراطية والانتخابات هي الوسيلة فليكن في مجلسنا الكريم عشرة اشخاص من عائلة واحدة فهذا لايضر ان كانت الوسيلة نزيهة وعادلة .


رابعا" وأخيرا :

نعلم جيدا مدى ما قدم شخصكم الكريم لهذا الوطن ونقدر هذا ومن هو مثلكم ترفع له القبعات ولكن لاتنسى معاليك ان الاردن اعطاك الكثير وارجو من معاليكم مراجعة انفسكم في ما ذكرتم عن مجلس نيابي يعلق ملايين الاردنيين آمالهم عليه فهو ملجأ المقهورين سياسيا ليعبر عن ارائهم وافكارهم...  وهو ملجأ العاطلين عن العمل رغبة في تشريع قوانين تشجع الاقتصاد وتفتح امامهم فرصا للعمل ....وهو ملجأ المتضررين من قوانين مؤقتة كثيرة وضعها اصحاب النفوذ والمصالح في فترات غياب المجلس أملا" في أن يشرع المجلس قوانين تنصف هؤلاء وترفع عنهم جور القوانين الوضعية المؤقتة ...وهو ملجأ الاجيال القادمة آملين أن يشرع قوانين تحفظ لهم حقوقهم في وطنهم وان يقف سدا منيعا خلف قيادته في وجه كل المحاولات التي تريد النيل من الاردن ورسالته الخالدة ...وهو صوت حرية واداة ديمقراطية للباحثين عن الحرية والديمقراطية.
 
أعذرني يا سيدي  ولكن لا أمل للفقراء وابناء الفقراء امثالنا  في زمن الذوات وابناء الذوات امثالكم  إلا أن يأتي لهذا المجلس او المجالس القادمة من يمثل همومنا ومعاناتنا وآمالنا ...نأمل ان تفرز الانتخابات الحالية او القادمة أو التي ستاتي بعد 100 عام نوابا حقيقيون يؤدون واجب النائب كما نص عليه الدستور ويريده الاردن شعبا وقيادة ووعدا منا اننا لن نيأس..نعم نحن لانتوقع الكثير ولكننا سنبقى نحاول .



تعليقات القراء

الى الكاتب
كنت اتمنى ما تخطيء بالاملاء في الكتابة بعدين تيجي تنتقد الباشا عبد الهادي (كلمة نظال التي كتبتها تكتب هكذا نضال وبالضاد وليس بالظاد على عجالة هذا الخطألم ادقق بالباقي وستاتي تكتب هكذا ستأتي واداة تكتب هكذا أداة همزة قطع وافكارهمهكذا وأفكارهم وارائهم هكذا وآرائهم مقالك يعج بالاخطاء الاملائية يا ريت تتعلم الكتابة بعدين تيجي تنتقد الباشا عبد الهادي , الذي هو رمزمن رموز الاردن ,
26-09-2010 12:33 AM
صريحي
ينصر دينك يامحمد على هالمقال. فشيت غل الأردنيين كلهم
اما الاخ اللي فوق بحكيله من الافضل ان تعلق على فحوى المقال واذا عندك رأي سياسي او دفاع عن الباشا تاعك فرد عالمهندس بكلام ولاتغلط بالطباعة ،،،الرجل فند كلام حكاه المجالي بلسانه يعني ما ادعى عليه او افترى

 
26-09-2010 01:08 AM
م.مهند المجالي/ محب للباشا
عائلة المجالي لاتطالب بارث في مجلس النواب ولن ولم تنتظر مكافأ عن التضحيات والعمل في خدمة الأردن والباشا بطالب لنفسه وكلام الكاتب منطقي والظاهر عصبية الباشا وقعته في هفوات ولانه غلطة الشاطر بعشرة تعتبر خطأ كبير

ايمن الهزاع هو رجل المرحلة وكل المجالية بظهره

تعليق رقم واحد. انت بديرة والطخ بديرة
محاسب الرجل عالهمزة وما استفزك الكلام اللي حكاه فعلا انك استفزازي وياريت توافينا
باخر الاخطاء الطباعية ...بتفكر روحك لسه بالمدرسة وهذا موضوع انشا
26-09-2010 01:21 AM
الى مهند مجالي
عاشت اربد وعاش الفلاحون.بداية كل انسان يحق له الترشح للانتخابات ما دام يمتلك القددرة لذلك بس المشكلة اللي مش فاهمينها انو احنا دولة عشائريةة يعني الانتماء للعشيرة مش لحزب او لتيار سياسي يعني عبد الهادي ما بيقدر يدعم مرشحين تكنوقراط ما الهم واجهة عشائري لانو مصيرها الفشل.المشلكة بانو احنا المشكلة مش بتصريح عبد الهادي واذا عالتضحيات الكل قدم تضحيات والكل بيستاهل نعطيه حقه من الوطن.يعني يا حبيبي عدم نزول عبد الهادي مش لله ورح اذكرك بهذا الكلام بعد ايام ليست بالطويلة يعني الصفقة بين المجالي والرفاعي بانو عبدالهادي ما ينزل بشرط تعيين سهل المجالي امين عمان الكبرى ودخلك مدير الملكية عامر المجالي السابق ابن مين وهلم جرا يعني مزرعة ابوهم وبيقسموها على بعض.بصراحة انا مليت من الوطنيات والحكي الفاضي والتاريخ المزعوم ومن زمان اعلنت انتمائي فقط لمدينتي اربد احلى مدينة بالعالم واحلى شعب واحلى تراب احمر واقدع ناس اصحاب التاريخ الصح مش المزعوم.عاشت اربد عاش الفلاحون
26-09-2010 07:16 AM
خالد الدرابسة
ما جاء في مقالكم رائع وبناء يكشف زيف القيادات الهزيلة المصطنعة التي ظلت على الدوام تستغل مشاعر الناس وظروفهم من أجل تحقيق أجنداتهم الخاصة بعيدا عن هم الوطن والإنسان.
26-09-2010 07:39 AM
وطني اردني حر
كل التقدير والاعجاب لكل ما جاء في هذا المقال الذي ترجم حقائق دامغه بجرأه كبيره نابعه من حب الكاتب لوطنه وقيادته وشعبه...
فكفانا فعلا التغول من قبل شخص او فئه على مقدرات الوطن لان هذا هو ما اوصلنا الى ما نحن فيه؟ فهذا الاردن الذي ليس لنا غيره وطنا ابديا هو ملك كل ابنائه يجب ان يكون الاكفأ في الموقع حتى لو كان من عائله صغيره المهم انه يتمتع بالمصداقيه والقدره على العطاء ويبتعد عن تحويل الوطن لشركه للاهل والمحاسيب ؟
كما لايجوز الاستكبار حتى خارج الموقع .....
باسم الديمقراطيه والحزبيه الشخصيه والولاء للاصنام....فهذا زمان وللى واندثر ولم يعد يقبل به شعبنا الصاير المرابط العزيز الكريم....فحتى عبدالناصر مع كل التقدير لكل ما قدم لامته اخطأ في هذا الاتجاه مع فارق التشبيه.
قا تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم .
مع التقدير للكاتب الوطني الحر الذي تكلم بلسان الملايين من شعبنا الحر
26-09-2010 08:08 AM
وطني اردني حر
كل التقدير والاعجاب لكل ما جاء في هذا المقال الذي ترجم حقائق دامغه بجرأه كبيره نابعه من حب الكاتب لوطنه وقيادته وشعبه...
فكفانا فعلا التغول من قبل شخص او فئه على مقدرات الوطن لان هذا هو ما اوصلنا الى ما نحن فيه؟ فهذا الاردن الذي ليس لنا غيره وطنا ابديا هو ملك كل ابنائه يجب ان يكون الاكفأ في الموقع حتى لو كان من عائله صغيره المهم انه يتمتع بالمصداقيه والقدره على العطاء ويبتعد عن تحويل الوطن لشركه للاهل والمحاسيب ؟
كما لايجوز الاستكبار حتى خارج الموقع .....
باسم الديمقراطيه والحزبيه الشخصيه والولاء للاصنام....فهذا زمان وللى واندثر ولم يعد يقبل به شعبنا الصاير المرابط العزيز الكريم....فحتى عبدالناصر مع كل التقدير لكل ما قدم لامته اخطأ في هذا الاتجاه مع فارق التشبيه.
قا تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم .
مع التقدير للكاتب الوطني الحر الذي تكلم بلسان الملايين من شعبنا الحر
26-09-2010 08:08 AM
ينصر دينك
كلام في الصميم ، اذا كان الباشا رأيه هذا ما بال النواب الاخرين ، وحقاً عضوية المجلس يسيطر عليها النظره وكانها ارث عشائري لماذا العجب، وكذلك عضوية الحكومه والمنصب الحكومي ارث عشائري أو اسري . نتمنى ان تفرز الانتخابات القادمه دماء جديدة من كل اطياف المجتمع الاردني ومن الكفاءات القادره على خدمة الوطن وفق اسس وطنية وليس عشائرية او حزبية لاعقيده لها تتلون كما تشاء .
نريد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد التجديد
26-09-2010 08:09 AM
اردنية وافتخر
معقول النائب والوزير والعسكري ورجل الاعمال والبزنس والسياسي المجالي يحكي هيك كلام...مستحيل
بصراحة شئ غريب ويدعو للتفكير مليا ومطولا وتفصيليا للوقوف على اسباب الإفلاس السياسي كما وصفه المتحدث
26-09-2010 08:40 AM
كرك التاريخ
لا تدخل بين البصلة وقشرتها
26-09-2010 09:39 AM
عمر العسوفي
الى الكاتب المحترم
لا احد يعترض على حرية التعبير لشخصكم الكريم ولكني اعترض على سوء الفهم لما قصده الباشا عن اهمية مجلس النواب,ما قصده الباشا عن اهمية المجلس لشخصه وليس اهميته كمؤسسة تشريعية,واعتقد ان الكاتب المحترم لم يقرأ ما كا قاله الباشا بتحليل موفق
وشكرا
26-09-2010 10:01 AM
مراقب بس من بعيد
والله كلام رائع وصحيح ....وتحليل مقبول من وجهة نظر الكاتب لما صدر على لسان الباشا وللامانة والله انه المقال انصف الباشا ولم ينتقده بل انتقد كلامه
وبصراحة اجمل مافيه اخر اربعة اسطر....بصدق اخر اربعة اسطر مؤثرات بطريقة قوية جدا.
يا رجل دمعت وحسستني اننا بالفلوجة
ولاتزعل كثير يا شطناوي طول عمرهم مسؤولينا هيك بتظل البلد لالهم طول ماهم راكبين وبس ينزلو بنسو بسرعة.

بس عندي مؤاخذة على المقال وهي الهجوم على مرشحي جزب التيار الوطني وكان من الافضل لو حيدتوهم .
الجماعة فيهم ناس فهمانة كتير واصحاب فكر وان شاء الله بتوفقو
26-09-2010 11:01 AM
وزير سابق
.نعتذر
26-09-2010 11:35 AM
ابناء المرحوم عطالله المجالي
كل الدعم ولتئيد لمعالي ايمن المجالي
26-09-2010 11:40 AM
ابناء المرحوم عطالله المجالي
كل الدعم ولتئيد لمعالي ايمن المجالي
26-09-2010 11:46 AM
حسن السنيان
اعتقد يا مهندس شطناوي انك محلل محنك على الرغم من حداثت سنك.حقيقة تحليل رائع و منصف الى حد كبير.
وفقك الله لما فيه الحق والحياد
26-09-2010 12:41 PM
م .ا .م
أخي الكاتب أهنئك على إستبصارك وتحليلك للأمور وأيظا على طريقة عرضك للموضوع واختيار الكلمات ألتي تحفز القاريء للنظر إلى الموضوع من الزوايا ألتي تريدها .
ولا شك بإنه موضوع مثير ومهم يجب أن يتناوله أبناء هذا الوطن من المفكرين والمثقفين والمتعلمين والكتاب وأصحاب الرأي والمشوره ممن يعول عليهم بالفكر الخلاق والنظر إلى المواضيع بأسلوب حضاري متطور يتمازج مع مفهوم الأنسانيه لروح العداله وأنسانية الأنسان فرداً وجماعه وألتي تراهن على كل أنسان يجلب معه الأبداع والحداثه والفكر الخلاق مهما كان موقعه وتسقط من حساباتها مفاهيم =كان أبي=ومحسوب على=وكل من ينظرون من خلال الزوايا الضيقه ومفاهيم الأرث الباليه مهما كان موقعهم
أخي الكاتب ألذي يدفعني لهذا الكلام أنه منذ أكثر من ستين عاماً ونحن تقريبا ً لا نرى إلى نفس ألوجوه ولا نسمع إلا نفس الأسماء ومن أزاحه الهرم الشديد أو الموت منهم يسلم الختم لأبنه فنبقى نسمع أسمه ولكن بعد أسم أبنه فكيف لنا بالتطور والتحديث ونفس العقول القديمه بإفكارها وتصوراتها لعصور خلت لا زالت هي ألتي تسير أمورنا.
لا أحد ينكر بإنه كان هنالك منهم قادة ومسؤولين عظام نحترمهم وسنبقى نحترمهم إلا ما شاء الله
ولكن وطننا هذا بحاجه دائما إلى من يحمل الموهبه والأفكار الخلاقه والأبداع والتطور ...
حكمت الشيوخ وروح الشباب المتألق حماسةً وفكراً وأبداعاً أينما وجدوا هما من يسرعان بنا لنحاول الألتحاق بركب الحضاره لنستطيع موازية الدول المتقدمه
لكن التقدم والأزدهار بحاجه دائما إلا أجيال جديده بإفكار جديده خلاقه ومبدعه
26-09-2010 05:20 PM
ابن المجالي
مقال برفع الراس نتمى دماء جديدة من ابناء عشيرتي
26-09-2010 05:42 PM
ابن المجالي
مقال برفع الراس نتمى دماء جديدة من ابناء عشيرتي
26-09-2010 05:44 PM
ابن الياروت
كل التقدير والاعجاب لكل ما جاء في هذا المقال الذي ترجم حقائق دامغه بجرأه كبيره نابعه من حب الكاتب لوطنه وقيادته وشعبه...وكل الدعم والتاييد لابن الكرك ايمن هزاع المجالي
26-09-2010 05:45 PM
ماهر الجزازي
مجرد حلم وتذكروا أن الكثير من الاحلام وجدت طريقها الى أرض الواقع، أحلم بأن يلغى مجلس النواب ومجلس الاعيان !!!! لا .... لا اريد ان نعود الى عصر الاحكام العرفية بل اتساءل أو أحلم لماذا لا نكون السباقين في استغلال الثورة المعلوماتية ويكون كل المواطنين نواب واعيان ... نعم نوابا وأعيانا .... كيف؟؟؟؟ يعني في كل قرار تتخذه الحكومة تطرحه على الشبكه العنكبوتية لاستفتاء الشعب عليه، بالطبع هناك آليات مراقبة وآليات تأكد لا تخفى ولا تعجز اصحاب الشأن ... بجوز من خلال قراءة العين .. اكيد سمعتوا عن بنك في الاردن استعمل هذه التقنية في الات النقد الذاتية ... ممكن نستعملها للتصويت على أي قرار حكومي من قبل الشعب مباشرة .... تذكروا أنني احلم!!!!!
26-09-2010 06:05 PM
محمد المجالي
ولا واحد بطلعلو يكي في الباشا وبعدين راحت ايام تمسيح الجوخ
26-09-2010 07:23 PM
عبدالحافظ المجالي
الى تعليق رقم 1 - المهم الفكرة وصلت أما دفاعك المستميت بلكأ الجراح هنا او هناك وتعذرك باللغة العربية فهذا سهام تضرب على الشكل لنسف الموضوع وهي محاولة ماكرة ولكن المهم الفكرة وصلت وما تحدث به الكاتب كان وليد افكار الكثيرين حول اهمية المجلس النيابي وهذا خطأ وقع فيه الباشا ولا نستطيع ان ننكره
والى تعليق رقم 22 يا قرابة ما حدة يمسح الجوخ بس لاحظ تعليقك اعطيت الحصانة للباشا وهو شخصيا لا يحب مثل هذا التمسيح الذي لجأت اليه نفسك فالباشا اكبر من هذا
الفكرة يا اخوان انه الباشا حاب يرتاح ويعطي ابن هزاع فرصة وهذا هو الكبير ( كبير العيلة )
26-09-2010 08:14 PM
محمد
قدموا لمحافظهم الخاصة ولحساباتهم المصرفية ولم يقدموا للمواطن وللبلد اي شيء انا اعتقد انة واحد في هالسن لازم يحسن ختامة يعمل مشروع خيري مؤسسة ايتام تدريس طلاب شيء يقابل فية ربة مش اخدمني وانا سيدك
26-09-2010 09:30 PM
المحامي رياض المجالي
الى الكاتب المهندس :هناك هفوات كبيرة وكثيرة في حق من كتبت عنه وخاصه الشخصيه منها مع التأكيد عليها اي انك تقصد الإساءة وامور أخرى في نفسك .خاصة انك لم تحضر اي اجتماع وإنما حديثك المطول كان بناء على ...........................
27-09-2010 12:46 AM
ضياء
يا كاتب المقال من أنت من البشر كي تنتقد أكبر رمز من رموز الاردن ايها الفاشل فقظ كن لساعة واحدة مثله أو كن دقيقة واحدة مثلة من ثم انتقده يا اكبر الفشلة
27-09-2010 01:08 AM
اردني
الى الكاتب في داخلك غل وحقد مين انت حتى تحكي على الباشا اول مره اسمع باسمك الباشا باشا يا حقود كلامك كلام عنصري عيب لو انه من اربد ما حكيت عليه
27-09-2010 06:30 AM
علي المجالي
انصحك بان تمارس عملك في مجال الهندسة وتدع عنك السياسة والتي يبدو بانك جاهل بكل تفاصيلها لا تعرف لها لغة ولا تتقن لها اسلوبا تحكم العاطفة كثيرا فلو كان الباشا من اربد لما كان طرحك بهذه الطريقة تقول كلمات حق كثيرة في مقالتك لكنك تريد بها باطل اكرر نصيحتي دع عن السياسة وانصرف عنها لاي عمل مهما يكن فالاقليمة والحقد والحسد لا يصب في مصلحة احد هذا من جهة واما عن شخصك الكريم فانت غير مؤهل لانتقاد شخصية اردنية بهذا الحجم فالكبار عندما يقولون يجب ان تصمت برهة من الزمن لتفهم ما يقصدون لانك اتبعت طريقة ولا تقربوا الصلاة دون ان تكمل وانتم سكرى مع تحياتي
27-09-2010 09:17 AM
بنت بني حسن
واللة يا شطناوي مش عارف الواحد شو يحكي يعني البلد ما فيها الا عائله المجالي والرفاعي والمصري والبدراني ارحمونا بكفي وين بدنا نهاجر الله يحميك يا وطني ويطول عمر سيدنا ابو حسين سند للاردنيين
27-09-2010 09:26 AM
المهم التغيير
المهم التغيير ... لعدة امور منها :

1- تنفيذ الرغبة الملكية

2- اعطاء امل للمواطن الاردني بحقن دماء شابه في المجلس النيابي

3- ازاحة هذه الوجوه من الادارة التنفيذية للوطن حتى يتنفس الوطن براحته

ملاحظة : اضحكني الباشا كثيرا عندما ذكر انه رجا احد رؤساء الوزراء السابقين لتوزير ( عفواً : عدم توزير ) ابنه سهل .... ههههههههههههههه
27-09-2010 09:41 AM
الى تعليق 26 سلطيه
عيب هادا الحكي انا مع الكاتب وكل كلمه حكاها صحيحه ويسلم ثمك عالحكي فعلا فشيت غلي كانه مافي الا المجالي بهالبلد
27-09-2010 01:32 PM
الى رقم 26
ام انت يا محترم بين قوسين مش عنصري لما بتقول لو انه الباشا من اربد ما كتبت عنه شوه يعني الباشا باشا على حاله وهذا الوطن اللي سواه باشا يا --------- وانت دخلك شوه بتشتغل والا حارس في شركة الباشا للحراسه
27-09-2010 01:33 PM
متابع
فقط للعلم الشطناوية عشيرة اصولها جنوبية وتعيش بالشمال
اصولهم طفايلة ويسكنون الصريح وحوارة واربد في الشمال
27-09-2010 02:22 PM
علي المجالي جامعة مؤتة
الي التعليق 32 انا اردني منصف للتاريخ عاشق له لاني من الكرك التي منحت من هم شاكلتك من النائمين في الاحداث الجسام الامن والسكينة وانا ودون فخر من طينة الارض التي لا تتقن لها لغة ايها الفاضل اما عن الحراسة التي تذكر نعم لنا فيها نصيب ولكن ليس في شركات الباشا ولكن والتاريخ يشهد حراسة احلام وتطلعات هذا الحمى الحبيب لتنعم انت والمتقاعسين امثالك من الخفافيش بما انتم فيه اقول لك نحن جميعا نشرب من نبل الهاشمين ونرد حوضهم النقي الطاهر فلا تكدروا صفو شرابنا لانكم لا تتقنون سوى الهجوم اللامبرر والكلام الفارغ فاتقوا الله في هذا البلد واعيدوا قراءة التاريخ لا باس ساعطيك العناوين اللطرون باب الواد الجولان وغيرها الكثير ومن قبلها الهية والثورة ضد الظلم فماذا فعلتم
27-09-2010 02:37 PM
مجالي وافتخر
كن من المجالي ولا تبالي فان المجالي رمز العلالي ...
27-09-2010 03:11 PM
الى علي المجالي تاع مؤتة
ما هذا يا رجل انا لا اصدق انه بقي يعيش بيننا اناس يفكرون بهذه الطريقة ويتكلمون بهذا الاسلوب
اما انك قادم من عصر اخر او انك احدى اهل الكهف المسيين او انك مريض ويجب ان تذهب للعلاج فورا

شو احنا وانتم
الكاتب حلل كلام قاله عبد الهادي المجالي بعظمة لسانه وما جاب شئ بالعكس مدح عبد الهادي اكثر من اللازم ومدح عشيرة المجالي اكثر من اللازم

وانت قلبتها انتم ونحنا وكانك محرر القدس ونحنا بنشتغل مع اسرائيل
عيب يا رجل هذا الاسلوب الاقليمي الضيق العنصري انتهى وولى من زمان شو انتم ونحنا واربد والكرك

اتق الله واستغفر ربك

كلكم لادم وادم من تراب والكرك بلدنا زي ما هي اربد والسلط ومعان بلدنا
27-09-2010 03:30 PM
ابو الحكم الحمايدة
اللي ما له خير في قديمه ما له خير في جديده ... الباشا منذ نعومة أظفارنا ونحن نسمع باسم الباشا عندما كان مديرا للأمن العام وبعدها انتقل للحياة السياسية تحت قبة البرلمان وقد كان في جميع الحالات قائما بعمله على أكمل وجه ... طالما أن الرجل والحمد لله يتمتع بصحة جيدة فما هو المانع من استمراره بالعطاء ؟؟؟... يجب على المهندس الشطناوي أن لا ينكر الجميل لهذا الرجل وغيره من رجالات الأردن الأوفياء ... وأقول لبعض المعلقين عليكم أن لا تلحقوا بعض الهاوين في هواهم ... من منكم جميعا لا يعرف من هو عبدالهادي المجالي !!! أنه غني عن التعريف الا فقط لمن لا يعرف الأردن ومن لا يعرف الأردن ما هو الا ..............
27-09-2010 03:33 PM
كركي حر
لاحظت من خلال متابعتي للتعليقات انه ورد كثير من يمدح وكثير من ينتقد ولكن هناك امور مشتركة في الفريقين
فالممتدحون امتدحو الاسلوب والتحليل المنطقي والصواب في رؤية المقال عن الباشا وهجومه على المجلس الذي لم ينتخب ومدحو المقال كونه يعبر عن وجهة نظرهم ومظلوميتهم في هذا البلد واحتكار المناصب من قبل بعض الاشخاص وابنائهم,

اما المنتقدين فلاحظت في نقدهم العصبية والاساءة لشخص الكاتب بالرغم من ان الرجل لم يسئ للباشا بتاتا وكان نقده سياسيا وتحليليا

فكلمات اساءة وفاشل وحاقد وغيرها لاتجوز وليست من شيم النبلاء فقد طغت على المعلقين العصبية وهذا يدل على حبهم وغيرتهم على الباشا وهذا حقهم ولكن ماليس حقهم هو الاساءة للناس بدون سبب والتمحور والتعنصر الاعمى.

اتبعو الفكرة ولاتتبعو الشخوص وانقدو الفكرة ولاتنقدو الشخوص

الكرك والياروت واربد والسلط ومعان واتلرمثا واصغر قرية اردنية اكبر من اي شخص مهما كان سواءا باشا او دولة او معالي
27-09-2010 04:31 PM
مين الباشا ؟
زمن الباشاويه قديم ... ولقب الباشا الذي يتغنى به معاليه ... هو فقط داخل المؤسسة العسكرية ( الذي تقاعد منها منذ عقود )

اما بره المؤسسة العسكرية .. فلا باشاوية .... اصحى عمو ... اصحى ...
27-09-2010 08:03 PM
ابن ميشع
الى على المجالي لا فض فوك ولا جف قلمك لقد شخصت الحالة وتكلمت بلسان كل اردني منتميين الى اردنه عاشق لارضها ومائها وهوائها وتصريح الباشا ان مجلس النواب غير مهم له هو اشارة الى انه يتكئ على اربعين نائبا سوف يدخلون الى البرلمان باسم حزب التيار الوطني اي اي ان الباشا يرغب في التفرغ الى قيادة الحزب والتفرغ لتوجيه كتلتة النيابية حسب برنامج الحزب واهدافة وبرنامجة الانتخابي فما طرحه علي ليس اقليميا او عنصريا ولكنها حقائق ومفردات وطنية بعيدة كل البعد عن الجهوية والعنصرية نتمنى عليك يا رقم 32 -36 ان لا تحكمك العصبية الغير مبرره ف عبد الهادي المجالي اطال الله في عمره هو امتداد طبيعي للرموز الوطنية الاردنية المؤابية من حسين باشا الطروانة مرورا بهزاع وحابس وابراهيم الحباشنة والقائمة طويلة لا نريد ان نسرد أسماء فمن يخالفك الراى ليس مريضا نفسيا بل واعيا وعقلانيا في طرحة
27-09-2010 09:48 PM
ابن ميشع
الى على المجالي لا فض فوك ولا جف قلمك لقد شخصت الحالة وتكلمت بلسان كل اردني منتميين الى اردنه عاشق لارضها ومائها وهوائها وتصريح الباشا ان مجلس النواب غير مهم له هو اشارة الى انه يتكئ على اربعين نائبا سوف يدخلون الى البرلمان باسم حزب التيار الوطني اي اي ان الباشا يرغب في التفرغ الى قيادة الحزب والتفرغ لتوجيه كتلتة النيابية حسب برنامج الحزب واهدافة وبرنامجة الانتخابي فما طرحه علي ليس اقليميا او عنصريا ولكنها حقائق ومفردات وطنية بعيدة كل البعد عن الجهوية والعنصرية نتمنى عليك يا رقم 32 -36 ان لا تحكمك العصبية الغير مبرره ف عبد الهادي المجالي اطال الله في عمره هو امتداد طبيعي للرموز الوطنية الاردنية المؤابية من حسين باشا الطروانة مرورا بهزاع وحابس وابراهيم الحباشنة والقائمة طويلة لا نريد ان نسرد أسماء فمن يخالفك الراى ليس مريضا نفسيا بل واعيا وعقلانيا في طرحة
27-09-2010 09:49 PM
الى ابن ميشع
انت تؤكد ان الباشا لايدافع عنه الا المتكسبين منه....وكل الكلام العنصري والاقليمي الضيق الذ ذكره زميلك علي بتعتبره يعبر عن الاردنة والانتماء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الظاهر انه يجب ان تحجز موعد مع نفس الطبيب لانه الحالة واحدة كما يبدو

الله يغفر لكم ويشفيكم
29-09-2010 06:20 PM
عربي ومسلم حزين
الى 34 اين اللطرون وابن باب الواد واين الجولان واين القدسسس واين واين--يا اخي نحن في ذيل الضارة تعيدونا الى ايام داحس والغبراء ارحموا الاردن
02-10-2010 11:41 PM
عربي ومسلم حزين
الى 34 اين اللطرون وابن باب الواد واين الجولان واين القدسسس واين واين--يا اخي نحن في ذيل الحضارة تعيدونا الى ايام داحس والغبراء ارحموا الاردن
02-10-2010 11:57 PM
جرشي حر
كل الشكر والتقدير للكاتب الذي لخص لنا زبدة نوايا السياسين الذين يحتكرون المناصب لأنفسهم وأعضاء الحزب الذي ينتمون اليه .. ولا يهمهم خدمة الوطن .
مجلس النواب هو عنوان الديمقراطية والتشريع والشورى وليس لأحد انتقاده مهما كبر أو صغر
فنحن في بلد والحمد لله رب العالمين من أرقى وأنظم الدول على الإطلاق .
كلام يجب أن لا يقال من مسؤول يعد من رجالات الأردن الكبار ..
رحم الله الرجال الذين يشهد لهم القاصي والداني في خدمة وحب هذا البلد وخدمة الناس أمثال شهداء الوطن ( وصفي التل ، وهزاع المجالي ) .
16-10-2010 01:01 PM
جرشي حر
كل الشكر والتقدير للكاتب الذي لخص لنا زبدة نوايا السياسين الذين يحتكرون المناصب لأنفسهم وأعضاء الحزب الذي ينتمون اليه .. ولا يهمهم خدمة الوطن .
مجلس النواب هو عنوان الديمقراطية والتشريع والشورى وليس لأحد انتقاده مهما كبر أو صغر
فنحن في بلد والحمد لله رب العالمين من أرقى وأنظم الدول على الإطلاق .
كلام يجب أن لا يقال من مسؤول يعد من رجالات الأردن الكبار ..
رحم الله الرجال الذين يشهد لهم القاصي والداني في خدمة وحب هذا البلد وخدمة الناس أمثال شهداء الوطن ( وصفي التل ، وهزاع المجالي ) .
16-10-2010 01:04 PM
اني
شطناوي صلير بتحلل سياسة من لب الشجرة الله لا يوطرزلك
26-10-2010 02:50 PM
الاردن اولا
يا الله ارى بان الموضوع تحول الى دفاع عن الباشا من الاهل ابناء المجالي الكرام لاننا بيننا وبين انفسنا ننتقد بعضنا واخوتنا واولاد عمومتنا مش مهم لكن واحد من برة العشيرة ممنوع
لعلمكم الباشا بمثل كل اردني ويرأيي المتواضع كلنا معرضين للخطأ ومش عيب ان نقف عند أخطاء بعض ومع كل ما قاله الباشا يظل افضل من كثيرين وصلو الى البرلمان الحالي ومع ذلك ايضا النيابة ليست وراثة وهذه رغبة الباشا بافساح المجال لغيره
والمقال رائع جدا
12-11-2010 11:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات